الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية الخميس 20-4-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية الخميس 20-4-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

تناولت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم تصاعد اعتداءات المستوطنين في مدينة الخليل، وهدمهم خمسة محال تجارية، بالتزامن مع مواصلة قوات الاحتلال حملة الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين، خلال اقتحام بلدات فلسطينية بالضفة الغربية.
وتطرقت لمطالبة وزير شؤون القدس فادي الهدمي المجتمع الدولي بالتحرك، لوقف انتهاكات الاحتلال، واعتداءاته في مدينة القدس، التي تأخذ منحى تصاعدياً خطيراً، وتحذيره من مخططات استيطانية واسعة، يجري الإعداد لها في اللجان الإسرائيلية المختلفة، بما في ذلك مخطط هدم عشرات المنشآت التجارية في حي واد الجوز، لتنفيذ ما يسمى بمخطط “وادي السيليكون”، وبناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراضي الفلسطينيين في المدينة.
وأخبرت صحف الخميس عن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، صحن قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك، لإزالة الأعلام الفلسطينية، ومواصلة تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين للأقصى، للصلاة فيه، متحدين إجراءات قوات الاحتلال.
وركزت على دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني بأهمية إنجاح مؤتمر المانحين القادم والذي ترأسه النرويج، والخروج بنتائج تفرض على الاحتلال الإسرائيلي الالتزام بوعوده، والاتفاقيات الموقعة معها.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بشأن الحفاظ على صلاحيات كل سلطة من السلطات الثلاث في العراق كجزء من الإصلاح السياسي وعدم التداخل بالصلاحيات.
وتناولت دعوة ديوان الوقف السني لتحري هلال شهر شوال مساء اليوم، متطرقة إلى الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر في بغداد والمحافظات، حيث أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري عدم قطع الشوارع خلال فترة العيد.
وعرجت صحف بغداد على الدعوات الدولية للأطراف المتنازعة في السودان إلى حماية المدنيين والبعثات والمنظمات الدولية وفسح المجال للمساعدات الإنسانية.
وأشارت إلى مباحثات وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي مع نظيريه المصري والإماراتي تطورات الأوضاع في السودان وسبل الإسهام في حل الخلافات.
وتابعت صحف العراق الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث تصاعدت اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الخليل، واستمرار حملات الاعتقال ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية من قبل قوات الاحتلال ومحاولة زيادة المخططات الاستيطانية في القدس.

اهتمامات الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم تسلم الرئيس التونسي قيس سعيد، دعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في القمة العالمية للعمل المناخي في ديسمبر القادم.
وتناولت تجديد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الدولي إلى ليبيا عبد الله باثيلي الذي يستمر في الانخراط بشكل كامل مع القادة الليبيين والجهات الدولية المهتمة لوضع خارطة طريق لإجراء الانتخابات في موعدها في ليبيا.
وكتبت صحف تونس عن تمكن الجيش الصومالي من فرض السيطرة على قرى عدة بإقليم شبيلي السفلي المجاور للعاصمة مقديشو.

اهتمامات الصحف السودانية

ركّزت الصحف السودانية الصادرة اليوم على حثّ سفراء “الرباعية الدولية” بالسودان أطراف الصراع على “الالتزام بسلامة وحماية المدنيين والبعثات الدبلوماسية والعاملين في المجال الإنساني، وتوفير ممراتٍ آمنة للعمليات الإنسانية”.
ونقلت عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا” عن توقف الأنشطة الإنسانية في عدة ولايات سودانية بسبب انعدام الأمن.
وأبرزت صحف الخميس تأكيد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أنه تطرق في محادثة هاتفية مع مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، للوضع في السودان وأهمية وقف إطلاق النار.
ونشرت إعلان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أمس أنه بحث مع نظيريه المصري والإماراتي سبل العمل بشكل جماعي لحل النزاع في السودان.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بمواصلة الجهود المكثفة الرامية إلى احتواء تداعيات الأزمة العالمية على الاقتصاد المصري، وتخفيف حدتها على المواطنين.
وسلطت الضوء على مباحثات هاتفية أجراها وزير الخارجية سامح شكري حول تطورات الأزمة في السودان مع نظرائه في المملكة المتحدة وسلطنة عمان وتشاد.
وواكبت تطورات الأوضاع في السودان، مشيرة إلى تبادل طرفي النزاع الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها لمدة ٢٤ ساعة.
وتطرقت إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مبرزة اعتقال جيش الاحتلال طفلا فلسطينيا من مخيم عسكر بالقرب من مدينة نابلس، وإصابة ثمانية فلسطينيين خلال مداهمة عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.
وأخبرت صحف مصر أن 29 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم جراء حريق اندلع الأول من أمس في أحد مستشفيات بكين، وفق حصيلة رسمية جديدة.

اهتمامات الصحف المغربية

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم بالجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي التي بدأت بين الحكومة وكبريات نقابات العمال، والتي تركزت حول إخراج قانون جديد للعمل وقانون الإضراب.
وتناقلت تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الذي أكد خلال جلسة الكونغرس الإسباني أن المغرب بلد صديق وحليف أساسي لأمن إسبانيا.
وواصلت رصدها للتطورات الميدانية في السودان مشيرة إلى فرار آلاف المدنيين بسبب المعارك التي استمرت لليوم الخامس على التوالي بين قوات الدعم السريع والجيش.
وأوردت النداء الإنساني الذي أطلقته جامعة الدول العربية من أجل وقف إطلاق النار في السودان خلال أيام عيد الفطر.
وأشارت صحف المغرب للدعوات الدولية إلى أطراف الصراع في السودان من أجل وقف فوري للقتال دون شروط وإجراء الحوار.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان ( صناعة التعدين والتحولات الاقتصادية ) : لا يمكن تجاهل الاتجاه التنافسي المتسارع بين الولايات المتحدة والصين في ساحة قطاع التعدين العالمي. فهذا القطاع أساسي في كل الصناعات، وهو مرتبط حتى بالخلافات الجيوسياسية على الساحة الدولية ويعد سلعة استراتيجية مهمة. لكن السيطرة على هذا القطاع من قبل بكين وواشنطن، ليست بالأمر السهل، بصرف النظر عن الإمكانات التي يتمتع بها أكبر اقتصادين في العالم. لماذا؟ لأن صناعة التعدين ذاتها تواجه تحديات مختلفة، في مقدمتها حالة عدم اليقين التي يمر بها الاقتصاد العالمي. فرغم الهدوء النسبي للضغوط الآتية القوية من الموجة التضخمية العاتية، إلا أن إمكانية الركود العالمي لا تزال واردة، خصوصا في بعض الاقتصادات المتقدمة، وعلى رأسها الاقتصاد الأمريكي. وهذا ما يجعل في الواقع كل القطاعات الاقتصادية بما فيها بكل تأكيد قطاع التعدين، رهينة الحالة الدولية العامة.
وتابعت : ولا شك ستكون عمليات الاندماج والاستحواذ مؤشرا مهما في مستقبل قطاع التعدين على المستوى العالمي، لكن الأمر ليس سهلا كما يبدو للوهلة الأولى، لأسباب تتعلق بالقيم المطروحة لشركات التعدين المؤهلة للاستحواذ أو الاندماج، بما في ذلك تلك التي تجري حاليا بين جهات بريطانية سويسرية وأخرى كندية، لتأسيس مؤسسة عبر دمج الأعمال بقيمة 100 مليار دولار، وإدراجها في بورصة لندن. إنها خطوة مهمة على صعيد القطاع ككل، لكن التفاصيل صارت معطلة لها حتى الآن. وعمليات الاستحواذ والدمج بلغت العام الماضي 1402 عملية بقيمة إجمالية وصلت إلى 75 مليار دولار. وهذا يعني أن هذه العمليات توفر قوة دفع للقطاع عالميا، وتؤمن انسيابية الإنتاج، ولا سيما في ظل الارتفاع المتوقع للطلب في المستقبل. ويتفق الخبراء في هذا المجال، على أن عمليات الاندماج والاستحواذ ستتواصل في الأعوام القليلة المقبلة، بصرف النظر عن المخاوف التي يطرحها البعض حول الكيانات العملاقة التي قد تتشكل، والآثار الكبيرة التي ستتركها في الساحة في حالة تعثرها. لكن من المؤكد أن الطلب على المعادن سيرتفع بقوة في الأعوام المقبلة، ذلك مع التحول الذي نشهده حاليا نحو إنتاج الطاقة المتجددة، والابتعاد عن الطاقة البترولية التقليدية. ووفقا للخبراء، قطاع الطاقة المتجددة، يحتاج إلى المعادن أكثر من تلك التي تدخل في إنتاج الوقود الأحفوري. مع ضرورة الإشارة، إلى أن أغلبية مصانع التعدين ستعمل لاحقا بالطاقة المتجددة، أو الكهرباء أو الهيدروجين. فالطلب سيرتفع بقوة في الفترة المقبلة. ما يزيد من محورية قطاع التعدين على الساحة الاقتصادية عالميا.
وقالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( وُجهتنا الحضارية ) : من الصعوبة بمكان إجمال أو إيجاز النقلة النوعية المذهلة التي شهدتها المملكة، من تطوير أو حجم المشروعات أو الإنجازات، أو حتى على مستوى تعزيز قيم وإرساء مفاهيم لها علاقة وشيجة بالمستقبل وصناعته، وبالهوية وترسيخها، وبإعلاء قيم وتعزيز مفاهيم الجدارة والأحقية والكفاءة وغيرها. بالعمل الحاسم الباتر الذي قضى على مثالب ومعاطب وأدواء كانت تنخر في جسد الوطن؛ سواء المحسوبية أو الفساد أو غياب الشفافية وغيرها من الأدواء، وتم القضاء عليها بحسم لا يقبل التراجع أو التهاون والتراخي، شغف لا حدود له، إرادة تغيير حاسمة وجسورة، عقل حصيف مستنير يقود التغيير، كل هذه المفردات على تنوّعها واختلاف مضامينها هي السلك الناظم لجوهرانية التغيير الحضاري والتنموي والإنساني، والاقتصادي والسياسي، بل كل مجال وحقل له علاقة بالأرض والمكان والإنسان.
وأضافت : فمذ أدرك سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضرورات المرحلة، وعُدّة التغيير المطلوب العمل بها، استبان لعينه البصيرة بأن التغيير مشروع حضاري ضخم بحاجة لنقد الذات والواقع كذلك لاجتراح آفاق التطور المأمول. هنا بدا سموّه كقائد تحويلي نادر، فكانت الانطلاقة العظيمة التي وضعت يدها على جسد الوطن ككيان تكاد تُرهّله كثير من الأعطاب والأدواء والعلل، بل إنها نخرت فيه وأثقلته بيروقراطية واتكالية وضعف ورتابة في الأداء ومن ثم الإنجاز الذي لا يتّسق مع طموح القيادة التي آمنت بقدراتها ومقدّرات وطنها.
وأكدت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( نجاحات قياسية ) : باهتمام بالغ، ومتابعة مستمرة من القيادة الرشيدة، حفظها الله، وفي أجواء من الأمن والسكينة، أدى ملايين المعتمرين والزائرين والمصلين على مدار شهر رمضان المبارك، مناسكهم وعباداتهم في الرحاب الطاهرة بكل يسر، وسط منظومة هائلة للرعاية والخدمات الأمنية والصحية واللوجستية، وما هيأته المملكة من إمكانيات مادية وطاقات بشرية لأداء هذه الرسالة العظيمة، التي شرّف الله- تعالى- بها هذا البلد الطيب قيادة وشعبًا، وتؤديها بكل تفانٍ وإخلاص.
وواصلت : فمن مواسم العمرة المتصلة إلى موسم الحج، تظل هذه المنظومة، التي لامثيل لها في حجمها وتكاملها وشرف دورها، في حالة من العمل الدؤوب على مدار الساعة، تنفيذًا للتوجيهات الكريمة بتوفير أعلى درجات الرعاية والطمأنينة، تعززها منظومة المبادرات والبرامج والتطبيقات باستخدام أحدث التقنيات ورقمنة خدمات الحج والعمرة، وإدارة وتنظيم الحشود وفق خطط متقدمة وخدمات النقل الذكية في المدينتين المقدستين، والرعاية والتنظيم الدقيق في الحرمين الشريفين وساحاتهما.

اهتمامات الصحف الإماراتية

قالت صحيفة “الاتحاد” إن النمو المتواصل في أعداد المواطنين والمواطنات العاملين في القطاع الخاص، هو ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تضع التوطين، وتمكين الكوادر الوطنية، والاستثمار في طاقات الشباب وصقل خبراتهم، في صدارة الأولويات، وأساساً في مسيرة الدولة التنموية، عبر السعي لتحقيق مستهدفات التوطين بجهود تبذلها جميع المؤسسات والجهات الحكومية، في شراكة مع القطاع الخاص، بما يصب في توفير بيئة عمل مستقرة للكفاءات والكوادر الإماراتية.
وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها الصادرة اليوم تحت عنوان “ مستهدفات التوطين” .. أنه خلال 3 أشهر فقط، انضم أكثر من 10500 مواطن ومواطنة للعمل في القطاع الخاص، بنسبة نمو تجاوزت 11%، في إنجاز يضاف إلى سلسلة النجاحات في مجال التوطين بهذا القطاع الحيوي الذي شهد زيادة غير مسبوقة في أعداد المواطنين العاملين فيه العام الماضي بلغت 70%، بدعم جهود مجلس إدارة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية الذي أطلق برنامج «نافس» المعني بتأهيل المواطنين ودعمهم وتمكينهم لشغل هذه الوظائف.
وأضافت في الختام أن العام الحالي، سيشهد ارتفاعاً في وتيرة التوطين بالقطاع الخاص، في ضوء الشراكة المثمرة بين القطاعين الحكومي والخاص، من خلال تحقيق نسب النمو السنوية المستهدفة للتوطين، بمنح المواطنين الفرصة للعمل في وظائف تتلاءم مع إمكانياتهم ومؤهلاتهم، بالتوازي مع جهود لإطلاق مجموعة متكاملة من المبادرات الهادفة إلى توفير المناخ الداعم لملف التوطين، ورفع مشاركة المواطنين في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية، وتلبية المتطلبات المستقبلية للمسيرة التنموية.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم طلب المحكمة الدستورية العليا من جميع الأحزاب السياسية في البلاد عقد مشاورات للاتفاق على موعد عقد الانتخابات الإقليمية والعامة، قبل أن تصدر المحكمة قرارها النهائي في هذه المسألة.
واهتمت باتصال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف مع سلطان عُمان هيثم بن طارق حيث جرى تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، إلى جانب استعراض العلاقات الثنائية.
وتناولت تصريح رئيس الوزراء شهباز شريف الذي أكد رغبة باكستان في تعزيز العلاقات الأخوية مع دولة الكويت من خلال تحويلها إلى علاقة اقتصادية متبادلة.
وأشارت إلى عودة القائم بأعمال السفارة الباكستانية لدى أفغانستان عبيد الرحمن نظاماني أمس إلى العاصمة الأفغانية كابل بعد أكثر من أربعة أشهر من نجاته من محاولة اغتيال.
وأخبرت عن تعزيز السلطات الباكستانية مستوى الإجراءات الأمنية في البلاد للحد من وقوع أي أعمال إرهابية خلال عطلة عيد الفطر المبارك.
وتناقلت في الشأن الإقليمي إعلان السلطات الهندية تضرر أكثر من 100 محل تجاري جراء حريق ضخم نشب في منطقة “هوراه” بإقليم البنغال الغربي.
و تابعت صحف باكستان مستجدات الوضع في السودان، وقلق المجتمع الدولي من تجدد المعارك بين الطرفين المتقاتلين.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا