المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أسئلة و أجوبة حول تداعيات السابع من أكتوبر والمستقبل القريب

كتب: السفير أ.د. مناويل حساسيان

يعتبر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واحدًا من أطول وأعقد النزاعات في العصر الحديث. تعود جذور هذا الصراع إلى فترة ما قبل تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948، وتستمر تداعياته حتى يومنا هذا، مسببة آلامًا ومعاناة لا حصر لها للفلسطينيين. ومن الجدير بالذكر أن هذا النزاع ليس مجرد خلاف على الأرض، بل هو صراع بين مجتمعين، أحدهما يحاول الحفاظ على أرضه، والآخر يسعى للسيطرة عليها.

الاحتلال والحصار: وقود الصراع

منذ احتلال فلسطين في عام 1948، تعرض الشعب الفلسطيني لسلسلة من الأحداث الكارثية، منها النكبة والنكسة، وصولاً إلى الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عقد. هذه الظروف المأساوية ولّدت شعورًا عميقًا بالظلم والاضطهاد لدى الفلسطينيين، ما دفعهم إلى المقاومة بكل السبل الممكنة، بما في ذلك اللجوء إلى النضال المسلح. و التفاوض السلمي الذي لم يتكلل بأي نجاح بل على العكس زاد بناء المستعمرات الصهيونية على تراب فلسطين.

في الثامن من أكتوبر، تعرض الفلسطينيون لهجوم واسع النطاق، حيث تم وصفهم بالإرهابيين وكأنهم ليسوا بشراً يعانون من الاحتلال منذ 75 عاماً. ومع تصاعد العدوان على غزة، بدأ الضمير الدولي يستيقظ ليرى مدى تناسب هذا الرد العنيف مع الأحداث. و لكن وسائل التواصل الاجتماعي والتغطية الإعلامية لعبتا دوراً كبيراً في فضح الوجه القبيح للاحتلال وما يفعله بشعب يعيش تحت الحصار.

المفارقات في النهج الإسرائيلي

و من المفارقات أن دولة إسرائيل، التي تدعي يهوديتها وتعرضت للمحرقة، تخلق ضحية جديدة من الشعب الفلسطيني، وتجعلهم يدفعون الثمن لما فعلته أوروبا الغربية باليهود. الفلسطينيون تم اقتلاعهم من أراضيهم، وقتلهم وتشويههم، وما نشهده اليوم هو إبادة جماعية وتطهير عرقي وعقاب جماعي، مما يجعل إسرائيل تُعتبر دولة فصل عنصري.

الصراع بين مجتمعين معرفيين

يعتبر هذا الصراع بين مجتمعين معرفيين، أحدهما يحاول إنقاذ أرضه، والآخر يسعى للسيطرة عليها. إسرائيل هي حركة استيطانية استعمارية بدأت في العشرينيات والثلاثينيات تحت رعاية الانتداب البريطاني. من عام 1920 حتى حرب 1948، شهدنا أعمال شغب ضد البريطانيين الذين كانوا يدفعون للهجرة اليهودية إلى فلسطين. مع وعد بلفور عام 1917، بدأت عملية تأسيس وطن قومي لليهود، واستغرقت حوالي 30 عامًا لنشوئها. وعندما اندلعت الحرب في 1948، قُبلت إسرائيل كدولة مستقلة في هيئة الأمم.

تحديات المصالحة والسلام

الفلسطينيون قد انخرطوا في طريق شاق نحو المصالحة مع إسرائيل، وقبلوا اتفاقية أوسلو في 1994، ومع ذلك، استخدمت إسرائيل الاتفاقية لتضاعف المستوطنين و المستوطنات في الضفة الغربية. حكومة نتنياهو، التي جاءت لتدمير اتفاقية أوسلو، تجعل من المستحيل تحقيق الاستقرار والأمن في المستقبل.

خلال الأشهر السبعة الماضية من العدوان و الإبادة الجماعية، قامت إسرائيل بقصف المدنيين بشكل ممنهج. في رفح وحدها، استشهد أكثر من 75 شخصًا، 50% منهم أطفال، ودُمرت البنية التحتية بشكل كبير. لدينا أكثر من 36731 شخص استشهدوا، 50% منهم أطفال؛ لدينا على الأقل 10,000 تحت الأنقاض، و أكثر من 83530 من المصابين،و أكثر من 147 طبيبًا قُتلوا، و 52 مستشفى تم تدميرها بالكامل؛ لا يوجد وقود لتشغيل المستشفيات المتبقية. الآن، مع السيطرة على معبر رفح الحدودي، لا يوجد وقود يدخل إلى غزة، و70% من البنية التحتية في غزة قد تم تدميرها بالكامل.

التصنيف للحرب

هل هي حرب دفاعية أم حرب إبادة لشعب يسعى للاستقلال؟ المجتمع الدولي يظهر تناقضًا في دعمه لحل الدولتين بينما يستخدم حق النقض لمنع الاعتراف بدولة فلسطين. و خصوصاً الولايات المتحدة الفلسطينيون يطالبون بحق تقرير المصير، كما نصت عليه مبادئ وودرو ويلسون عام 1916.

عندما بدأ المشروع الصهيوني في فلسطين، كانت المنطقة متقدمة اقتصاديًا وزراعيًا، ولم تكن كما زعمت جولدا مائير رئيسة الوزراء السابقة. لدينا الوثائق لنثبت العكس..

موقف المجتمع الدولي

إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لم يهز ضمير المجتمع الدولي. الفلسطينيون لا يتنازعون على الأرض؛ هذه أرضهم، والصهاينة دخلاء يسعون للسيطرة عليها بدعم دولي. يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولية سياساته تجاه فلسطين.

فشل الوساطة الأمريكية

الولايات المتحدة، التي تدعي أنها وسيط سلام، فشلت في حل النزاعات وأثبتت عدم نزاهتها بدعمها غير العادل لإسرائيل. الشعب الأمريكي يعاني من قيادة ضعيفة ذات رؤية قصيرة النظر و الأمد.

السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط لم تتغير منذ ترومان، وتركز على احتواء الشيوعية، والسيطرة على النفط، ودعم إسرائيل كوكيل، وكبح حركات التحرر.

إذا كان هناك أمل في تحقيق السلام، فلا بد من تغيير جذري في القيادة الإسرائيلية. إن حكومة إسرائيل الحالية، التي تقودها توجهات صهيونية متطرفة، تفتقر إلى الإرادة الحقيقية لحل النزاع بطرق سلمية. بالمقابل، تحتاج القيادة الفلسطينية إلى توحيد صفوفها وتبني استراتيجيات فعّالة لتحقيق أهدافها الوطنية.

الحاجة إلى تغيير في القيادة والسياسات

نحتاج إلى حكومة جديدة في إسرائيل تكون أقل صهيونية وتعمل على حل النزاعات بدلاً من إدارتها. كما نحتاج إلى قيادة فلسطينية موحدة لتحقيق الاستقرار. إذا لم تتحقق هذه الشروط، فإن الصراع سيؤدي إلى تداعيات خطيرة قد تقود إلى حرب عالمية. الناس اليوم مدفوعون بالمصالح الوطنية والاقتصادية، ولكن الالتزام الديني يمكن أن يحول الصراع إلى صراع ديني، وهو ما يجب تجنبه.

بناء السلام والتنمية الاقتصادية

السلام ليس توقيع وثيقة، بل بناء يتطلب التآزر بين المجتمعات وتطوير الديمقراطيات، حيث إن الديمقراطيات لا تقاتل بعضها البعض، هكذا علمنا التاريخ المعاصر. التنمية الاقتصادية، كما يتبناها معهد شيلر ومفهوم لاروش، يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في تحقيق الأمن الإقليمي وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

إذا نظرنا إلى روح هؤلاء الناس في غزة، فهي لا تصدق! دائماً يقولون: “لن نكرر نكبة 1948. لن نهاجر أبداً. لن نترك بلادنا. سنموت هنا بدلاً من أن نغادر”. هذا الصمود، هذا الإصرار، هذا الالتزام من شعب، يجب أن يوقظ ضمير المجتمع الدولي ليقول إن هؤلاء الناس يستحقون أن يكون لديهم دولتهم الخاصة، يستحقون أن يكون لديهم بلد مستقل، و على هذه الأرض ما يستحق الحياة كما قال محمود درويش شاعرنا الكبير.

إسرائيل تلعب بالنار. وأعتقد أن تدمير إسرائيل قد بدأ. وما نشهده في الولايات المتحدة الأمريكية، من إضرابات طلابية وما شابه، يجسد إفلاس إدارة بايدن في التعامل مع الصراع في غزة؛ ويجسد عدم كفاءتها في التعامل مع الحرب في أوكرانيا، وعدم كفاءتها في محاولة نشر هيمنتها على العالم كقوة أحادية القطب. وإذا قارنا بين ما يحدث الآن في الجامعات الأمريكية وما حدث خلال حرب فيتنام في الستينيات، فهذه بداية نهاية لمثل هذا العصر.

ثم سنبدأ في رؤية تغييرات درامية في الشرق الأوسط. نحن بحاجة إلى حكومات جديدة. حيث نحتاج إلى حكومات تروج للأمن والاستقرار العالميين من خلال التنمية الاقتصادية، من خلال خطة الواحة. التي يروجها معهد شيلر للأبحاث والتنمية الاقتصادية في العالم.

نحن بحاجة إلى حكومة جديدة في إسرائيل! على الأقل لتكون أقل صهيونية في نهجها نحو حل النزاعات بدلاً من إدارة النزاعات.

نحن بحاجة أيضًا إلى قيادة موحدة بين جميع الفصائل الفلسطينية،” لأننا متحدون نقف، ومنقسمون نسقط. و الوحدة الوطنية مطلب شرعي.”.

إذا لم تكن هذه الشروط الثلاثة جاهزة، فإن هذا النزاع سيؤدي إلى تداعيات أخرى قد يؤدي إلى التدمير، لا سمح الله و إلى حرب عالمية.

خاتمة

السلام ليس توقيع وثيقة. هناك سلام بين الأردن وإسرائيل. هناك سلام بين مصر وإسرائيل. تلك معاهدات باردة. اسأل أي مصري اليوم، وسيقول لك: “إسرائيل ليست صديقتنا. ما داموا يحتلون فلسطين، لن يكون لدينا علاقة طبيعية مع الإسرائيليين. نعم، بين الحكومات، نعم.” نفس الشيء في الأردن. سيتم تحقيق السلام الحقيقي عندما يحصل الفلسطينيون على حقوق تقرير المصير. عندها سيكون العالم العربي جاهزًا للتعاون وقبول إسرائيل كدولة شرعية في الشرق الأوسط. لكن الآن إسرائيل منبوذة و تتعرف كدولة مارقة عنصرية. إسرائيل هي محتل صهيوني، وليست شرعية، تعتبر الآن دولة ابرتهايد.

من السهل توقيع اتفاقية سلام، ولكن من الصعب جدًا بناء السلام، وهذا البناء للسلام يحتاج إلى جهود في محاولة تحقيق التآزر بين المجتمعات المدنية على كلا الجانبين، وتفاعل الناس مع بعضها و غيرها، وهنا تأتي عملية إنهاء النزاع وتطوير الديمقراطيات، لأننا نؤمن بأن الديمقراطيات لا تقاتل بعضها البعض. هكذا تعلمنا من تجربة الصراعات في العالم..

والتنمية الاقتصادية كما يتبناها معهد شيلر ومفهوم لاروش للتنمية الاقتصادية يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في عملية محاولة خلق الأمن العالمي، من خلال الأمن الإقليمي، من خلال إنهاء الصراع الفلسطيني/الإسرائيلي، و النمو الاقتصادي..

سيكون ذلك، كما أود أن أقول، بداية حقبة جديدة حيث ستبدأ الدول في العالم، شمالًا وجنوبًا، في إدراك أن الحرب ليست الحل، بل بناء الروابط الاقتصادية هو الحل، لأن ذلك سيكون وضعًا مربحاً لكل الأطراف، و بداية استقرار أمني و اقتصادي في العالم..

Exit mobile version