اختتام فعاليات مهرجان “أيام فلسطين السينمائّية” الدولي

اختتمت مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، اليوم الإثنين، في قصر رام الله الثقافي، فعّاليات الدورة السابعة والاستثنائية لمهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الذي استمر سبعة أيام.

وعرض في أمسية الاختتام فيلم “بين الجنّة والأرض” للمخرجة الفلسطينية نجوى نجّار في عرضه الأول في فلسطين، كما تم على هامش المهرجان الإعلان عن منصة “وقتنا” ضمن برنامج الجيل القادم، من خلال لقاء خاص نظمته مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، وبحضور الشركاء الحاليين والمحتملين للبرنامج، وهي المنصة الأولى من نوعها في العالم العربي التي تستهدف الأطفال واليافعين (6 – 15 سنة).

وتهدف المنصة إلى بناء ثقافة سينمائية لدى الأطفال، وتتميز في كونها تبث محتوى غير استهلاكي أو تجاري للأطفال والعائلات، وتتضمن عددا من البرامج والأفلام الجيدة المترجمة والمدبلجة للعربية بالإضافة إلى كونها منصة مجانية خالية من الإعلانات موجهة للأطفال في فلسطين.

وضمن برنامج الجيل القادم، تم الإعلان عن المشروعين الفائزين في برنامج “حكايات طائر الشمس” والذي تنظمه مؤسسة “فيلم لاب فلسطين” بالتعاون مع شركة سينيفيليا للإنتاج، حيث فاز كل من: مشروع “أورنينا والغولة” للمخرج وكاتب السيناريو إيميل سابا وكاتبة السيناريو بيان شبيب، ومشروع “خالد ونعمة” للمخرج وكاتب السيناريو سهيل دحدل. وحصل كل منهما على جائزة قيمتها 10,000$ ومساعدة عينية في خدمات مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج.

وصُمم هذا البرنامج بهدف توفير محتوى فلسطيني للأطفال واليافعين. وقد تم تطوير 7 أفلام قصيرة سردية للأطفال واليافعين – من قبل صناع الأفلام الفلسطينيين الشباب الذين التحقوا ببرنامج إقامة مكثف لتطوير مشاريعهم وتجهيزها للإنتاج: كتابة السيناريو والإخراج – وخاصة العمل مع الممثلين الأطفال – والإنتاج.

كما تم الإعلان عن المشروع الفائز في مسابقة “طائر الشمس الفلسطيني” عن فئة الإنتاج التي تنافس عليها هذا العام 12 مشروع إنتاج سينمائي لأفلام روائية قصيرة، لصنّاع سينما فلسطينيين من فلسطين والشتات. وأعلنت لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج ومحرر الأفلام وكاتب السيناريو الدينماركي برامي لارسن، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمستشار ومصمم برامج تطوير الأفلام ماثيو دراس، عن فوز “دماء كالماء” للمخرجة ديما حمدان بجائزة طائر الشمس الفلسطيني عن فئة الإنتاج، وتبلغ قيمتها الجائزة 10 آلاف دولار، بالإضافة إلى إتاحة استخدام معدات التصوير والصوت المتوفرة في مؤسسة “فيلم لاب فلسطين” خلال مرحلة الإنتاج، والحصول على تسهيلات من المؤسسة في مراحل ما بعد الإنتاج والتوزيع.

وفور الإعلان عن المشروع الفائز تم عرض فيلم “بين الجنّة والأرض” للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار.

ورغم الوضع الاستثنائي في ظل جائحة “كورونا”، إلا أن المهرجان نجح في استقطاب أكثر من 30 فيلمًا عالميًا وعربيًا ومحليًا، كذلك، نجح في بناء شراكة مع المهرجان الفرنسي “كليرمونت فيراند” وهو أحد أهم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة.

كما حصل لقاءي الماستر كلاس مع كل من المخرج الفلسطيني العالمي ايليا سليمان والمخرج البريطاني الشهير كين لوتش على مشاركة جماهيرية واسعة من خلال تطبيق “زوم”.

وفي هذا السياق، قال المدير الفني لمهرجان أيام فلسطين السينمائية المخرج حنا عطالله إنه “بالرغم من التحديات التي واجهت تنظيم المهرجان، إلا أننا تمكنا من تحقيق أهدافه المرجوة من حيث الحضور ونوعية الأفلام بالرغم من الظروف الاستثنائية، ونأمل استكمال عروض المهرجان في العاصمة القدس وحيفا وغزة”.

شاهد أيضاً

الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الانسانية

أعلن وزير الثقافة، عاطف أبو سيف، اليوم الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز دولة فلسطين في الآداب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann