المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واقتحام للأقصى واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، أحرق مستوطنون منزلا وهاجموا رعاة واعتدوا على المواطنين واقتحموا الأقصى، فيما جرف الاحتلال أراضي واستولى على أخرى، ويواصل حصار أريحا، ويشدد إجراءاته في جنين وطولكرم ورام الله، واقتحم بن غفير الحرم الإبراهيمي بالخليل، وسموتريتش مستوطنة مخلاة.

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من مخيم جنين، هاني عطا أبو رميلة على حاجز عسكري مفاجئ قرب بلدة الزبابدة جنوب جنين، وشقيقه أحمد عطا أبو رميلة، والشاب أسامة زيد صلاحات أثناء مروره على حاجز عسكري قرب قرية زبدة بمنطقة يعبد جنوب غرب جنين.

ومن محافظة القدس، اعتقلت الشاب معتز عودة (18 عاماً) من باب الأسباط، في القدس المحتلة بزعم مخالفته قرار الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك، والشاب عدنان الرجبي في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

مستوطنون يحرقون منزلا ويهاجمون رعاة ويعتدون على المواطنين ويقتحمون الأقصى

اقتحم 474 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة.

وقال شهود عيان، إن عددا من المستوطنين رفعوا علم الاحتلال الإسرائيلي داخل باحات المسجد الأقصى وأدوا ما يسمى “السجود الملحميّ”.

وأحرق مستوطنون، منزلا غير مأهول بين قريتي قصرة وجالود، جنوب نابلس، بعد ان هاجمت مجموعة من المستوطنين المنطقة الواقعة بين قريتي جالود وقصرة فجرا، وأحرقت منزلا غير مأهول، وسرقت حمارا.

واقتلع مستوطنون، أشتال كرمة من أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفاد رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى لـ”وفا”، بأن مجموعة من المستوطنين اقتلعوا نحو 100 شتلة كرمة، من أراضي “الشعف” في منطقة عين القسيس المحاذية لمستوطنة “سيدي بوعز” الجاثمة عنوة على أراضي المواطنين غرب البلدة، تعود للمواطن حسن إسماعيل جاد الله صبيح.

كما استولى مستوطن، على مساحة من أراضي المواطنين بقرية كيسان شرق بيت لحم، وأفاد رئيس مجلس قروي كيسان موسى عبيات لــــــ”وفا”، بأن المستوطن قام بتوسعة حدود مصنعه الجاثم عنوة، على أراضي المواطنين الواقعة على مدخل القرية الغربي، وهو ما يشكل خطرا آخر على حياة السكان.

وفي الأغوار، لاحق مستوطنون، الرعاة في منطقة الساكوت في الأغوار الشمالية، وأوضح الناشط الحقوقي عارف دراغمة أن مجموعة من المستوطنين المسلحين لاحقوا الرعاة في منطقة الساكوت وهددوهم بالقتل في حال استمرارهم في رعيهم مواشيهم في المنطقة.

واحتشد عشرات المستوطنين، عند حاجز الحمرا العسكري، في الأغوار الشمالية بحماية جنود الاحتلال، ورددوا عبارات عنصرية ضد العرب.

كما اقتحم مئات المستوطنين، منطقة ينابيع الدير في الأغوار الشمالية، وذلك بدعوة مما يسمى بـ”مجلس المستوطنات”.

وهاجم آخرون، مركبات المواطنين بالحجارة قرب بلدة بزاريا، شمال غرب نابلس، عند مدخل موقع مستوطنة “حومش” المخلاة، الأمر الذي أدى لتضرر زجاج بعضها.

الاحتلال يجرف أراضي ويستولي على أخرى ويواصل حصار أريحا

واصلت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال تجريف مساحات واسعة من أراضي قرية حارس غرب سلفيت، واقتلع عشرات أشجار الزيتون المعمرة، على طول 2 كم بمنطقة وادي عيد بالجهة الغربية من القرية، لصالح شركة “ميكروت” الإسرائيلية، التي تقوم بمد خطوط مياه للمستوطنات المقامة على أراضي المواطنين بمحافظة سلفيت.

في الأغوار، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منشآت سكنية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة تجمعات في الأغوار الشمالية، وأخطرت بهدم منشآت سكنية تعود للمواطنين باجس سعيد دراغمة، ورداد حامد دراغمة، من الفارسية؛ بحجة عدم الترخيص.

وفي قلقيلية، استولت قوات الاحتلال على أرض زراعية، شرق قلقيلية، بمساحة 300 متر مربع في بلدة عزون شرق قلقيلية، مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، وأخطرت بوضع اليد على قطعة الأرض لأغراض عسكرية، حتى نهاية عام 2027.

وفي محافظة أريحا والأغوار، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس على التوالي، فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا، وشددت إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية، وأوقفت مركبات المواطنين على مداخل المدينة وفتشتها ودققت ببطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بإعاقة دخولهم إليها أو الخروج منها، واحتجزت عددا من المواطنين عند المدخل الشمالي لأريحا، وانزلتهم بالقوة من مركباتهم، قبل أن تطلق سراحهم.

وفي محافظة جنين، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على الطريق الواصل بين جنين ونابلس وأغلقت مدخل بلدة برقة والمسعودية وبعض الطرق الفرعية المؤدية اليهما، وسط اجراءات عسكرية مشددة، وانتشار عدد من المستوطنين في المنطقة. واقتحمت قرى شمال شرق جنين وكثفت من تواجدها العسكري جنوب المدينة.

وفي طولكرم، أغلقت قوات الاحتلال حاجز عناب العسكري وحاجز شوفة العسكري جنوب شرق المحافظة، ونشرت آلياتها العسكرية على طول الطريق الرئيسي الواصل بين بلدتي بلعا وعنبتا شرق طولكرم، تزامنا مع إغلاق الحاجزين ومنع المركبات من الدخول إلى المدينة أو الخروج منها.

وفي رام الله، أغلقت قوات الاحتلال مفترق “عيون الحرامية”، شمال رام الله، وذكرت مصادر أمنية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال انتشرت بكثافة منذ ساعات الصباح الباكر في المنطقة، ومنعت مركبات المواطنين من المرور من هذا الشارع الحيوي الرابط بين محافظتي رام الله ونابلس، ولفتت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال، قد اقتحمت الليلة الماضية بلدة عطارة.

بن غفير يقتحم الحرم الإبراهيمي وسموتريتش يقتحم منطقة جنوب جنين

اقتحم مستوطنون يتقدمهم وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش وأعضاء الكنيست من اليمين المتطرف، موقع مستوطنة “حومش” المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، وأدوا صلوات تلمودية في موقع المستوطنة، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الخليل، اقتحم وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، وأفادت مصادر محلية، بأن اقتحام بن غفير يأتي ضمن سلسلة اقتحامات الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة للحرم منذ أمس الثلاثاء، إذ نفذ المستوطنون رقصات تلمودية داخله، احتفالا بما يسمى عيد “الاستقلال”.

Exit mobile version