فعاليات رقمية ووقفات في البلدات الفلسطينية بأراضي الـ48 بذكرى هبة القدس

يحيي فلسطينيو الـ48، اليوم الخميس، الأول من تشرين الأول/أكتوبر الذكرى الـ20 لهبة القدس والأقصى، التي استشهد خلال 13 فلسطينيا برصاص الشرطة الإسرائيلية، فيما أصيب المئات بجروح متفاوتة، كما أعتقل المئات وقدمت ضدهم لوائح اتهام.

واشتعلت ّ شرارة أحداث هبة القدس والأقصى التي أسست للانتفاضة الثانية، عقب اقتحام المتطرف أريئيل شارون المسجد الأقصى في 28/09/2000، بموافقة من رئيس حكومة الاحتلال أيهود براك.

وأعقب هذه الاقتحام مواجهات داخل الأقصى ما بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، وسرعان ما توسعت المظاهرات والمواجهات في القدس والضــــفة الغربية المحتلتين، كما امتدت للبلدات الفلســــطينية في أراضي الـ48.

واستمرت المواجهات في أراضي الـ48 حتى العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر، استشهد خلالها 13 شابا فلسطينيا، وهم: محمد جبارين، 23 عاما من أم الفحم، وأحمد صيام جبارين، 18 عاما من معاوية، ورامي غرة، 21 عاما من جت، وإياد لوابنة، 26 عاما من الناصرة، وعلاء نصار، 18 عاما من عرابة، وأسيل عاصلة، 17 عاما من عرابة، عماد غنايم، 25 عاما من سخنين، ووليد أبو صالح، 21 عاما من سخنين، ومصلح أبو جراد، 19 عاما من دير البلح استشهد في أم الفحم، ورامز بشناق، 24 عاما من كفر مندا، ومحمد خمايسي، 19 عاما من كفر كنا، وعمر عكاوي، 42 عاما من الناصرة، ووسام يزبك، 25 عاما من الناصرة.

وأعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، عن سلسلة فعاليات منها فعالية رقمية ووقفات في عدد من المدن والقرى الفلسطينية، لإحياء الذكرى الـ20 لهبة القدس والأقصى، بحيث سيتعذر إجراء المسيرات التقليدية من زيارة جماعية لأضرحة الشهداء والمسيرات في بلد الشهداء والمسيرة والمهرجان القطري الذي كان ينظم سنويا، بسبب جائحة كورونا.

وتوجهت لجنة المتابعة، لجمهور المشاركين بالفعاليات، بالتقيد والالتزام بكافة تعليمات الوقاية على مستوى الفرد والمجموع، بما فيها الأنظمة المتعلقة بالتجمهر.

وفيما يلي قائمة الوقفات، التي تنظم وستقام اليوم الخميس وتنطلق قبل ساعات الظهر وتتواصل حتى ساعات المساء بحسب التسلسل الزمني: كفر كنا، النصب التذكاري، الساعة 11:00، الناصرة، النصب التذكاري، 11:30، أم الفحم، الدوارات التذكارية، 11:30، دبورية، دوار النخيل، 11:30، نحف، مدخل القرية، 16:30، طمره، دوار القدس، 17:00، جلجولية، مدخل البلد الغربي الشارع الرئيسي، 17:00، وباقة الغربية، دوار أبو بكر الصديق، 17:30، ومجد الكروم، دوّار الزيتونة، 18:00، ورهط، دوار المركز الجماهيري، 18:00، وعرابة، دوار النصب التذكاري، 18:30، وشفاعمرو، دوار الشهداء، 19:00.

شاهد أيضاً

تقرير: فلسطينيو الـ48 يتعرضون لتمييز بالمجال الصحي في ظل “كورونا”

قالت جمعية أطباء لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن فلسطينيي الـ48 يتعرضون للتمييز في الخدمات الصحية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 15 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann