الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(102) لليوم ألثلاثاء 23-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(102) لليوم ألثلاثاء 23-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(102)

رئاسة

ملخص اخبار الرئاسة لليوم ألثلاثاء 23-6-2015

الرئيس يتلقى برقية تهنئة من نظيره التونسي، برقية شكر جوابية من نظيره الصيني، يتبادل التهاني بشهر رمضان مع ملك الأردن ، يستقبل الهيئة الإدارية لنادي شباب الظاهرية و يتسلّم المبالغ المالية من فعاليات سلفيت لمخيم اليرموك

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية تهنئة بحلول شهر رمضان من أخيه رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي. وتمنى السبسي في برقيته أن يعيد الله علينا وعلى سائر أقطار أمتنا العربية والإسلامية أمثال هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.

كما وتلقى الرئيس برقية شكر جوابية من نظيره رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ، شكره فيها على تعازيه بضحايا حادث غرق السفينة ‘نجمة الشرقية’. وأكد جينبينغ في برقيته الجوابية على خالص الشكر والامتنان للرئيس عباس وللشعب الفلسطيني على وقوفهم لجانب الصين في هذه المحنة.

هذا وقد جرى مساء امس الاثنين، اتصالا هاتفيا بين الرئيس وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين.

وتبادل الزعيمان في الاتصال التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، وأعربا عن أملهما بأن يعيد الله هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية، وقد حققتا ما تصبوان إليه من إزدهار وأمن وأمان.

وتمنى الرئيس عباس، خلال الاتصال، للأردن الشقيقة دوام التقدم والازدهار وأن يعم الخير على شعبينا وعلى امتنا بحلول الشهر الفضيل، فيما دعا الملك عبد الله الثاني أن يعيد الله هذه المناسبة على دولة فلسطين بكل الخير وقد حققت السلام المنشود، وعلى كافة الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وقد استقبل ، اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الهيئة الإدارية لنادي شباب الظاهرية برئاسة رئيس النادي عبد الحليم عطا العوايصة.وأشاد سيادته، بالمستوى المتميز لنادي الظاهرية الذي توج بفوزه بلقب دوري المحترفين لكرة القدم.وأشار الرئيس إلى أهمية مشاركة النادي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ممثلا للكرة الفلسطينية، داعيا اللاعبين إلى تقديم صورة مشرفة عن الرياضة الفلسطينية.

وحضر اللقاء أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب.

هذا وقد تسلّم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مبالغ الحملة الخيرية التي أطلقتها فعاليات محافظة سلفيت لدعم إخوانهم في مخيم اليرموك بسوريا.جاء ذلك خلال استقبال الرئيس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، وفدا من محافظة سلفيت، ضم فعاليات المحافظة وأمناء سر المناطق، بحضور مسير أعمال المحافظة عبد الرحمن الديك، ورئيس بلدية سلفيت شاهر اشتية.وقال اشتية: هذا دعم رمزي نقدمه لإخواننا في مخيم اليرموك، وهذا أقل واجب تجاه إخواننا رغم صعوبات الحياة التي نمر بها جميعا.

بدوره، أشار الديك إلى أن الحملة جاءت استجابة لنداء سيادته بضرورة مساعدة إخواننا في مخيم اليرموك، نتيجة الظروف الصعبة التي يعيشونها.وأضاف أن الحملة جمعت حوالي 151 ألف شيقل، وهذه رسالة معنوية بتكاتف الشعب الفلسطيني، شارك فيها جميع فعاليات المحافظة الرسمية والشعبة والأهلية وحركة فتح وكافة فصائل العمل الوطني والغرفة التجارية.

وحضر اللقاء أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج.

فصائل

‘التنفيذية’ تشكل لجنة للاتصال مع الفصائل لتشكيل حكومة وحدة وطنية

قررت اللجنة التنفيذية تشكيل لجنة من أعضائها للاتصال مع كافة الفصائل للتشاور، للوصول إلى حكومة وحدة وطنية خلال فترة أسبوع من تاريخه.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الليلة، وذلك لبحث الوضع الحكومي والتطورات السياسية الراهنة.

وتوجهت اللجنة في مستهل اجتماعها بالتهنئة والتبريك للشعب الفلسطيني وشعوب امتنا العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك، وعبرت عن أملها بان يكون الشهر المبارك مناسبة للتسامح والتكافل والتراحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ودعت في الوقت نفسه جماهير الشعب الفلسطيني إلى شد الرحال لمدينة القدس والمسجد الأقصى الشريف دفاعا عن المدينة المقدسة العاصمة الأبدية لشعب دولة فلسطين، وعن هويتها العربية والإسلامية ودفاعا عن المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وبحثت اللجنة التنفيذية في اجتماعها التطورات والتحركات السياسية الجارية في ضوء العرض الذي قدمه السيد الرئيس، وأكدت ترحيبها بكل الجهود الدولية الهادفة إلى دفع جهود التسوية السياسية إلى الأمام على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

ودعت إلى دعم التوجه الفلسطيني في المحافل الدولية، خاصة في مجلس الأمن الدولي والاعتراف بدولة فلسطين على جميع الأرض الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 والقدس عاصمة لها، وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي كأساس لاستئناف عملية سياسية جادة ومسؤولة برعاية دولية تقضي الى تسوية سياسية توفر الأمن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة وفي المقدمة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وفق القرار الأممي 194.

ودعت إلى إنفاذ ميثاق جنيف الرابع الصادر في 1949 على أراضي دولة فلسطين التي تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وناقشت اللجنة التنفيذية، الوضع الحكومي والعراقيل التي تضعها حركة حماس في طريقها، وتحول دون تمكنها من أداء دورها والنهوض بمسؤولياتها في توحيد عمل المؤسسات والإدارات الرسمية، ومواصلة عملها من اجل تخفيف المعاناة التي تعيشها الجماهير الفلسطينية في قطاع غزة نتيجة سياسة الحصار والخنق الاقتصادي وسياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها دولة الاحتلال على القطاع الصابر الصامد، وتمكينها كذلك من النهوض بمسؤولياتها نحو إعادة إعمار ما دمرته الحروب العدوانية التي شنتها إسرائيل على القطاع.

وحذرت اللجنة التنفيذية من محاولات حركة حماس إبرام أي اتفاق منفرد مع دولة الاحتلال بحجة التهدئة لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر الانزلاق نحو حلولاً تقضي إلى دولة ذات حدود مؤقتة لتحويل قطاع غزة إلى كيان منفصل ومواصلة الاستفراد بالضفة الغربية باعتبارها المجال الحيوي لمشاريع التهويد والضم والتوسع الاستيطانية الإسرائيلية.

وتوقفت اللجنة التنفيذية أمام التطورات تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، خاصة الأعمال الإرهابية التي يقوم بها المستوطنون، واعتداءاتهم المتواصلة على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم الإسلامية والمسيحية، وأمام إرهاب الدولة التي تقوم به دولة الاحتلال واستسهالها الضغط على الزناد، وما يترتب على ذلك من ضحايا شبه يومية في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

وأكدت اللجنة التنفيذية إدانتها لهذه الأعمال الإرهابية، وأعمال القتل شبه اليومية، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل وممارسة الضغط على دولة الاحتلال ودفعها إلى وقف هذه الأعمال الإرهابية شبه اليومية التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون تحت الاحتلال.

وثمنت اللجنة التنفيذية ما قامت به اللجنة الوطنية العليا لمتابعة المحكمة الجنائية الدولية، لتقديم كل ما طلبته المحكمة من دولة فلسطين من ملفات الاستيطان والعدوان على قطاع غزة والأسرى.

وناقشت اللجنة، سياسة التقليصات التي أعلنت عنها وكالة ‘الاونروا’ مؤخرا، والمتمثلة بتخفيض خدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، والتي تمس عصب حياتهم في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات والإغاثة وبرنامج الطوارئ، وتمس بالوقت نفسه بدور الوكالة ومكانتها والغاية من إنشائها والتي بدأت تثير موجة من الغضب والتوتر وردود الفعل في صفوف فئات اجتماعية واسعة، ووجهت الدعوة إلى الدول المانحة والدول العربية وطالبتها بسرعة التحرك والبحث في توفير الحلول الفورية اللازمة المالية التي تشهدها وكالة الغوث وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها.

وحيت اللجنة التنفيذية، الأسرى الفلسطينيين البواسل، ودانت استمرار حكومة إسرائيل في اعتقال أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وسياسة الاعتقالات الجماعية التي تمارسها سلطات وقوات الاحتلال، والممارسات التعسفية غير الإنسانية لسلطات السجون الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين، وحملت حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة جميع الأسرى المضربين عن الطعام في سجونها، وفي مقدمتهم الأسير ‘خضر عدنان’، وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان التدخل لوقف هذه الممارسات التعسفية غير الإنسانية، وتأمين الإفراج الفوري عن أعضاء المجلس التشريعي واسري ما قبل اتفاقيات أوسلو 1993، والأسرى من الأطفال والمرضى وغلق ملف الاعتقال الإداري الذي تنفرد فيه دولة إسرائيل بين جميع دول العالم.

الشأن الفلسطيني

ملخص الانتهاكات الصهيونية لليوم ألثلاثاء 23/6/ 2015

مستوطنون يقتحمون الأقصى وإبعاد 6 نساء لأسبوعين

جدّد مستوطنون اليوم الثلاثاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

من جهة ثانية، أبعدت سلطات الاحتلال الليلة الماضية، ست سيدات من سكان القدس المحتلة عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت السيدات الستة: سماح الغزاوي، ونجود أبو سنينة، وفاتنة حسين، وأماني الطويل، وسناء الرجبي، وسيدة سادسة، خلال خروجهن من بوابات المسجد، بسبب مشاركتهن بهتافات التكبير احتجاجا على اقتحامات المستوطنين، وتم اقتيادهن والتحقيق معهن لساعات طويلة بمركز التحقيق والاعتقال ‘القشلة’ في باب الخليل بالقدس القديمة، قبل إخلاء سبيلهن، بشرط إبعادهن عن الأقصى لمدة أسبوعين، والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

الاحتلال يطلق النار على المزارعين شرق خان يونس

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، النار على المزارعين ومنازل المواطنين.

وأفاد مصدر محلي ، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة على الحدود شرق خان يونس، أطلقوا النار على المزارعين والمنازل شرق بلدة خزاعة الحدودية، دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين حتى اللحظة.

وكان أصيب مواطنان مساء أمس، بجروح برصاص جنود الاحتلال، الذين أطلقوا النار على مجموعة من المواطنين شرق خان يونس.

خريشة: تقرير الأمم المتحدة الذي يدين إسرائيل أمام مجلس حقوق الانسان الاثنين

قال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان إبراهيم خريشة، إنه سيتم عرض التقرير الذي يؤكد على ارتكاب حكومة الاحتلال جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني، يوم الإثنين القادم، أمام مجلس حقوق الانسان من قبل اللجنة المكلفة.

وأضاف خريشة، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ‘سنبدأ اليوم بوضع مسودة لمشروع قرار من أجل تبني هذا التقرير والمصادقة عليه من قبل مجلس حقوق الإنسان ومطالبة الأطراف كافة بأن تتحمل مسؤولياتها بناءً على التوصيات التي تبنتها من قبل لجنة تقصي الحقائق، ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع القرار في الثالث من شهر يوليو القادم، وبالتالي ستصبح لدينا وثيقة قانونية هامة مصادق عليها، ومن الممكن رفعها لمحكمة الجنايات الدولية للاسترشاد بما جاء فيها من معلومات وحقائق’.

وأكد خريشة أن تقرير الأمم المتحدة بشأن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة عكس الانتهاكات الإسرائيلية أثناء العدوان في الصيف الماضي على القدس الشرقية والضفة الفلسطينية وقطاع غزة، مضيفاً أن التقرير قد اشار إلى الانتهاكات والجرائم التي وقعت بحق العائلات الفلسطينية التي قام بتسميتها، والمباني التي تم استهدافها المشافي والمدارس، إضافة للكوارث التي وقعت في حي الشجاعية ورفح والتي وصفها بالأعمال الإرهابية التي ترتقى جميعها إلى جرائم حرب’.

وأشار خريشة إلى أن هذا التقرير يختلف عن التقارير السابقة بسبب اختلاف وضع فلسطين التي أصبحت دولة مراقب في الأمم المتحدة وفي محكمة الجنايات الدولية، وقد انضمت إلى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية اضافة لاتفاقيات جنيف، موضحاً أن هذا التقرير ‘هام لأنه من الممكن أن يصبح مرجعية قانونية للمؤسسات القانونية الدولية مثل محكمة الجنايات الدولية’.

تهجير27 عائلة من الأغوار والاحتلال يحرق عشرات الدونمات من المراعي

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بتهجير وإخلاء عدد من العائلات من منطقة المالح في الأغوار الشمالية.

وقال رئيس مجلس محلي المالح والمضارب البدوية، عارف دراغمة، إن الإدارة المدنية أخطرت الأسبوع الماضي 27 عائلة وأخبرتهم بوجوب إخلاء مساكنهم وخيامهم اليوم ويوم الجمعه القادم، من الساعة السادسة والنصف صباحًا حتى الثانية عشر والنصف ظهرًا، لإجراء تدريبات عسكرية واسعة في مناطق وادي المالح في الأغوار الشمالية.

وأضاف أن قوات الاحتلال، قاموا بإخلاء مناطق الحمامات والبرج والميتة وحمصة في وادي المالح، كما أبعدت المواطنين إلى مناطق بعيدة عن سكناهم بالقرب من المعسكر الإسرائيلي القريب من المنطقة،

وأكد دراغمة أن قوات الاحتلال قامت بعمل حواجز وقطع الطريق على المواطنين، حيث شاهد المواطنون فور إبعادهم احتراق عشرات الدونمات من المراعي.

اخبار فلسطين في لبنان

ملخص اخبار فلسطين في لبنان ألثلاثاء 23حزيران 2015

فياض يزور مفتي عكار

زار أمين سر حركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض على رأس وفد من فعاليات مخيم نهر البارد وبرفقة مسؤول التنسيق في الشمال أبو ابراهيم طه، ومسؤول شعبة البارد أبو سليم غنيم، ومفتي عكار الشيخ الدكتور زيد زكريا، الاثنين 23/6/2015.

بحث الطرفان اخر المستجدات السياسية في المنطقة العربية وانعكاساتها السلبية على مجمل الوضعين في فلسطين ولبنان .

وتطرق فياض إلى حاجة أهالي مخيم نهر البارد إلى قطعة الأرض التي تعرف بارض صامد والتي تعود ملكيتها للمنظمة من أجل توسعة المقبرة التي لم يعد فيها مكان يسمح بدفن شخص واحد.

وشكر فياض الأوقاف ودار الافتاء في عكار على تعاونهم في تقديم التسهيلات اللازمة من أجل الحصول على قطعة الأرض المذكورة.

بدوره، وعد سماحة مفتي عكار بمتابعة كافة القضايا المذكورة مع الجهات المتخصة، داعياً إلى تفويت الفرصة على المتربصين بأمن المخيمات من خلال وحدة الصف الفلسطينية وعدم الانجرار إلى طرف دون آخر والتركيز على العدو الواحد وهو محتل الأرض ومدنس المقدسات العدو الصهيوني.

قيادة الفصائل والقوى الفلسطينية في لبنان تعقد اجتماعاً طارئاً وتصدر بيانًا

عقدت قيادة الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية اجتماعاً طارئاً في مقر سفارة فلسطين في بيروت، اليوم الاثنين 22\6\2015، بحضور سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، لمناقشة الاحداث المؤسفة الاخيرة التي وقعت في مخيم عين الحلوة والأوضاع الامنية في المخيمات الفلسطينية ومتابعتها، وتم التأكيد على ما يلي:

اولاً: ادانة الاحداث الاخيرة في المخيمات والتأكيد على ضرورة معالجتها بالحوار وعدم اللجوء الى السلاح والعنف.

ثانياً: التأكيد على التمسك بالمبادرة الفلسطينية الموحدة التي اعلنتها الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان والملتزمة بالحفاظ على أمن واستقرار المخيمات وجوارها والحفاظ على العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية وتفعيل القوة الامنية المشتركة في المخيمات.

ثالثاً: تكليف اللجنة الامنية العليا بمتابعة الحدث وتداعياته وتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على حقيقة ما جرى ومتابعة الوضع على الاراضي من كافة جوانبه.

رابعاً: قررت القيادة السياسية الموحدة ابقاء اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة الاوضاع في المخيمات .

الشأن الاسرائيلي

ملخص الشأن الاسرائيلي لليوم ألثلاثاء 23حزيران 2015

ردود فعل إسرائيل على تقرير الأمم المتحدة

توالت ردود فعل مختلف الاتجاهات السياسية والحزبية والرسمية الإسرائيلية على تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة للتحقيق في احتمالية ارتكاب جرائم حرب أثناء الحرب الاخيرة على غزة.

وتجند الساسة الإسرائيليون بغض النظر عن موقفهم أو موقعهم الحزبي والسياسي للدفاع عن إسرائيل ومهاجمة الأمم المتحدة وتبييض صفحة الجيش الإسرائيلي من إشارات التقرير الاممي الخاصة باحتمالية ارتكاب هذا الجيش لجرائم حرب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

رسميا أصدرت إسرائيل بيان جاء فيه “معروف للجميع بان العملية التي مهدت لنشر التقرير تحركها جهات سياسية ومع ذلك فان إسرائيل تدرس بجدية كل شكوى بغض النظر عن مصدرها وستدرس بعمق نتائج التقرير”.

وأضاف البيان “اعترف معدوا التقرير بأنه كان ينقصهم معلومات هامة لاستكماله ونحن نأسف لعدم وجود تمييز في التقرير بين الأخلاق الإسرائيلية العالية وتطرف منظمات الإرهاب”.

بدوره تطرق نتنياهو للتقرير الذي قال باحتمالية ارتكاب إسرائيل والمنظمات الفلسطينية جرائم حرب “هذا التقرير يدين إسرائيل أكثر من سوريا وكوريا الشمالية وإيران مجتمعين”.

“هذا التقرير مغرض ومنحرف وإسرائيل لا تنفذ جرائم حرب بل تدافع عن نفسها أمام منظمة إرهابية تدعو لإبادتها وتدميرها ولن نجلس مكتوفي الأيدي وسنواصل العمل بقوة وتصميم وفقا لقواعد القانون الدولي”.

وفي وقت متأخر حظر نتنياهو على وزراء حكومته إجراء اية مقابلات صحفية تتعلق بالتقرير الاممي.

ورد وزير التربية والتعليم “نفتالي بينت” رئيس حزب البيت اليهودي المتطرف بالقول “هذا تقرير مجرم تلطخت أيديه بالدماء، ملطخ لأنه يسمح بقتل اليهود وهو يقيد ايدي جنودنا ويمنعهم من الدفاع عن سكان الجنوب والدولة عموما”.

وقال زعيم حزب العمل “يتسحاق هرتصوغ” الذي يزور حاليا العاصمة البريطانية لندن بصفته رئيسا للمعارضة في الكنيست “لا احتاج أي تقرير أو أية لجنة حتى اعرف بان الجيش الإسرائيلي أكثر جيش أخلاقي في حين يشكل قتل الأبرياء هدف حماس الرئيسي، أستطيع أن أقول من واقع تجربتي ومشاركتي في العديد من جلسات الكابينيت بان قضية قتل غير المتورطين بالقتال كانت دوما مطروحة للنقاش”.

وأضاف هرتسوغ “الشيء الوحيد الهام فيما يتعلق بغزة هو عمل كل شيء لمنع اندلاع جولة القتال القادمة ولتحقيق ذلك يتوجب دعم مبادرة تؤدي إلى تجريدها من السلاح و إعادة ترميمها”.

وهاجمت وزيرة القضاء السابقة واحد قادة المعسكر الصهيوني “تسيفي ليفني” بشدة التقرير قائلة “انه ابن الخطيئة ولد على يد لجنة هاجمت إسرائيل بشكل متواصل ومنهجي”.

وأضافت ليفني “لن نقبل بالمساواة بين الإرهابيين وجنود الجيش الإسرائيلي والشيء الأخر الذي لن نقبله هو السماح للعالم بالتحقيق مع هؤلاء الجنود فإسرائيل دولة ديمقراطية تفحص نفسها عبر نظام قضائي قوي وعلى العالم ان يحترم ما نقوم به بأنفسنا”.

تقديم طلب بتعليق عضوية غطاس في الكنيست

أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية بأن طلبًا قدم إلى لجنة الأخلاقيات في الكنيست لتعليق عضوية النائب باسل غطاس من القائمة المشتركة على خلفية مشاركته في أسطول الحرية الثالث.

وكان غطاس أعلن، أمس، أنه سيشارك في أسطول الحرية، وفور إعلانه تعرض لحملة تحريض دموية وهجوم عنيف من قبل سياسيين ومسؤولين إسرائيليين.

هذا ويشارك في الأسطول أيضًا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، وعضو البرلمان الأوروبي آنا ميرندا، ودرور فيلر وهو يهودي وإسرائيلي سابق مقيم في السويد، إلى جانب عشرات الشخصيات والناشطين.

مواجهات في تل أبيب بين الشرطة الاسرائيلية ويهود إثيوبيين

اندلعت مواجهات في تل أبيب، يوم الاثنين، بين الشرطة الإسرائيلية والعشرات من اليهود من أصول إثيوبية، بعد مظاهرة نظموها احتجاجاً على عنف الشرطة ضدهم.

وذكرت القناة العبرية العاشرة “أن المواجهات اندلعت بعد محاولة المتظاهرين اقتحام ميدان رابين، وسط مدينة تل أبيب”.

وأضافت القناة أن الشرطة الإسرائيلية، قامت باعتقال عدد من المتظاهرين، لم تبيّن عددهم بدقة، بعد مواجهات اندلعت بين الطرفين استخدم فيها عناصر الشرطة العصي الكهربائية فيما قام المتظاهرون بإلقاء الزجاجات الفارغة والحجارة باتجاه الشرطة.

كما رفع المتظاهرون شعارات تندد بالعنصرية ضدهم.

يشار إلى أنه قبيل بدء المظاهرة، عمد عدد من الجنود من أصل أثيوبي إلى فتح صفحة احتجاج على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوا فيها جنودا آخرين إلى “التخلي عن الجهاز الذي يتخلى عنهم”، علما أن تعليمات الجيش تمنع الجنود من المشاركة في التظاهرات والاحتجاجات

عربي ودولي

وزير الداخلية اللبناني يلتقي سجناء رومية الذين تعرضوا للتعذيب

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنه “اجتمع مع الضباط والمسؤولين في سجن رومية، وكانت هناك رسالة واضحة أن الخطأ الذي ارتكبه بعض العسكريين يجب ألا ينال من الأجهزة الأمنية”، مؤكدا أنه “ستتم محاسبة أي ضابط أو عنصر يخالف الحقوق الإنسانية لأي سجين، والضباط هم مسؤولون عن تطبيق القوانين على المساجين”.

وقال المشنوق خلال مؤتمر صحفي عقده في السجن: “استمعت إلى المساجين الثلاثة الذين تم التعرض لهم وظهروا في الفيديوهات، ومنذ انتقالهم إلى المبنى “ب” لم يتعرضوا لأي خطأ او اعتداء، وهذا يدل على نجاح التشكيلات”، مشيرا إلى أنه “ستتم متابعة الموضوع في المباني الأخرى من السجن، ولن أسمح أبدا-بالتعاون مع قائد الدرك وكل الضباط-بأن يحدث خطأ مع أي كان، والتحقيق جار”.

وقال المشنوق: “هذا الخطأ لن يتكرر، وكل التسهيلات ضمن القانون ستتأمن، والموضوع بحاجة إلى وقت لتحسين وضع السجون”، مشددا على أنه لا يوافق على “اتهام وزير العدل اشرف ريفي بتسريب فيديو الأحداث، لأنه لا يزعزع موقعي، بل مؤسسات الدولة”، معتبرا أن “المعركة ليست ضمن البيت الواحد، وهناك من يرى في هذا البيت أنه يجب التعاطف مع الحال الشعبية”.

وأضاف: “التوقيفات حصلت منذ شهرين، والموضوع كان بعيدا عن الإعلام، وإن الموقوفين هم ثلاثة مسلمين وثلاثة مسيحيين، والتحقيق مستمر مع كل العناصر التي شاركت في المبنى د”، كما أعلن أنه مستعد لتقديم استقالته إن كانت “تمنع التطرف في لبنان”، على حد قوله.

وتابع: “أقول لكل من يتعاطى مع الموضوع من السياسيين إنهم لا يخدمون إلا التطرف، وهو لا يحميهم أيا يكن انتماؤهم؛ لأن التطرف سيطال الدولة وكل مؤسساتها”، مختتما بقوله: “لن أرد في السياسة على أحد، ولكن سأرد يوما ما؛ لأن إفراغ مؤسسات الدولة خدمة للتطرف”، مؤكدا أن “الخطأ لن يتكرر، وفي 10أشهر استطعنا تغيير الكثير لتحسين وضع السجون”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل مقطع فيديو قالوا إنه سرّب من سجن “رومية” اللبناني، ويظهر تعذيبا للسجناء. واشتعلت المواقع بالردود العنيفة حيال الحكومة اللبنانية، وضد حزب الله، وتحالفه، ولم تخل الردود من كم كبير من التعبيرات الطائفية التي رأت أن “السنّة” في لبنان أصبحوا هم الضحايا.

وكان المشنوق قد تعهد في وفت سابق بعدم تكرار عمليات القمع ضد السجناء، بعد أحداث الشغب التي كان يشهدها السجن.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا