الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان وأصيب آخر في طولكرم، إلى جانب إصابة طفل بقلقيلية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس وطولكرم والخليل، وواصلت حصار مدينة أريحا لليوم الخامس عشر على التوالي، فيما أصاب المستوطنون 4 مواطنين جنوب الخليل، وأقدموا على اقتلاع وتكسير 258 غرسة زيتون غرب سلفيت.

شهيدان وإصابة في طولكرم وأخرى بقلقيلية

استشهد شابان وأُصيب آخر، برصاص قوات الاحتلال، عقب اقتحام مخيم طولكرم.

وأفادت وزارة الصحة، بوصول الشهيدين سامر صلاح الشافعي، وحمزة جميل خريوش، إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي، وهما يبلغان من العمر 22 عاما، إضافة إلى إصابة مستقرة في الأطراف، عقب اقتحام المخيم بتعزيزات عسكرية.

وأوضحت، أن الشهيد الشافعي أصيب بالرصاص في الرقبة والصدر والبطن، والشهيد خريوش أصيب بالرصاص في الصدر والبطن والقدم اليسرى.

ووثق مقطع مصور تنكيل قوات الاحتلال بجثمان الشهيدين.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة كفر قدوم، شرق المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن طفلا (12 عاما) أصيب بعيار “مطاطي” في الرقبة، خلال مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة، ونقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا بنابلس.

اعتقال 5 مواطنين من القدس وطولكرم والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال شابين لم تعرف هويتهما، أثناء تواجدهما في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، بعد الاعتداء على أحدهما بالضرب المبرح.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إبراهيم شلاش (20 عاما)، ومحمد بليدي (23 عاما)، من مخيم طولكرم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صلاح مخامرة (29 عاما)، خلال اعتداء للمستوطنين وقوات الاحتلال على المواطنين في خربة مغاير العبيد بمسافر يطا جنوب المحافظة.

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الـ15 على التوالي

تواصل قوات الاحتلال فرض حصارها على مدينة أريحا، لليوم الـ15 على التوالي، حيث واصلت نصب حواجزها العسكرية على مداخل المدينة، وإيقاف مركبات الخارجين من المدينة بالتحديد، وتفتيشها، والتدقيق في هويات الركاب، وإعاقة حركة وتنقل المواطنين والبضائع.

ويقيم الاحتلال حواجزه على المدخلين الشماليين للمدينة في طريقي “هيئة التدريب” و”المعرجات”، والمدخل الجنوبي قرب مخيم عقبة جبر، والشرقي المعروف بالبوابة الصفراء قرب معبر الكرامة.

وأدت انتهاكات الاحتلال في أريحا منذ مطلع العام الجاري، وفق آخر الإحصائيات لمحافظة أريحا والأغوار، إلى استشهاد 9 مواطنين، وإصابة 45 آخرين، إضافة لـ137 معتقلا وهدم 12 منزلا وتوجيه إخطارات بالهدم لـ55 منزلا ومنشأة، فيما ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 6 شهداء من المحافظة.

وقد بلغت قيمة خسائر مدينة أريحا في القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به منذ شهر شباط الماضي ولغاية شهر نيسان الماضي 221 مليون شيقل، وخسائر المدينة في القطاع ذاته خلال فترة الأعياد 121.4 مليون شيقل.

مستوطنون يصيبون 4 مواطنين جنوب الخليل ويقتلعون ويكسرون 258 غرسة زيتون غرب سلفيت

أصيب 4 مواطنين برضوض، إثر اعتداء للمستوطنين وقوات الاحتلال على المواطنين في خربة مغاير العبيد بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال الناشط أسامة مخامرة، إن مجموعة من المستوطنين اعتدت بالضرب على المواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم الواقعة بخربة مغاير العبيد، ما أدى لإصابة 4 مواطنين عرف منهم: كايد مخامرة، وعز الدين مخامرة.

وفي السياق، كانت قوات الاحتلال قد قمعت اليوم وقفة منددة بالاستيطان، واعتداءات المستوطنين المتكررة على أهالي ومراعي منطقة مغاير العبيد، وأطلقت الأعيرة النارية وقنابل الصوت لتفريق المشاركين في الفعالية، وتوفير الحماية للمستوطنين للوصول الى مراعي القرية، واحتجزت الصحفيين وعرقلة وصولهم الى مكان الفعالية، واحتجزت سائق وكالة “وفا” أحمد قزاز.

وفي محافظة سلفيت، أقدم مستوطنون على اقتلاع وتكسير 258 غرسة زيتون، في بلدة كفر الديك غرب المحافظة، تعود ملكيتها للمواطن تيسير علي أحمد.

وقال أحمد إن المستوطنين أقدموا على اقتلاع وتكسير اشتال زيتون في أرضه المعروفة بـ”ديرية” الواقعة غرب البلدة، مضيفا أنه يعمل على استصلاح أرضه التي تقدر مساحتها بـ17 دونما منذ 4 سنوات، وقام بزراعتها بنحو 450 غرسة، تتراوح أعمارها ما بين 5 – 10 سنوات.

وأضاف أن الكلفة المادية لاستصلاح أرضه بلغت نحو 70 ألف شيقل، وبلمح البصر أقتلع المستوطنون جزءا منها، مشيرا الى أنه سيعيد زراعتها مرة أخرى، ولن يترك أرضه لهم.

وأوضح أن اعتداءات المستوطنين لا تتوقف عند اقتلاع غرس الزيتون، بل تطال أنابيب المياه التي تغذي الأشجار، وتكسير 7 أشجار تعود ملكيتها لشقيقه حسن.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا