الرئيسيةأخبارفلسطينيةالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ برنامج التعاون الفني مع سيريلانكا

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ برنامج التعاون الفني مع سيريلانكا

كولومبو – وصل، اليوم الثلاثاء، وفد الخبراء الفلسطيني، برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، إلى العاصمة السيريلانكية كولومبو، في مهمة عمل لمدة عشرة أيام، بهدف تعزيز التعاون الفني المشترك، تلبية لطلب من الحكومة السيريلانكية.

ويضم الوفد إضافة الى مدير عام الوكالة الفلسطينية عماد الزهيري، عددا من خيرة الخبراء المتخصصين من مهندسي وزارة الزراعة الفلسطينية، للبدء في تنفيذ برنامج التعاون الفلسطيني السيريلانكي، الذي عملت الوكالة على إعداده بالتعاون مع وزارة الزراعة وسفارة فلسطين لدى سيريلانكا، والجهات السيريلانكية الشريكة، خاصة الوكالة السيريلانكية للتنمية الاستراتيجية التابعة لمكتب رئيس الجمهورية ووزارة الزراعة في سيريلانكا.

وأجرى الوفد الفلسطيني عدة لقاءات مع أصحاب القرار والمسؤولين المعنيين، وعلى رأسهم وزير الزراعة والري دوميندا ديساناياكي، ورئيس الوكالة السيريلانكية اسوكا ابيغوناواردانا، والمستشار الخاص للرئيس السيريلانكي راتنا ثيرو.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد أيضا، وزير الخارجية ووزير الصحة ورئيس وكالة الاستثمار ورئيس جمعية رجال الاعمال في سيريلانكا.

كما يزور الوفد عددا من المواقع الزراعية والتجمعات الريفية التي يستهدفها البرنامج خارج العاصمة كولومبو، وذلك من أجل التوصل الى صياغة برنامج مشترك بخطة تحرك واضحة، والتوقيع كذلك على مذكرة تفاهم بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والوكالة السيريلانكية للتنمية الاستراتيجية، حول تنفيذ مشاريع “الزراعة الذكية في سريلانكا”، التي سيتم من خلالها إيفاد عدد من الخبراء والمتخصصين لفترات متوسطة المدى للمساعدة في تعزيز القطاع الزراعي في سيريلانكا، خاصة أن الاحتياجات المعبر عنها من الطرف السيريلانكي تتمحور حول إدارة المياه، وتطوير الزراعة العضوية، وزيادة الإنتاج الزراعي وغيرها من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي.

وسيقوم الخبراء الفلسطينيون مع انتهاء مهمتهم بوضع تقرير حول الاستنتاجات والتوصيات العملية، يتضمن الإستراتيجيات والنظم الخاصة بالسلامة الغذائية للمنتجات، وتوصيات زيادة مستوى الربحية للمنتوجات الزراعية، وغيرها من التوصيات العملية التي تتعامل مع الاحتياجات والأولويات المعبر عنها من أصحاب العلاقة في قطاع الزراعة السيريلانكي.

واعتبر الزهيري أن نقل هذه الخبرات إلى الجانب السريلانكي، يأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس محمود عباس لتعزيز سياسة التضامن من خلال التنمية التي تنفذها الوكالة في عدد من الدول الاسيوية والافريقية، ولتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالنهوض في الدبلوماسية العامة لفلسطين لخدمة الأهداف الإستراتيجية.

بدوره، أكد سفير فلسطين لدى سيريلانكا زهير زيد أن هذا البرنامج المشترك من شأنه أن يطور العلاقات الفلسطينية السيريلانكية، ويأتي تنفيذا لتوجهات القيادة لتعزيز روح الصداقة والتضامن بين الشعبين.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا