الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتشديد للإجراءات العسكرية على الحواجز

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتشديد للإجراءات العسكرية على الحواجز

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من الضفة وغزة، وواصلت تشديد إجراءاتها على حاجز الحمرا العسكري، واحتجزت 10 شبان على حاجز غرب نابلس.

إصابات برصاص الاحتلال في القدس وبيت لحم والخليل وجنين

أصيب شاب مقدسي بجروح خطيرة، فجر اليوم الإثنين، برصاص شرطة الاحتلال قرب بلدة بيت حنينا بمدينة القدس.

وزعمت شرطة الاحتلال أن أحد عناصرها أطلق النار تجاه شاب مقدسي، كان يحاول إشعال النار في إحدى مركبات المستوطنين في محيط بلدة بيت حنينا بمدينة القدس.

وفي محافظة بيت لحم، أصيبت المواطنة فاطمة شاهين (33 عاما) من مخيم الدهيشة برصاص قوات الاحتلال الحي في الكتف والساق، عند مفترق مستوطنات “غوش عصيون” المقامة على أراضي المواطنين، جنوب المحافظة، قبل أن يتم اعتقالها ونقلها بواسطة بمركبة إسعاف.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، مساء الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل.

وذكر مراسلنا أن المواجهات اندلعت عند حاجز أبو الريش قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، وقد جرى علاجهم ميدانيا.

أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، الليلة، جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص قنابل الغاز السام في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض لــ”وفا”، إن مواجهات دارت بين الشبان وجنود الاحتلال بمنطقة صافا ما تسبب بإصابة شاب (18 عاما) بالرصاص الحي في الوجهه، ووصفت مصادر طبية اصابته بالخطيرة، وتم نقله إلى أحد المشافي في مدينة الخليل، كما اصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز السام، وتم علاجهم ميدانيا.

وفي قريتي جلبون والجلمة شمال شرق جنين، أصيب العديد من المواطنين بحالات اختناق إثر استنشاقهم للغاز السام والمدمع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة.

وذكر رئيس مجلس قروي جلبون ابراهيم أبو الرب لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت جلبون وسط إطلاق لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى الى إندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي شنت حملة تمشيط وتفتيش واستجوبت العديد من المواطنين بعد التدقيق في هوياتهم واحتجازهم، كما داهمت سوبر ماركت الوادي بهدف الإستيلاء على كاميرات المراقبة .

وأضاف، أن قوات الاحتلال تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء من القرية جراء الحاقها اضرار بمحول الكهرباء.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية الجلمة في خطوة إستفزازية، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي عززت من تواجدها العسكري على مداخلها.

اعتقال 15 مواطناً من الضفة وغزة

اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين في محافظة رام الله والبيرة، وهم: أحمد عبد الرحمن مصلح (40 عاما)، وموسى المفتش من حي أم الشرايط، ويحيى محمد الريماوي (17 عاما) من بلدة بيت ريما شمالا، وذلك عقب دهم منازلهم وتفتيشها.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد عارف جابر، على أحد حواجزها في حارة جابر من البلدة القديمة، وقامت بتكبيله قبل اعتقاله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين حازم الشرحة، وحمزة محمد العرب، وسلمت شقيقه بلاغا لمراجعة مخابراتها، خلال اقتحامها منطقة كريسة ببلدة دورا، جنوب الخليل.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد منيف قزاز من بلدة دورا، جنوب الخليل، بعد أن استدعته للتحقيق في معسكر “عتصيون” شمال الخليل.

وفي محافظة رفح، اعتقلت بحرية الاحتلال 4 صيادين لم تعرف هويتهم، قبالة شاطئ بحر رفح جنوب قطاع غزة، وصادرت مركبي صيد.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب زين صايل عيسى (25 عاما) من بلدة الخضر جنوب المحافظة، بعد دهم منزل ذويه في البلدة القديمة وتفتيشه، وهو لاعب كرة قدم في صفوف نادي هلال اريحا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة فاطمة شاهين (33 عاما) من مخيم الدهيشة بعد إصابتها بالرصاص الحي في الكتف والساق، عند مفترق مستوطنات “غوش عصيون” المقامة على أراضي المواطنين، جنوب بيت لحم.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نضال دغلس ياسين، خلال اقتحامها قرية عصيرة الشمالية شمال المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر منذر محمد منصور عاشور (35 عاما) بعد مداهمة منزله في ضاحية ارتاح جنوب المدينة.

الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على الحواجز العسكرية

تواصل قوات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية.

وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى، والجنوبية والشمالية.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها بشكل دقيق، ودققوا في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.

يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت، قبل أيام الطرق الترابية في سهل عاطوف، التي تعد منفذا للمزارعين للوصول إلى أراضيهم شرق شارع (60) في الأغوار.

وتفرض سلطات الاحتلال، منذ عشرة أيام، حصارا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة مرور المواطنين والمزارعين.

وفي محافظة نابلس، احتجزت قوات الاحتلال 10 شبان من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، على حاجز عسكري قرب قرية دير شرف غرب نابلس.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال احتجزت عشرة شبان أثناء مرورهم على الحاجز وهم: محمد عبد الحكيم، عبد الله عبد الرحيم، قاسم خالد، عبد الله جمال، محمد فؤاد، تيسير بلال، اشرف مصطفى، أحمد نضال، وسليم، ويامن فؤاد وجميعهم من عائلة أبو بكر.

وأضافت المصادر أن معظم الموقوفين أسرى محررون، وتم احتجازهم لعدة ساعات ثم جرى اخلاء سبيلهم.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، مداخل رئيسية مؤدية إلى مدينة أريحا، بحواجز عسكرية.

وأفادت مصادر محلية، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال نصبت 3 حواجز عسكرية “طيارة” على المدخلين الجنوبي والشمالي الشرقي، وأوقفت المركبات وفتشتها، ما تسبب بأزمات مرورية، خاصة للخارجين من المدينة.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال منعت عددا من المواطنين من الخروج من المدينة، بالتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية وطائرات مسيرة في سماء مخيم عقبة جبر، في الجهة الجنوبية من مدينة أريحا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا