المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الحكومة الأردنية تقدم تسهيلات مهمة للمقدسيين بخصوص استصدار وتجديد جوازات سفرهم

أطلقت دائرة الأحوال المدنية والجوازات في المملكة الأردنية الهاشمية، بالتنسيق مع شركة البريد الأردني ودائرة قاضي القضاة الاردني 6 خدمات إضافية للتسهيل على المقدسيين في استصدار الوثائق، اعتبارا من منتصف تموز الحالي.

وقال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات الاردنية بالوكالة طلال الفايز، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن التسهيلات الجديدة اليوم الإثنين، إن إطلاق التسهيلات الإضافية الجديدة للمقدسيين، جاء انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية الداعية دوما للتخفيف عن أبناء القدس وإنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر، دعما لصمودهم وحماية الهوية العربية لمدينة القدس الشريف.

وأضاف، بموجب التسهيلات الجديدة يمكن للمقدسيين تقديم طلبات استصدار وتجديد جوازات سفرهم لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف دون تحديد سن معين لمقدم الطلب، كما يمكن للمواطن الأردني الذي يحمل رقما وطنيا وقيدا مدنيا الاستفادة من التسهيلات والتقدم لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف،بطلب استصدار أو تسجيل الواقعات الحيوية (شهادة زواج، شهادة طلاق، شهادة ولادة، شهادة وفاة)، وقبول طلب تجديد دفتر العائلة من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف.

وأشار إلى أن المواطن الأردني الذي يحمل رقما وطنيا والمتزوج من مقدسية (تحمل هوية مقدسية)، يمكنه التقدم بطلب استصدار وتجديد جوازات سفر له ولأبنائه عن طريق المحكمة الشرعية في القدس الشريف.

بموجب القرارات الجديدة، يسمح لحامل جواز السفر المؤقت “ضفة غربية” والمتزوج من مقدسية تحمل هوية مقدسية التقدم بطلب تجديد جواز سفر له حصرا لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف، شريطة أن يكون حاملا للهوية الفلسطينية ومثبتا على جواز سفره المؤقت “الرقم الشخصي”.

كما سمحت التسهيلات الإضافية للمتزوجة من مقدسي وتحمل جواز سفر مؤقتا “ضفة غربية”التقدم بطلب تجديد جواز سفر لها حصرا من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف شريطة أن تكون حاملة للهوية الفلسطينية ومثبتا على جواز سفرها المؤقت “الرقم الشخصي”.

وتنظر محافظ القدس لهذه الخطوة بإيجابية وتقدير عاليين تشكر من خلالها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة التي أقدمت على هذه التسهيلات في وقت يعيش المقدسيون ظروفا صعبة نتيجة ما يتعرضون له من إجراءات عنصرية من قبل الاحتلال لقلعهم من أرضهم ومدينتهم، وتعتبر هذه الإجراءات الجديدة خطوة مهمة لدعم صمود المقدسيين وتثبيتهم في مدينتهم وتخفيف الأعباء المادية المترتبة عليهم عند اضطرارهم لتجديد جوازات سفرهم الدائمة او المؤقتة، وتدعو محافظة القدس كافة المقدسيين إلى الاستفادة من هذه التسهيلات الجديدة والتوجه إلى المحكمة الشرعية في القدس اعتبارا من منتصف هذا الشهر لاستصدار أو تجديد جوازات سفرهم والوثائق الأخرى المتعلقة بأفراد أسرهم.

Exit mobile version