الرئيسيةأخباردنماركيةمواجهة تركيا -روسيا في أذربيجان ...

مواجهة تركيا -روسيا في أذربيجان …

المشهد الثالث :

إعداد: وليد الجمل

لماذا لم تدعم إيران شيعة أذربيجان :

لإيران حدود مع أذربيجان و ارمينيا و تركيا ، و لكننا لم نلاحظ حتى الان، اي تدخل ميداني في الصراع العسكري الدائر بين أذربيجان و ارمينيا . كل ما فعلته ايران هو مراقبة حدودها مع أذربيجان و دائماً على اهبة الاستعداد لأي استفزازات من قبل الأتراك و ميليشياتهم .

و لكن السؤال الذي سأله العديد ، الا و هو ؛ لماذا تدعم الجمهورية الاسلامية و لو بشكل معنوي ارمينيا و لا تدخل عسكرياً الى جانب الجيش الأذربيجاني ( الاسلامي ) في حربه مع الجيش الأرميني ( النصراني ) ؟

كل ما يدور في المنطقة من تحالفات و إبرام اتفاقات و خلط الأوراق مع بعضها البعض ،يصعب على العديد فهم او استوعب ماذا يحصل و ماذا يدور في العلن و الخفاء .

لن ادخل في الصراع المذهبي في المنطقة واستغلال البعض له للوصول لأهدافه الخاص به .

فكلا الطرفان يعمل على إيقاف توسيع نفوذ الاخر في المنطقة . و اذا اخذنا الحرب في سوريا و كيف كانت تداعياتها على صعيد تطور الأحداث و التحالفات المتقلبة، و ظهور قوى جديدة من وقت لآخر . فهناك تحالفات ثابتة ، أهمها ؛ التحالف بين ايران و روسيا من جهة و تركيا و أميركا من جهة اخرى . فهذه التحالفات قد انعكست بشكل واضح في الصراع العرقي بين أذربيجان و ارمينيا .

ايران ليس لها اَي علاقات لوجيستية او تحالفات عسكرية ، قبل و خلال هذه الحرب الدائرة الان في أذربيجان .

ايران يهمها صمود ارمينيا امام تقدم الجيش الأذربيجاني المدعوم من تركيا، و تحث روسيا على تقديم العتاد و الأسلحة المتطورة لأرمينيا لمنع توسيع النفوذ التركي في المنطقة . فموقع ارمينيا الجغرافي الاستراتيجي الذي يفصل تركيا عن أذربيجان و الدول الاسلامية في القواقاز مثل داغستان و الشيشان و افغانستان غيرها ، هو ما تريد إيران ان تحافظ عليه .

ايران ترى ان شيعة أذربيجان ، لا يربطهم بها الا المذهب الشيعي . ثقافة الشعب أذربيجاني تركيا . اللغة المحكية و المكتوبة هي التركية . و الانتماء و الهوية هي لتركيا العلمانية .

فإيران قط قطعت الأمل بعودة شيعة الاذربيجان الذين يتكلمون التركية الى حضن الجمهورية الاسلامية التي لغتها الفارسية . و اذا افترضنا ان هذا قد يحصل ، عندها سوف تفرض ايران عليها معادة الغرب و أميركا . و هذا ما لا تريده الجمهورية الأذربيجانية ، لان مصلحتها هي مع الانفتاح على الغرب من اجل تصدير غازها الذي لا غنى عنه ، ناهيك عن استشمارات الاتحاد الاوروبي في حقول البترول و الغاز بالمليارات .

تعريف :

إنَّ أصل السلالة الصفوية من أذربيجان وهي أسرة إيرانية عريقة وتنتسب إلى الشيخ صفي الدين اسحاق الأردبيلي(650_735 هـ) وكان شيخا للطريقة الصوفية وله زاوية في مدينة أردبيل

مؤسس الدولة الصفوية هو الشاه إسماعيل الصفوي و التي انطلقت للتوسع في الشرق والغرب باتجاه خراسان وأفغانستان وأذربيجان والعراق وديار بكر، وبلاد الكرج في الشمال

*ناشط سياسي واجتماعي في الدنمارك

لماذا تدخل طيب اردغان في الصراع العرقي الدائر بين اذربيجان و ارمينيا؟

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا