المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تواصل انتهاكات الاحتلال: 8 شهداء في غزة وجنين واعتقالات وهدمٌ واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 6 مواطنين وأصيب آخرون في عدوان الاحتلال المستمر لليوم الثاني على قطاع غزة، إلى جانب شهيدين في جنين، واعتقل الاحتلال 30 مواطنا من الضفة، ونفذ سلسلة من عمليات الهدم واقتلاع الأشجار والاستيلاء في أنحاء متفرقة، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم واقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

6 شهداء في ثاني أيام عداون الاحتلال على غزة وشهيدان بالضفة

استشهد 6 مواطنين بينهم طفلة، وأصيب آخرون، في قصف لطيران الاحتلال على عدة مواقع في قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية في مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح، إن الشهيدين أيمن كرم صيدم، وعلم سمير عبد العزيز، استشهدا في غارة على مجموعة من المواطنين شرق مدينة رفح.

كما استشهدت الطفلة ليان مدوخ (10 أعوام)، وأصيب آخرون بجروح، في قصف صاروخي استهدف حي التفاح وسط مدينة غزة.

واستشهد مواطن، وأصيب 4 آخرون بجروح مختلفة، في غارة نفذتها طائرة حربية إسرائيلية شرق مدينة غزة.

وأفاد مراسلنا نقلا عن مستشفى الشفاء غرب المدينة، بوصول جثمان الشهيد يزن عليان، إضافة إلى 4 إصابات إلى المستشفى عقب الغارة.

وكانت مصادر طبية أكدت إصابة 13 مواطنا في قصف لطيران الاحتلال على عدة مواقع جنوب وشرق وشمال قطاع غزة.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية، بعدد من الصواريخ، مواقع مختلفة في عدد من مناطق قطاع غزة، من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً.

وأكد مراسل “وفا”، بأن طائرة حربية قصفت بصاروخين موقعاً شرق مدينة رفح وثاني شرق مدينة خانيونس، وموقعين غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وآخر شرق بلدة بيت حانون، ما أدى إلى إلحاق دمار وخراب فيها وفي منازل وممتلكات المواطنين.

وأوضحت مصادر طبية في مستشفى الإندونيسي بوصول طفلين جريحين، حيث تلقيا العلاج، جراء شظايا صاروخ إسرائيلي استهدف منطقة العطاطرة شمال غرب بيت لاهيا.

كما أصيب طفل بالشظايا، إثر غارات جوية شنتها طائرات الاحتلال الحربية، على عدة مناطق في منطقة غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

كما استهدفت الطائرات الحربية أرضا زراعية بجانب مسجد سليمان علوان، في منطقة بير النعجة شمال القطاع، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكان الشابان محمد يوسف أبو طعيمة (25 عاماً)، وعلاء ماهر أبو طعيمة استشهدا في غارة شرق بلدة عبسان في خان يونس، في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

وفي محافظة جنين استشهد مواطنان وأصيب ثالث بجروح حرجة، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها بلدة قباطية، جنوب جنين.

وأعلن مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، أن الشهيدين، هما: أحمد جمال توفيق عساف كميل (19 عاما) من قباطية، وراني وليد أحمد قطنات (24 عاما) من مخيم جنين.

وأضافوا أن قوات الاحتلال استهدفت مركبةً بوابل من الرصاص في أحد شوارع البلدة، ما أدى إلى استشهاد الشابين، قطنات وكميل، وإصابة فتى (17 عاماً) بالرصاص الحي في البطن والصدر، ووصفت جراحه بالحرجة جدا.

طيران الاحتلال يستهدف 13 منزلا في غزة

إلى أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية استهدفت نحو 13 منزلا خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي.

وأفاد مراسلنا، بأن نحو ثلاثة عشر منزلا دمر بشكل كلي وجزئي بصواريخ طائرات الاحتلال الحربية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، خصوصا في مدينة غزة ورفح جنوب القطاع، حيث دمرت 10 منازل وشقق سكنية خلال اليوم الأول للعدوان بشكل كلي وجزئي، إضافة إلى تدمير ثلاث مركبات مدنية بشكل تام.

وأكد أن طائرة حربية من نوع “إف 16” دمرت منزلا لعائلة المصري في منطقة الشيماء غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، مساء اليوم الأربعاء، عقب قصفه بصاروخين من طائرة بدون طيار، حيث لحقت أضرار جسيمة بمنازل المواطنين المجاورة.

واستهدفت طائرات الاحتلال بصاروخ منزلا في منطقة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، ودمرته بشكل كامل.

كما قصفت منشأة صناعية بصاروخين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، إضافة إلى قصف موقع بصاروخين ارتجاجيين في حي تل الهوا غرب المدينة وألحقت به دمارا وبمنازل وممتلكات المواطنين القريبة من القصف.

وقصفت طائرة حربية موقعاً غرب مخيم النصيرات، وسط القطاع بصاروخين، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة به وبمنازل المواطنين في المكان.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات على مواقع غرب مدينة رفح وفي مدينة خان يونس جنوب القطاع وشرق بلدة بيت حانون شماله، ودمرتها حيث شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد منها.

اعتقال 30 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين فراس وعدي عبد الغني الاطرش من مدينة الخليل، ورشاد ابراهيم جرادات من بلدة سعير شمال شرق الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين بينهم 6 أطفال من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وهم: محمد نايف الصليبي ونجله مؤمن (16 عاما)، وعبد القادر موسى بحر (17 عاما)، وخالد محمود العلامة ونجليه القاسم (17 عاما) والقسم (16عاما)، وخالد مصطفى أبو مارية (47 عاما) ونجله ايهم (16 عاما)، ووليد جمال صبارنة (45 عاما) ونجله حسن (17 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال عضو مجلس بلدية الخليل تامر الأطرش، من أمام المبنى المذكور وسط الخليل، أثناء محاولته الدخول إليه، رفضا لمحاولة الاستيلاء عليه لصالح المستوطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال كايد جابر الجبارين بعد أن استولت على “حفار” له أثناء عمله في تمديد خط مياه بمنطقة غزيوة في قرية ماعين بمسافر يطا، جنوب الخليل،.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: عبد الله عديلي، ومجاهد عديلي، ومحمود عديلي من بلدة أوصرين، ومحمود دوابشة من دوما، وفادي معلا من بيتا.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر نعمة غرب المحافظة، واعتقلت ثلاثة شبان، هم: احمد نصر، وعلاء ابو عادي، ويوسف حنني، ودارت مواجهات خفيفة مع الأهالي، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب علي صالح حثناوي خلال اقتحامها بلدة قباطية، كما اعتقلت الشاب فاروق عبد الله صادق عبيد من بلدة عنزا، أثناء مروره على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد جنوب المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود ماهر السعدي من مدينة جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب بلدة صرة غرب نابلس، وهو من منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية ويعمل في جهاز الإستخبارات العسكرية بمدينة رام الله.

وفي محافظة أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة ومخيم عقبة جبر، واعتقلت الفتى بسام ابو العسل من منزل ذويه قبل انسحابها من المخيم، وداهمت عدداً من المنازل في المدينة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد نادر الرفاتي، من منطقة الكركفة وسط المدينة بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال على المدخل الغربي لمدينة بيت جالا غرب بيت لحم، الشاب مالك حسين هارون، من سكان مخيم الدهيشة جنوبا، بحجة وجود آلة حادة داخل مركبته.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسل أبو سمري، بعد أن داهمت منزله في مخيم طولكرم.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رياض محمد رفيق أبو عليان (19 عاما)، وذلك بعد مداهمة منزله في المدينة، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

الاحتلال ينفذ سلسلة من عمليات الهدم واقتلاع الأشجار والاستيلاء في أنحاء متفرقة

هدمت قوات الاحتلال 3 منازل في قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا، يعود أحدها للمواطن مصطفى فرج من القرية، والمنزلان الآخران لمواطنين مقدسيين.

وفي محافظة القدس، هدمت آليات الاحتلال شقتين سكنيتين في منطقة “خلة العبد” في بلدة جبل المكبر، بحجة عدم الترخيص، وتعود ملكية الشقتين اللتين استهدفتا بالهدم، للشقيقين فراس وعلي شقيرات، وتبلغ مساحة كل شقة منهما 115 مترا مربعا، ويقطن فيهما 10 أفراد جُلهم من الأطفال.

وأشار فراس شقيرات إلى أنه تسلم إخطارا بالهدم من قبل الاحتلال منذ شهر شباط الماضي، وأن جملة المتابعات والإجراءات والتدابير للحيلولة دون هدم شقته السكنية وشقة شقيقه علي، باءت بالفشل.

ولفت إلى أن محكمة بلدية الاحتلال أصدرت قبل حوالي شهرين قرارا يقضي بتجميد قرار الهدم حتى أيلول القادم، لكنه وشقيقه أبلغا من المحامي الأسبوع الماضي، بأن البلدية قدمت طلباً للمحكمة لإلغاء قرار التجميد، وأقرت المحكمة عملية الهدم.

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال محلا لبيع مواد البناء في قرية الزويدين شرق يطا، جنوب المحافظة، تعود ملكيته للمواطن عبد الرحمن علي طعيمات.

ومن جانب آخر، اقتلعت قوات الاحتلال ما يزيد على 600 شجرة زيتون، وأعطبت 20 خزان مياه، وهدمت عدة عرائش في جبل الهردش بمنطقة الطيبة ببلدة ترقوميا لما تسمى مستوطنة “أدورا” و”تيلم” المقامتين عنوة على أراضي المواطنين شمال غرب الخليل، وتعود ملكية الأراضي لعائلتي فطافطة وذباينة.

كما استولت قوات الاحتلال على “حفار” أثناء عمله في تمديد خط مياه بمنطقة غزيوة في قرية ماعين بمسافر يطا، جنوب الخليل، واعتقلت مالكه كايد جابر الجبارين.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال مدرسة التحدي 5 في منطقة “جب الذيب” في بيت تعمر شرق بيت لحم، للمرة الثانية هذا الأسبوع والثالثة منذ إنشائها.

يشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت المدرسة التي يتعلم بها 60 تلميذا، يوم الأحد الماضي، قبل أن تقوم هيئة مقاومة الجدار وأهالي بيت تعمر بإعادة بنائها.

ومن جانب آخر، مسحت قوات الاحتلال أرضا ووضعت علامات في محيطها، واقتلعت عشرات الأشتال تعود لمواطن من عائلة عساف الزيتون في منطقة “الخلة” على المدخل الرئيس لقرية وادي فوكين غرب بيت لحم.

مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويصيبون 3 شبان بالرصاص الحي في رام الله

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد وضيقت عليهم، وعرقلت دخولهم اليه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب 3 شبان بالرصاص الحي بالرصاص الحي في منطقة البطن والفخذ خلال هجوم المستوطنين على بلدة دير دبوان شرق المحافظة، الذين استولوا على أرض في منطقة الشيخ عمار جنوب شرق البلدة وهاجموا الشبان المتواجدين في المنطقة لحراستها من هجوم المستوطنين، وأطلقوا الرصاص الحي تجاههم بشكل مباشر.

وفي محافظة الخليل، نظم عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال مسيرة استفزازية في البلدة القديمة المدينة في محيط منازل المواطنين، وجابوا حارتي جابر والسلايمة وهم يرقصون على انغام الموسيقى الصاخبة، متوجهين نحو الجزء المغتصب من الحرم الابراهيمي الشريف، ورفع المشاركون في المسيرة أعلام دولة الاحتلال ورددوا شعارات عنصرية.

كما اعتدى مستوطنو “كرمائيل” بالضرب على المواطن فريد حمامدة، بمنطقة “الشومرة” التابعة لقرية الزويدين بمسافر يطا، ما تسبب بإصابته برضوض.

وطاردت مجموعة من المستوطنين رعاة الأغنام من عائلة حمامدة، ومنعوهم من رعي أغنامهم في منطقة الشومرة، كما اتلفوا محاصيل زراعية شتوية “قمح وشعير وبرسيم وكرسنه” لذات العائلة، بعد إطلاقهم مواشيهم في حقول المواطنين، بحماية جنود الاحتلال.

Exit mobile version