الفرد ما بين العقل والوجدان

بقلم: محمد القاروط نادي الزهايمر

وفرت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة فرصة لمن يرغب بالتعلم والعمل على زيادة الثقافة من خلال التواصل وتبادل الآراء والمفاهيم مع أشخاص متنوعين من حيث الثقافة والتعليم والعمر والجنسية.
التواصل بين الناس أفضله وجاهة، ثم التواصل المرئي ثم المسموع ثم المكتوب.
كان لقاء نادي الزهايمر يوم الثلاثاء الموافق 19 كانون ثاني عام 2021م تحت عنوان (الفرد ما بين العقل والوجدان) والعلاقة بينهما في اتخاذ القرارات، وكان التواصل بالكتابة.
يوفر التواصل بالكتابة ميزات منها، التركيز بالأسئلة والإجابة والإيجاز والدقة وإمكانية مراجعة ما تم من مناقشات، ولكنه يفقد أيضا بعض ميزات التواصل مواجهة.
إيجاز عن الحوار:
يتخذ الفرد قراراته على أساس وجداني وأساس عقلي، تتفاوت نسبة تأثير أي منهما في القرار المتخذ طبقا للحالة التي سيتخذ القرار من اجلها.
يورد الكاتب دافيد ج. ليبرمان في كتابه اكتشف الكذابين، تحت عنوان قواعد السلوك الإنساني أن الإنسان يتخذ 90% من قراراته على أساس وجداني، وان أل 10% الباقية يحملها على مفردات وجدانية.
بغض النظر عن النسب التي يستخدمها الفرد في اتخاذ قراراته فان العامل الوجداني والعقلي يشكلان معا قراراته.
الإشكالية التي تم مناقشتها هنا انه في حال اتخذ الفرد قرارا مستخدما نسبة 30% عقلي و 70% وجداني مثلا، وفهم الآخرين (الاخر) المعني بالقرار النسب معكوسة، ففهم القرار على أساس عقلي 70% وعلى أساس وجداني 30%، كيف ستسير الأمور بينهم.
لقد اتفقنا على أن نضرب مثلا للتوضيح على النحو التالي:
سيدة عملت بكد عام 2019 وحققت انجازات معنوية ومادية مهمة، أرادت اخذ قسط من الترفيه فقررت السفر إلى البتراء لتمضية أسبوع استجمام (تفكير وجداني)، قامت بوضع جدول التكلفة لشخصين (تفكير عقلي)، أرادت أن يرافقها ابنها الذي يدرس الماستر في التاريخ (تفكير عقلي) لأنها اعتقدت انه سيساعدها في الترفيه (تفكير وجداني).
عرضت عليه الأمر فوافق فورا وقال هذه مناسبة لالتقاط صور لرسالتي الماستر (تفكير عقلي) وكذلك مقابلة مسئولين عن الآثار والتاريخ في الأردن (تفكير عقلي).
بعد تجاوز الجسر كانت تنظر إلى الأرض المزروعة والناس وهي فرحة (تفكير وجداني) وكانت ترغب أن يشاركها ابنها ذلك(مشاركة وجدانية)، ولكنه كان يقول لها انظري إلى هذا الجسر كم عمره وكم عمر سكة الحديد (تفكير عقلي، مشاركة عقلية).
وصلا إلى الفندق، عرض موظف الاستقبال عليهما غرفتين احدهما تطل على مدينة البتراء الجميلة وشروق الشمس تنعكس عليها مما يضيف لها جمالا، وغرفة أخرى تطل على سهل ممتد اخضر تتوزع عليه الأشجار والمواشي وتتراقص مياه الجداول، والعصافير تغرد، وتستطيع تتبع شروق الشمس منها.
منطقيا الأم ستختار الجهة التي تلبي (تفكيرها الوجداني، سبب الرحلة) والابن سيختار ما يلبي (تفكيره العقلي). سيختلفان.
في الصباح ستستيقظ الأم لأخذ قهوتها في فناء الفندق والاستمتاع في الطبيعة وتتبع شروق الشمس (وجداني)، وعندما توقظ ابنها سيقول لها لم يستيقظ احد والنهار لم يطلع دعيني أنام وهكذا ستتوسع الخلافات.
الفكرة هنا أن التفكير العقلي من جهة شخص إن لم يقابله الآخرين ويستقبلوه عقليا تصبح الأمور مربكة.
وان التفكير الوجداني يجب أن يفهم وجدانيا. فهم العقلي بطريقة وجدانية مربك
وفهم الوجداني بطريقة عقلية مربك.
ما هو الحل (التصور) او (التخيل)
عندما نتخذ قرارات مهمة ونريد التأكد من أن الآخرين فهموا ما نريده تماما، نستخدم المحاكاة الداخلية (التصور او التخيل) ثم نكون أسئلة ونطرحها على الآخرين ونقيم الإجابات.
في المثال السابق، كان على الأم طرح أسئلة مثل، لم تبلغني من قبل ان رسالة الماستر عن البتراء؟ كيف سنقضي الوقت؟ هل سأرافقك الى حيث تريد؟ كم سيستغرق بحثك؟ وهكذا. ثم تراقب محتويات حقيبته، هل هي محتويات ترفيهية أم دراسية؟.
خلص نادي الزهايمر في هذا المثال أن على الأم أن تكون أكثر صراحة ودقة فيما تريده من مرافقة ابنها لها.
الرأي والمفهوم:
لم نناقش هذا الأمر بعنوان مستقل، ولكن تبين من خلال الحوار انه إذا تم توجيه سؤال لك ما هو رأيك بأمر ما فان إجابتك ستكون وجدانية قطعا.
وإذا كان السؤال ما هو مفهومك لأمر ما فان الجواب سيكون عقلي قطعا.
في الختام
ليس غريبا أن يحاور نادي الزهايمر موضوعات شائكة، بل يراها ضرورية لأنها تمس حياة الناس اليومية، وان الحوار يوضح نقاط التوافق ونقاط الاختلاف، والاختلاف بين الأفراد تنوع تكامل، انه مثل باقة ورد تكون جميلة إذا تعددت ألوانها. في اللقاء القادم سنناقش العقل والقلب والفؤاد والدماغ.
مع تحيات نادي الزهايمر

شاهد أيضاً

حركة الإصلاح تدين الصندوق

بقلم: عمر حلمي الغول تاسس ما يسمى “الصندوق القومي اليهودي” عام 1901 للإستيلاء وشراء الأراضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us