المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“نيويورك تايمز ” : جنرالات إسرائيل يريدون وقف الحرب

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن كبار الجنرالات الإسرائيليين يريدون بدء وقف لإطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حماس في السلطة مؤقتًا، مما يزيد من الخلاف بين جيش الاحتلال ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يعارض هدنة تسمح لحماس بالبقاء على قيد الحياة في الحرب.

ويعتقد الجنرالات أن الهدنة ستكون أفضل وسيلة لتحرير حوالي 120 إسرائيليًا لا يزالون محتجزين، سواء أكانوا أحياء أو أمواتًا، في غزة، وفقًا لمقابلات مع ستة مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين.

ونظرًا لنقص التجهيزات لمواصلة القتال بعد أطول حرب شهدتها إسرائيل منذ عقود، يعتقد الجنرالات أيضًا أن قواتهم بحاجة إلى وقت للتعافي في حال اندلاع حرب برية ضد حزب الله، الميليشيا اللبنانية التي تخوض قتالًا منخفض المستوى مع إسرائيل منذ أكتوبر، حسب ما ذكره العديد من المسؤولين.

كما يمكن أن تجعل الهدنة مع حماس من السهل التوصل إلى اتفاق مع حزب الله، وفقًا للمسؤولين، ومعظمهم تحدث بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسائل أمنية حساسة.

وقد قال حزب الله إنه سيواصل ضرب شمال إسرائيل حتى توقف إسرائيل القتال في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة الأميركية ذائعة الصيت إن موقف الجيش من وقف إطلاق النار يعكس تحولًا كبيرًا في تفكيرهم خلال الأشهر القليلة الماضية حيث أصبح من الواضح أن نتنياهو يرفض تحديد أو الالتزام بخطة ما بعد الحرب.

هذا القرار خلق فراغًا في السلطة في القطاع، مما أجبر الجيش على العودة والقتال في أجزاء من غزة التي كان قد دخلها في السابق مرات عديدة.

Exit mobile version