الرئيسيةأخبارفلسطينيةمنتدى العلماء الصغار يعلن تطوير وإطلاق أول مخيم صيفي افتراضي في فلسطين

منتدى العلماء الصغار يعلن تطوير وإطلاق أول مخيم صيفي افتراضي في فلسطين

أعلن منتدى العلماء الصغار، اليوم الجمعة، تطوير أول مخيم صيفي افتراضي في فلسطين، على أن ينطلق المخيم في السادس من الشهر الجاري.

وأوضح المنتدى، في بيان له، أن فكرة المخيم الصيفي الافتراضي جاءت نتيجة الظروف التي فرضها انتشار فايروس كورونا من الحجر المنزلي والاجراءات الاحترازية ومنع التجمعات، ما جعل تنفيذ مخيمات صيفية تقليدية أمراً صعباً.

وأضاف: لمحاولة الاستفادة من الفصل الصيفي ونشاطاته في هذه الظروف قام منتدى العلماء الصغار بمبادرة هي الأولى في فلسطين لتطوير أول مخيم صيفي افتراضي، توائم أنشطته فكرة التعلم عن بعد، ومن المقرر أن ينطلق المخيم في السادس من شهر تموز الجاري وينتهي في التاسع عشر من ذات الشهر ويستهدف الطلاب في الفئة العمرية 10-13 عاما.

وتمكن طاقم المنتدى من مواءمة فكرة المخيم الصيفي لتناسب العالم الافتراضي من وراء شاشة الحاسوب، فيستثمر امكانيات وخدمات برنامج (ZOOM)، في خلق بيئة مرنة وتفاعلية وعمل المجموعات الطلابية، وادارة الحوار والنقاش بين المشاركين والميسر، كما أنها فرصة لاستخدام الانترنت والتكنولوجيا في تعزيز مهارات التعلم الذاتي والتعلم عن بعد، الامر الذي سيفيد الطلاب في مراحل مختلفة من حياتهم، خاصة وان العالم اليوم يصب في هذا التوجه للتكيف مع الازمات.

يتضمن المخيم الافتراضي مجموعة من التدريبات والانشطة منها الترفيهية كالتمارين الرياضية وتعلم الموسيقى وصناعة الافلام المتحركة والشطرنج، والانشطة العلمية المسلية كتجارب العلوم، والاحاجي والالغاز وألعاب التركيب، والبرمجة. حيث سيقوم طاقم المنتدى بإرسال صناديق مجهزة بجميع المواد والمعدات اللازمة لعمل التجارب العلمية بالإضافة الى الاسئلة والاحاجي والالغاز والعاب التركيب الى منازل الطلاب المشاركين حتى يتمكنوا من تنفيذ التجربة خطوة بخطوة، ومناقشة الاسئلة مع الميسر.

ويقدم المنتدى الانشطة بطريقة ممتعة وغير تقليدية تخرج الطالب من قالب التلقين وتعتمد على مهارة “التفكير الناقد”، حيث تمر عملية التفكير بثلاثة مراحل: الملاحظة ثم التعلم ومن ثم الاستنتاج/ حل المشكلة، فمثلا نشاط التجارب العلمية، يهدف الى تعريف الطالب على المفهوم العلمي الذي تقوم عليه التجربة، فيقوم الميسر بطرح الاسئلة حول التجربة العلمية ومناقشة التوقعات ومن ثم عمل التجربة ومناقشة ما تم ملاحظته وتدوين استنتاجات الطلاب واجاباتهم ومناقشة الاجابات وهكذا لجعل المفاهيم العلمية المعقدة سهلة وواضحة، عندها يقوم الطلاب باقتراح تطبيقات عملية تنفذ بالاعتماد على مفهوم التجربة، كنموذج الغواصة، والمنطاد، وغيرها. يكتسب الطالب خلال هذه العملية مهارة التفكير والسؤال والبحث عن الاجابات والشك في الاجابة والاستمرار في التفكير والبحث حتى التوصل الى اجابة مقنعة، وهذا بدوره يزيد من ثقة الطالب بنفسه ويكسر حاجز الخوف من العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ويحفز جانب البحث والاستكشاف لديه. يطمح المنتدى الى مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب من جميع محافظات الوطن متخطين بذلك حاجز المكان، ويسعى الى تحقيق أهدافه المتمثلة في تمكين طلبة المدارس من فهم أعمق لمواضيع العلوم المختلفة، وتشجيعهم على الانتاج والإبداع ووضع القواعد الاساسية لتعزيز أسلوب “التفكير الناقد” ضمن نظام التعليم المدرسي، حتى يصبح اسلوب حياة واسلوب تعليم تتبعه المؤسسة التعليمية للنهوض بفكر طلابها، ورفع مستواهم الأكاديمي والمعرفي، ومواكبة التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا