المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بوريل: حل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني يجب «فرضه من الخارج»

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل يلقي كلمة خلال الندوة الدبلوماسية بمتحف «أورينتي» في لشبونة بالبرتغال يوم 3 يناير 2024 (أ.ف.ب)

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأربعاء، أن الحل المحتمل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين يجب «فرضه من الخارج»؛ لأن «الطرفين لن يتمكنا أبداً من التوصل إلى اتفاق».

وقال بوريل، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر دبلوماسي في لشبونة: «ما تعلمناه على مدى الثلاثين عاماً الأخيرة، وما نتعلمه الآن من المأساة في غزة، هو أن الحل يجب فرضه من الخارج»، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وحذر بوريل من أنه «إذا لم تنته هذه المأساة قريبا، فقد ينتهي الأمر باشتعال الوضع في الشرق الأوسط بأكمله”.
وامتدت الحرب إلى لبنان مع مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» صالح العاروري في بيروت في قصف بطائرة مسيرة. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف أنها قتلت العاروري.
وجاء الاغتيال كعلامة أخرى على أن الحرب الدائرة منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة تمتد في أنحاء الشرق الأوسط باشتباكات في الضفة الغربية وتبادل لإطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع «حزب الله» إضافة لتأثير الصراع على مسارات الشحن في البحر الأحمر.
وقال بوريل إن «ما حدث بالأمس بمقتل أحد قادة (حماس) هو عامل آخر قد يدفع الصراع إلى التصعيد». وأضاف أنه يعتزم زيارة الشرق الأوسط، بما في ذلك لبنان، «لاستكشاف سبل للخروج» من الصراع.
وقال بوريل أيضا إنه سيقدم للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مقترحا لإنشاء بعثة للمساهمة في الأمن في البحر الأحمر. وأضاف أنه من المقرر تقديم الاقتراح غدا الخميس وسيتطلب إجماع الدول الأعضاء للمضي قدما فيه.

«الشرق الأوسط»

Exit mobile version