الرئيسيةمختاراتمقالاتعودة العلاقات مع الاحتلال .. كيف ؟ ولماذا ؟

عودة العلاقات مع الاحتلال .. كيف ؟ ولماذا ؟

بقلم: عبدالله كميل

ابتداء وحتى لا يذهب احدا الى اعتبار موقفي هلاميا فأنا لست ضد عودة العلاقة بيننا وبين الاحتلال والتي حددتها مرجعيات قانونية مستقاة من اتفاقية اوسلو وغيرها وبالشكل الذي يخدم مصالح شعبنا لانني ضد شطب فلسطين عن الخارطة فالمعادلة خطيرة ومن لا يدرك الى اين وصلت الامور فبإمكانه ان يخطب ليل نهار مطبلا ضد عودة العلاقة مع الاحتلال حيث ان من يشعر بالمسؤولية الوطنيه عن شعب باكمله ويدرك اهمية احتياجاته ومتطلباته انسانيا واقتصاديا ووطنيا وسياسيا لا يبني مواقفه وقراراته بالشكل الذي يبنيها من هو غير مسؤول عن ذلك .
عندما اتخذت القيادة قرارا بوقف كل اشكال العلاقة مع الاحتلال فوجئ الكثيرون وشكك الكثيرون ايضا واستمر الامر لشهور ستة متحملة القيادة وشعبها اعباء وتبعات هذا القرار ماليا واقتصاديا وكذلك الضغوط الكبيرة والتهديدات من هنا وهناك .. وكان هذا القرار حلقة من سلسلة حلقات هادفة للضغط على الاحتلال الذي امعن اجراما بحق شعبنا ومؤسساته ومن ضمنها الامنيه .. القرار جاء تنفيذه مرتبطا بموضوع الضم الذي اعلنت عنه اسرائيل بدعم امريكي .. وقد اعلن ان عوده الامور الى سابق عهدها لن تتم الا حينما تعلن اسرائيل عن العوده عن هذا المشروع .. استمرت اسرائيل بالضغط بالمقابل لعلها تكسر موقف السلطه .. فتحت الحدود وادخلت الناس للداخل بدون تصاريح .. الالاف من الناس ذهبوا مباشرة الى مكاتب التنسيق الاسرائيلية وبطريقة مذلة لابناء شعبنا.. المنسق فتح صفحته للجميع وكل الهدف الضغط على السلطه.. والأقسى دخول العديد من الجهات الداخلية ضاغطة على السلطة مطالبة بالرواتب كاملة بالرغم من علم القاصي والداني ان عدم توفر المال مرتبط بموقف السلطة القاضي بعدم التنسيق المدني والامني مع اسرائيل وان الحصول على اموال المقاصة يعني العودة للتنسيق.. لا يوجد اي مجال اخر للحصول على اموالنا ففلسطين الدولة تخضع للاحتلال ،ولنكن موضوعيين فهل بالامكان ادخال اي من المتطلبات بعيدا عن الاحتلال وهذا ما ينطبق على غزه ايضا فهل بالامكان ادخال اي شئ دون التنسيق مع اسرائيل سواء بشكل مباشر او عبر طرف ثالث؟؟!!
ما حصل ان تغيرات جوهريه حدثت منها عدم الاعلان رسميا عن الضم من قبل اسرائيل وكذلك التغيرات الحاصلة في امريكيا حيث رحيل ترامب الراعي المباشر بل المشارك للاحتلال عبر تشريعه للاستيطان والداعم لضم اكثر من ثلث الضفة لاسرائيل عبر ما يسمى بصفقة القرن حيث ان رحيله شكل صفعه للاحتلال وتحديدا لنتنياهو وحكومته وبالمقابل جاء جو بايدن الذي اعلن ان صفقه القرن لا تلزمه واعلن وعبر رساله خطيه عن ان الحل يكمن بدولتين وعدم شرعية الاستيطان وكذلك وعد بعودة مكتب منظمة التحرير وكذلك اعادة الدعم للفلسطينيين بعد ان اوقفه ترامب سواء الدعم المباشر او غير المباشر عبر بعض الدول العربيه التي شاركت وبقرار امريكي بحصار الشعب الفلسطيني ماليا واقتصاديا ناهيكم عن انهيار جزء من النظام العربي الرسمي وخروجه عن مقررات القمم العربيه عبر تطبيعه مع دولة الاحتلال .
وهنا وامام كل هذه التغيرات كان لابد من قرار فلسطيني جرئ حتى لا تدخل فلسطين بصدام مع الادارة الامريكيه الجديده ومن هنا جاء الاعلان عن عودة العلاقات كما كانت مع الاحتلال علما ان العلاقه لا تعني الخضوع للاحتلال كما يروج المرجفون بل ان العلاقه هي علاقة قائمة على الصراع بين قيادة شعب محتلة ارضه يناضل من اجل الحرية والاستقلال وبين احتلال مجرم وفاشي يستخدم كل الطرق من اجل ترسيخ الاحتلال الى الابد وما حصل طوال الستة شهور الماضيه ما هو الا حلقه من سلسلة حلقات نضاليه هادفه الى تحقيق المشروع الوطني ..
هناك من وقف ضد الخطوة الني اعلنت عنها القيادة الفلسطينيه ببراءة وهناك من كان بلسانين احدهما ضاغط على القيادة في الغرف المغلقه من اجل عودة التنسيق والحصول على اموال المقاصة والاخر منتقدا القيادة على موقفها بعودة العلاقة وذلك في وسائل الاعلام معبرا عن انتهازية مقيتة وهناك من انتقد الطريقة والاخراج غير معترضا على الموقف كموقف ..وهناك من القوى التي صبت جام غضبها على القيادة ومن ضمنها حماس التي تحاور القيادة منذ سنوات للوصول الى اتفاق داخلي يؤدي الى تحقيق الوحده الوطنية وذلك قبل اقدام القيادة على وقف التنسيق الامني والمدني ، وهناك من تجاهل الاسباب السياسيه الهامة التي دفعت لاتخاذ هذا القرار وركز على موضوع رسالة من جاءت باسمه الزسالة من الجانب الاسرائيلي غير مدرك ان صمت القيادة الاسرائيلية يعني تبني ما جاء بالرسالة من اعتراف ضمني بمرجعية العلاقة القانونية ممثله بالاتفاقات الاسرائيليه الفلسطينيه والتي تعني دحض اي قرار اسرائيلي يتناقض مع ما جاء بهذه الاتفاقيات.
ينبغي اخيرا الاشارة الى ان التنسيق وتحديدا الامني لم يحم الاجهزة الامنيه من تدمير مقراتها الامنيه والعسكرية ولم يحم ضباطها وافرادها من الاستهداف قتلا وجرحا وأسرا في الانتفاضة الثانيه لا بل كان عدد الشهداء من افرادها قد بلغ ضعف شهداء كافة الفصائل ما يدلل ان التنسيق لم يكن يوما خيانه كما روج البعض فالتنسيق بين الخصوم والاعداء حتى في ساحات المعارك ..والتعاون والتطبيع بين الاصدقاء..
اعانك الله يا شعب فلسطين ورئيس فلسطين الذي ولوحده من الزعماء معتمدا على صلابة شعبه قال اللاءات العديدة لرؤساء امريكيا ..

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا