الرئيسيةأخباراسرائيليةتسخين الخطاب الإسرائيلي العسكري مع إيران موجه أيضاً لنتنياهو

تسخين الخطاب الإسرائيلي العسكري مع إيران موجه أيضاً لنتنياهو

خمسة قادة سياسيين وعسكريين تحدثوا عن «الإرهاب العائم في البحر المتوسط»

في غضون 24 ساعة، مثل أبرز خمسة قادة سياسيين وعسكريين في إسرائيل أمام الكاميرات، وتحدثوا عن خطر حرب مع إيران، وخلال 24 ساعة أخرى، تكلم الجنرالات مع ثلة من الصحافيين عن «هول الحدث»، فسيطرت تصريحاتهم وتسريباتهم على العناوين الرئيسية، وأثاروا بذلك موجة من النقاشات حول خطر نشوب حرب، ليس فقط مع الأذرع الإيرانية في الجبهة الشمالية، بل في مواجهة مباشرة مع إيران نفسها.

وقد بدأها رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش («أمان»)، أهرون حليوة، الذي قال خلال كلمة في مؤتمر هرتسليا (جامعة رايخمان)، الثلاثاء، إن «تقييم المخابرات الإسرائيلية في الوقت الحاليّ هو أن قرار الانتقال إلى أسلحة نووية لم يُتَّخذ بعد في إيران، لكن هناك استعدادات لليوم الذي سيتخذ فيه الزعيم الإيراني أو خليفته، هذا القرار».

أضاف: «نحن جاهزون لاستخدام القوّة، ولكننا سنعمل كل ما في وسعنا لإحلال الهدوء». وتلاه رئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، الذي قال في المؤتمر نفسه، إن هناك «تطورات سلبية في الأفق من شأنها دفع عمل ضد إيران، وعلينا أن نكون جاهزين لذلك في أي لحظة».

وتابع هليفي أن إيران تقدمت أكثر من أي وقت مضى في مجال تخصيب اليورانيوم، واتهمها بالضلوع في كل ما يحدث على الساحة الإقليمية، وقال إن «البصمة الإيرانية موجودة على تصرفات أي عدو نواجهه، بهذا القدر أو ذاك».

ثم كانت الكلمة لوزير الدفاع، يوآف غالانت، الذي تحدث عن «رصد إسرائيل نشاطاً متسارعاً للحرس الثوريّ في إيران، لتحويل السفن التجارية المدنيّة إلى «قواعد إرهابية عائمة». وقال إن «إيران تزوّد سفناً تجارية بمنظومات صاروخية، وطائرات مسيّرة، بُغية بناء قواعد إرهابية عائمة».

وذكر غالانت أن هذه السفن مُصمَّمة لحمل «جميع أنواع المعدات العسكرية، والطائرات دون طيار، والصواريخ، وقدرات الكوماندوز». وزعم أن إيران تريد تحويل هذه السفن إلى «قواعد إرهابية أمامية، بعيدة عن الحدود الإيرانية». ولفت إلى أن إحدى هذه السفن رُصدت مؤخراً في خليج عدن، بالقرب من مضيق باب المندب، مضيفاً أن «هذه سياسة منسّقة ومخطَّطة، تهدف إلى تهديد الممرات الملاحيّة العسكريّة والمدنيّة على حد سواء». واعتبرها «استمراراً مباشراً للإرهاب البحريّ الذي تسيطر عليه إيران، عبر الخليج العربيّ، وبحر العرب، تستهدف منه توسيع أنشطتها الإرهابية البحرية، لتشمل المحيط الهندي، والبحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط».

وشدد غالانت على أن «التعاون الدوليّ فقط، وتشكيل تحالفات ضد الإرهاب المنطَلِق من طهران، بالإضافة إلى وضع تهديد عسكريّ ذي مصداقيّة أمام كل ساحة (منطقة)، سيؤدي إلى مواجهة أمثل مع الإرهاب الإيرانيّ في الجوّ والبحر والبرّ».

انخفاض الشيكل
في السياق، تكلم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفسه، ليعلن أمام رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي، أن إسرائيل «تفاجئ إيران على الدوام، وستوجه ضربات مفاجئة إلى أعدائها».

وعلى أثر ذلك، ردت إيران بتهديدات خاصة بها، وهبطت قيمة الشيكل (العملة الإسرائيلية)، أمام الدولار، وشهدت البورصة تأرجحاً وهبوطاً حاداً.

تجدر الإشارة إلى أنه في صفوف حملة الاحتجاج على خطة الحكومة للانقلاب على منظومة الحكم والقضاء، تسود حالة فزع من أي تهديد حربي. فقد اضطرت القيادات إلى تجميد الاحتجاجات بعد 5 أيام من القتال البسيط على مستوى غزة، وواضح لهم أن الانجرار إلى حرب مع إيران يعني القضاء على احتجاجهم تماماً.

الجيش يصغي جيداً لما يقال في حملة الاحتجاج، فالعديد من جنرالاتهم لامعون فيها، وهو أوضح أنه يحاول تهديد إيران، كي تفهم أنه على الرغم من الشروخ في المجتمع الإسرائيلي، فإنه جاهز للمواجهة، وفي الوقت نفسه يوضح للسياسيين أن هناك وضعاً أمنياً خطيراً يحتاج إلى «إنهاء الشرخ» وهذا لا يحصل إلا بوقف خطة الحكومة.

لكن السياسيين تبرعوا للانضمام للتهديدات، مع أنها موجهة إليهم، خصوصاً نتنياهو. وأشاروا إلى أن ما كشفه غالانت، حول «الإرهاب العائم في البحر المتوسط”، كشفته الولايات المتحدة الأميركية علناً، وقدمت إدارة الرئيس جو بايدن مشروع قانون إلى الكونغرس، يهدف إلى وضع استراتيجية بحرية تشمل تحالفاً للرد على الإرهاب البحري في الشرق الأوسط. وإن هناك حاجة إلى إنشاء تحالف إقليمي في الشرق الأوسط بين الدول التي يمكن من خلالها الاستمرار في العمل لتحقيق المصالح الأميركية، حتى عندما يتحول انتباه الولايات المتحدة إلى مناطق أخرى من العالم، خاصة إلى دول الشرق الأقصى.

إسرائيل موجودة في هذا التحالف منذ أن نقلها الأميركيون من القيادة الأوروبية «يو كوم» إلى القيادة المركزية «سنتكوم»، ما يسمح لها بأن تصبح لاعباً مركزياً في تحالف بقيادة قائد الأسطول الخامس، الأدميرال كوبر، الذي يعمل في العامين الماضيين، على تعزيز التحالفات بين الدول في منطقة مسؤوليته، إلى جانب تعزيز بناء القوة في مجال «السفن البحرية غير المأهولة»، كرد فعل على التهديدات المتزايدة لحرية الملاحة في المنطقة.

سيناريو المفاعل السوري
قد يكون هناك سيناريو آخر لهذه التهديدات، هو أنها جاءت لتغطي على شيء كبير. ومن يطرحون هذا السيناريو يشيرون إلى أجواء مماثلة أثارها الجيش الإسرائيلي في عام 2007، تحدث فيها يومها عن «خطط سورية لتنفيذ هجمة صاروخية على إسرائيل»، بعدما وقعت دمشق على تشكيل حلف استراتيجي مع طهران. لكن الجيش الإسرائيلي كان يومها منسجماً تماماً مع حكومة إيهود أولمرت. وفي 6 سبتمبر (أيلول) من تلك السنة، قامت إسرائيل بتدمير مبان سرية قالت إنها مفاعل نووية تبنيها كوريا الشمالية في دير الزور.

في كل الأحوال، تبقى تهديدات الجيش الإسرائيلي صالحة لإيقاظ القيادة السياسية بأن هناك هماً أكبر من الخطة الانقلابية الداخلية. فإذا لم توقفها حكومة نتنياهو فسيوقفها الجيش على طريقته «التقليدية»، مع كل ما يمثله ذلك من ثمن.

صحيفة “الشرق الاوسط” – نظير مجلي

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا