الرئيسيةأخبارعربية ودوليةوفد من منظمة التحرير يطلع الجامعة العربية ونقابات واتحادات مصرية وعربية على...

وفد من منظمة التحرير يطلع الجامعة العربية ونقابات واتحادات مصرية وعربية على التطورات في فلسطين

رباح: هناك 650 بوابة حديدية هدفها الفصل بين القرى الفلسطينية

بنعيسى: اتحاد المحامين يدعم التوجهات الفلسطينية لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته

أطلع وفد من منظمة التحرير الفلسطينية، الجامعة العربية وعدد من النقابات والاتحادات المصرية والعربية، على آخر التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، لا سيما في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والضفة الغربية.

وضم الوفد كلا من: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة مناهضة الفصل العنصري “الأبارتهايد” رمزي رباح، وعضو اللجنة التنفيذية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، وعضو اللجنة التنفيذية، رئيس دائرة شؤون المغتربين فيصل عرنكي، وممثل سفارة دولة فلسطين بالقاهرة طارق فانوس.

وتناول اللقاء الذي عقد مع عضو مجلس الشيوخ المصري، الرئيس السابق لاتحاد المحامين العرب سامح عاشور، سبل تشكيل “ائتلاف دولي قانوني حقوقي” لمحاسبة إسرائيل واعتبارها “دولة فصل عنصري”.

وفي السياق، ناقش الوفد مع الأمين العام لاتحاد المعلمين، نقيب المعلمين المصريين خلف الزناتي أبرز التطورات في الأراضي الفلسطينية، بالتركيز على التصعيد العدواني الإجرامي لحكومة الاحتلال على قطاع غزة والضفة، بالقصف والاغتيالات والتدمير الذي راح ضحيته عشرات المواطنين بينهم النساء والأطفال، إضافة إلى التصعيد الإسرائيلي المتواصل محافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

كما أطلع الوفد، الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، على سياسة الفصل العنصري الممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وأفق التعاون والتنسيق نحو تشكيل جبهة عربية وعالمية لمناهضة “الأبارتهايد” الإسرائيلي.

وأكد رباح خلال الفعالية التي أقامها الاتحاد لمناسبة ذكرى النكبة الـ 75، أهمية تعاون الدائرة مع اتحاد المحامين العرب في مناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني، ووضع رؤية واستراتيجية عمل فلسطينية عربية، تحت مظلة الاتحاد لتوحيد الجهد القانوني والحقوقي في إطار عربي للانطلاق بعمل مشترك، للتحرك الدولي للضغط على مراكز القرار في المنظمات والمؤسسات الدولية، وتطبيق مواثيق وقرارات الأمم المتحدة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.

وأوضح، أن الدائرة ستعمل على إعداد ورقة مقترحات تقدم للأمين العام لاتحاد المحامين العرب كوجهة نظر فلسطينية، تمهيدا للإعداد لمؤتمر عربي دولي لمناهضة وتفكيك الفصل العنصري الذي يفرضه الاحتلال على شعبنا، بالتعاون مع المنظمات الحقوقية العربية الأخرى للتحرك في اتجاه عربي موحد بهدف عقد المؤتمر في وقت قريب.

وقال رباح، إن الجهد الفلسطيني ينقسم لمستويين أحدهما رسمي تقوم به القيادة الفلسطينية عبر القنوات الرسمية في الأمم المتحدة، وآخر عبر الجهد الشعبي تقوم به دائرة الفصل العنصري بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات والاتحادات ومنظمات حقوق الإنسان.

واستعرض، أشكال الفصل العنصري الذي يرتكبها الاحتلال ومنها إقامة 650 بوابة حديدية للفصل بين القرى الفلسطينية، والسيطرة على نحو 60% من أراضي الضفة الغربية، وكذلك هدم المباني ومنها تهديد أكثر من 120 منزلا بالهدم، وحرمان اللاجئين من حقهم في العمل.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، إن الاحتلال الإسرائيلي يسخر أحدث التقنيات لتطبيق سياسة التمييز العنصري فيما يعرف بـ”الذئب الأحمر” وهو نظام استخباراتي يخترق خصوصية الشعب الفلسطيني عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات الذكية المثبتة للتعرف على وجه الشخص في أي مكان مما يُبقي الفلسطينيين في حالة مراقبة مستمرة.

وأعرب بنعيسى عن ترحيب اتحاد المحامين العرب بالتعاون والتنسيق مع منظمة التحرير نحو تشكيل جبهة عربية وعالمية لمناهضة سياسة الأبارتهايد التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الاتحاد يدعم دائما التوجهات الفلسطينية لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

كما عقد الوفد لقاء مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، ممثلا بالأمين العام المساعد لشؤون فلسطين سعيد أبو علي، وعدد من مدراء القطاعات السياسية والحقوقية بالأمانة العامة

وجرى التأكيد على ضرورة دعم وتبني خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة يوم 15 الجاري، توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بأسرع وقت، والمطالبة بوقف العدوان الغاشم والدموي الإسرائيلي فورا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا