الرئيسيةأخبارالرئيسيةأوروبا تقترح على واشنطن عملية سلام دولية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

أوروبا تقترح على واشنطن عملية سلام دولية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حذروا بومبيو من عواقب الضم الإسرائيلي

اقترح وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الإثنين، عملية سلام فلسطينية-إسرائيلية، بمشاركة دولية، وفق المعايير الحالية المتفق عليها دوليًا.
وقال جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، في مؤتمر صحفي بعد لقاء افتراضي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع بومبيو “بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط، من الواضح أنه من المهم تشجيع الإسرائيليين والفلسطينيين على الانخراط في عملية سياسية ذات مصداقية وذات مغزى، بالنسبة لنا لا توجد طريقة أخرى غير استئناف المحادثات”.
وأضاف في إشارة إلى الخطة الأمريكية للتسوية المعروفة باسم صفقة القرن “نحن ندرك أن خطة الولايات المتحدة خلقت زخمًا معينًا حول العملية السياسية التي توقفت لفترة طويلة جدًا، ويمكن استخدام هذا الزخم لبدء جهود دولية مشتركة على أساس المعايير الحالية المتفق عليها دوليًا”.
ويدعو الاتحاد الأوربي، إلى حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس مبدأ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.
لكن خطة صفقة القرن الأمريكية، التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، تتجاهل القرارات الدولية، وتدعو لإقامة دويلة فلسطينية على شكل أرخبيل متناثر تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، وتؤيد ضم إسرائيل لمساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية.
وأضاف بوريل “نحن، في الاتحاد الأوروبي، على استعداد للمساعدة وتيسير مثل هذه العملية”.
وتابع المسؤول الأوروبي “أعتقد أن هذا الزخم يمكن استخدامه لبدء عملية دولية، لكن هذه العملية، من الجانب الأوروبي، يجب أن تكون على أساس المعايير الحالية المتفق عليها دوليًا”.
وأكمل “الخطة الأولية التي قدمتها الولايات المتحدة (صفقة القرن) لا تحترم هذه المعايير (الدولية)، ربما تكون نقطة بداية للمفاوضات، ومن الناحية النظرية، فإن المفاوضات لا تنتهي في نفس النقطة التي تبدأ فيها، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن تكون مفاوضات، ولكن إنذارًا نهائيًا”.
ونشر الاتحاد الأوروبي، نص تصريحات بوريل على موقعه الإلكتروني، حيث اطلعت عليها وكالة الأناضول.
وأشار بوريل إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، حذروا من ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.
وقال بوريل “كنا واضحين أيضًا بشأن عواقب الضم المحتمل على احتمالات (مبدأ) حل الدولتين، ولكن أيضًا على الاستقرار الإقليمي، أعتقد أن العديد من الدول الأعضاء كانوا واضحين للغاية بهذا الشأن”.
وعن رد بومبيو على الملاحظات الأوروبية، قال بوريل “السيد بومبيو لم يقبل أو يرفض أي شيء، لم تكن مسألة قبول أو رفض، كانت محادثة، كان يدون ملاحظات، كان يجيب بشكل عام، لكننا لم نبدأ في المفاوضات، كان تبادل للآراء”.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعلن عزم حكومته ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، بدءا من الأول من يوليو/تموز المقبل.

عبد الرؤوف أرناؤوط/الأناضول

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا