مواجهة تركيا -روسيا في أذربيجان …

المشهد الثالث :

إعداد: وليد الجمل

لماذا لم تدعم إيران شيعة أذربيجان :

لإيران حدود مع أذربيجان و ارمينيا و تركيا ، و لكننا لم نلاحظ حتى الان، اي تدخل ميداني في الصراع العسكري الدائر بين أذربيجان و ارمينيا . كل ما فعلته ايران هو مراقبة حدودها مع أذربيجان و دائماً على اهبة الاستعداد لأي استفزازات من قبل الأتراك و ميليشياتهم .

و لكن السؤال الذي سأله العديد ، الا و هو ؛ لماذا تدعم الجمهورية الاسلامية و لو بشكل معنوي ارمينيا و لا تدخل عسكرياً الى جانب الجيش الأذربيجاني ( الاسلامي ) في حربه مع الجيش الأرميني ( النصراني ) ؟

كل ما يدور في المنطقة من تحالفات و إبرام اتفاقات و خلط الأوراق مع بعضها البعض ،يصعب على العديد فهم او استوعب ماذا يحصل و ماذا يدور في العلن و الخفاء .

لن ادخل في الصراع المذهبي في المنطقة واستغلال البعض له للوصول لأهدافه الخاص به .

فكلا الطرفان يعمل على إيقاف توسيع نفوذ الاخر في المنطقة . و اذا اخذنا الحرب في سوريا و كيف كانت تداعياتها على صعيد تطور الأحداث و التحالفات المتقلبة، و ظهور قوى جديدة من وقت لآخر . فهناك تحالفات ثابتة ، أهمها ؛ التحالف بين ايران و روسيا من جهة و تركيا و أميركا من جهة اخرى . فهذه التحالفات قد انعكست بشكل واضح في الصراع العرقي بين أذربيجان و ارمينيا .

ايران ليس لها اَي علاقات لوجيستية او تحالفات عسكرية ، قبل و خلال هذه الحرب الدائرة الان في أذربيجان .

ايران يهمها صمود ارمينيا امام تقدم الجيش الأذربيجاني المدعوم من تركيا، و تحث روسيا على تقديم العتاد و الأسلحة المتطورة لأرمينيا لمنع توسيع النفوذ التركي في المنطقة . فموقع ارمينيا الجغرافي الاستراتيجي الذي يفصل تركيا عن أذربيجان و الدول الاسلامية في القواقاز مثل داغستان و الشيشان و افغانستان غيرها ، هو ما تريد إيران ان تحافظ عليه .

ايران ترى ان شيعة أذربيجان ، لا يربطهم بها الا المذهب الشيعي . ثقافة الشعب أذربيجاني تركيا . اللغة المحكية و المكتوبة هي التركية . و الانتماء و الهوية هي لتركيا العلمانية .

فإيران قط قطعت الأمل بعودة شيعة الاذربيجان الذين يتكلمون التركية الى حضن الجمهورية الاسلامية التي لغتها الفارسية . و اذا افترضنا ان هذا قد يحصل ، عندها سوف تفرض ايران عليها معادة الغرب و أميركا . و هذا ما لا تريده الجمهورية الأذربيجانية ، لان مصلحتها هي مع الانفتاح على الغرب من اجل تصدير غازها الذي لا غنى عنه ، ناهيك عن استشمارات الاتحاد الاوروبي في حقول البترول و الغاز بالمليارات .

تعريف :

إنَّ أصل السلالة الصفوية من أذربيجان وهي أسرة إيرانية عريقة وتنتسب إلى الشيخ صفي الدين اسحاق الأردبيلي(650_735 هـ) وكان شيخا للطريقة الصوفية وله زاوية في مدينة أردبيل

مؤسس الدولة الصفوية هو الشاه إسماعيل الصفوي و التي انطلقت للتوسع في الشرق والغرب باتجاه خراسان وأفغانستان وأذربيجان والعراق وديار بكر، وبلاد الكرج في الشمال

*ناشط سياسي واجتماعي في الدنمارك

لماذا تدخل طيب اردغان في الصراع العرقي الدائر بين اذربيجان و ارمينيا؟

شاهد أيضاً

وفاة واحدة و745 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و460 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

تطورات الحالة الوبائية أحدث الأرقام في الدنمارك الثلاثاء: 27-10-2020 كتب: وليد ظاهر* أعلن معهد الأمصال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − تسعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann