عرض كتاب بعنوان : ايام وخطاً (رحلتي)…

من تأليف المناضل الكبير الكاتب والإعلامي الإذاعي والقدير اللواء الدكتور الحاج خالد جميل مسمار رئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني.

بقلم د. عبدالرحيم جاموس

هذا المؤلف القيم الذي صدر مؤخرا في عمان الاردن والمصنف لدى دائرة المكتبة الوطنية في المملكة الاردنية الهاشمية تحت رقم إيداع (2020/7/2707) .
لقد كرمني اخي ورفيقي المؤلف لهذا الكتاب الرائع بإهدائي نسخة منه ، وبعد ان اتممت قراءته وجدت ان من واجبي ان اقدم عرضا موجزا له تعميما للفائدة التي سيجنيها قارئه من الاخوة والاصدقاء ، والذي يمثل جوهرة جميلة يضعها الكاتب بين يدينا …..
وهو عبارة عن موجزا جميلا يضعه الكاتب لسيرته الذاتية الكريمة والمشوقه والمضيئة على طريق النضال الوطني الفلسطيني والعربي مازجا بين فن كتابة السيرة الذاتية والرواية الأدبية والتأريخ السياسي والإجتماعي للشعب الفلسطيني والعربي في آن ، في كفاحه من اجل الحرية والإستقلال .
لقد اشتمل هذا المؤلف على تقديم ومقدمة وثلاثة فصول ، غطتها مائة وسبعون صفحة مضيئة ومشرقة بذكرياته العديدة في مسيرة حياته ورحلته النضالية والتي كان لها ابلغ الأثر في تشكيل شخصيته النضالية والإعلامية الفذة والإنسانية الرائعة ، وتشكيل رؤاه الثقافية والفكرية والنضالية والعملية ، والمحطات التي مرّ بها على المستوى الشخصي والأسري من جهة وعلى محطات العمل والكفاح والنضال المتنوعة والمتعددة من جهة اخرى ، منذ بداية وعيه وادراكه في مدينته الحبيبة نابلس عاصمة جبل النار و مسقط رأسه ، مرورا بكافة المراحل العمرية والنضالية التي مر بها الى يومنا هذا ، ليتوقف المؤلف في كل محطة من محطات حياته الكفاحية عبر مشاهد متعددة ومتنوعه تشعر القارىء انه يتجول في معرض فني للوحات تشكيلية تعكس هذة المراحل الجميلة صعبها وسهلها حلوها ومرها وتجعل القارىء المتجول في معرض الحاج خالد مسمار ان لا يترك معرضه حتى يقف ويتأمل امام كل لوحة من لوحاته ذات الأبعاد الثلاثية والمعاني العميقة التي تكشف عن هويته وانتمائه ووفائه والتزامه الإنساني الواعي بشعبه وامته وقضاياها الإنسانية والمصيرية .
ففي هذا المؤلف القيم يبرز الكاتب ابرز المحطات النضالية والعملية والتي بدأها هو ورفاقه مع بداية إنطلاقة الثورة الفلسطينية انطلاقة حركة فتح في1/1/1965 م حيث كان طالبا جامعيا في الازهر الشريف مع ثلة من الرفاق الاوائل ، لينخرط معهم في اول خلية اعلامية اذاعية من خلال اذاعة صوت العاصفة.. صوت الثورة الفلسطينية في القاهرة في مايو1968م بقيادة وتوجيه القيادي الإعلامي الفلسطيني القدير فؤاد ياسين ابو صخر الى جانب ثلة من الرفاق يتقدمهم الطيب عبدالرحيم وعبدالله حجاز وعبد الشقور الفرا .. وليلتحق بهم فيما بعد كل من الاخوة يحيا رباح واحمد عبدالرحمن ونبيل عمر وربحي عوض ورسمي ابو علي وآخرين .. ممن حملوا على عاتقهم ايصال صوت فتح وكلمتها وصوت الثورة الفلسطينية الى الجماهير الفلسطينية والعربية …ويعرض لمسيرة العمل الإعلامي الفلسطيني المسموع والمقروء .. الذي واكب مسيرة الثورة والذي اخذ بالإنتشار والتطور من القاهرة الى بيروت الى عمان وصنعاء وبغداد وصولا الى الجزائر وباقي الإذاعات العربية .
إن هذا المؤلف الحصيف والموضوعي الذي وضعه المؤلف بين يدي القاريء ذا قيمة علمية تتجاوز فن كتابة المذكرات الشخصية الى المستوى العلمي والبحثي في تسجيل اهم محطات النضال الوطني الفلسطيني منذ الإنطلافة الى اليوم في سنة2020م تاريخ صدوره ونشر ه مبرزا دور العديد من الإخوان و الرفاق والقيادات التاريخية واسهاماتها في بناء الإعلام الوطني والثوري الملتزم ..
إن قراءة هذا المؤلف الذي يعكس مسيرة مناضل كبير ومسيرة فتح والثورة الفلسطينية لمدة تجاوزت عن ستة وخمسين عاما من العمل والكفاح الوطني ضرورية و حرية بالقراءة والتوقف عند لوحاته ومشاهده الغنية وخصوصا من جيل الشباب من القيادات والكوادر الذين لم يعاصروا تلك المراحل والمحطات وهم يتولون اليوم اكمال المسيرة ، ليقفوا على التجربة ومعاناتها وابداعاتها ورموزها ويكملوا المسيرة التي ابتدءها الرواد حتى تتحقق الأهداف التي انطلقت من اجلها فتح والثورة الفلسطينية المعاصرة .
إن هذا العرض الموجز والسريع لم يعطي هذا المؤلف حقه كاملا … ولا يغني عن قراءته .
في الختام لا يسعني إلا ان اتوجه لأخي الكبير ورفيق الدرب الطويل المناضل اللواء الدكتور الحاج خالد جميل مسمار على هذا الإهداء وهو الواثق من النصر بإذن الله وان شعبنا سيواصل كفاحه وصموده حتى تحقيق اهدافه الوطنية كاملة غير منقوصة من حق العودة والمساواة و حق تقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية الديمقراطية على الارض الفلسطينية وعاصمتها القدس بقيادة ممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية ..
إنني اتقدم اليه بأسمى آيات الشكر والتقدير على اهدائه لي نسخة خاصة منه ممهورة بتوقيع الكريم تشرفت بإستلامها من نجله العزيز يحيا خالد مسمار الذي شرفني بزيارته لي في منزلي في الرياض قبل اسبوعين من تاريخه ، لهما مني وافر الحب والشكر والتقدير والإحترام .

د. عبدالرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني
عضو المجلس الإستشاري
الرياض في 8/01/2021م

Pcommety@hotmail.com

 

شاهد أيضاً

الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع، نشأته وتشتته والحفاظ الرقمي عليه: دراسات أولية وتطلعات مستقبلية

تأليف: بشار شموط المشاركون بالتأليف : ترجمة: بشار شموط الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية سنة النشر: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us