الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية 29-4-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية 29-4-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم استشهاد فتى فلسطيني، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة بيت لحم، وإصابة العديد من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في نابلس وقلقيلية.
وسلطت الضوء على قرار الاحتلال الإسرائيلي بشأن شرعنة 70 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية، في إطار عملية الضم التدريجي للضفة الغربية، والتحذيرات الفلسطينية من خطورة القرار الإسرائيلي، الذي يعد انتهاكاً للقوانين الدولية.
وتناقلت صحف السبت استمرار اعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية، ومواصلة فرض الحصار المشدد لليوم السابع على التوالي على مدينة أريحا، وإغلاق الطرق المؤدية إليها، مما تسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية.
وأخبرت عن وصول الدفعة الثانية وعددها (37) فلسطيني إلى المملكة العربية السعودية بعد إجلائهم من السودان.
وتطرقت الصحف الفلسطينية إلى ملف التغذية القسرية للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، مبيّنة أنها وسيلة تعذيب يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي بحقهم، بعد أن حرمهم من حقوقهم الإنسانية، التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية.

اهتمامات الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم رفض قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الجلوس مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو من أجل التفاوض.
وركزت على دعوة مبعوث الأمم المتحدة للسودان فولكر بيرتس، دول المنطقة المهمة لاستضافة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو من أجل التوسط بينهما.
وأخبرت صحف السبت عن ايقاف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنشطتها مؤقتاً في الخرطوم ودارفور وشمال كردفان.
وعرجت على تحذير برنامج الغذاء العالمي من تعرض ملايين السودانيين للجوع، مع احتدام القتال الذي تكاد تكون العمليات الإنسانية مستحيلة بسببه، في الوقت الذي يحتاج ثلث البلاد إلى المساعدة، مع النقص الحاد في الغذاء والماء والوقود والأدوية والرعاية الصحية.
ونقلت صحف السودان عن نقابة أطباء السودان ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين المدنيين إلى 411 وفاة و2023 إصابة.

اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم، بافتتاح الرئيس التونسي قيس سعيد فعاليات الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب وسط مشاركة واسعة من أكثر من 22 دولة عربية وأجنبية.
وأخبرت عن انتشال وحدات من حرس الحدود البحري التونسي خلال 10 أيام، 210 جثث لمهاجرين غير شرعيين من البحر قبالة شواطئ محافظات صفاقس وقرقنة والمهدية.
وتناقلت صحف السبت إدانة الجزائر للهجوم الإرهابي، على وحدة عسكرية للجيش بمدينة “أوقارو” شرق بوركينا فاسو، والذي أوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش.
وسلطت الضوء على مستجدات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى إصابة فلسطينيين واعتقال ثالث جراء مداهمة لقوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية.
وتطرقت صحف تونس إلى تطورات الأوضاع على الساحة السودانية، مشيرة إلى تواصل المعارك في أنحاء العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور.

اهتمامات الصحف المغربية

تطرقت الصحف المغربية الصادرة اليوم، إلى استعدادات نقابات العمال بالمغرب للاحتفاء بيومهم العالمي الاثنين القادم، في أجواء ترقب لما ستعلن عنه الحكومة بشأن الاستجابة لمطالبهم الرئيسية.
وأخبرت عن استمرار وصول أفواج جديدة من المغاربة المقيمين في السودان، بعد إجلائهم جراء الأوضاع الأمنية المتدهورة بهذا البلد.
وواصلت صحف السبت رصدها للتطورات العسكرية في السودان، مشيرة إلى استمرار تبادل القصف بين الجيش وقوات الدعم السريع بأنحاء متفرقة من العاصمة الخرطوم رغم اتفاق الهدنة.
وتناقلت الصحف دعوة واشنطن لأطراف الصراع إلى الالتزام بوقف القتال، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.
وتحدثت عن انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية والجهوية والبلدية التي ستنظم بموريتانيا يوم 13 مايو المقبل وسط منافسة بين 25 حزبًا سياسيًا.
وأبرزت الصحف إعلان الأمم المتحدة عن وفاة شخص كل 36 ثانية في إثيوبيا وكينيا والصومال، بسبب الجوع، بينما يعاني أكثر من 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد بمنطقة الساحل الإفريقي.
ونشرت الصحف مضامين تقرير جديد للبنك الدولي، أفاد بأن الشعوب في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه شحا غير مسبوق في المياه، مقترحًا سلسلة من الإصلاحات للتخفيف من حدة الضغوط المائية في المنطقة.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لعدد من المناطق بمحافظة القاهرة وشملت عددًا من الأسواق الرئيسية الجديدة.
وأشارت إلى إعلان وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر تخصيص نحو 3.2 مليار جنيه لتدعيم منظومة إنتاج وتوزيع الكهرباء وتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمشروعات التنمية والتوسعات العمرانية.
ورصدت صحف السبت تطورات الأوضاع على الساحة السودانية، مشيرة إلى تواصل المعارك الشرسة في أنحاء العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور.
ونشرت تحذير المتحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنـسـان بالأمم المتحدة رافينا شامداسانى، من أن وضع حقوق الإنسان في السودان مستمر في التدهور بشكل كبير وذلك بعد أسبوعين من اندلاع القتال بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة.
وعرجت صحف مصر على الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى إصابة فلسطينيين واعتقال ثالث جراء مداهمة لقوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية.

اهتمامات الصحف السعودية

قالت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان ( 2030 .. الأرقام تتحدث قبل أوانها ) : ترجمت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 برامجها الطموحة المتعددة إلى واقع راسخ، فرض نفسه على الأرض، وطرح آفاقا جديدة تنافس عبرها السعودية العالم في المجالات كافة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والثقافية والإنسانية، تستهدف في المقام الأول تحسين جودة الحياة، من خلال إحداث نقلة نوعية في مختلف القطاعات، تعكس طموحات السعوديين وإمكانات السعودية الكبرى التي تليق بها والسعي نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا وتوظيف القدرات وطاقاتها والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه مع التمسك بعقيدتنا الصافية والمحافظة على أصالة مجتمعنا وثوابته.
وتابعت : وعلى هذا الصعيد صدر التقرير السنوي لرؤية 2030 لعام 2022 تحت شعار “واقع نعيشه” بكلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تصف أعظم وأنجح وحدة جمعت الشتات، وأرست الأمن والاستقرار، ويؤكد أن السعودية تشهد اليوم حراكا تنمويا شاملا ومستداما وهي تسير في المرحلة الثانية من الرؤية، مستهدفة تطوير القطاعات الواعدة والجديدة ودعم المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وتمكين المواطن وإشراك القطاع الخاص بشكل أكبر وزيادة فاعلية التنفيذ لتحقيق مزيد من النجاح والتقدم، وتلبية تطلعات وطموحات الوطن. يقول الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء عراب الرؤية الفريدة في برامجها وخططها وقائدها واصفا هذه المرحلة الثانية من عمر الرؤية، إن مستقبل المملكة، مبشر وواعد، وإن لدينا قدرات سنقوم بمضاعفة دورها وزيادة إسهامها في صناعة هذا المستقبل.
وانطلق برنامج التحول الوطني كأحد البرامج الطموحة، حيث يشير التقرير إلى أن البرنامج يعمل على تحقيق أكثر من 35 في المائة من أهدافه الاستراتيجية، تشمل تطوير البنية التحتية وتهيئة البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي، ويوضح الخط الزمني لأعمال البرنامج عديدا من الإنجازات بدأت من مطلع كانون الثاني (يناير) حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) من 2022، وتنوعا في البرامج والمبادرات والإنجازات التي تغطي جميع المجالات وتحقق التميز في الأداء الحكومي، وضمان استدامة الموارد الحيوية، ودعم التحول الرقمي، وتمكين القطاع الخاص، وتمكين المجتمع، وتعزيز التنمية المجتمعية، للوصول إلى مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. وكل ذلك ضمن 34 هدفا استراتيجيا، تتضمن 253 مبادرة، تعمل عليها سبع جهات قائدة، وأكثر من 50 جهة مشاركة، وهذه الأعمال والإنجازات التي تأتي بعد ستة أعوام من التحول الوطني الناجح والقياسي وفقا للمقارنات العالمية والتجارب الدولية المماثلة، حيث بدأ العمل في برنامج التحول الوطني 2017، من خلال تطوير المبادرات التي شملت تطوير وإنتاج عدد من التشريعات وإعادة هيكل الحكومة، وبناء كيانات جديدة، وتسريع وتفعيل التحول الرقمي بكل أشكاله التي تخدم الرؤية، وبعد أن تم بناء وإعداد البنية التحتية والتشريعية والتنظيمية للبرنامج بدأت رحلة تسريع الإنجازات، مع انطلاق المرحلة الثانية من عمر الرؤية.
وأكدت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( تساؤلات سودانية ) : مازال الوضع في السودان متأرجحاً، ومازال صوت السلاح سيد الموقف، ورغم كل المحاولات والمناشدات لوقف النار والجلوس إلى طاولة الحوار إلا أنها لم تجد آذاناً صاغية من طرفي النزاع الذي يرى كل منهما أنه على حق وأن الغلبة ستكون له. ليس مهماً من ينتصر، المهم أن يخرج الشعب السوداني من هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة، رغم أن الخسائر في الأرواح والممتلكات موجودة عطفاً على سير المعارك في مناطق مأهولة بالسكان، لكن الأمل في عدم زيادتها، لأن في ذلك تعقيداً للوضع أكثر مما هو معقد بالفعل، فليس هناك أسوأ من الحرب الأهلية طالت أو قصرت، لأن ندوبها لا تُمحى بل تبقى شاهد عيان على مر السنين، وما يحدث في السودان سيضاف إلى سلسلة من الأحداث التي مر بها عبر الزمن ومازال السودانيون يتذكرونها رغم مضي عقود عليها، فالسودانيون شعب يهتم بالسياسة وقلما تجد أحداً منهم لا يقحم نفسه فيها متحدثاً أو معلقاً أو صاحب موقف، وهذا معروف عند الإخوة السودانيين، هذا الأمر يساهم أيضاً في التعقيد لأنه ليس بآني وإنما مستمر إلى ما بعد انتهاء الأزمة, وسيأخذ مسار التساؤل عن مصير السودان في المقبل من الأيام وما سيؤول إليه وضعه، وهل سيستمر الوضع على ما كان عليه قبل بدء النزاع، وهل سيكون هناك وضع آخر مختلف بأجندة سياسية حقيقية تؤدي إلى استقرار السودان، ولكن يسأل السودانيون سؤالاً غاية في الأهمية وفي نظري هو السؤال الأهم: إلى متى ستستمر هذه الحرب التي لم يمضِ إلا أسبوعان عليها ونتج عنها كوارث إنسانية من نقص في الخدمات خاصة الطبية منها، إضافة إلى بداية شح في المواد الغذائية والخدمات الأخرى التي يعاني السودان من نقصها حتى قبل بداية الأزمة؟!

اهتمامات الصحف الإماراتية

سلطت افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة اليوم الضوء على تحقيق سلطان النيادي المهمة التاريخية بالسير في الفضاء، ودفعة البيانات الجديدة لـ “مسبار الأمل” التي توفر فهماً أعمق للظواهر الطبيعية على الكوكب الأحمر.

وأكدت الصحف أن هذين الإنجازين يتوجان جهود القيادة الرشيدة في تعزيز استراتيجية استكشاف الفضاء الإماراتية، ومشاركة دول العالم مسيرتها العلمية، ويدعمان أوجه اقتصاد المعرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة الهادفة إلى وضع الدولة بين مصاف الدول المتقدمة في مجال الفضاء، تحقيقاً لطموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

فمن جانبها وتحت عنوان “ الفضاء.. إنجازات وطموح” كتبت صحيفة “ الاتحاد” في افتتاحيتها : ” رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ينجز مرحلة مهمة من مهمته، ليصبح أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، وليرسخ اسم الإمارات، عاشر دولة في العالم في مهمات السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، بالتزامن مع كشف «مسبار الأمل» ملاحظات علمية جديدة حول كوكب «المريخ»، ضمن سلسلة إنجازات حققتها الإمارات في إطار برنامجها الطموح للفضاء خلال عشر سنوات من إطلاقه”.
وأضافت الصحيفة : “ تحقيق النيادي المهمة التاريخية بالسير في الفضاء، ودفعة البيانات الجديدة لمسبار الأمل التي توفر فهماً أعمق للظواهر الطبيعية على الكوكب الأحمر، يتوجان جهود القيادة الرشيدة في تعزيز استراتيجية استكشاف الفضاء الإماراتية، ومشاركة دول العالم مسيرتها العلمية، ويدعمان أوجه اقتصاد المعرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة الهادفة إلى وضع الدولة بين مصاف الدول المتقدمة في مجال الفضاء، تحقيقاً لطموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه”.
واختتمت “ الاتحاد ” افتتاحيتها بالقول :“ سجل الإمارات في مجال الفضاء أضحى عنواناً لمشاريع نوعية مثل إعداد رواد الفضاء، وإرسال مهمات فضائية مثل «مسبار الأمل»، وإطلاق الأقمار الاصطناعية، وتشجيع قطاع اقتصاد الفضاء، وإجراء دراسات تقنية وفنية وصحية، كما يمهد الطريق أمام مهمات فضائية جديدة في المستقبل، تسهم في إيجاد حلول للتحديات، وتخدم الإنسانية”.

في الشأن ذاته وتحت عنوان (“طموح زايد” يعزز مجد الوطن ) كتبت صحيفة “ الوطن” في افتتاحيتها : ” الإمارات حريصة على تعزيز إنجازاتها الفضائية المبهرة والمتنوعة والتي شهد الأسبوع الجاري عدداً منها كما أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بقول سموه : “ أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي قدم خلاله مسبار الأمل أوضح صورة لقمر المريخ “ديموس” وشهد وصول العرب إلى أقرب نقطة من سطح القمر مع المستكشف راشد وخاض سلطان النيادي أول مهمة عربية للسير في الفضاء.. ستواصل الإمارات بالتعاون مع شركائها تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء”.
وأضافت الصحيفة : ” مع النجاح التاريخي المشرف الذي أنجزه ابن الإمارات رائد الفضاء سلطان النيادي من خلال السير لعدة ساعات في الفضاء ضمن مهام “البعثة 69” برفقة رائد الفضاء ستيفن بوين من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وما تخللها من مهام دقيقة تكون الإمارات قد أتمت محطة تاريخية فريدة محققة نقلة نوعية لكونها أول دولة عربية والعاشرة عالمياً التي تقوم بإحدى أعقد المهام وأكثرها جرأة في تاريخ البشرية وواحدة من أبرز محطاته التي لن تُمحى من ذاكرة العالم، لتواصل قصة صعودها وملحمة ريادتها الشاملة بـ”طموح زايد” مدشنة الطريق لاستعادة دور الأمة الحضاري كما بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بمناسبة المهمة ومعبراً عن الفخر بالإنجاز الذي حققه رائد الفضاء سلطان النيادي كونه أول إماراتي وأول عربي وأول مسلم يسير في الفضاء الخارجي ومؤكداً قدرة الأمة وسبل نجاحها بقول سموه : “ العرب قادرون .. العرب قادمون .. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم .. والاستثمار في الشباب .. والابتعاد عن الخلافات”.
وأكدت الصحيفة أن 28 أبريل 2023 ليس يوماً عادياً بل تاريخاً بحد ذاته انتصرت فيه الإمارات لطموحاتها معززة موقعها في مصاف الدول الأكثر تقدماً وتطوراً، فهي دولة تعمل بلا كلل وتجتهد وتبتكر وتواصل نهجها دون تردد محققة إنجازات عالية المستوى ومحدثة انقلاباً شاملاً في الكثير من المفاهيم التقليدية التي طالما اعتاد العالم عليها فلم تعد عراقة الأوطان تبعاً للعامل الزمني بل بحجم الإنجازات ومدى التمكن من العلوم المعقدة وإنتاجها وتوطين المعرفة.
واختتمت “الوطن” افتتاحيتها بالقول :” سلطان النيادي بطل عالمي من الإمارات، ومن خلال المهمة التاريخية التي يخوضها بما فيها السير في الفضاء الذي استغرق التحضير له وحده تدريب 3 سنوات فإنه ينوب عن أمة كاملة محلقاً بعيداً بعقولنا وقلوبنا وآمالنا ومجسداً شجاعة “عيال زايد” وعزيمتهم، وها هو قد أصبح قدوة ملهمة لشباب العالم أجمع لكونه أول عربي يقوم برحلة طويلة الأمد تستمر 6 أشهر على متن “المحطة الدولية”، وأول عربي يسير في الفضاء الخارجي، وأول دولة عربية تؤسس لوجود مستدام في الفضاء .. فحيث يتهيب الآخرون تقدم الإمارات وتحدث الفارق رافعة سقف التحديات لتضاعف مجدها وتعزز مكانتها العالمية المرموقة”.

اهتمامات الصحف البريطانية

اشتباكات السودان: توقف عمليات إجلاء البريطانيين من السودان ورحلة “الكابوس الحي”
تنتهي عمليات إجلاء البريطانيين العالقين في السودان مساء السبت، وفقا لتصريحات نائب رئيس الوزراء البريطاني الذي أكد أن هناك انخفاضا في عدد البريطانيين الذين يصلون إلى طائرات سلاح الجو البريطاني، ما أدى إلى وقف رحلات الإجلاء.

ويقدر عدد البريطانيين الذين تم إجلاؤهم من الخرطوم إلى قبرص بحوالي 1500 شخصا، وفقا لمسؤولين قبرصيين بينما نقل 850 رجلا وامرأة وطفلا من قبرص إلى المملكة المتحدة على متن رحلات جوية غير منتظمة بمعرفة الحكومة البريطانية.

وبعد إجلاء هذا العدد من المواطنين البريطانيين من أرض الصراع، تحدث بعضهم عن تجربته مع الاشتباكات التي بدأت في منتصف إبريل/ نيسان الجاري لصحيفة التايمز البريطانية.

وتروي ألاء الرايح، أم لثلاثة أطفال تم إجلاؤها من السودان الخميس الماضي، كيف كانت خائفة على حياتها أثناء رحلتها من الخرطوم التي بدأت بعد أيام قليلة من مقتل ابنة عمها في قصف صاروخي.

وكانت الرايح، من ليدز، في زيارة إلى أسرتها في السودان لقضاء عطلة والاحتفال برمضان وعيد الفطر قبل حوالي أسبوع من اندلاع الصراع على السلطة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت البريطانية من أصول سودانية: “بدأنا نسمع دوي إطلاق النار والقنابل في كل مكان. ووصلتنا رسالة من الحكومة البريطانية تقول ‘ابقوا في المنزل، وأخبرنا ابنة عمي بتلك التعليمات والتزمت بها”.

وأضافت أن ابنة عمها سهير عبد الله، مواطنة سودانية تبلغ من العمر 58 سنة، استضافت الأسرة البريطانية على الغداء بعد عيد الفطر. لكن المنزل الذي عاشت فيه ألاء الرايح طفولتها دُمر الاثنين الماضي جراء هجوم صاروخي لم يعلن أي من طرفي الصراع على السلطة مسؤوليته عنه.

وأشارت أيضا إلى أنها كانت “غاضبة ومنزعجة مع شعور بأنهم تخلوا عنا” عندما أُجليت البعثة الدبلوماسية البريطانية وتُرك أكثر من 4000 مواطن بريطاني في السودان يواجهون خطر الصراع.

وعندما أعلنت الحكومة في لندن عن خطة إجلاء لمواطنيها من أرض الصراع، لم تكن ألاء تريد المغادرة، لكن عائلتها في السودان أصروا على أن ترحل من أجل أطفالها.

ووصفت الرايح رحلتها إلى حيث تستقل طائرة الإجلاء بأنها كانت “كابوسا حيا”، إذ انتقلت مع حوالي عشرة بريطانيين “من بينهم اثنان في السنة الثانية من العمر أو أقل” إلى القاعدة الجوية السودانية في وادي سيدنا شمال العاصمة الخرطوم.

وحكى مصطفى هاشم، طبيب أمراض قلب يبلغ من العمر 40 سنة، لصحيفة التايمز: “بينما أنا عالق هنا، هناك حالات فحص وعمليات جراحية هامة أُلغيت”.

وانتقل مصطفى ووالدته، مواطنة سودانية، إلى الحدود المصرية بسبب “التعليمات البريطانية التي جاءت محدودة ومتأخرة للغاية”، وفقا للطبيب البريطاني من أصول سودانية.

وأضاف: “لقد غادرنا بالفعل لأننا لو بقينا في مكاننا ساعتها لقتلنا، والآن نحن عالقون هنا”. وأكد أنه هو وحوالي 80 طبيبا – ما بين مزدوجي الجنسية و آخرون يحملون تصريحا بالإقامة في المملكة المتحدة ويعملون في الهيئة الوطنية للرعاية الصحية البريطانية ويتواصلون كمجموعة عبر تطبيق الرسائل واتساب: “كلهم هنا لا لسبب آخر سوى زيارة بلادهم في رمضان وعيد الفطر وعيد الفصح”.

ويروي الطبيب طارق حسن، أحد العالقين في السودان أيضا الذي يعمل في مؤسسة رويال مانشستر لرعاية المسنين، كيف تم رفض مروره، لكنه في نهاية الأمر حصل على تصريح دخول المملكة المتحدة كما منح الحق في البقاء هناك، لكن بدون جواز سفر بريطاني.

لكن لا يزال هناك عالقون لم تجليهم السلطات البريطانية بعد منهم الطبيب عبد الرحمن بابكر، المسجل أيضا لدى مؤسسة رويال مانشستر لرعاية المسنين، الذي قال لبي بي سي: “أشعر كأنني طُردت. إنهم لا يريدون التحدث إلي، ويقولون إنه لا يزال لديهم إجراءات لابد أن يقوموا بها. وطردني المسؤولون بالفعل دون أن يخبروني حتى بأن علي الانتظار من أجل إجلائي”.

هل تعرض أوكرانيا حياة المدنيين للخطر؟
توصلت مراجعة داخلية مسربة، أصدرت منظمة العفو الدولية تكليفا بإجرائها، إلى وجود أوجه قصور كبيرة في تقرير مثير للجدل أعدته جماعة حقوقية اتهمت فيه السلطات الأوكرانية بتعريض المواطنين للخطر بمخالفة القانون عن طريق نشر القوات المسلحة في مناطق مدنية.

وأثار التقرير، الذي صدر في أغسطس/ آب الماضي، غضياً على نطاق واسع في أوكرانيا ، ما أدى إلى اعتذار من منظمة العفو الدولية ووعد بمراجعة خبراء خارجيين لما حدث. ومن بين الذين أدانوا التقرير الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي اتهم منظمة العفو الدولية “بتحويل المسؤولية من المعتدي إلى الضحية”.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن المراجعة المسربة أشارت إلى أن التقرير المثير للجدل كان “مكتوبا بغموض، وبشكل غير دقيق، علاوة على أوجه قصور قانونية في بعض أجزائه”.

ووجهت المراجعة، التي سُربت إلى صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، انتقادات لمعدي التقرير الذي يحمل اتهامات للسلطات الأوكرانية بأنهم استخدموا طريقة صياغة للتقرير توحي بأن “العديد من أو معظم الضحايا المدنيين في الحرب قتلوا نتيجة لقرار أوكرانيا بوضع قواتها بالقرب من المدنيين” في وقت كانت القوات الروسية تتعمد فيه استهداف المدنيين.

وأضافت: ” “كانت الفقرات الافتتاحية هي التي تحمل تلك الإشارات، والتي يمكن قراءتها على أنها توحي – على الرغم من أن هذا لم يكن نية منظمة العفو الدولية – أن القوات الأوكرانية، على مستوى منهجي أو عام، هي المسؤولة بصفة أساسية أو تتحمل المسؤولية بالتساوي مع القوات الروسية عن مقتل المدنيين جراء هجمات روسيا “.

وفور نشر التقرير المثير للجدل، حصلت روسيا على النسخة الأولية منه، بما في ذلك سفارتها لدى لندن، واستندت إليها في إطلاق مزاعم تتضمن أن التكتيكات الأوكرانية كانت “انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي” في وقت كانت القوات الروسية فيه متهمة بارتكاب جرائم حرب خطيرة.

وقالت الوثيقة المسربة إنها علمت من مصادر أن منظمة العفو الدولية تعكف على مراجعة نسخة من التقرير تتكون من 18 صفحة لعدة أشهر وسط ضغوطا كانت تواجهها المنظمة للتقليل من شأن ما توصل إليه التقرير.

وركز الجدل المثار حول هذه القضية على مزاعم أطلقتها منظمة العفو الدولية أشارت إلى أن أوكرانيا، من خلال إيواء أفراد عسكريين في مبان مدنية وشن هجمات من مناطق مدنية، تكون قد انتهكت القانون الدولي بشأن حماية المدنيين.

وقام بمراجعة التقرير خمسة خبراء، من بينهم إيمانويلا كيارا جيلارد من جامعة أكسفورد، وكيفن جون هيلر من جامعة كوبنهاغن، وإريك تالبوت جنسن من جامعة بريغهام يونغ، وماركو ميلانوفيتش من جامعة ريدينغ، وماركو ساسولي من جامعة جنيف.

وتساءل هؤلاء الخبراء عما إذا كان معدو التقرير الأصلي قد فسروا بشكل صحيح القانون الدولي فيما يتعلق بأوكرانيا على أنها ضحية للعدوان وما إذا كان هناك دليل على أن كييف قد وضعت المدنيين في “طريق الأذى”.

كما كشف التقرير المسرب عن وجود قلق كبير داخل منظمة العفو الدولية قبل نشره بشأن مسألة ما إذا كانت المنظمة قد تواصلت مع الحكومة الأوكرانية بالقدر الكافي قبل نشر التقرير الأصلي.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم اتفاق باكستان والصين على تعزيز تعاونهما في كافة المجالات لتحقيق الأهداف المشتركة والمساهمة في السلام والازدهار والاستقرار الإقليميين.
وسلطت الضوء على تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش التي أعربت عن شكر بلادها لحكومة المملكة العربية السعودية على تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الباكستانيين من السودان.
وأشارت إلى انعقاد الجولة الثانية للمفاوضات بين الأحزاب السياسية بتوجيه من المحكمة الدستورية العليا للتوصل إلى اتفاق حول موعد عقد الانتخابات العامة في البلاد.
وتحدثت صحف السبت عن انعقاد حوار ثنائي أمس بين الاتحاد الأوروبي وباكستان في بروكسل على مستوى الوفود لمناقشة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
وتناولت أنباء الزلزال الذي ضرب إقليم بلوشستان الباكستاني بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، دون أن ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
وأخبرت عن مقتل ثلاثة جنود من رجال الأمن الباكستاني، وسبعة مسلحين من العناصر الإرهابية خلال اشتباكات مسلحة وقعت بين الطرفين أمس شمال غرب باكستان.
وتطرقت صحف إسلام آباد إلى تقرير الأمم المتحدة الذي تحدث عن مواجهة 19 مليون شخص في أفغانستان لانعدام الأمن الغذائي.

المصدر: واس+وام+بي بي سي عربية

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا