الرئيسيةتقاريرملف/دراسةملف حركي: شهادة مفاوض، رؤية شاهد عيان

ملف حركي: شهادة مفاوض، رؤية شاهد عيان

للاخ أبوعلاء قريع
الأخ أبوعلاء أحمد قريع (مواليد القدس عام 1937م) المفاوض الفلسطيني العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح الكبار، وهو الرجل الذي تقلد المناصب العديدة في حركة فتح، الى أن أصبح عضوا في لجنتها المركزية، وكان من قيادة المنظمة، وقيادات السلطة الوطنية الفلسطينية حيث تسلم رئاسة المجلس التشريعي، ثم رئاسة الوزراء في ظرف صعب وحالك.
وفي فترة طويلة من سيرته النضالية قاد المفاوضات مع الرئيس الشهيد ياسر عرفات ثم مع الرئيس محمود عباس ثم تسلم مسؤولية ملف القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، فأمين سر المجلس الاستشاري لحركة فتح.
المادة التي بين يديكم للاخ أبوعلاء قريع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية (آنذاك-فترة الندوة) في ندوته الحاشدة أمام مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة عام 2010 تحت عنوان (شهادة مفاوض، رؤية شاهد عيان).
وهي المادة التي تحصلنا على نصّها الأصلي من مكتب الأخ أبوعلاء في القدس يتحدث فيها عن مسيرة المفاوضات -كشاهد على أحداث الزمن- ضمن مراحل المفاوضات المختلفة منذ العام 1993-2007 م، ومع رؤساء الوزارات الاسرائيلية المتعاقبة.
موضحا ومحددا ملامح واستراتيجية التفاوض الفلسطينية، وراسمًا صورة لأفكار وتوجهات الطرف الآخر بشكل واضح وذو دلالة من اليمين الى اليسار المفترض، وهي الأفكار التي لم تخرج جميعها عن الصراحة الصهيونية الاستعمارية التوسعية الفجة، أو عن المراوغة والتهرب من الالتزامات، ومركّزا على القضية عامة وعلى القدس والأخطار المحدقة بها.
ما نود الإشارة عليه منذ البداية هو إن المفاوض الفلسطيني كان يعتبر المفاوضات أداة من أدوات النضال اضافة الى كافة الأدوات الاخرى الميدانية والسياسية، ويؤكد أن طريقة إدارة المفاوضات وخطوطها العامة هي التي يجب أن تحدد بدقة، مشيرا للشخصية الإسرائيلية بعمومية الانتماء للحلم الصهيوني الذي يريد ويسعى للسيطرة على كل فلسطين وعبر المستعمرات أساسًا وكافة الانتهاكات، مستخدما كل الذرائع لتحقيق هذا الهدف إما بالقوة لوحدها أو مضيفا لها المراوغة أو استغلال الحفر بالزمن لصالحه واختراق الجسد العربي أو الدولي.
مركز الانطلاقة للدراسات
ولجنة التعبئة الفكرية في حركة فتح
2020م

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا