المشهد الاخباري الدنماركي السبت 1 تموز/يوليو 2020

تقرير اخباري يرصد آخر المستجدات في الدنمارك

بقلم: وليد ظاهر*

يشهد حزب الشعب الدنماركي صراع وجدل بسبب تراجع شعبيته، وحادثة اصطدام حافلة ركاب في كوبنهاجن أدت الى وفاة سائق دراجة هوائية، ومديرية الصحة الدنماركية توصي باستخدام الكمامات في وسائل النقل العام، وذكر تقرير نشره موقع الإذاعة الدنماركية بأن المهاجرون يشكلون أغلبية المصابين بالكورونا، واقبال كبير على السفر على متن العبارات في شهر تموز/يوليو، ازدحام في مواعيد التعميد والزفاف، وقانون حظر النقاب حرمها من استخدام المواصلات العامة لمدة سنتين.

صراع وجدل كبير:
يشهد حزب الشعب الدنماركي اليميني تراجع كبير لشعبيته في استطلاعات الرأي الاخيرة، مما زاد الجدل داخل الحزب والصراع حول اسباب التراجع، ويترافق ذلك مع قرب عقد مجموعة الحزب الصيفية اجتماع لها يوم الاثنين القادم، وكتب مورتن ميسيرشميت (Morten Messerschmidt) عضو البرلمان الدنماركي من حزب الشعب الدنماركي في مقال نشرته صحيفة دنمارك ينتقد بشدة سياسة قيادة الحزب بالنسبة للمهاجرين، بأن سبب تراجع حزبه يعود الى سياسة الحزب الضعيفة وعدم اتخاذ مواقف واضحة وصارمة من المهاجرين، وكتب موجهاً حديثه الى المهاجرين خاصة المسلمين: ” إما أن تكون جزءا من الدانمرك تماما، أو لا ينبغي أن تكون هنا على الإطلاق، إذا كنت ضيف في الدنمارك وقبلت بما يقدمه المجتمع لك، كنت موضع ترحيب” وأضاف: ” إذا كنت تريد دعوات الصلاة والحجاب والشريعة والحلال والمدارس القرآنية، فأنت لا يجب ان تكون في الدنمارك”.
وجدير بالذكر ان حزب الشعب الدنماركي اليميني حسر في الانتخابات البرلمانية في صيف عام 2019 21 مقعداً مقارنة بعام 2015، وله الآن 16 مقعداً في البرلمان.
ومنذ ذلك الحين، انخفض الحزب بشكل أكبر في استطلاعات الرأي ويبلغ الان 6.1 في المئة من الاصوات الانتخابية، وفقا للمتوسط المرجح لاستطلاعات الرأي في بلوينسكي بارومتر (Berlingske Barometers) من عدة مؤسسات.
ويبقى السؤال هل ستشهد الأيام القادمة صراع على رئاسة حزب الشعب الدنماركي اليميني.

وفاة سائق دراجة هوائية:
في حادثة أليمة أدى اصطدام حافلة عامة للركاب بسائق دراجة هوائية في كوبنهاجن لوفاته.

توصية بوضع الكمامة:
في ظل ارتفاع اعداد الإصابات في الدنمارك، أوصت مديرية الصحة الدنماركية باستخدام الكمامات في وسائل النقل العام كالحافلات والقطارات والميترو والعبّارات، وبخاصة في أوقات الذروة وعند تعذّر ترك مسافة كافية للتباعد الاجتماعي، وقال مدير مديرية الصحة سورين بروستروم (Søren Brostrøm) إذا أردنا الحفاظ على السيطرة على جائحة الكورونا فإن المسافة الجيدة والأيدي النظيفة لا تزال مهمة، وسيزداد التنقل أكثر في المستقبل القريب لأننا سنعود إلى العمل والتعليم ويقترب وقت البرد.

ان تكون الكمامة مجانية:
طرح حزب اللائحة الموحدة (Enhedslisten) ان تكون الكمامة مجانية الى الفئات ذات الدخل المحدود، لأنه قد تكون غالية بالنسبة لبعض الفئات في المجتمع التي تستعمل المواصلات العامة، وعلى وجه التحديد، تقول اللائحة الموحدة بانه يجب ان تكون الكمامة مجانية الى المتقاعدين والحاصلين على التقاعد المبكر والطلاب والمستفيدين من استحقاقات الاندماج، ويشارك حزب الشعب الاشتراكي حزب اللائحة الواحدة الرأي، اما الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم لا يعتقد بأن شراء الكمامة سيكون له تأثير كبير على الفئات ذوي الدخل المحدود.

اعداد المصابين أكثر في صفوف المهاجرين:
وذكر تقرير نشره موقع الإذاعة الدنماركية بأن المهاجرون يشكلون أغلبية المصابين الكورونا، حيث ان غالبية الذين أصيبوا الكورونا في الأسبوع الماضي لديهم أصل عرقي غير دنماركي كما تظهر الأرقام من المصدر الرسمي وهو معهد الدولة للأمصال، ففي الأسبوع 30 تم تسجيل 247 حالة إصابة جديدة، 59% منها كانوا من المهاجرين رغم أن هذه الفئة تشكل 14% فقط من إجمالي السكان.

ارتفاع السياحة الداخلية:
وشهدت العبارات الداخلية في الدنمارك اقبالاً كبيراً من قبل المسافرين، بعد قرار الحكومة أن تكون الرحلات على متن العبارات مجانية للمشاة وسائقين الدراجات الهوائية والسيارات لذوي الاحتياجات الخاصة من الذين يحملون بطاقات إعاقة، وبادرت الحكومة الى ذلك لتشجيع السياحة الداخلية في ظل جائحة الكورونا.

ازدحام في مواعيد التعميد والزفاف:
تشهد الكنائس ازدحاماً في المواعيد الملغاة والمؤجلة الخاصة بالتعميد وحفلات الزفاف بسبب جائحة الكورونا، بعد رفع حظر التجمع، أصبح من الممكن الآن لتنظيم تلك الأحداث الاحتفالية.

قانون حظر النقاب حرمها من استخدام المواصلات العامة:
قالت السيدة (Sarah Alis) بانه بسبب منع النقاب لم تستخدم المواصلات العامة لمدة سنتين، كما انها اختارت التعليم عن بعد، وقد تم اتخاذ قرار منع النقاب في 2018، وقد أظهرت إحصائية حديثة للشرطة، بانها قد حررت بموجب ذلك القرار 60 مخالفة.

*رئيس التحرير

شاهد أيضاً

أورهوس تتصدر اعلى نسبة اصابات بفيروس الكورونا

كتب: وليد ظاهر* أظهرت المعطيات الصادرة عن معهد الأمصال الوطني تسجيل 144 اصابة جديدة بفيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + تسعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann