الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(88) ليوم السبت 6-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(88) ليوم السبت 6-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يستقبل القنصل الاميركي العام ،يمنح التشكيلي فتحي غبن وسام الثقافة والعلوم والفنون، ويهاتف عائلة وزير الخارجية العراقي الأسبق معزيا بوفاته

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، القنصل الاميركي العام في مدينة القدس مايكل راتني، والذي جاء مودعا بمناسبة انتهاء مهام عمله في الارض الفلسطينية.وثمن سيادته، الجهود التي قام بها القنصل الاميركي أثناء عمله، متمنيا له النجاح والتوفيق في حياته العملية.

هذا وقد منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الفنان التشكيلي فتحي غبن، وسام الثقافة والعلوم والفنون ‘مستوى الإبداع’.جاء ذلك خلال استقبال سيادته، ظهر اليوم السبت، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، للفنان غبن. ومنح سيادته، الفنان غبن، وسام الثقافة والعلوم والفنون، تقديرا لدوره الريادي، وحسه الفني الرفيع ومسيرته الفنية الحافلة بالأعمال، التي وصلت إلى العالمية، ونجحت في تصوير الهوية الفلسطينية، وتجسيد مسيرة اللجوء، ومعاناة شعبنا وتمسكه بتراثه وجذوره وأرضه.وحضر التكريم، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ونائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة زياد أبو عمر، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، ورئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

كما وقد اجرى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع عائلة نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية العراقي الأسبق، مسؤول مكتب حركات التحرر العربية، الراحل طارق عزيز، معزيا بوفاته. وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، وتقديره للدور الذي لعبه الراحل في دعم حركات التحرر وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية.

فصائل

انطلاق مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في القاهرة غدا

تنطلق يوم غد الأحد، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في العاصمة المصرية القاهرة، أعمال الدورة الـ94 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين.

وقال مدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة في دائرة شؤون اللاجئين، رامي المدهون إن الوفد الفلسطيني برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الآغا، وصل صباح اليوم القاهرة للمشاركة في أعمال المؤتمر.

وأوضح أن المؤتمر الذي سيترأسه الآغا، سيناقش على مدار خمسة أيام، تعزيز صمود شعبنا في نضاله ضد الاحتلال، والاستيطان الإسرائيلي، والهجرة اليهودية، وجدار الفصل العنصري، وموضوع التنمية في الأراضي الفلسطينية، وقضية اللاجئين الفلسطينيين، ونشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، وأوضاعها المالية.

ولفت المدهون إلى أن ملف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والأزمة المالية التي تواجه وكالة الغوث وقراراتها الأخيرة المتعلقة بوقف بعض برامجها وتقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين ستكون حاضرة بقوة في الاجتماع.

وأشار إلى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن أيضا متابعة توصيات الدورة السابقة ’93’ لمؤتمر المشرفين، وتوصيات الدورة ’72’ لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، إضافة إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة المقبلة.

ولفت إلى أن مؤتمر المشرفين تشارك فيه الدول العربية المضيفة للاجئين، إضافة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة ‘ألكسو’، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة ‘أسيسكو’، وأن الحيز الأكبر في مداولات المؤتمر ستخصص لقضية اللاجئين وتفرعاتها.

وبين المدهون أن الوفد سيطالب بتحرك عربي واسع للضغط على حكومة نتنياهو للانصياع لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن وإلزامها بوقف الاستيطان الذي يشكل العقبة الرئيسية أمام السلام، ومواجهة المخطط الإسرائيلي ‘العنصري’ الرامي إلى تهويد مدينة القدس، والترحيل القسري للفلسطينيين المقيمين داخل أراضي الـ48، عبر سلسلة من القوانين العنصرية التي سنتها في الفترة الأخيرة، إلى جانب التصدي للسياسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال عبر اتخاذ قرارات أحادية الجانب، تتعارض مع ما أقرته الشرعية الدولية من حقوق للشعب الفلسطيني.

يذكر أن مؤتمر المشرفين مخصص لمناقشة القضية الفلسطينية، وتنعقد دورته مرة كل ستة أشهر لمناقشة أوضاع اللاجئين في الدول العربية المضيفة على مختلف الأصعدة، وتوصيات المؤتمر تقدم دوريا لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب لإقرارها.

الشأن الفلسطيني

مجلس الوزراء بذكرى النكسة: شعبنا أكثر تصميماً وأشد عزماً على نيل الحرية والاستقلال

أكد مجلس الوزراء، أن شعبنا ورغم مرور 48 عاماً على الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا الذي تصادف ذكراه اليوم ‘5 حزيران’، هو أكثر تصميماً على التمسك بحقوقه الوطنية، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب المجلس في بيان له بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للنكسة، برفع الظلم التاريخي الواقع على شعبنا وإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية والانصياع لإرادة الشرعية الدولية وتنفيذ قراراتها وتمكين شعبنا من ممارسة حياته الطبيعية أسوة بباقي شعوب العالم.

وطالب بحشد كافة الطاقات والإمكانات حول مشروعنا الوطني ودعم القيادة الوطنية ممثلة بالرئيس محمود عباس، من أجل انجاز واستكمال الحقوق الوطنية لشعبنا في الحرية والاستقلال الوطني الكامل.

وأكد المجلس أن شعبنا يحيي الذكرى الـ48 لنكسة حزيران هذا العام، وهو أكثر تصميماً وأشد عزماً على نيل الحرية والاستقلال وإنهاء الاستيطان ودحر الاحتلال الإسرائيلي، وممارسة حقه في تقرير مصيره بتجسيد الاستقلال الوطني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وبسط سيادته على جميع الأراضي المحتلة منذ الرابع من حزيران عام 1967.

الاحتلال يطلق النار على المزارعين والصيادين في غزة

أطلقت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) صباح اليوم السبت، نيرانها بشكل كثيف تجاه المزارعين والمواطنين شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان، أن القوات (الإسرائيلية) المتمركزة داخل الأبراج العسكرية قرب الخط الشرقي، أطلقت صباحاً نيرانها بشكل مكثف ومتعمد تجاه مجموعة من المزارعين كانوا متواجدين داخل أراضيهم بالقرب من الشريط الحدودي الفاصل شرق مخيم المغازي.

وأوضح الشهود، أن إطلاق النار أجبر المزارعين على ترك أراضيهم خشية إصابته برصاص الاحتلال، وأشار الشهود إلى أن إطلاق النار لم يسفر عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

كما أطلقت الزوارق البحرية (الإسرائيلية) صباح اليوم، نيرانها بشكل مكثف تجاه قوارب الصيد الفلسطينية في عرض البحر قبالة شواطئ مدينة غزة.

وأوضح شهود عيان ،أن عدة زوارق حاولت اعتراض مراكب صيد فلسطينية بعرض البحر، وداخل المنطقة القانونية المسموح بها للصيد، وأطلقت نيرانهم تجاهها.

الرجوب: تأهل منتخب السلة لنهائيات آسيا انجاز كبير

اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب، اليوم السبت، أن تأهل منتخبنا الوطني لكرة السلة لنهائيات بطولة أسيا المقررة في أيلول المقبل في الصين، انجازا كبيرا، وجاء نتيجة جهد جماعي منظم من أسرة الاتحاد والأجهزة الفنية والإدارية للمنتخب.

وأشار الرجوب لدى استقباله في مقر اللجنة الاولمبية بالبيرة، لرئيس اتحاد السلة خضر ذياب، والأمين العام عزيز طينة، وكابتن المنتخب سني سكاكيني، إلى أهمية العمل وفق خطة منظمة من أجل الوصول الى نتائج ايجابية، يتم العمل من خلالها على بناء عناصر اللعبة وفق معايير مهنية خالصة على صعيد اللاعب والإداري في مختلف الفرق.

وجدد تأكيده أهمية توظيف الانجاز الذي وصل إليه منتخب السلة ومواصلة العمل وفق رؤية استراتيجية لها علاقة بمستقبل اللعبة بما يضمن الوصول الى منصات التتويج على الصعيدين القاري والدولي.

وأكد الرجوب ضرورة العمل مع اتحاد السلة من أجل توفير كل ما يلزم من معسكرات تدريبية وغيرها للمنتخب، من أجل ضمان مشاركة فعالة في بطولة آسيا المقبلة.

ودعا الى إقامة حفل تكريم لبعثة المنتخب التي رسمت الانجاز لفلسطين، على أن يكون خلال الأيام المقبلة، ليكون بداية لمرحلة تحضير جدية لخوض النهائيات المرتقبة.

وأكد جاهزية اللجنة الاولمبية للبدء بتوفير كل المتطلبات لتوفير وتجهيز صالات وفق المعايير الدولية في مجال كرة السلة، من أجل استقبال الفرق في التصفيات أوائل العام المقبل، التي ستشهد قدوم فرق للعب في فلسطين ضمن مرحلتي الذهاب والإياب.

الخليل: الاحتلال يقمع مسيرة سلمية لحماية بيت البركة من التهويد

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مسيرة سلمية نظمتها اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، بمشاركة حزب الشعب الفلسطيني لمناسبة ذكرى النكسة، وذلك للمطالبة بحماية بيت البركة على الطريق الرئيسية القدس الخليل من التهويد.

وشارك في المسيرة، أعضاء من هيئة المتابعة للمقاومة الشعبية، ومتضامنون محليون واجانب، والعديد من الفعاليات والمؤسسات من محافظة الخليل، ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية ورددوا هتافات منددة بالاحتلال وسياسته الممنهجة الهادفة لسرقة أراضي المواطنين وممتلكاتهم لصالح توسيع المستوطنات.

وأفيد بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب وبأعقاب البنادق على المشاركين الذين طالبوا برحيل الاحتلال ومستوطنيه وحماية بيت البركة من تهويدهم، ما أدى الى إصابة عدد منهم برضوض عرف منهم الناشط ضد الاستيطان يونس عرار من بلدة بيت أمر.

وذكر الناشط في اللجان الشعبية يوسف ابو ماريا بأن قوات الاحتلال اغلقت الطريق المذكورة تزامنا مع المسيرة التي جاءت لمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين للنكسة، واعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

وطالب ابو ماريا، محامي بيت البركة وهو سويدي الجنسية، بتقديم بيان توضيحي بشأن البيت المذكور المشيد منذ ما يزيد عن 70 عاما، وتبلغ مساحة أرضه نحو 35 دونما.

يشار الى ان بيت البركة كان يستخدم كمستشفى تقدم خدمات مجانية لعلاج مرضى السل في منطقة الجنوب حتى إغلاقه عام 1983.

اخبار فلسطين في لبنان

اعتصام أمام الاونروا في صيدا استنكارا لتراجع خدمات الوكالة

اعتصام أمام مقر وكالة الأونروا الرئيسي في صيدا بدعوة من المنظمات الديمقراطية والتجمع الديمقراطي للنازحين الفلسطينيين من سوريا، رفعت خلاله شعارات “تندد بسياسة الأونروا والدول المانحة والمجتمع الدولي بسبب تراجع خدمات الوكالة”.

كلمة النازحين الفلسطينيين من سوريا ألقاها مسؤول التجمع الديمقراطي للنازحين حسن أبو ناصر أدان فيها “قرار الأونروا التعسفي بحق النازحين لأنهم يعيشون أوضاعاً اقتصادية وإنسانية صعبة بسبب تهجيرهم من منازلهم جراء الحرب الدائرة في سوريا”، معتبراً “أن هدف قطع المساعدات من بدل إيجار المنزل هوى لدفعنا إلى الهجرة والموت في قاع البحار”، مطالباً “بالتراجع عن القرار”.

كلمة المنظمات الديمقراطية في صيدا ألقاها مسؤولها في صيدا فؤاد عثمان الذي انتقد “تراجع خدمات الأونروا الصحية والتربوية والاجتماعية”، مشيراً إلى “فتح معركتنا عبر التصعيد حتى تحقيق مطالبنا المحقة والعادلة”.

كلمة الجبهة الديمقراطية ألقاها مسؤولها في مخيم عين الحلوة أبو المعتصم مستنكراً “استمرار عمليات التقليص الممنهج للأونروا في كافة الخدمات وفي المقدمة منها قضية النازحين الفلسطينيين من سوريا”، لافتاً إلى “استمرار التحركات الجماهيرية حتى تحقيق مطالبنا المحقة والعادلة”.

القوة الأمنية الفلسطينية تستحدث نقطة في حي حطين في عين الحلوة

استحدثت القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة نقطة جديدة لها في منطقة حطين عند الطرف الجنوبي لمخيم عين الحلوة، في إطار الخطة الأمنية لاستكمال انتشارها في مختلف أرجاء المخيم، وذلك بعد انتشارها وتموضعها في منطقتي “الطوارئ – التعمير” وعند المدخل الشمالي للمخيم قرب محطة جلول قبل أسابيع قليلة.

إن عناصر القوة تموضعوا في مجمع “منصور عزام” في حي “حطين” في اعقاب اجتماع مصغر جمع رئيس لجنة حطين، رئيس لجنة السلم الأهلي في مخيمات لبنان منصور عزام، ونائب مسؤول العلاقات السياسية لحركة “حماس” في لبنان الدكتور احمد عبد الهادي وقائد القوة الأمنية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وقائد القوة الأمنية المشتركة في عين الحلوة العميد خالد الشايب، بتكليف وتوجيه من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا في لبنان وقائدها اللواء صبحي أبو عرب، حيث جرى بحث التفاصيل وأبدى عزام استعداده لتخصيص مركز للقوة المشتركة في المجمع.

إن هذه الخطوة لم تلق أي عائق أو ممانعة بل على العكس ترحيباً على اعتبارها تساهم في تحصين الوضع الأمني في المخيم، في هذه المرحلة الصعبة وفي ظل الشائعات المغرضة بين الحين والأخر، وهي ستستكمل في باقي أنحاء المخيم وخاصة في منطقة “النبعة” وحي “الصحون” حيث تجري الترتيبات اللازمة لذلك بعيداً عن الإعلام.

الفصائل الفلسطينية تعتصم في مارون الراس إحياءً لذكرى الاجتياح الصهيوني للبنان

أقامت جبهة التحرير الفلسطينية وتجمع اللجان والروابط الشعبية اعتصاماً تضامنياً في بلدة مارون الراس إحياءً لذكرى النكبة السابعة والستين والاجتياح الصهيوني للبنان في العام 1982 وانتصار المقاومة، والذكرى الثالثة والثلاثين لغياب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية القائد سعيد اليوسف، وتضامناً مع المفقودين والأسرى، بحضور عضو قيادة حركة “فتح” إقليم لبنان أبو أحمد زيداني، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير العربية عباس الجمعة، ومنسق عام تجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور، وعضو المؤتمر القومي العربي المناضل السوداني الدكتور أحمد عبد الله الشيخ، وعضو قيادة حركة “أمل” صدر الدين داوود، ومسؤول ملف المخيمات في حزب الله أبو وائل زلزلي، وأمين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين يحي المعلم، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من أبناء شعبنا.

الشأن الاسرائيلي

غَلْؤون: على نتنياهو حسم موقفه من التضحية “بشرعية إسرائيل” بالعالم لأجل المستوطنات والاحتلال

رأت رئيسة حزب “ميرتس” اليساري المعارض النائبة زهافا غَلْؤون أنه يتعيَّن على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حسم موقفه من التضحية بشرعية إسرائيل في العالم لأجل المستوطنات والاحتلال.

وعزت غلؤون لدى مشاركتها في ندوة ثقافية في تل أبيب اليوم السبت، سبب الدعوات إلى مقاطعة إسرائيل دوليا إلى نفيها الحرية من الفلسطينيين داعية نتنياهو إلى الكف عن دفن رأسه في الرمل والاكتفاء بما يسمّيه إدارة النزاع مع الفلسطينيين.

بدوره أعرب النائب يعقوب بيري من حزب “هناك مستقبل” الوسطي المعارض عن اعتقاده بأن سبب الدعوات لمقاطعة إسرائيل يعود إلى دوافع “لاسامية خالصة”.

غير أنه انتقد أيضاً رئيس الوزراء قائلا: إن الحكومة الحالية مشلولة تماما ولا تعمل إلا بدافع البقاء الذاتي”.

عربي ودولي

السعودية تتصدى لأكبر محاولة “توغّل” داخل حدودها وتقتل العشرات من الحوثيين ومؤيدي صالح

شن طيران التحالف العربي غارات مكثفة في وقت متأخر من الجمعة استهدفت مواقع وتجمعات المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في محيط العاصمة صنعاء، في أعقاب محاولة توغل قوة من الحرس الجمهوري اليمني التوغل في جازان، وهي المحاولة التي أدت لمقتل 4 جنود سعوديين وعشرات الجنود اليمنيين

واستهدفت الغارات الجوية مخازن الأسلحة في جبل نقم، شرقي صنعاء، ومعسكرات جبل النهدين المحيطة بالقصر الرئاسي ومعسكر 48 جنوبي صنعاء ومخازن الأسلحة في جبل نقم ومعسكر الحفا شرقي صنعاء.

وفي وقت سابق الجمعة، شنت طائرات التحالف العربي غارات استهدفت قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج، كما استهدفت رتلاً عسكرياً في محافظة حجة.

ووفقاً لما نقلت سكاي نيوز بالعربية فإن هذه الغارات على ما يبدو تأتي رداً على محاولة قوات من الحرس الجمهوري التوغل في جازان، حيث تصدت لها القوات السعودية بواسطة مروحيات الأباتشي، الأمر الذي أدى إلى مقتل العشرات من تلك القوات.

وكان مراسل “سكاي نيوز عربية” أفاد في وقت سابق بوقوع اشتباكات في جبل تويلق الحدودي، بين الجيش السعودي ومليشيات الحوثيين، في الوقت الذي قصفت المدفعية السعودية منطقتي رازح وشدا غربس محافظة صعدة.

كما شهدت المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن تحليقا كثيفا لطيران التحالف، بشكل غير مسبوق.

وفي تعز، جنوبي اليمن، أعلنت المقاومة الشعبية مقتل 20 مسلحاً حوثياً ومن قوات صالح، وإصابة 37 آخرين في مواجهات بجبل جرة وحوض الأشراف والجهيم والأربعين.

وفي وقت سابق في المحافظة، قتل 6 وجرح 8 من الحوثيين وقوات صالح في هجوم للمقاومة الشعبية في نقطة جوار جبل النار بخط الساحل.

وفي مأرب تمكنت المقاومة الشعبية من استعادة موقع جبلي مطل على وادي الجفينة الذي تمر عبره إمدادات الحوثيين والمتمردين من قوات صالح إلى جبهة الجفينة غربي المحافظة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا