الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(92) لليوم الخميس 11-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(92) لليوم الخميس 11-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يتلقى برقية شكر جوابية من ولي عهد دولة الكويت

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية شكر جوابية من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح نائب أمير الكويت وولي العهد.

وشكر الصباح في البرقية الرئيس على تهانيه له لمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، داعيا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة وقد حقق الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة.

كما تلقى الرئيس برقية مماثلة من رئيس مجلس وزراء دولة الكويت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

وقال الصباح في البرقية: الأخ الكريم فخامة الرئيس تلقينا مع خالص الشكر تهنئتكم الكريمة والشعب الفلسطيني الشقيق لمناسبة حلول ذكرى الإسراء والمعراج، مثمنين مبادرتكم الصادقة ومشاعركم المخلصة، وننتهز هذه المناسبة العطرة، لنسأل الله عز وجل أن يعيدها عليكم بموفور الصحة وتمام العافية، وعلى شعب فلسطين الشقيق وشعوب الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

الرئيس ونظيره الصربي يفتتحان مقر سفارة فلسطين الجديد في بلغراد

افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأربعاء، مقر سفارة دولة فلسطين لدى صربيا الجديد في العاصمة بلغراد، بحضور رئيس جمهورية صربيا توميسلاف نيكوليتش.

وشارك في حفل افتتاح مقر سفارة فلسطين الجديد، عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى صربيا.

حماد: نتنياهو لن يجبر القيادة على شيء

قال نمر حماد، مستشار الرئيس للشؤون السياسية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن يجبر القيادة الفلسطينية على شيء.

وأضاف مستشار الرئيس للشؤون السياسية، في مقابلة مع تلفزيون فلسطين، امس الأربعاء، إنه ‘لا عودة للمفاوضات قبل أن يكون هناك قرار إسرائيلي بتجميد الاستيطان، ولن نعود إلى الحلقة المفرغة كما في السابق.

وتابع: هذا ليس موقفنا وحدنا، وليس شرطا مسبقا، الأوروبيون يقولون ذلك الآن، ورأى أنه لا بد من مشاركة أوروبية أكبر وأكثر فاعلة في المفاوضات.

وقال إن نتنياهو أحس أن سياساته باتت معزولة في العالم، حتى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن بوضوح أن الحكومة الإسرائيلية ونتنياهو هما السبب في وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، كما أن الأوروبيين كثفوا الإجراءات الخاصة بالمقاطعة.

وأشار إلى أن جميع الوزراء الأوروبيين الذين قدموا إلى المنطقة، طرحوا على نتنياهو أن استمرار الاستيطان يعني القضاء على حل الدولتين، وبالتالي فإن المفاوضات لن تؤدي إلى نتيجة.

وأوضح حماد أن الموقف الحقيقي لنتنياهو تجسد في تصريحاته أثناء حملته الانتخابية الأخيرة، التي قال فيها إن دولة فلسطين لن تقوم في عهده، وهذا يعيدنا إلى منطق ‘جوبلز’ الذي يقول: ‘اكذب واكذب حتى يثبت الكذب في ذهن الرأي العام’، نتنياهو مخطئ اذا اعتقد ذلك.

وشدد حماد على أن الموقف الفلسطيني يحظى بمصداقية من قبل وزراء الخارجية الغربيين الذين يزورون المنطقة، لأنه كلام واضح وصريح، في حين يجيب هؤلاء الوزراء عند سؤالهم عن رأيهم في العودة للمفاوضات في ظل الاستيطان، فيقولون ‘لا يوجد منطق في ذلك’.

وحول موضوع الأمن، قال حماد: ‘إذا كان موضوع الأمن مقلقا لنتنياهو، فنحن نقول فليأت طرف ثالث، وليكن الناتو، ويتواجد على أراضي الدولة الفلسطينية حتى يعطي ضمانة لإسرائيل’.

الشأن الفلسطيني

ممارسات الاحتلال ليوم الخميس 11 حزيران 2015

الاحتلال يخلي 30 عائلة بالأغوار لإجراء تدريبات عسكرية

اخلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم الخميس، 30 عائلة في مناطق البرج وحمامات المالح والميتة بالأغوار؛ لإجراء تدريبات عسكرية فيها .

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة ، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اخلت 30 عائلة من مناطق البرج وحمامات المالح والميتة بالأغوار؛ لإجراء تدريبات عسكرية في المكان، وذلك من الساعة 6.30 صباحا حتى 12.30 بعد ظهر اليوم.

واكد ان قوات الاحتلال انذرت بإخلاء المنطقة مرة اخرى يوم الاربعاء المقبل، لاستكمال التدريبات.

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين شمال الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض لـ ‘وفا’، إن قوات الاحتلال داهمت البلدة، واقتحمت منازل المواطنين، واعتقلت المواطن صلاح إبراهيم احمد زعاقيق (38 عاما)، ومحمد صالح أحمد زعاقيق (20 عاما)، كما اعتقلت رئيس نادي شباب بيت أمر الرياضي المحامي إياد حسين حسن اخليل (35 عاما)، من على حاجز ‘الكونتينر’ شمال بيت لحم.

كما اقتحمت منازل المواطنين، عرف من أصحابها: جمال خليل العلامي، وعبد العزيز محمود أبو عياش، واحتجزت أفراد أسرهم، وقامت بعملية تصوير لمحتوياتها.

جنين: الاحتلال يداهم منازل في عانين ومواجهات في كفيرت

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عدة منازل في قرية عانين غرب جنين، في حين وقعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في قرية كفيرت في المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية عانين وداهمت العديد من المنازل وفتشتها واستجوبت ساكنيها، عرف منهم: راضي ومهند خضور، وعوض ومحمد ملحم، كما داهمت منازل مهجورة في القرية تقع بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري.

في السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال قرية كفيرت وسيرت آلياتها في القرية وشوارعها، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات الاختناق عرف منهم الطفلان كرم اغبارية، ومحمد وأسعد صبري اغبارية.

مواجهات ليلية في سلوان

امتدت المواجهات التي شهدها حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، مساء أمس، إلى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أصيب خلالها عدد كبير من المواطنين باختناقات بسبب الاطلاق الكثيف والعشوائي لقنابل الصوت الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على منازل المواطنين بشكل متعمد.

وكانت المواجهات اندلعت في ‘حوش’ أبو تايه بحي عين اللوزة عقب محاولة قوات الاحتلال اعتقال أحد الأطفال أثناء سيره بالشارع، بحجة رشقه الحجارة، وتمكن الأهالي من تخليصه.

ونقل مركز معلومات وادي حلوة عن الأهالي شكواهم من التواجد اليومي والاستفزازي لقوات الاحتلال في أزقة وشوارع الحي على مدار الساعة، متعمدة التواجد في الحي بشكل خاص في ساعات الظهيرة.

القدس: الاحتلال يعتقل خمسة فتية من العيسوية

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، خمسة فتية، خلال حملة الاعتقالات المتواصلة التي تشهدها بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة منذ عدة أيام.

وشملت الاعتقالات: طارق الخاروف 16 عاماً، وصالح أبو عصب 16 عاماً، وحسام عليان 16 عاماً، وليث درويش 17 عاماً، والفتى يونس عليان 19 عاماً.

وتم اقتياد المعتقلين الخمسة الى مركز التحقيق والاعتقال المعروف باسم ‘المسكوبية’ غربي القدس المحتلة.

ادعيس يدعو لتكثيف زيارات المسجد الأقصى في رمضان

طالب وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الخميس، المواطنين بتكثيف التوافد على المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك، وشد الرحال إليه رغم إجراءات الاحتلال، وقيوده التي تحول بينهم وبين أدائهم لعبادتهم.

وقال ادعيس خلال لقائه مدراء مديريات الأوقاف اليوم: إن إصرار المواطن على قيامه بواجبه، وشده للرحال لمدينة القدس والمسجد الأقصى عبادة تضاعف أجره، إضافة إلى ما يمثله هذا العمل من أبعاد سياسية وقانونية على المستويات كافة محليا ودوليا، مشيرا إلى أهمية استغلال أوقات المصلين بالدعاء إلى الله سبحانه أن يزول الاحتلال وتقام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتحدث عن أهمية التعاون بين مديريات الاوقاف ولجان الزكاة المركزية في المحافظات المختلفة، من أجل تحقيق التكافل الاجتماعي في ظل الواقع الصعب الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني، وطالب بالمحافظة على روح شهر رمضان الفضيل، وحرمته، وعدم المجاهرة بالإفطار، وإتيان المنكرات التي تتعارض وديننا الحنيف، وجملة أعرافنا وتقاليدنا الفلسطينية.

سفارتنا بالقاهرة تنفي تمديد فتح معبر رفح لأسبوع كامل

نفت سفارة دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية، الأخبار المنسوبة لها والمنشورة في بعض المواقع والتي تتحدث عن تمديد فتح معبر رفح لأسبوع كامل.

وأكدت السفارة في بيان لها اليوم الخميس، أن كافة الأخبار والبيانات الصادرة عنها هي فقط المنشورة على موقعها الرسمي وصفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك، مناشدة وسائل الإعلام تحريّ الدقة في نقل الأخبار التي لها أهمية خاصة وتمثل أولوية للمواطن الفلسطيني.

واوضح البيان، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام، وذلك أيام السبت، والأحد، والاثنين، المقبلين وذلك بعد تدخل الرئيس محمود عباس للتسهيل على أبناء شعبنا فى قطاع غزة قبيل شهر رمضان الفضيل، وبعد اتصالات حثيثة مع الأشقاء المصريين لسفر الحالات الانسانية والمرضى وأصحاب الإقامات والتأشيرات .

غزة: إدخال 630 شاحنة بضائع ومساعدات ومواد إنشائية

أكدت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في قطاع غزة، صباح اليوم الخميس، إدخال 630 شاحنة محملة ببضائع ومساعدات إلى غزة.

وأوضح رئيس اللجنة رائد فتوح ، أن ‘إدخال البضائع والمساعدات تم عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في غزة، وهي مخصصة للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات من ضمنها 19 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية و150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية’.

المبعوث الأوروبي لعملية السلام يصل غزة

وصل صباح اليوم الخميس، مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنسيلتيني إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (ايرز) في زيارة هي الأولى له للقطاع.

وقالت مصادر صحفية، إن جنسيلتيني سيلتقي خلال زيارته بعدد من مسؤولي المنظمات الدولية في غزة، ومؤسسات المجتمع المدني.

وتأتي زيارة المبعوث الأوروبي لغزة في إطار الزيارات الاستكشافية من أجل معاينه أوضاع القطاع الصعبة.

ملخص أخبار الأسرى ليوم الخميس 11 حزيران 2015

هيئة الأسرى: حملة تفتيش واعتداء على الأسرى في سجن ‘ايشل’

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الخميس، بأن سياسة التفتيش والاعتداء التي تنفذها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى في سجن ‘ايشل’، ما زالت مستمرة وتتزايد وتيرتها مع مرور الأيام، والتي تأتي ضمن حملة مسعورة تستهدف كل الأسرى في كافة السجون.

وأوضحت الهيئة أنه بالأمس تم اقتحام غرفة 17 في قسم 11 وتفتيشها، والاعتداء على الأسرى بشكل قمعي وهمجي وإغلاق الغرفة ومعاقبتهم وسحب الأدوات الكهربائية منهم، ومحاولة استفزازهم بكل الوسائل.

وكشفت الهيئة عن سياسة الإهمال الطبي التي تمارس بشكل لا إنساني بحق الأسرى المرضى في السجن، وعدم تقديم العلاج الحقيقي لهم، علما أنه تم إنشاء عيادة جديدة وتم تجهيزها، ولكن لم يتم نقل أي أسير إليها دون أي سبب أو مبرر، وأن الأطباء أو من يمارسون هذا الدور على الأسرى لا يقومون بتشخيص الأمراض بشكل صحيح، ما يترتب على ذلك تفاقم الحالة الصحية للأسير.

الأسرى المعزولون في ‘مجدو’ يعانون أوضاعاً حياتية صعبة

قال نادي الأسير اليوم الخميس، إن سبعة أسرى معزولين في سجن ‘مجدو’ بأمر من أجهزة ‘الشاباك’ ويعانون من أوضاع حياتية صعبة.

وأضاف النادي في بيانه، أن معظمهم تجاوز على عزلهم عام كامل، وجميعهم محرومون من زيارة عائلاتهم.

وأشار إلى محامية النادي تمكنت من زيارة ثلاثة أسرى منهم، وهم: محمد البل من غزة، وعصام زين الدين من نابلس، وحسام عمر من طولكرم.

ونقلت المحامية عن الأسير البل والمحكوم بالسجن 12 عاماً، أن سلطات الاحتلال أقدمت على عزله منذ عام ونصف، فيما تستمر بحرمانه من زيارة العائلة، فقد سُمح لعائلته بزيارته مرة واحدة منذ اعتقاله عام 2008.

أما الأسير عصام زين الدين والمعتقل منذ عام 2006 والمحكوم بالسجن المؤبد، أكد أنه وفي حال إن استمرت سلطات الاحتلال بحرمانه من زيارة عائلته سيبدأ بإضراب احتجاجي للمطالبة بحقه بالزيارة، علماً أنه معزول منذ أكثر من عام ونصف.

كما أن الأسير حسام عمر، والمعزول منذ 30 أيلول عام 2013 والمحكوم بالسجن 36 عاماً، طالب بضرورة التدخل السريع لإنهاء عزلهم والسماح لعائلتهم بزيارتهم، حيث انه ومنذ أن تم عزله لم يُسمح له بالزيارة.

الاحتلال يمدد توقيف أسير مريض من قباطية للمرة الثامنة على التوالي

مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محكمة معسكر سالم، اليوم الخميس، للمرة الثامنة على التوالي توقيف الأسير المريض أحمد ماهر زكارنة (19 عاما) من بلدة قباطية جنوب جنين .

وقال طارق شقيق الأسير لـ’وفا’، إن سلطات الاحتلال مددت توقيف شقيقه للمرة الثامنة على التوالي في معسكر سالم لمدة تسعة أيام، مشيرا إلى أن شقيقه يعاني من وضع صحي صعب خاصة في شبكة العين.

اخبار فلسطين في لبنان

دبور يلتقي رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر كاربوني

التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور، امس الاربعاء في مقر السفارة، السيد فابريزيو كاربوني رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر في لبنان، يرافقه السيد ماركو سوتشي نائب رئيس البعثة والسيد وائل ياسين ممثل البعثة في بيروت.

جرى البحث في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان والنازحين الفلسطينيين من سوريا، وتم الاتفاق على تنسيق الجهود للنهوض بالقطاع الصحي الفلسطيني في لبنان وكذلك البنى التحتية في المخيمات وبخاصة موضوع شبكة الكهرباء في مخيمي عين الحلوة وبرج البراجنة.

فياض يلتقي كبارة‏ في طرابلس

التقى أمين سر حركة “فتح” في الشمال على رأس وفد من قيادة المنطقة بالسيد عبد الغني كبارة مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون منطقة شمال لبنان في مكتبه في طرابلس ١٠ _٦_٢٠١٥.

تباحث الطرفان في آخر المستجدات في المنطقة العربية، معتبرين أنَّ كل ما يحصل يستهدف القضية الفلسطينية وتهجير أبناء الشعب الفلسطيني وفرض التوطين قصراً عليهم.

وطالب فياض قيادة التيار بالضغط من الدولة اللبنانية على الأونروا لتقوم بواجباتها تجاه النازحين الفلسطينيين من سوريا لأنهم يشكلون قنابل موقوتة داخل المخيمات. وتمنى فياض أن يقوم الرئيس سعد الحريري بدور لدى السعودية من أجل تمويل استمرار الاعمار في مخيم البارد .

بدوره، اعتبر كبارة أنَّ المشروع الذي يسير في المنطقة العربية قائم على التطرف وهذا لا يخدم الا المشروع الصهيوني الذي يهدد اللاجئين في الشتات ولبنان يتأثر بتردداته .

وأضاف: “لقد تجاوزنا مراحل صعبة في طرابلس ولكن الوضع في لبنان بشكل عام صعب”.

واعتبر بأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعانون أوضاع صعبة ومن الضروري تحسين أوضاع المخيمات لحين عودتهم إلى وطنهم، واعطائهم الحقوق المدنية والانسانية وتحديداً حقي العمل والتملك .

اتحاد المرأة الفلسطينية في البقاع يقيـم ورشة بتمكين المرأة

قام الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبالتنسيق مع جمعية المساعـدات الشعبية النروجية، وبحضور مسؤولـة الاتحاد في منطقة البقاع داريـن أبـو شعبان بتنظيم ورشـة عمل تدريبية بعنوان “تمكين المراة في العمل السياسي ـ الإجتماعي”، في قاعـة الرئيس أبـو مازن بمخيم الجليل بالقرب مـن مدينه بعلبك، مدتها يومين، وأستهدفـت 35 فلسطينية، وتحدثت فيها كل من المدربة زهـرة محمـد والمدربـة آمال بكراوي.

وعرفت خلالها المدربتان المشاركات بماهية الجندر إستناداً للنـوع، وتصنيفات العنف، ومسبباته ونتائجه، ولفتت إتنباه المتدربات لـدور وأهمية التوعية المجتمعية بالحـد مـن العنف، وعـرفـن بماهية حقـوق الانسان وحقوق النساء بصفتهـن شريكات بالعملية المجتمعية ـ الإنتاجية.

بـدورهـن، عبرت الفلسطينيات عـن إرتياحهن لما أطلعن عليه، وتقدمـن مـن الجهات المنظمة والمدربات أيضاَ بالشكـر والتقديـر.

الشأن الاسرائيلي

إسرائيل تنفي التجسس على المحادثات النووية مع ‫‏إيران

نفت إسرائيل ما تداولته وسائل الإعلام الغربية، أن تكون قد تجسست على المحادثات التي جرت خلال الأشهر الماضية في سويسرا، بين القوى الدولية وإيران حول السلاح النووي.

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي حوتوبيلي، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، “لا يوجد أساس لهذه التقارير الدولية”.

وكانت تقارير إعلامية غربية، تحدثت مؤخراً عن اعتقاد سائد بأن “تل أبيب”، تجسست على تلك المحادثات من خلال فيروس إلكتروني متطور، زرعته في أجهزة الحاسوب في الفنادق التي جرت فيها المحادثات.

وأوضحت حوتوبيلي أنه”لا يوجد أساس من الصحة للتقارير الدولية، عن تورط إسرائيل في هذه القضية، و الأكثر أهمية هو تجنب اتفاق سيء، لأنه بدون ذلك فإننا سنجد أنفسنا في نهاية المطاف مع إيران نووية”.

عربي ودولي

وثائق سرية: واشنطن سمحت بقيام تنظيم ” داعش “؟

وثائق استخباراتية أمريكية رفعت صفة السرية عنها مؤخرا تؤكد أن واشنطن كانت تعرف مسبقا نتائج دعمها للمعارضة السورية وسمحت بقيام “الدولة الإسلامية” عمدا من أجل عزل نظام الأسد.

وتعود الوثائق لوكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية. ومن اللافت أن هذه الوكالة ردت على أسئلة وجهت إليها بشأن مضمون الوثائق، بتكرار عبارة “لا تعليق” حتى لدى الإجابة عن سؤال حول ما إذا كان الأمريكيون يدعمون تنظيم “القاعدة في العراق” (“تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين”) بصورة مباشرة، علما بأن هذا التنظيم غير اسمه لاحقا إلى “الدولة الإسلامية في العراق والشام” ومن ثم إلى “الدولة الإسلامية”.

تتضمن الوثيقة التي يجري الحديث عنها، وهي تعود إلى أغسطس/آب عام 2012، ليس معلومات فحسب، بل وتحليلات وتنبؤات، تثير مدى دقتها الدهشة، إذا قمنا بالمقارنة بين تلك التنبؤات والأحداث التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا