الرئيسيةمتفرقاتثقافةمهرجان مالمو للسينما العربية يعكس التنوع الثقافي والفني

مهرجان مالمو للسينما العربية يعكس التنوع الثقافي والفني

يُعَدُّ مهرجان مالمو للفيلم العربي واحدًا من أهم المهرجانات السينمائية العامة في جنوب السويد، حيث تعمل المنظمة المشرفة عليه على مدار العام مع الأحداث والمهرجانات المقامة في جميع أنحاء السويد وأوروبا والوطن العربي.

يشكِّل هذا المهرجان منصةً متعددة الثقافات، ويُعدُّ واحدًا من أكبر المهرجانات التي أحدث تأثيرًا وتركيزًا على الأفلام العربية. يقدِّم المهرجان منصةً للتعاون بين صناع السينما في أوروبا والدول العربية تأسس المهرجان في عام 2011 من قبل المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي. وخلال أيام المهرجانات ، يتم عرض حوالي 120 فيلمًا طويلًا وفيلمًا قصيرًا ووثائقيًا من جميع أنحاء العالم ، مع برامج المنافسة والاستعراضات والعروض الخاصة. يتكون البرنامج أيضًا من معارض وورش عمل وندوات واحتفالات ومنتدى صناعي للتعاون بين صناعات السينما في دول الشمال والدول العربية – منتدى سوق العمل والذي يقام بالتوازي مع المهرجان.

رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية محمد قبلاوي مخرج سويدي من أصل فلسطيني من بلدة ترشيحا قضاء عكا ، ولد في سوريا. درس الإخراج في السويد، شغل مدير إدارة الإنتاج لقناة راديو وتلفزيون العرب القناة الأوربية من ألمانيا، مدير عام لشركة أي أم بي السويدية. شارك في عدة مهرجانات عربية وعالمية ) حصل على براءة تقدير من نقابة الفنانين في سوريا في عام 2004. يعمل حاليا رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد ومدير عام شركة التوزيع السينمائي.

شارك محمد القبلاوي في أهم المهرجانات العالمية والعربية منها مهرجان كان العالمي ومهرجان برلين السينمائي الدولي ومهرجان غوتنبرغ السينمائي ومهرجان قرطاج السينمائي و مهرجان أفلام السعودية ومهرجان القاهرة للسينما العربية وكان من ضمن لجان التحكيم في عدة مهرجان عربية. كما حصل محمد القبلاوي على عدة جوائز كان أهمها جائزة مدينة مالمو للأعمال في فئة الصناعات الإبداعية لعام ٢٠٢٣.

النسخة 13 من مهرجان مالمو للسينما
يستعد الان مهرجان مالمو للسينما العربية للدورة الثالثة عشر والتي ستقام بين 28 أبريل و4 مايو .يضم برنامج هذه الدورة عن 45 فيلم (18 فيلم طويل و27 فليم قصير ) من انتاج 12 دولة عربية مختلفة مع شراكات إنتاجية من ١١ دولة غربية تم تقسيمها حيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلم ومسابقة الأفلام القصيرة 17 فيلم بالاضافة الى اربعة افلام ضمن برنامج ( ليالي عربية ). وفيلمين في برنامج ( افلام تستحق المشاهدة) فلم في عروض المدارس و فيلمين للأسرة، وثلاث افلام سعودية قصيرة في عرض خاص وخمسة أفلام ضمن برنامج الاصوات المسموعة ( البرنامج الذي ينظمه المهرجان بدعم معهد الفيلم السويدي بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لدعم المواهب في الأردن).

برنامج 2023 حافل بالأعمال الرائعة التي سيستمتع بها جمهور السينما في السويد وبالخصوص بمدينة مالمو وفي كل شمال أوروبا وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من المنتج التونسي توفيق قيقة، الممثلة المصرية هنا شيحة، الناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، مهند البكري مدير الهيئة الملكية الاردنية للافلام. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تضم الممثل اللبناني نيقولا معوض ، المنتج الفرنسي دانيال زيسكند ،المخرجة السعودية ضياء يوسف الهلال. ويكرم المهرجان في دورته الممتدة حتى الرابع من مايو/ أيار الممثل المصري حسين فهمي عن مجمل أعماله. وسيلقي فهمي درساً في السينما (ماستر كلاس) في مكتبة مدينة مالمو.

المصدر : أكتر

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا