الرئيسيةأخبارفلسطينيةمركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت يصدر مساق الصحافة الثقافية

مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت يصدر مساق الصحافة الثقافية

أصدر مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت مساق الصحافة الثقافية، وهو الخامس ضمن سلسلة مساقات تم إنتاجها في محور تطوير “أكاديميا تدريس الصحافة والإعلام”، بالشراكة مع الجامعات والكليات التي تدرس درجتي البكالوريوس والدبلوم في هذا التخصص.

وبين رئيس الجامعة عبد اللطيف أبو حجلة أن دعم الجامعة المادي يندرج ورؤيتها في العمل على تلبية احتياجات السوق ضمن كافة برامجها الأكاديمية لدرجتي البكالوريوس والماجستير.

واعتبر أن قرار الإصدار جاء لدعم الفكرة الريادية لأول مساق في الصحافة الثقافية بين الجامعات المحلية والإقليمية، وأن المساق يساهم في تجهيز طلبة الصحافة والإعلام للعمل في مهن فرعية في التخصص العام.

وكان مركز تطوير الاعلام أصدر سابقاً مساقات الإعلام والنوع الاجتماعي (2015)، والإعلام والقانون (2016)، وأخلاقيات الإعلام (2017)، والصحافة الاقتصادية (2020).

وتتشارك قرابة 18 جامعة وكلية فلسطينية من خلال دوائر وكليات الإعلام التابعة لها، في محور التطوير الأكاديمي، ويقوم مركز تطوير الإعلام بعقد الاجتماعات والشراكات وتنظيم زيارات التنسيق والتشاور على مدار العام لمواصلة هذا المحور، كما يقوم بالتشبيك مع وزارة التعليم العالي وكل المؤسسات التعليمية ذات العلاقة لتشجيع إدخال هذه المساقات في خطط التدريس.

وشارك في تأليف مساق الصحافة الثقافية 13 مؤلفا، وهم روائيون وسينمائيون وفنانون قدموا أكثر من لون في تأليف الأسابيع الدراسية، فمنهم من فضّل كتابة شهادة إبداعية على الحقل الإبداعي الذي تناوله، ومنهم من أنتج مادة علمية مبنية على التزام أكاديمي، ومنهم من جمع بين المسارين ضمن منهج قد نسميه “تربية ثقافية” لطلاب دوائر وكليات الإعلام.

وساهم في تأليف الأسابيع التعليمية كل من: ليانة بدر- تغطية الرواية والقصة في الصحافة الثقافية، وصالح مشارقة- الفنون الإخبارية في الصحافة الثقافية، ووليد الشيخ- الشعر ونقده وما قد تكون صحافة عنه، وفتحي عبد الرحمن- المسرح والتغطية الصحافية للمسرح، ومنذر جوابرة- التغطية الصحافية للفن التشكيلي، وعماد حجاج- فن الكاريكاتير، وأسامة العيسة– صحافة المكان، وخالد جمعة- أدب الطفل، ومحاسن ناصر الدين- التغطية الصحفية للسينما، وجورج خليفي- التغطية الصحفية للفيلم الوثائقي، وعارف حجاوي- تغطية الأغنية والموسيقى، ونورا بكر وأنس أبو عون- تغطية فنون الرقص والتراث والفولكلور، ويسري درويش– الإدارة الثقافية.

وتم تحكيم المساق من قبل الأساتذة سليكة القاضي من جامعة الخليل، ود. غسان حرب من جامعة الأقصى، وإنعام العبيدي من جامعة بيرزيت، وسعيد أبو معلا من الجامعة العربية الأمريكية. وحرر المساق صالح مشارقة ودققه خالد سليم وصممه عاصم ناصر، وكانت لوحة الغلافة للفنان بشار الحروب بعنوان “حقيبتي”، وهو تجهيز فراغي تم إنتاجه عام 2014.

وأشارت مديرة المركز نبال ثوابتة إلى أن مساقاً سادساً في الطريق إلى التنفيذ يتعلق بالصحافة الاستقصائية، حيث وقّعت الجامعة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان، مذكرة تعاون لإنتاج هذا المساق، وسينطلق العمل عليه قريباً عبر مساهمات من أساتذة إعلام من جامعات فلسطينية مختلفة وعبر خبراء تحقيقات صحفية.

وسيوزع المساق ورقيا على الجامعات في الضفة وغزة للبدء في تدريسه بما يتواءم مع الخطط الدراسية لكل جامعة على حدة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا