المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

مقتل 20 شخصا في قصف مدفعي لقوات الدعم السريع بوسط السودان

قتل 20 شخصا في قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع الخميس على قرية بوسط السودان، وفق ما أفادت منظمات مدنية سودانية اليوم (الجمعة).

وقال المرصد السناري، وهو كيان قانوني غير رسمي في بيان صحفي اليوم إن قوات الدعم السريع أطلقت أمس قذائف مدفعية صوب قرية الشيخ السماني الواقعة شرق مدينة سنار وسط السودان، ما تسبب “في قتل 17 شخصا على الأقل وإصابة نحو 25 آخرين”.

وتابع المرصد لاحقا أن عدد القتلى ارتفع إلى 20 شخصا.

وأشار إلى نزوح جماعي لسكان القرية خوفا من هجمات قوات الدعم السريع على القرى الواقعة في شرق سنار.

وفي السياق، قالت مبادرة “نداء الجزيرة”، وهي واحدة من منظمات المجتمع المدني المحلية، في بيان صحفي اليوم إن قوات الدعم السريع ارتكبت “مجزرة بشعة” في قرية الشيخ السماني بمحلية شرق سنار.

وأوضحت المبادرة أن الدعم السريع استخدمت كافة أنواع الأسلحة في هجومها على القرية، ومن بينها المدفعية الثقيلة والطيران المسير المنطلق من تمركزاتها في محلية الحاج عبد الله بولاية الجزيرة المجاورة.

فيما ذكرت تنسيقية لجان مقاومة كرري، وهي لجنة أهلية غير رسمية أن قوات الدعم السريع قامت بقصف مدفعي عنيف من منطقة الحاج عبدالله بولاية الجزيرة على قرية الشيخ السماني الواقعة شرق سنار.

ويأتي الهجوم بعد أكثر من أسبوع من هجوم شنته قوات الدعم السريع على بلدة ود النورة في ولاية الجزيرة وسط السودان أسفر عن مقتل 100 شخص.

وهاجمت قوات الدعم السريع في الخامس من يونيو الجاري قرية ود النورة “مرتين” بعد حصار محكم صحبه إطلاق وابل من الذخائر لاقتحام البلدة، ما أسفر عن سقوط “100 قتيل”، وفق بيانات للجنة مقاومة ود مدني.

وفي السادس من يونيو الجاري قتل 40 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 50 في قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على مدينة ام درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض (جنوب) وفي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.
فيما ذكر موقع ((ACLED))، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في جمع بيانات النزاعات المفصلة وتحليلها، أن أكثر من 15550 شخصا قتلوا منذ اندلاع الحرب في السودان.
وتسبب النزاع أيضا في فرار نحو 8.8 مليون شخص، إذ نزح ما يقدر بنحو 6.8 مليون شخص قسرا داخل البلاد، فيما عبر نحو مليوني شخص الحدود إلى دول مجاورة، وفق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

(شينخوا)

Exit mobile version