الرئيسيةأخبارفتحالقدوة يرفض "القائمة المشتركة" ويحذر من إجراء الانتخابات في ظل الانقسام

القدوة يرفض “القائمة المشتركة” ويحذر من إجراء الانتخابات في ظل الانقسام

أبدى د.ناصر القدوة، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، ترحيبه بإجراء الانتخابات الفلسطينية وإصدار المرسوم الرئاسي بهذا الخصوص، مؤكداً أن “الديمقراطية تبقى ضرورة أساسية لصحة وتماسك المجتمع الفلسطيني والنظام السياسي الفلسطيني، ولا بديل عن الديمقراطية في واقع الأمر، وأن تأتي الانتخابات متأخرة خير من أن لا تأتي. المهم الآن أن تُجرى هذه الانتخابات بشكل نزيه وشفاف كما كان عليه الأمر في السابق، ووفقاً للتقاليد الفلسطينية المتعارف عليها”.

وعبّر في تصريح صحافي، يوم الاثنين، عن موقفه الداعم دائماً لكافة أشكال الوحدة الفلسطينية، لكنه استدرك: ومع ذلك أكرر رفضي لما يُسمَّى القائمة المشتركة بين “فتح” و”حماس”، لأنها غير ديمقراطية، ولأنها تتجاهل كل ما حدث في السابق، ولأنها غير ممكنة سياسياً، وأخيراً تفوح منها رائحة الانتهازية والمصالح الشخصية على حساب مصالح الشعب، فصائل منظمة التحرير موضوع آخر وقائمة مشتركة بين فتح وهذه الفصائل أمر ممكن ويجوز بحثه.

وتابع: “كنت أتمنى لمصلحة الوطن ولمصلحة هذه الفصائل أن تخوض الانتخابات سوية مع بعضها بعضاً، كتيار وطني يساري لديه موقف ومطالب مختلفة”.

وطالب باستعادة وحدة الوطن جغرافياً وسياسياً، وهو الهدف الأهم، “وقد دعمت الجهود المبذولة مؤخراً في هذا المجال، ورحبت بالتنسيق الميداني في مواجهة صفقة ترامب، وإن كنا لم نرَ ثمار هذا التنسيق”.

وأردف القدوة: “أدعم العملية الانتخابية، لكن يجب أن نفهم أن الانتخابات بحد ذاتها لا تحقق الوحدة، وإن جرت الانتخابات في ظل الانقسام فقد تكون تكريساً لهذا الانقسام، لقد قيل سابقاً سيتم التفاهم حول وضع غزة وكيفية استعادة الوحدة في الحوار الوطني الذي يلي إصدار المرسوم وتحديد المواعيد”.

وحذر مما يبدو توجهاً لتأجيل كافة المسائل الجوهرية لما بعد الانتخابات، وهو ما سيشكل خطورة كبيرة على مجمل الواقع الفلسطيني.

ودعا إلى حوار جاد حول كافة جوانب موضوع الانتخابات المهم والمصيري، خاصة في الهيئات القيادية لحركة فتح حتى يتم اتخاذ موقف مشترك منها.

وناشد القدوة الشباب الفلسطيني المشاركة الفاعلة في هذه التجربة الديمقراطية، بالرغم من الإجحاف الحاصل بحقهم. وقال: “الشباب نسبة كبيرة من المجتمع الفلسطيني، وبالرغم من ذلك بقي الحد الأدنى من العمر للترشح كما هو في القانون عند 28 عاماً، وجرت عدة تعديلات بعضها غير مفهوم على القانون، وتم تجاهل الحد العمري المشار إليه، بالرغم من التغيير الديمغرافي المهم الذي حصل في المجتمع الفلسطيني، ومع ذلك هذا وطننا وعلى شبابنا جميعاً الانخراط بقوة في العملية الانتخابية”.

“القدس” دوت كوم

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا