الرئيسيةمختاراتمقالاتكلمة (دير) في اسماء بلادنا

كلمة (دير) في اسماء بلادنا

كتب: ا.د. يونس عمرو

ما أكثر المواقع والبلدان والقرى الفلسطينية ، التي تبدأ اسماؤها بهذه الكلمة، والغريب ان الباحثين الذين تحدثوا في هذا الموضوع ، يبررون وجود هذه الكلمة في صدر اسماء البلدان والمواقع، بتحليل واحد ، تمثل في ان هذا الموقع اشتمل على دير للمسيحية يرجع إلى العصر الروماني او البيزنطي، ولم يلتفتوا إلى أن الكثير من هذه المواقع، يرجع تاريخه الى العصور السالفة قبل الرومان والبيزنطيين بازمان طويلة ، بل ان منها مابناه وعمره وسكنه، أجدادنا العرب الفلسطينيون واجدادهم الكنعانيون قبل الرومان والبيزنطيين، بل قبل عهد المسيح (عليه السلام)، بزمن ليس باليسير، بل ان من هذه المواقع ما لا يمتُّ للمسيحية بصلة.

اما الصواب في هذا الشان، فهو ان كلمة (دير) إنما هي كلمة (دِيرَة) بمعنى ؛ منزل او مسكن او مَحَلَّة وتُجمَع على، (دِيار). اختُزِل حرف (التاء) من آخرها للتخفيف، كعادة الناطقين باللغة المحكية، فالكلمة عربية المبنى والمعنى، وهي مشتقة من الأصل الثلاثي(دار)، الالف فيه منقلبة عن حرف الواو (دَوَرَ)، والمعني ما استدار بهدف الاحتماء والسكون، ليتحول المعنى إلى الإقامة والسكن، ويغلب على استخدام هذه الكلمة ان تكون لقوم او عشيرة حلت بمكان او بارض فعرفت باسمهم.

ولكن هذا المذهب، لايتعارض مع وجود الاديرة المسيحية في بلادنا، والتي منها ما اندثر، ومنها ما يزال قائما، ولكن لا يخرج في معناه عما ذهبنا اليه. امل من الأخوة الباحثين في جغرافية وتاريخ بلادنا فلسطين، في ان يتوقفوا عند هذا الرأي، وينعموا النظر فيه ،اعمالاً للفكر وتحرياً للصواب.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا