الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(100) لليوم السبت 20-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(100) لليوم السبت 20-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يستقبل المبعوث الرئاسي الخاص الجنوب إفريقي للشرق الأوسط

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المبعوث الرئاسي الخاص الجنوب إفريقي للشرق الأوسط الوزير زولا سيكوويا، والوفد المرافق له.

وأطلع سيادته، الضيف على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وتطورات العملية السياسية والمأزق الذي وصلت إليه جراء تعنت الحكومة الإسرائيلية.

وأكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام القائم على قرارات الشرعية الدولية وفق حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وأشاد سيادته، بمواقف جنوب إفريقيا الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مشددا على حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة البلدين الصديقين، وتقوية العلاقات التاريخية والنضالية التي جمعت الشعبين.

بدوره، أكد المبعوث الجنوب إفريقي، دعم بلاده لعملية السلام في الشرق الأوسط وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وحضر اللقاء، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومستشار الرئيس للشؤون الإفريقية السفير سلمان الهرفي.

مواقف فتحاوية

عساف: حماس تتفاوض مع اسرائيل لتكريس حكمها لغزة مقابل حراستها للحدود

قال المتحدث باسم حركة فتح احمد عساف، إن حكومة اليمين المتطرف الحاكمة في اسرائيل، تهدف من مفاوضاتها السرية الجارية مع حركة ‘حماس’ لتكريس فصل غزة عن القدس والضفة، ولقتل إمكانية قيام دولة فلسطينية على حدود العام 67 والحصول على الامن الدائم.

وأضاف عساف في تصريحات صحفية اليوم السبت، أما هدف ‘حماس’ من هذه المفاوضات فهو تكريس حكمها لغزة وحماية رؤوس قياداتها وتنفيذ تعليمات الممولين الإقليميين لها ولو كان ذلك على حساب القضية الفلسطينية والوحدة الوطنية ومعاناة اهلنا في غزة.

وأكد المتحدث باسم حركة (فتح) ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وان ‘حماس’ في هذه المفاوضات لا تمثل الا نفسها وبالتالي فان الشعب الفلسطيني وقواه الحية لن يعترفوا ولن يلتزموا باي اتفاق اقل ما يقال عنه بانه تنفيذ لمؤامرة اسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية.

ودعا عساف، حركة حماس للتوقف عن مفاوضاتها مع اسرائيل والتوجه الصادق نحو الوحدة الوطنية وانجاح جهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

القواسمي: حماس تفاوض وتنسق أمنيا مع إسرائيل

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إن حركة حماس تنسق أمنيا وعلى أعلى المستويات مع إسرائيل لضبط الحدود ومنع كافة أشكال المقاومة.

وأوضح القواسمي في بيان صحفي يوم الجمعة، أن شارع ‘الجكر’ الذي قامت به حماس على طول الحدود يأتي باتفاق مع إسرائيل، هدفه منع أي هجمات على إسرائيل، وأكبر دليل على ذلك هو ملاصقة الشارع للدوريات الإسرائيلية ونقاط المراقبة.

وعبر القواسمي عن اشمئزاز حركته من المفاوضات ‘الخيانية’ التي تجريها حماس مع إسرائيل، والتي تتلخص تحت مبدأ إسرائيلي عنوانه ‘الحياة مقابل الأمن والهدوء في غزة’.

وأعرب عن استنكاره الشديد لهذه المفاوضات التي تحقق الأهداف الإسرائيلية العليا، والقاضية بفصل القطاع عن الضفة، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية.

وقال القواسمي إن حماس، وطيلة عشرين عاما، وهي تخون وتكفر كل من يقبل بمبدأ المفاوضات، رغما أن المفاوضات التي كانت تجريها منظمة التحرير كانت وبقيت متمسكة بالثوابت الفلسطينية، وهي مفاوضات واضحة تستند للقانون الدولي ومبدأ الدولة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وباعتبار الضفة والقدس وحدة جغرافية واحدة، أما حركة حماس فتفاوض إسرائيل على مبدأ رخيص حزبي خالص ليس له علاقة بفلسطين أو القدس أو الدولة، والذي يمكن تلخيصه وفقا للرؤية الإسرائيلية ‘الحياة مقابل الإذعان والصمت والهدوء والهدنة طويلة الأمد’.

وأكد القواسمي أن الشعب الفلسطيني سيسقط هذا المشروع، كما أسقط المشاريع المشبوهة التي سبقت، وطالب كافة أبناء شعبنا الفلسطيني في القطاع، بالتصدي لهذا المشروع الهادف لسلخ جزء أصيل من شعبنا عن أصوله وجذوره وتاريخه وشعبه.

فصائل

عريقات يدعو الأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف لتحمل مسؤولياتها

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم السبت، الأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف لعام 1949، لتحمل مسؤولياتها تجاه ما تقوم به سلطة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب عريقات سويسرا في رسالة بعثها إلى وزير خارجيتها دير بركهاتر، بصفتهم (الدولة الحاضنة لمواثيق جنيف)، بتعميم الخروقات الخطيرة والفظيعة التي تقوم بها سلطة الاحتلال ضد شعبنا في أراضي دولة فلسطين المحتلة (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة).

وقال ‘إن المخالفات الإسرائيلية صريحة لمواثيق جنيف والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، التي تشمل الاستيطان ومصادرة الأراضي والممتلكات وهدم البيوت، وإرهاب المجموعات الاستيطانية، وفرض الحقائق على الأرض وتحديداً في القدس الشرقية؛ التي يعتبر قرار ضمها من قبل إسرائيل لاغياً وباطلاً، إضافة إلى تهجير السكان والتطهير العرقي وما تسببه ممارسات الاحتلال من أضرار جسيمة لحياة شعبنا في كافة المجالات، خاصة الآثار التدميرية لجدار الفصل العنصري، واستمرار حصار قطاع غزة’.

وشدد عريقات على ضرورة أن يشمل التعميم مطالبة الأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف مساءلة ومحاسبة سلطة الاحتلال حتى يتم تنفيذ مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949، والبروتوكولات الإضافية في دولة فلسطين المحتلة.

وقال في رسالته: ‘إن المادة 1 من مواثيق جنيف الأربعة نصت: ‘إن على الأطراف المتعاقدة السامية احترام المواثيق في كل الأوقات والظروف’، وإن ميثاق جنيف الرابع تحديداً يعطي الحماية للمدنيين تحت الاحتلال ووجوب التزام سلطة الاحتلال بهذه المواثيق وبما يشمل عدم نقل السكان قسراً، وهدم الممتلكات وحماية المعتقلين وعدم تعريضهم للتعذيب’.

وأكد عريقات تقدير دولة فلسطين للأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف وبروتوكولاتها الإضافية، لدعم شعبنا في ممارسة حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

أبو يوسف: لا دولة فلسطينية دون غزة ونحذر من مشاريع فصلها

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، ‘إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية دون الضفة وقطاع غزة والقدس عاصمة لها’.

وأضاف أبو يوسف، في حديث لإذاعة موطني اليوم السبت، ‘الجميع يحذر من مشروع فصل قطاع غزة عن الضفة الفلسطينية والقدس، ومحاولات حكومة الاحتلال ضرب المشروع الوطني، الذي ارتقى من أجله الشهداء وضحى من أجله الجرحى والأسرى’.

وطالب أبو يوسف بتجاهل أية مراهنة على ما تقدمه حكومة الاحتلال سواء فيما يتعلق بالحديث عن هدنة طويلة الأمد مقابل رفع الحصار، والتمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني الذي تمثله منظمة التحرير الفلسطينية، والمتمثل بحق العودة وتقرير المصير وقيام دولة فلسطين بعاصمتها القدس.

الشأن الفلسطيني

إحراق كنيسة الطابغة: المئات ينددون بالجريمة

تظاهر قبيل ظهر اليوم، السبت، المئات من أبناء عرب الداخل على مدخل كنيسة الطابغة (كنيسة خبز وسمك)، على الضفاف الشمالية لبحيرة طبرية، وذلك استمرارا لحملة التضامن وتنديدا بجريمة إحراق الكنيسة.

وندد المتظاهرون بالجريمة التي ارتكبها عنصريون يهود، يوم أمس الأول، ما أدعى إلى إحراق أجزاء كبيرة منها، كما أتت النيران على محتويات تاريخية هامة.

ووصل المئات من أبناء قرى الجليل للتضامن والتنديد بهذه الجريمة النكراء، ومطالبة الشرطة ببذل أقصى الجهود ومنتهى الجدية للكشف عن المجرمين.

وتوقف المتظاهرون أمام مبنى الكنيسة، حيث تحدث الأب الراعي للكنيسة غريغوري أمام الحضور بتأثر بالغ، وندد بهذه الجريمة، داعيا إلى الرد بما أسماه الرد المسيحي المسالم، مطالبا الشرطة بالكشف عن الجناة.

وأضاف: نحن حتى الآن لم ننطق بكلمة ضد أحد، ولكن نأمل أن يتحمل المسؤولون في هذه البلاد المسؤولية تجاه جميع المواطنين وحمايتهم.

الأسيرين المريضين الرفاعي والمصري مهددان بالموت

أفاد رئيس الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، بأن الملفين الطبيين للأسيرين المريضين يسري المصري، وإياس الرفاعي، يشيران إلى خطورة أوضاعهما الصحية بسبب معاناتهما من مرض السرطان منذ فترة طويلة داخل السجون.

وقال عكة في بيان صدر عن الهيئة، اليوم السبت، ‘تم إحضار التقارير الطبية للأسيرين لاستكمال طلب هيئة شؤون الأسرى بالإفراج المبكر والعاجل عن الأسيرين نتيجة انتشار الأمراض القاتلة في جسديهما وعدم تلقيهما العلاج اللازم’.

مقتل مستوطن وإصابة أخرين باطلاق نار والاحتلال يقتحم قرية غرب رام الله

قتل مستوطن وأصيب اثنين بجراح مختلفة مساء اليوم الجمعة، جراء عملية إطلاق نار على سيارة مستوطنين بالقرب من مستوطنة “دولف” المقامة على أراضي قرية الجانية غرب مدينة رام الله.

ووفقاً للقناة العاشرة الصهيونية فإن سيارة فلسطينية، تجاوزت السيارة التي تقل المستوطنين، وقام من فيها بإطلاق الرصاص على المستوطنين، ما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة المستوطنين الأخرين.

وأشارت القناة العاشرة إلى أن السيارة الفلسطينية فرت من المكان، ولم يعرف الجهة التي توجهت إليها، مبينة أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال وصلت إلى المكان، ونقلت القتيل والمصابين بطائرة مروحية إلى إحدى المشافي القريبة لتلقي العلاج، في حين أغلق جيش الاحتلال الشارع، ومنع تنقل المواطنين والمستوطنين فيه.

اصابات بالاختناق في مسيرة النبي صالح

اصيب عشرات المواطنين يوم الجمعة، بالاختناق إثر قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة النبي صالح الاسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان.

وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين لدى وصولهم الى الاراضي التي تم الاستيلاء عليها لصالح توسعة الاستيطان على اراضي القرية، ما ادى الى اصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.

الفلسطينيون يسلمون أول ملف ضد إسرائيل إلى الجنائية الدولية الاسبوع المقبل

يرفع الفلسطينيون الأسبوع المقبل أول ملف إلى المحكمة الجنائية الدولية لإقناع المدعية بفتح تحقيق جنائي حول جرائم حرب إسرائيلية محتملة حسب ما أعلن مسؤول فلسطيني، امس الخميس.

وقال عمار حجازي المسؤول في الشؤون الخارجية الفلسطينية، وهو طرف في التحرك ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية، في رام الله إن هذا الملف الذي يضم عشرات الصفحات غير الاجزاء المرفقة سيسلم إلى المدعية فاتو بن سودا في 25 حزيران/يونيو.

وصرح للصحافيين أن الملف سيقدم للمدعية العناصر اللازمة أو الأرقام حول الاحتلال والاستيطان والاعتقالات التعسفية، أو “استخفاف إسرائيل بأرواح الفلسطينيين “لإقناعها بفتح تحقيق في أقرب فرصة”.

تقديم مكرمة مالية من الرئيس عباس لطلبة الشهادة الثانوية في مخيم اليرموك

أشرف مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير انور عبد الهادي على عودة طلبة الشهادة الثانوية إلى مخيم اليرموك بعد انتهائهم من تقديم الامتحانات حيث دخلوا محملين بسلات غذائية وكل حاجياتهم الرمضانية التي اشتروها.

وأكد عبد الهادي لهم ضرورة تكريس حيادية الفلسطيني بما يخص الأزمة في سوريا، مضيفا: علينا الاهتمام بشأننا الفلسطيني والحفاظ على مخيمنا خارج دائرة الصراع.

كما نقل للطلبة تحيات رئيس دولة فلسطين محمود عباس واهتمامه الدائم بهم وتوجيهاته المباشرة بتقديم كل ما يلزم للطلبة.

وكانت لجنة الاغاثة الفلسطينية العليا قد قدمت في وقت سابق مكرمة مالية من الرئيس عباس لكل طلبة الشهادة الثانوية.

وقدم عبد الهادي الشكر للحكومة السورية على التسهيلات المقدمة لدخول الطلبة بشكل سريع. كما حيا وكالة ‘الاونروا’ التي استضافت الطلبة طيلة فترة تقديم الامتحانات.

أخبار فلسطين في لبنان

ملخص أخبار فلسطين في لبنان لليوم السبت 20/6/2015

“م.ت.ف” وحركة “فتح” يشيعون الشهيد محمود سميح عثمان في مقبرة سيروب

شيعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” جثمان الشاب محمود سميح عثمان، من بلدة عمقا، الذي قضي في اشتباكات حي طيطبا في مخيم عين الحلوة. وانطلقت الجنازة من مسجد الغفران في سيروب، حيث أقيمت صلاة الميت، ودفن في مقبرة صيدا الجديدة في سيروب، بحضور قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفسطينية وحركة “فتح” في صيدا العميد ماهر شبايطة، وأعضاء لجنة اقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج منعم عوض، والدكتور رياض أبو العينين، وضباط الأمن الوطني، وكوادر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وأنصار الله، وأقرباء الشهيد محمد سميح عثمان، وأهالي من مخيمات صيدا وضواحيها.

حركة “فتح” تقدّم درع الوفاء للحزب التقدمي الاشتراكي وزعيمه وليد جنبلاط

قام وفد من قيادة حركة فتح منطقة صيدا برئاسة أمين سرها العميد ماهر شبايطة وبحضور عضو لجنة إقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج منعم عوض، وأعضاء قيادة منطقة صيدا وأمناء سر الشُّعَب التنظيمية لحركة “فتح” بزيارة مكتب الحزب التقدمي الاشتراكي في صيدا، وكان في استقبالهم وكيل داخلية الجنوب الدكتور خليل كاعين وأعضاء الوكالة حسين إدريس وسمير محمود.

وجاءت هذه الخطوة تكريماً للمواقف الوطنية للحزب التقدمي الاشتراكي ولزعيمه وليد بيك جنبلاط وللمعلم كمال بيك جنبلاط بدعم ومساندة القضية الفلسطينية ونضال شعبنا وللمبادرة المميزة التي قام بها بوضع صورة المعلم كمال جنبلاط والقائد الرمز ياسر عرفات في مقراته ومكاتبه.

جاء هذا التكريم بتقديم درع الوفاء لأهل الوفاء، بحمل صورة القادة موشّحة بالعلم الفلسطيني.

الشأن الاسرائيلي

الجنائية ترعب جنود الاحتلال

تفتح تقارير لجنة التحقيق الدولية “شاباس”، برئاسة الأميركية ماري دايفيز، جدلاً واسًعا داخل الاحتلال من تداعيات توصياتها المحتملة على جنوده وسياسييه، وإمكانية فتح ملفات تحقيق جنائية بتهم ارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الأخير على غزة.

يتمحور هذا الجدل خصوصاً، حول المخاوف التي تشغل قادة جيش الاحتلال وضباطه، من حدود المسؤولية الجنائية والقانونية، عن هذه الجرائم، وإن كانت تقع على قادة الجيش وضباطه وجنوده، أم يتحمل تبعاتها المستوى السياسي؟

وصاغ المحلل العسكري لصحيفة “هآرتس” أمير أورن، هذه التساؤلات على النحو التالي: من الذي سيتم اعتقاله عند صعوده للطائرة ونزوله منها في المطارات الأجنبية؟ هل الحلقة العليا في “سلسلة” القيادة هي الجيش أم القيادة السياسية؟ فالحكومة هي القائد الأعلى للجيش وتشمل غرفة العمليات العليا القيادة السياسية أيضاً، وبالتالي لن يكون بمقدور القيادات السياسية أو العسكرية العليا التنصل من دورها أو من مسؤوليتها.

نتنياهو يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة

هاجم رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على تصريحاته المتعلقة بالمس بالمدنيين في العدوان الأخير على قطاع غزة، معتبرا هذه التصريحات مجرد نفاق وفقا لما نشره موقع الاذاعة العبرية “ريشت بيت” اليوم الجمعة.

وجاء موقف نتنياهو بعد ما صرح بان كي مون في اجتماع مجلس الأمن الذي بحث “الاطفال والصراعات المسلحة” ، حيث أعرب عن قلقه الشديد لما تعرض له الأطفال الفلسطينيين في العدوان الأخير على قطاع غزة ، حيث طلب نتنياهو من بان كي مون عرض حقيقة حماس “الارهابية” على العالم وليس اعطاء المواعظ لاسرائيل، فحركة حماس هي التي حجزت المدنيين وجعلتهم رهائن وقامت باطلاق الصواريخ من المدارس ورياض الاطفال ومن الأحياء السكنية على اسرائيل.

وأضاف نتنياهو بأن حركة حماس تتمتع بحصانة في الأمم المتحدة بالرغم من وجود أدلة قاطعة بأنها اطلقت الصواريخ من المستشفيات والمساجد والمدارس التابعة للأمم المتحدة على اسرائيل.

الجولان على موعد مع “تغيرات خطيرة” خلال ساعات

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر إسرائيلية مطلعة، أن تغييرًا خطيرًا قد يطرأ على المشهد السوري على الحدود خلال الساعات المقبلة، مشيرة إلى أن “الأمر قد يدفع بإسرائيل لاتخاذ قرار فوري، بالتدخل المباشر في الشأن السوري”.

وقال المحلل العسكري، عاموس هارئيل، في مقالة له “إن التصريحات الأخيرة التي صدرت عن مسؤولين إسرائيليين، من المؤسسة العسكرية والأمنية، التي أفادت أن الوضع الاستراتيجي على الحدود الشمالية جيد ومستقر، هي تصريحات مبسطة وسطحية ومبالغ فيها إلى حد ما، فإذا كان الوضع جيداً نسبياً حتى صباح اليوم، فليس من المؤكد أبداً أن يستمر كذلك غداً أو الأسبوع القادم”.

ونقلت الصحيفة عن شيخ الطائفة الدرزية، موفق طريف، حديثه للإذاعة الإسرائيلية: عن “ضرورة التدخل العسكري لحماية الطائفة الدرزية في سوريا”، مضيفاً أن السياسة الإسرائيلية حالياً تفسح المجال أمام “جبهة النصرة” للتقدم والسيطرة، كما فتحت المجال سابقاً أمام حزب الله اللبناني.

على عكس ذلك، أنكر ضابط في جيش الاحتلال، صحة الأنباء الواردة عن حدوث “مذبحة” في قرية الخضر الدرزية بسوريا، ففي حديث له مع صحفيين إسرائيليين، قال: إن هذه الأخبار ما هي إلا “إشاعات ليس لها أساس من الصحة، وأنه ليس هناك عشرات الجرحى ينتظرون العلاج بجانب الجدار الحدودي، وأن إسرائيل ليست معنية بالتدخل بالأحداث هناك”.

عربي دولي

مصر: مقتل 15 مسلحا في سيناء

قُتل 15 مسلحا على الأقل واُصيب عشرون آخرون في قصفٍ جوي نفذتـه مروحيات مصرية جنوب الشيخ زويد و رفح بشمال سيناء.

وقالت مصادر أمنية إن المجموعة التي استُهدفت تـنـتمي إلى جماعة أنصار بيت المقدس .

وتواصل القوات بالتعاون مع عناصر الشرطة نشاطها في شمال سيناء ، مع رفع درجات الاستعداد والطوارئ خلال ساعات الإفطار، والتأكيد على اليقظة والاستعداد الدائم بين الضباط والصف والجنود لمواجهة أية محاولات إرهابية منظمة تنفذها المجموعات المسلحة التي تقطن مناطق في جنوب الشيخ زويد وشرق العريش.

يذكر أن الجيش وقواتِ الأمن المصريين يقومان بحملة ضد الـمتطرفين في سيناء، منذ أكثر من عامين.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا