الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(93) لليوم الجمعة 12-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(93) لليوم الجمعة 12-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس ينهي زيارة دولة لصربيا ،يهنئ نظيره الفلبيني بعيد الاستقلال و نظيره الروسي باحتفال بلاده باليوم الوطني

أنهى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، زيارة دولة لصربيا، اجتمع خلالها مع الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، وافتتح فيها مقر السفارة الفلسطينية في العاصمة الصربية بلغراد.

وقبيل مغادرته، استقبل الرئيس بمقر إقامته في العاصمة بلغراد السفراء العرب المعتمدين لدى صربيا، وأطلعهم على التطورات السياسية.

ورافق سيادته في الزيارة: وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى صربيا محمد نبهان.

هذا وقد أبرق الرئيس مهنئا رئيس جمهورية الفلبين بينجنو أكينو الثالث لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال الذي يصادف اليوم.

وقال الرئيس في البرقية: يطيب لنا أن نتقدم لفخامتكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا بأصدق التهاني والتمنيات القلبية بمناسبة احتفالكم بعيد الاستقلال، راجين لكم ولشعبكم ولبلدك المزيد من التقدم والازدهار، ومقدرين عاليا تضامنكم مع شعبنا طوال سنوات نضاله، ومؤكدين لكم اعتزازنا بما يجمع بلدينا من علاقات الصداقة وأواصر التقدير المتبادل التي ستظل محل اهتمامنا المشترك من أجل تنميتها والرقي بها لما فيه خير شعبينا وبلدينا.

كما وأبرق الرئيس مهنئا رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين لمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية، الذي يصادف اليوم.

وقال الرئيس في البرقية: باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا، يطيب لنا أن نتقدم لفخامتكم، ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة وللشعب الروسي الصديق، بأحر التهاني القلبية بمناسبة احتفالكم باليوم الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية، راجين أن يعود عليكم هذا اليوم وقد تحقق لشعبكم ولبلدكم ما تصبون اليه من تقدم ورفعة وازدهار.

دروز السويداء يهدون الرئيس عباس وصية الشهيد سلطان باشا الأطرش مكتوبة بماء الذهب

تسلم مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي خلال زيارته محافظة السويداء في سوريا اليوم الخميس، وصية الشهيد القائد سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى مكتوبة بماء الذهب كهدية إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس تقديراً منهم لجهود سيادته في رأب الصدع في سوريا ولمواقفه القومية.

وقد سلم هذه الهدية شيخ العقل في السويداء حمود الحناوي، مثمنا دور الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ومرحبا بزيارة السفير عبد الهادي للمحافظة بهدف الوقوف إلى جانب أهالي المحافظة في ظل ما تتعرض له سوريا.

كما وضع عبد الهادي إكليلا من الزهور باسم الرئيس عباس على ضريح الشهيد سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى.

مواقف فتحاوية

عريقات يطلع فودا أميركية على الأوضاع العامة في فلسطين

وضع عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’ صائب عريقات، وفداً من أساتذة معهد ماساتشوستس للتقنية التقنية (MIT)، ورئيس بلدية سياتل الأميركية، ووفداً من طلبة الدراسات العليا في جامعة جورج ماسون الأميركية، بصورة التطورات في فلسطين، كلٍ على حدة.

وأكد عريقات خلال لقائه بهذه الوفود أن الشروط التي تضعها الحكومة الإسرائية لأستئناف المفاوضات لا يمكن قبولها وخاصة استمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض والتطهير العرقي وخاصة في القدس الشرقية المحتلة، إضافة إلى شرط رفض خطوط الرابع من حزيران 1967، واشتراط إسقاط قضية القدس واللاجئين من جدول أعمال المفاوضات، والإصرار على بقاء القوات الإسرائيلية في غور الأردن والجبال الوسطى والسيطرة على الأجواء والمياه الإقليمة الفلسطينة ، إضافة إلى شرط ( دولة منزوعة السلاح) ، تُعتبر جميعها شروطاً تعجيزية ولا يمكن القبول بها من دولة فلسطين المحتلة أو من المجتمع الدولي.

وقال: إن الترجمة الحقيقية للشروط الإسرائيلية تعني تدمير خيار الدولتين، عبر استبدال مرجعيات القانون الدولي بمرجعية فرض الحقائق الإسرائيلية، واستبدال مبدأ الدولتين بمبدأ نتناياهو ( دولة واحدة بنظامين، ‘أي الأبرثايد’).

على صعيد آخر أكد عريقات أن قتل 557 طفلاً فلسطينياً عام 2014 على يد القوات الإسرائيلية، كان يتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إدراج إسرائيل على القائمة السوداء، وذلك لضمان عدم تكرار هذه الفظائع والجرائم.

حركة فتح تدعو حماس إلى تسليم معابر القطاع إلى حكومة الوفاق الوطني

رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بقرار فتح معبر رفح البري، مؤكدة أن الرئيس محمود عباس وسفارة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية تبذلان جهودا مستمرة من أجل التخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة أحمد عساف في تصريحات صحفية: نرحب بقرار مصر فتح معبر رفح البري، ونؤكد أن هناك اتصالات بين الرئيس عباس والقيادة المصرية من أجل التخفيف من معاناة أهالي القطاع.

وأضاف ‘نحن نقدر المصاعب الأمنية التي تواجهها مصر في مكافحة الإرهابيين الذين يحاولون زعزعة الأمن المصري’.

وفي السياق، دعا عساف حركة حماس ‘التي تحكم غزة حتى الآن’ إلى تسليم معابر القطاع إلى حكومة الوفاق الوطني، وقال: ‘حماس ترفض تسليم المعابر وتفشل كل الجهود التي تقوم بها الحكومة’.

كما أكد المتحدث باسم حركة فتح أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفا: ‘لا دولة بدون غزة ولا دولة في غزة، والمشروع الإسرائيلي بفصل القطاع لإقامة دولة على حساب القدس والضفة سيفشل بجهود شعبنا في غزة’.

نزال يدعو كونغرس الاتحاد الأوروبي للأحزاب الديمقراطية لتعزيز مسيرة الاعتراف بدولة فلسطين

دعت حركة فتح ،يوم الخميس، كونغرس الاتحاد الأوروبي للأحزاب الديمقراطية والاشتراكية المزمع انعقاده في هنغاريا غدا الجمعة إلى تعزيز مسيرة الاعتراف بدولة فلسطين على يد البرلمانات الأوروبية، وضرورة تطبيق ذلك من قبل الحكومات دون تأجيل.

وعبرت حركة فتح بلسان المتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال عن اعتزازها بفرصة مشاركتها بالمحفل الحزبي الأوروبي الرفيع بحضور وفد من الحركة.

وأضاف نزال: بصفتنا عضو في الاشتراكية الدولية تتطلع فتح لتصليب أرضية الضرورة مسار اعتراف برلمانات أوروبية جديدة بدولة فلسطين، ونحن ساعون لتوفير الضغط المطلوب لكي تقوم الحكومات بتطبيق قرارات الاعتراف دون تأخير.

وجددت فتح بمناسبة مشاركتها بالمؤتمر تعبيرها عن احتفائها بهويتها الديمقراطية والتزامها الكامل بمبدأ التعددية والحريّة والمساواة أسوة بالأحزاب الصديقة التي تشاركنا عضويتنا في الاشتراكية الدولية.

وأضاف إن التزامنا بهذه المبادئ هو ما يجعلنا أكثر إصرارا على السعي لاستقلال فلسطين والالتزام بالوفاق الوطني الفلسطيني استهداء بمبدأ التعددية في إطار وطني ديمقراطي قائم على المساواة.

ودعا نزال الى رفض الممارسات العنصرية للاحتلال وسياساته العدوانية، مطالبا بوقفة عالمية لحماية الشعب الفلسطيني وأطفاله بشكل خاص من تعسف الاحتلال وتنصله من الالتزام بحقوق الإنسان.

وختم نزال بالقول: حان وقت مراجعة القيم التي تدعي إسرائيل الاستناد عليه في ظل ممارساتها اجرامية الطابع والمنهج ضد شعبنا ونحن متطلعين الى محاسبة كل من ارتكب جرائم بحق شعبنا وفق أسس القانوني الدولي ونظام محكمة الجنايات الدولية إذ رحبت أوروبا بانضمام فلسطين لها.

الشأن الفلسطيني

بحرية الاحتلال تفتح النار على الصيادين في بحر غزة

فتحت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، نيران رشاشاتها الثقيلة صوب مراكب الصيادين، قبالة بحر مدينة غزة.

وأفيد نقلاً عن أحد الصيادين، بأن زورقاً حربياً إسرائيلياً فتح النار صوب مراكب الصيادين وهم على بعد نحو 4أميال بحرية قبالة بحر المدينة، مما اضطروا للهروب إلى شاطئ البحر دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

يشار إلى أن بحرية الاحتلال تتعمد استهداف الصيادين في بحر غزة، بشكل يومي وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد بإطلاق النار عليهم واعتقالهم

خسارة غير مستحقة لمنتخبنا الوطني أمام السعودية في تصفيات آسيا

تعرض منتخبنا الأول لكرة القدم مساء يوم الخميس، لخسارة غير مستحقة امام مستضيفه المنتخب السعودي بهدفين لثلاثة في استهلال مشوار المنتخبين بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 ولبطولة أمم آسيا 2019.

ويعد هذا اللقاء الأول لمنتخبنا في التصفيات، ولعب اللقاء بصفوف منقوصة بعد غياب أفضل 6 لاعبين في صفوفه، ولعل أبرزهم النجم أشرف نعمان، وعبد الحميد ابو حبيب، ونجم الدفاع عبد اللطيف البهداري، وهو سيخوض لقاءه الثاني في هذه التصفيات يوم الثلاثاء المقبل أمام منتخب ماليزيا.

وجرى اللقاء على استاد الأمير محمد بن فهد في مدينة الدمام بالسعودية، بحضور غفير للجماهير الفلسطينية التي شجعت المنتخب منذ الدقيقة الأولى وحتى نهاية اللقاء.

ولا يستحق ‘الوطني’ هذه الخسارة، خاصة أن الهدف السعودي الثالث تحقق بعد نهاية الوقت الإضافي الذي احتسبه حكم اللقاء، ويتحمل مسؤولية هذا الهدف المدافع أحمد حربي الذي فشل في إبعاد كرة سعودية لم تكن خطيرة ليخطف اللاعب محمد السهلاوي الكرة منه ويضعها من تحت أقدام الحارس توفيق علي.

وفي لقاء آخر ضمن نفس المجموعة، تعادل المنتخب الماليزي بهدف لمثله أمام منتخب تيمور الشرقية المغمور في اللقاء الذي جمعهما في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

أخبار فلسطين في لبنان

ملخص أخبار فلسطين في لبنان ليوم الجمعة 12 حزيران 2015

اتحاد المرأة الفلسطينية في البقاع يقيـم ورشة بتمكين المرأة

قام الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبالتنسيق مع جمعية المساعـدات الشعبية النروجية، وبحضور مسؤولـة الاتحاد في منطقة البقاع داريـن أبـو شعبان بتنظيم ورشـة عمل تدريبية بعنوان “تمكين المراة في العمل السياسي ـ الإجتماعي”، في قاعـة الرئيس أبـو مازن بمخيم الجليل بالقرب مـن مدينه بعلبك، مدتها يومين، وأستهدفـت 35 فلسطينية، وتحدثت فيها كل من المدربة زهـرة محمـد والمدربـة آمال بكراوي.

وعرفت خلالها المدربتان المشاركات بماهية الجندر إستناداً للنـوع، وتصنيفات العنف، ومسبباته ونتائجه، ولفتت إتنباه المتدربات لـدور وأهمية التوعية المجتمعية بالحـد مـن العنف، وعـرفـن بماهية حقـوق الانسان وحقوق النساء بصفتهـن شريكات بالعملية المجتمعية ـ الإنتاجية.

بـدورهـن، عبرت الفلسطينيات عـن إرتياحهن لما أطلعن عليه، وتقدمـن مـن الجهات المنظمة والمدربات أيضاَ بالشكـر والتقديـر.

قيادة حركة “فتح” في الساحة اللبنانية تكرّم المناضل اللواء ابو الفتح

زار وفد قيادة الساحة اللبنانية في حركة “فتح” المناضل الفتحاوي اللواء ابو الفتح حيثُ قدّم له درع الشهيد الرمز ياسر عرفات تقديراً لتاريخه النضالي الطويل في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

وضم الوفد كلاً من امين سر الساحة فتحي ابو العردات، وامين سر الاقليم رفعت شناعة وقائد قوات الامن الوطني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب. وكان في استقبالهم اللواء ابو الفتح واخوته حمزة، واللواء ابو علي طانيوس، وابومصطفى، وجميعهم ممن التحقوا بصفوف الحركة منذ البدايات.

وكانت ذكريات النضال والعمليات ضد العدو هي الحاضرة في هذا التكريم.

السفير دبور يعود المناضل محسن ابراهيم

عاد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور يرافقه كادر السفارة، المناضلَ الكبير محسن ابراهيم في منزله، مهنّئاً إياه بشفائه من الوعكة الصحية التي ألمت به مؤخراً، وقدم له درعاً تقديرية مؤكّداً المكانة الكبرى التي يحظى بها في قلوب الفلسطينيين والتقدير والاعتزاز بدوره الهام والتاريخي في مسيرة النضال الفلسطيني.

حلقة حوارية في قاعة الرئيس ابومازن في البقاع

بدعوة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع نُظّمت حلقة حوارية ونقاش حول العنف ضد المرأة وتمكينها الخميس11\5\2015 بحضور امين سر اللجنة الشعبية في بعلبك عمر قاسم، ومسؤول جبهة النضال الشعبي اسامة عطواني، ومسؤول جبهة التحرير الفلسطينية ابوطارق، ومسؤول التوجيه السياسي احمد عيسى، ومسؤول اعلام حركة فتح في البقاع، وممثلي المؤسسات والمجتمع المحلي.

بداية كان ترحيب من مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع دارين شعبان، والاختين زهرة محمد وامال بكراوي حول أهداف الحوار والاستماع لآراء المشاركين. وكان العرض الاول للفيلم الوثائقي احلام لاجئ كمدخل للتفاعل واغناء النقاش، وادار الحوار احمد عيسى ومن اهم النقاط والمحاور التي تم التطرق اليها: ان الشعب الفلسطيني هو الاقل عنفًا بين الشعوب العربية والاممية، واللجوء والتهجير المتكرر والمتتالي، والموروث الثقافي والاجتماعي المبني على العادات والتقاليد والعرف مع الاشارة الى ان جلها اسباب تزيد العنف ضمن الاسرة والمجتمع.

وتمّت التنويه إلى أن الحل يكون بأن نعود لمسؤوليتنا جميعًا في أن نتحمل ونكافح يدًا بيد ونواصل المتابعة من اجل الاستدامة والخطوة الاولى التربية الاسرية والسلوك السليم، وتطوير الوسائل والمفاهيم الاجتماعية للحد من التعنيف ما بين افراد الاسرة ومن ثم للابعد والابعد، والتعامل باحترام ما بين الاباء والابناء، والاستماع للافكار والاراء والغاء التبعية كي لايلغي احدًا الاخر، وافشاء لغة المحبة وتعميمها كجسر للثقة حتى نتكامل ونصبح متمكنين من الارادة نحو قوة النجاح في المجالات التربوية والعلمية والانتاجية. وختامًا تم شكر القيّمين على جلسة الحوار وتم الاتفاق على مواكبة ما أُنجِزَ للصالح العام.

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو لديمبسي: ليس لدينا أصدقاء أفضل منكم

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في القدس مع رئيس الأركان للجيش الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي، وقال “أود استغلال هذه الفرصة من أجل أن أعرب عن تقديرنا وإعجابنا العميق بمقاتلي ومقاتلات الجيش الأمريكي”.

وأضاف نتنياهو “نحن نعلم انه ليس لنا أصدقاء جيدون أكثر من الشعب الأمريكي، والإدارة الأمريكية ومقاتلي ومقاتلات أمريكا، أنتم تقاتلون من أجل أمريكا، لكنكم أيضًا تحاربون من أجل الحرية”.

هذا ورد ديمبسي أن “الهدية الكبرى هي الصداقة التي نجحنا في بنائها مع قيادة الجيش الاسرائيلي”.

هآرتس: محكمة لاهاي تعتزم فحص شكاوى ضد تل أبيب

قالت صحيفة هآرتس إن محكمة الجنايات الدولية في لاهاي تخطط لإرسال بعثة إلى تل أبيب كجزء من عملية الفحص الأولي الذي تقوم به النيابة العامة حول ارتكاب الجيش الإسرائيلي لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، قولها إن البعثة يفترض أن تصل يوم 27 حزيران/ يونيو.

ونوهت المصادر إلى أنه صدر مؤخرا عن المحكمة في لاهاي بلاغ عن وصول البعثة بتكليف من مكتب المدعية العامة في لاهاي إلى المستويات السياسية الفلسطينية، بحسب هآرتس.

وأضافت الصحيفة أن الفحص الأولي يستهدف الحسم إذا كان ثمة أساس معقول للادعاء بأنه ارتكبت جرائم من صلاحية المحكمة التحقيق فيها. وإذا ما قررت المدعية العامة بالفعل فتح تحقيق، فإنه يحتمل أن يحقق ليس فقط في الشبهات بجرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بل وأيضا في أعمال نفذتها جهات فلسطينية.

وقالت هآرتس إن موظفا إسرائيليا كبيرا أشار إلى أن زيارة بعثة المحكمة هي إجراء عادي يتم في الفحوصات الأولية الأخرى الجارية هذه الأيام. وحتى الآن لم ترد تل أبيب على توجه مكتب المدعية العامة حول الزيارة.

من الجدير بالذكر أن أكثر من 2000 شهيد فلسطيني بينهم أكثر من 500 طفل سقطوا خلال عدوان الجرف الصامد الذي شنّه الجيش الإسرائيلي على غزة عام 2014.

اسرائيل تنفي تجسسها على سير المحادثات النووية بين ايران والدول الكبرى

جنرال احتياط البروفيسور يتسحاق بن يسرائيل إنه لا دليل يؤكد صحة النبأ الذي نشر حول تجسس اسرائيل على سير المحادثات النووية بين ايران والدول الكبرى من خلال زرع فيروس في حواسيب الفنادق التي استضافت المحادثات.

ووصف بن يسرائيل هذه الانباء بانها محض افتراء، مشيرا الى فيروس الحواسيب موجود في الملايين من اجهزة الحواسب في انحاء العالم وان الحديث عنه يشابه الحديث عن فيروس بيولوجي اصيب به الملايين من ابناء البشر بينهم ثلاثة ايرانيين.

ومن ناحية اخرى راى البروفيسور بن يسرائيل الذي تولى مناصب رفيعة في جيش الاحتلال ووزارة الجيش انه لو كانت اسرائيل قد تجسست فعلا على الوفد الايراني الى المفاوضات لما كان مثل هذا الامر سيعكر صفو العلاقات بين واشنطن واسرائيل.

هذا وتبدا في فيينا اليوم جولة جديدة من المحادثات النووية بين ايران والدول الكبرى الست بمشاركة مساعدي وزراء الخارجية.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان المحادثات ستتناول الجدول الزمني لالغاء وتعليق العقوبات الدولية المفروضة على ايران وكيفية تنفيذ التزامات طهران.

عربي دولي

السلطات السويسرة والنمساوية تحقق في تعرض فنادق لعميلة تجسس اسرائيلية

أعلنت السلطات المختصة في كل من سويسرا والنمسا رسميا بعد ظهر يوم الخميس انها تحقق في احتمال تعرض عدد من الفنادق في البلدين لعملية تجسس إلكتروني اسرائيلية على خلفية استضافتها لجولات من المفاوضات النووية بين ايران والدول الكبرى.

وكانت شركة Kaspersky الروسية المتخصصة بأمن المعلومات قد افادت امس انها اكتشفت عملية التجسس التي تمت، حسب الشركة، بواسطة نوع مطور من فيروس الحواسيب المعروف باسم Duqu والذي تم اكتشافه بصيغته السابقة لاول مرة عام 2011.

وقفة في فينا ضد عدم إدراج إسرائيل ضمن الدول التي تضطهد الأطفال

شهد المدخل الرئيس لمقر الأمم المتحدة الكبير في العاصمة النمساوية اليوم وقفة احتجاج ضد تقرير للأمم المتحدة تجنب ذكر اسم إسرائيل ضمن قائمة الدول التي تضطهد الاطفال.

ونظمت هذه الفعالية جماعة ‘نساء في السواد-فينا’ بتزامن مع تدفق آلاف العاملين في مقر الأمم المتحدة إلى أماكن عملهم، حيث رفعت المحتجات يافطات تطالب بمعاقبة إسرائيل وعدم التعامل معها وكأنها دولة فوق القانون.

كما رفعت المشاركات صورا تظهر ممارسات سلطات الاحتلال والمستوطنين ضد المدنيين العزل ومنهم الأطفال، بتزامن مع توزيع إحصاءات وأرقام تظهر الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا