الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةانتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وقرار هدم وتكسير أشجار واستمرار حصار أريحا

انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وقرار هدم وتكسير أشجار واستمرار حصار أريحا

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى طفل شهيداً، وأصيب عدة مواطنين خلال مواجهات واقتحامات وقمع فعاليات ومسيرات، فيما أوقعت اعتداءات للمستوطنين قرب رام الله إصابات وشملت سرقة معدات وتحطيم أشجار زيتون، بينما اعتقل الاحتلال 6 مواطنين، وقرر هدم منزل أسير، وواصل حصار أريحا، واستولى على صهريج مياه.

شهيد ومصابون في مواجهات واقتحامات وقمع فعاليات

استشهد الطفل مصطفى عامر صباح (16 عاما)، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

ودارت المواجهات على المدخل الغربي للبلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة الطفل صباح بعيار حي في صدره، نقل إثرها للمستشفى، حيث أعلن عن استشهاده.

ولاحقاً، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، عقب الإعلان عن استشهاد الطفل مصطفى صباح.

وأصيب أربعة مواطنين، بينهم طفل ومسعفان، خلال اقتحام قوات الاحتلال ووحدات “المستعربين”، مدينة جنين ومخيمها.

واندلعت مواجهات في أزقة المخيم وشوارعه، أصيب خلالها طفل بشظايا، وشاب برصاص الاحتلال في فخذه، نقلا إثرها إلى مستشفى ابن سينا في المدينة، فيما أصيب مسعفان بشظايا زجاج جراء استهداف الاحتلال مركبة إسعاف.

وأصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال، في قرية المغير، شمال شرق رام الله، خلال محاولة الأهالي صد هجوم للمستوطنين على أراضيهم ومزروعاتهم.

وأصيب أربعة مواطنين، بينهم مصور تلفزيون فلسطين محمد عناية، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 20 عاما.

كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما في صدره والآخر في قدمه، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.

وسجلت عدة إصابات بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال، في مخيم العروب شمال الخليل.

إصابات وخسائر في اعتداءات للمستوطنين برام الله

اعتدى مستوطنون، على ثلاثة أشقاء من بلدة سلواد، شرق رام الله، وحطموا مركبتهم، وسرقوا معدات عمل، أثناء تواجدهم في بلدة دير جرير المجاورة.

وأفاد رئيس بلدية سلواد رائد حامد لـ”وفا”، بأن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على المواطن يوسف أحمد عياد، أثناء عمله كمساح في أراضي تابعة لدير جرير، ما أدى لإصابته برضوض في مختلف أنحاء جسده، قبل أن يسرقوا منه جهاز مساحة تقدر قيمته بـ40 ألف شيقل، مضيفا أن شقيقيه محمد وعبد العزيز هرعا للمكان لإسعافه، إلا أن المستوطنين اعتدوا عليهما أيضا، ما أدى لإصابة محمد برضوض في يده، وعبد العزيز في بطنه.

كما هاجم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال، أراضي المواطنين من المدخل الشرقي لقرية المغير، شمال شرق رام الله، وقاموا بتكسير عدد من أشجار الزيتون المعمرة.

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين عصام أبو معلا سباعنة، وعز الدين محمود أبو معلا سباعنة، من بلدة قباطية جنوب جنين، واستولت على مركبتهما بعد أن احتجزتهما لساعات على حاجز عسكري قرب دير شرف، غرب نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسل الحريري، خلال اقتحام لمخيم جنين.

وشهدت ضاحية ذنابة شرق طولكرم، اعتقال الشاب محمد الأعرج بعد اقتحام منزله.

ومن بلدة بيرزيت شمال رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رؤوف صنوبر، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وحاصرت قوات الاحتلال حاصرت منزل الصحفي أسامة العيسة في منطقة “خلايل اللوز”، جنوب شرق بيت لحم، قبل أن تداهمه وتعتقل نجله باسل.

قرار بهدم منزل أسير والاستيلاء على صهريج مياه واستمرار حصار أريحا

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هدم منزل الأسير كمال جوري (22 عاما) في مدينة نابلس، المعتقل منذ الـ13 من شباط/فبراير الماضي، بذريعة تنفيذه عملية إطلاق نار قرب نابلس، أسفرت عن مقتل أحد الجنود.

واستولت قوات الاحتلال على صهريج مياه في خربة حمصة الفوقا، بالأغوار الشمالية، يعود للمواطن ياسر محمود أبو الكباش.

من جانب آخر، واصل الاحتلال إغلاق وحصار مداخل مدينة أريحا، لليوم السابع على التوالي، وسط اقتحام لمخيم عقبة جبر، ودهم منزل أحد المواطنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال تواصل نصب حواجزها العسكرية على المداخل الرئيسية والفرعية للمدينة ومخيميها، والتدقيق في بطاقات المواطنين، واحتجاز المركبات العمومية والخاصة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا