التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (28 يناير-3 فبراير 2021)

  • مقتل مواطن على مفرق “غوش عتصيون” بادعاء محاولته تنفيذ عملية طعن
  • إصابة (13) مواطناً، منهم طفلان، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية
  • إطلاق النار (4) مرات تجاه الأراضي الزراعية، ومرة مرات تجاه قوارب الصيادين شرق قطاع غزة وغربه
  • اعتقال (137) مواطنًا، منهم (22) طفلاً، في (123) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة
  • هدم (51) مسكنًا ومنشأة، وتشريد عشرات المواطنين في الأغوار الشمالية
  • هدم منشأة تجارية و3 منازل أحدها ذاتيا في القدس الشرقية، وتدمير منزل في الخليل، وإزالة 51 بسطة وكشكًا تجاريًّا في جنين
  • المحكمة العليا للاحتلال تصادق على هدم منزل مواطن معتقل في السجون الإسرائيلية
  • المستوطنون يعتدون على مواطنين في قلقيلية ويحطمون زجاج (8) سيارات في سلفيت
  • إقامة (76) حاجزاً فجائيّاً بين مدن وبلدات الضفة الغربية واعتقال (8) مواطنين على تلك الحواجز

ملخص

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، تخلل ذلك استخدام مفرط للقوة، وشن مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين، تركزت غالبيتها في ساعات الليل والفجر مما أدى لمزيد من ترويع المدنيين.

وشهد هذا الأسبوع تصاعدًا في عمليات التدمير خاصة في منطقة الأغوار الشمالية التي شهدت 3 عمليات تجريف، ما أدى إلى تشريد أكثر من 20 عائلة قوامها عشرات الأفراد. وكذلك تدمير وتفكيك عشرات البسطات والأكشاك التجارية قرب معبر الجلمة وجدار الضم في جنين، لتحرم عشرات المواطنين من مصدر رزقهم.

ورصد باحثو المركز (237) انتهاكاً، غالبيتها مركبة، اقترفتها قوات الاحتلال خلال المدة التي يغطيها التقرير.

وكان من أبرز نتائج الانتهاكات التي رصدت ما يلي:

جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق في السلامة البدنية

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في 31/1/2021، المواطن محمد حسين محمد عمرو، 36 عاماً، من سكان الخليل، بعدما ادعت أنه حاول تنفيذ عملية طعن على مفرق الطريق المؤدي إلى التجمع الاستيطاني ” غوش عتصيون” جنوب مدينة بيت لحم. تشير تحقيقات المركز، أنه كان بإمكان قوات الاحتلال السيطرة على المواطن المذكور بوسائل أقل فتكًا. وأصيب (13) مواطنًا، منهم طفلان، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية. أصيب 8 مواطنين، أحدهم طفل، في قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية في قلقيلية، و3 مواطنين، أحدهم طفل، قرب جدار الضم في طولكرم، وجنين، و2 في كفر مالك برام الله.

كما أطلقت تلك القوات النار (4) مرات تجاه الأراضي الزراعية، شرق قطاع غزة، ومرة تجاه قوارب الصيادين قبالة شمال القطاع.

جرائم التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (123) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث أرهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (137) مواطناً، منهم (22) طفلاً.

أعمال الهدم والتجريف

وثق طاقم المركز (15) اعتداءً على النحو الآتي:

بيت لحم: هدم غرفة زراعية في منطقة خلة النحلة في قرية واد رحال

الأغوار الشمالية: هدم 8 بركسات خمسة منها لتربية المواشي والأغنام، وثلاثة للسكن، تدمير ومصادرة (28) مسكنًا ومنشأة، في خربة حمصة الفوقا ما أدى إلى لتشريد 85 مواطنًا منهم 45 طفلًا، تدمير (15) خيمة تستخدم للسكن أو حظائر للأغنام، وممتلكات أخرى لـ 9 عائلات فلسطينية في خربة حمصة البقيعة.

القدس الشرقية: هدم مسكن من الصفيح، في برية بلدة السواحرة، هدم منزل ذاتيا في جبل المكبر، وهدم منشأة تجارية ذاتيًّا في حي راس العامود، وهدم منزل قيد الإنشاء في بلدة عناتا

الخليل: هدم غرفة زراعية ذاتيًّا، و3 إخطارات وقف عمل تخص 3 مساكن، هدم منزل قيد التجهيز

جنين: إزالة 40 بسطة ومعرشات لبيع الخضار والفواكه والمواد التموينية بالقرب من معبر الجلمة وإزالة (11) كشكاً بالقرب من جدار الضم.

نابلس: إخطار بإزالة الشبك حول أرض في بلدة سبسطية

اعتداءات المستوطنين

رصد طاقم المركز (3) اعتداءات للمستوطنين تمثلت في الاعتداء على مواطنين في قلقيلية وتحطيم زجاج (8) سيارات في سلفيت

إجراءات العقاب الجماعي

في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضد عائلات المواطنين الفلسطينيين الذين تتهمهم بتنفيذ أعمال مقاومة ضدها، و/أو ضد المستوطنين، صادقت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي في 3/2/2021 على هدم منزل المواطن المعتقل في سجون الاحتلال محمد كبها، من قرية طورة جنوب غرب مدينة جنين.

الحصار والقيود على الحركة

لا يزال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر، وسط قيود مشددة على حركة الأفراد وأصناف البضائع، ما أدى إلى تفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية، وخلف آثاراً كارثية على جميع مناحي الحياة. وأكدت الأمم المتحدة أن جميع المؤشرات في القطاع تسير في الاتجاه الخاطئ، وأشارت إلى تردي خدمات الصحة والطاقة والمياه، مشددة على أن القطاع يحتاج جهودًا هائلة في مجالات الإسكان والتعليم وإيجاد فرص عمل.

وفي الضفة الغربية، تواصل سلطات الاحتلال تقسيمها إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تنصب قوات الاحتلال العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم عليها وعلى الحواجز الثابتة.

التفاصيل:

أولاً: جرائم إطلاق النار وقمع التجمعات وانتهاك الحق في السلامة البدنية

في حوالي الساعة 1:30 فجر يوم الخميس الموافق: 28/1/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله. لحظة توغلها، تجمهر عدد من المواطنين وألقوا الحجارة تجاه قوات الاحتلال المتوغلة في البلدة. على الفور أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز لتفريقهم، ما أسفر عن إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق، وعولجوا ميدانياً.

في حوالي الساعة 3:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة قوة من المخابرات الإسرائيلية قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن مروان منير داري، 47 عاماً، بعد أن فجروا أبوابه، وعبثوا بمحتوياته، واعتدوا على قاطنيه بالضرب، والصعق بالمسدس الكهربائي. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال نجلي المواطن المذكور، مهد، 13 عاماً، ومجد، 19 عاماً، واقتادوهما معهم إلى مركز شرطة المسكوبية، في القدس الغريبة. وأفاد المواطن مروان داري، أن أكثر من 10 جنود اعتدوا على ابنيه، وصعقوا أقدامهما بالمسدسات الكهربائية وهما في أسرتهما، وضربوهما على رأسيهما ووجهيهما وظهريهما، وسحلوهما أرضاً، ثم قيدوهما، ومنعوهما من ارتداء ملابسهما وأحذيتهما، وغطوا أعينهما، واقتادوهما وهم في ملابس النوم في ظل أجواء البرد والمطر. وذكر أنه وخلال محاولته مساعدة طفله اعتدى جنود الاحتلال عليه بالضرب بعقب المسدس الكهربائي، ما أدى إلى تحطيم أسنانه السفلية.

في حوالي الساعة 4:40 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الجلزون للاجئين، شمالي مدينة رام الله. لحظة اقتحامها المخيم تجمهر عدد من المواطنين وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة تجاه قوات الاحتلال المتوغلة. على الفور أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت والأعيرة النارية، والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط لتفريقهم. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق، وعولجوا ميدانياً. وقبل انسحابها من المنطقة، اقتحمت قوات الاحتلال العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، واعتقلت ثلاثة مواطنين بينهم طفلان. والمعتقلون هم: محمد رائد مصاورة، 16عاماً، ومحمود محمد الغليظ،17عاماً، ومحمد أحمد عطا شراكة، 29عاماً.

في حوالي الساعة 12:00 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة بمحاذاة جدار الضم، المقام على أراضي قرية زيتا، شمال مدينة طولكرم، أعيرة نارية تجاه العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل أراضي الخط الأخضر. أدى ذلك إلى إصابة مواطن، 25 عاماً، سكان قرية زيتا الشعراوية، شمال طولكرم، بعيار ناري في الأطراف السفلية.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المنطقة الحدودية المحاذية للمنطقة الحدودية بشكل متقطع، ما أثار الحوف والهلع في صفوف المزارعين القريبة أراضيهم من الشريط الحدودي، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

في حوالي الساعة 12:30 مساء الجمعة الموافق 29/1/2021، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على “المدخل الشمالي” المقام على أراضي قرية كفر قدوم، شمالي مدينة قلقيلية، تظاهرة شارك فيها عشرات المواطنين. لاحقت قوات الاحتلال الشبان الذين تجمعوا في المنطقة، وسط اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها تلك القوات، الأعيرة الإسفنجية وقنابل الصوت والغاز المسيلة للدموع. أسفر ذلك عن إصابة ثمانية مواطنين، أحدهم طفل، بأعيرة إسفنجية في الأطراف، باستثناء الطفل فأصيب في رأسه، ومواطنين، أحدهما أصيب في بطنه والآخر في خاصرته.

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر صباح الأحد الموافق 31/1/2021، مواطنًا، ادعت أنه حاول تنفيذ عملية طعن على مفرق الطريق المؤدي إلى التجمع الاستيطاني ” غوش عتصيون” جنوب مدينة بيت لحم. تشير تحقيقات المركز، أنه كان بإمكان قوات الاحتلال السيطرة على المواطن المذكور بوسائل أقل فتكًا.

ووفق تحقيقات المركز، ففي حوالي الساعة 6:00 صباح اليوم المذكور أعلاه، أطلق جندي إسرائيلي يتمركز خلف ساتر قصير قرب مفرق الطريق المؤدي إلى التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” جنوبي مدينة بيت لحم، النار ومن مسافة نحو 5 أمتار تجاه مواطن كان يسير في الشارع وهرول فجأة باتجاه الجندي. أصيب المواطن المذكور وسقط على الطريق ونزف حتى الموت. احتجزت قوات الاحتلال الجثمان ونقلته إلى جهة غير معلومة. لاحقًا، أعلن جيش الاحتلال أن المواطن المذكور “حاول تنفيذ عملية طعن في مفرق غوش عتصيون مستخدمًا سكاكين موصلة إلى عصا، متجهًا نحو مواطنين وقوات الجيش التي قامت بتحييده على الفور”. ونشرت سلطات الاحتلال مقطع فيديو للحادثة تبين أن المواطن المذكور كان يسير بمحاذة الرصيف وبدأ يهرول فجأة باتجاه جندي كان يتمركز على الرصيف خلف ساتر قصير بارتفاع نحو 60 سم، وخلال ذلك كان المواطن يحاول أن يخرج أداة حادة من جانبه، تبين لاحقا أنها سكين صغيرة موصولة بعصًا خشية قصيرة، وكان هناك مسافة لا تقل عن 4 أمتار عن الجندي الذي أطلق النار تجاه المواطن وأصابه مباشرة وترك ينزف حتى الموت دون تقديم أي إسعاف له. تؤكد المعطيات، أنه لم يكن هناك أي خطر جدي على الجندي الإسرائيلي وكان بالإمكان السيطرة على الشاب بقوة أقل فتكًا واعتقاله. وعقب الحادث أغلقت قوات الاحتلال الشارع الالتفافي رقم 60 أمام حركة المركبات من وإلى بيت لحم، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وتبين لاحقًا، أن المواطن القتيل يدعى محمد حسين محمد عمرو، 36 عاماً، من سكان منطقة واد الجيف، شرقي مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل، وهو متزوج ويعيل أسرة مكونة من ثلاثة أطفال، أكبرهم 10 أعوام، وكان يعمل في قسم النظافة لدى بلدية حلحول.

وفي حوالي الساعة 11:00 مساءً، استدعت قوات الاحتلال سليمان شقيق القتيل إلى مفرق مدينة حلحول الشمالي الرابط بالخط الالتفافي (60)، وأبلغته بما حدث، وحققت معه قبل الإفراج عنه.

يشار إلى أن قوات الاحتلال قتلت في ظروف مماثلة في 5 يناير الماضي، الشاب عاهد عبد الرحمن قوقاس اخليل، 25 عاماً، من الخليل، في المكان نفسه، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن.

يذكر أن تجمع غوش عتصيون، يتألف من 20 مستوطنة وبؤرة استيطانية عشوائية، ومنطقة الدوار القريب منه، منطقة محصنة، تعج بكاميرات المراقبة المتطورة والأبراج العسكرية، وينتشر فيها حراس المستوطنين بكثافة.

في حوالي الساعة 2:05 مساءً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل موقع 16، شمال شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة بشكل متقطع، تجاه مجموعة من رعاة الأغنام اقتربوا من السياج الحدودي الفاصل، ما أثار الخوف والهلع في صفوفهم، ما اضطرهم للفرار من المنطقة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

في حوالي الساعة 7:23 صباح يوم الاثنين الموافق 1/2/2021، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على جدار الضم، بالقرب من حاجز برطعة، جنوب غربي مدينة جنين، أعيرة نارية تجاه مجموعة من العمال الذين كانوا يحاولون الدخول عبر فتحة في الجدار بهدف العمل في إسرائيل. أسفر ذلك عن إصابة اثنين منهم، بأعيرة في الأطراف السفلية. وفي حوالي الساعة 5:33 مساءً، كررت قوات الاحتلال في المنطقة نفسها، إطلاق النار تجاه مجموعة أخرى من المواطنين، ما أدى لإصابة مواطنين أحدهما طفل، 15 عاماً، بعيارين ناريين في الأطراف السفلية. نقل المصابون إلى مستشفى الدكتور خليل سليمان الحكومي في مدينة جنين.

في حوالي الساعة 7:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. تمركز أفرادها في حارة الهدرة، ونصبوا الحواجز العسكرية عند مدخلها، وشرعوا بتفتيش المواطنين وتحرير هوياتهم. خلال ذلك، تظاهر عدد من الشبان والفتية، وألقوا الحجارة، والزجاجات الحارقة، والألعاب النارية، تجاه قوات الاحتلال وآلياتها. على الفور، هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين، وطاردتهم داخل حارات الحي وأزقته، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، والقنابل الغازية بكثافة، تجاههم، ما أدى إلى اصابة العشرات من المواطنين، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم لرائحة الغاز. وقبل انسحاب قوات الاحتلال من البلدة، اعتقلت 3 مواطنين، بعد ان اعتدت عليهم بالضرب المبرح والصعق بالمسدس الكهربائي، والمعتقلون هم: علي سمير أبو غنام، 22 عاماً، ومصطفى محمد أبو الهوى، 28 عاماً، ومعتز خالد أبو الهوى، 19 عاماً.

في حوالي الساعة 3:00 فجر يوم الثلاثاء الموافق: 2/2/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية كفر مالك، شمال شرقي مدينة رام الله. لحظة توغلها تجمهر عدد من المواطنين وألقوا الحجارة تجاه قوات الاحتلال المتوغلة. على الفور أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت والأعيرة النارية، والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط لتفريقهم. أسفر ذلك عن إصابة مواطنَين بجراح. أصيب الأول، 22عاماً، بعيار معدني في القدم، والثاني، 19عاماً، أصيب بعيار معدني بالفخذ، وعولجا ميدانياً. كما أصيب العديد من المواطنين بحالات اختناق. وقبل انسحابها من القرية، اقتحمت قوات الاحتلال العديد من المنازل السكنية، وأجرت أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، واعتقلت المواطن: فادي أحمد شوقت عمرة، 23عاماً. كما سلم الجنود عائلة المواطن ياسين احمد بعيرات، طلب استدعاء لمقابلة جهاز المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) في معتقل “عوفر” غربي مدينة رام الله.

في حوالي الساعة 7:30 صباح الثلاثاء الموافق 2/2/2021، فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي شرقي دير البلح والمغازي، في المحافظة الوسطى، نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه أراضي المزارعين المحاذية، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 7:15 صباح الأربعاء الموافق/3/2/2021، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة منطقة الواحة، شمال غرب بيت لاهيا، وقبالة منطقة السودانية غرب جباليا شمال قطاع غزة، قوارب الصيادين الفلسطينيين التي كانت تتواجد على مسافة تتراوح ما بين 3 أميال بحرية و6 أميال بحرية، وفتحت نيران رشاشاتها بشكل كثيف جدا في محيطها، كما ضخت المياه باتجاهها. أدى ذلك لإثارة الخوف والهلع في صفوف الصيادين، ما اضطرهم للفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

في حوالي الساعة 08:00 صباحًا، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، شرق بلدة الشوكة، شرق محافظة رفح، قنابل الغاز تجاه المزارعين، ما أدى إلى إصابة بعضهم بالاختناق، ومغادرة أراضيهم الزراعية.

ثانياً: جرائم التوغل والاعتقالات

الخميس 28/1/2021

في حوالي الساعة 1:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة حزما، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات 4 مواطنين. والمعتقلون هم: محمد حسين الخطيب، 19 عاماً، وعلي ياسر كنعان، 24 عاماً، ووليد سالم الخطيب، 20 عاماً، ومحمد حمزة مبارك، 23 عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيزرية، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن إسلام بسام جودت عدوان، 22 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العرقة، غربي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات ثلاثة أطفال. والمعتقلون هم: أحمد نضال يحي،15عاماً، وعبد الرحمن عبد الله نايف صلاح،15عاماً، وإبراهيم عمار سلامة،15عاماً.

في وقتٍ متزامنٍ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل. داهم الجنود منزل عائلة المواطن ياسر أحمد زماعرة، 26 عاماً، وأجروا فيه أعمال تفتيش. في وقت لاحق، قبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 2:00 فجرً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر عقب، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلتي المواطنين: عز الدين عاطف رجب مطير، 24 عاماً، رجب ماهر رجب مطير، 26 عاماً، وعبثوا بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين المذكورين.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن عمر زكي خويص، 18 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 2:10 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر للاجئين، جنوب غربي مدينة أريحا. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن محمد الميمي، 23عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، سلم جنود الاحتلال المواطن المذكور، بلاغاً لمراجعة مخابرات الاحتلال في معسكر (Dco) عند مدخل مدينة أريحا الجنوبي.

في حوالي الساعة 2:30 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة ابوديس، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن محمود داود عفانة، 59 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور ونجله معتصم، 27 عاماً، واقتادوهم معهم إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 3:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتهاز وقبل انسحابهم سلم الجنود عائلة المواطن علاء بكر نصر، 18عاماً، طلب استدعاء لمقابلة جهاز المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) في معتقل “عوفر” غربي مدينة رام الله. كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين منهم شقيقان، والمعتقلون هم: محمد، 23 عاماً، وأحمد، 29عاماً، سمير أبو عادي، ومحمد سعدي نصر، 22عاماً، ومحمد سليمان أبو عادي، 23عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر ثلث، شرقي مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطن أركان يوسف أبو صفية، 23 عاماً، واقتادته معها.

في حوالي الساعة 30 :3 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، أحدهم طفل. والمعتقلون هم: يحيى وائل شبيطة، 26 عاماً، ومحمد عماد شبيطة، 18 عاماً، ووليد اسماعيل رضوان، 15 عاماً.

في حوالي الساعة 3:45 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة اليامون، غربي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق، قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن عمر كامل عزات الجعبري،32عاماً.

في حوالي الساعة 3:55 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية، جنوب شرقي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق، قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن محمد عمر زكارنة، 24عاماً.

في حوالي الساعة 4:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة للاجئين، جنوبي مدينة بيت لحم. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن يوسف هشام عرفة، 19 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم.

في حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن علاء بكر نصر، 18 عاماً، من سكان قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله، أثناء توجهه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) في معتقل (عوفر) غربي مدينة رام الله، بناء على طلب استدعاء وجه له من مخابرات الاحتلال.

في حوالي الساعة 10:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، دهم أفرادها منزل عائلة الطفل محمد أيوب ابو هدوان، 17 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال الطفل المذكور، واقتادوه معهم.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على حاجز بيت فوريك، شمال شرقي مدينة نابلس، المواطن أنس باسل ابو الريش،23عاماً، من سكان مخيم بلاطه للاجئين، شرقي مدينة نابلس، ونقلته إلى جهة غير معلومة. وبعد أربع ساعات ونصف، اعتقلت أيضًا، ثلاثة أطفال، من سكان المخيم نفسه. والمعتقون هم: عمر عمران حشاش،16عاماً، وأمير ناصر حشاش،17عاماً، وحمد الله احمد حشاش،16عاماً.

في حوالي الساعة 5:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين: محمد مروان عبيد، 21 عاماً، وعلي سفيان عبيد، 19 عاماً، أثناء تواجدهما عند المدخل الغربي لقرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.

في حوالي الساعة 11:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من منازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال 3 مواطنين، منهم طفل. والمعتقلون هم: محمد مأمون محيسن، 17 عاماً، وحسن بلال محمود، 18 عاماً، ومحمود سعدي الرجبي، 25 عاماً.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (8) عمليات توغل، دون الإبلاغ عن اعتقالات في المناطق التالية: قرية عاطوف، جنوب شرقي مدينة طوباس، وبلدات: بيتا، وقصره، وعصيره الشمالية، وسبسطية، في محافظة نابلس، وبلدات: الظاهرية، وبيت أمر، والشيوخ، في محافظة الخليل

الجمعة 29/1/2021

في حوالي الساعة 6:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن يزن عمران عبيد، 21 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 1:00 مساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن أحمد عايش عبيد، 23 عاماً، أثناء تواجده عند المدخل الغربي لقرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، واقتادته إلى أحد مراكز الشرطة في المدينة المحتلة.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (6) عمليات توغل، دون الإبلاغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة السموع، ومدينة دورا في محافظة الخليل، ومدينة طولكرم، وبلدة قراوة بني حسان، غرب مدينة سلفيت، وبلدتي سفارين وبيت ليد، جنوب مدينة طولكرم،

السبت 30/1/2021

في حوالي الساعة 3:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي عبيدات في بلدة جبل المكبر، جنوبي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزلي المواطنين: محمد موسى عبيدات، 20 عاماً، وماهر أسعد عبيدات، 19 عاماً، وعبثوا بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين المذكورين.

في حوالي الساعة 7:3صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين. والمعتقلون هم: معتز كمال فحماوي،26عاماً، ومحمد عارف فايز نصرة،25عاماً، ومسلم سعيد صابر مصاروة،23عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن داود محمود أبو الهوى، 19 عاماً، وعبثوا بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه معهم. يذكر ان ابو الهوى كان قد أطلق سراحه قبل 6 أيام بعد اعتقال استمر عدة أيام في سجون الاحتلال.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (10) عمليات توغل، دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدة قباطية، وقرية مسلية، وبلدات: يعبد وعرابة، وكفر راعي، في محافظة جنين، ومدينة الخليل، بلدة صوريف في محافظة الخليل، وبلدات جيوس وعزون وصير في قلقيلية.

الأحد 31/1/2021

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة للاجئين، شرقي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين: عمران خالد صالح حشاش،21عاماً، ومحمد كايد أحمد حشاش،19عاماً.

في حوالي الساعة 3:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية، جنوب شرقي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، وهم: أحمد علي جبر زكارنة، 19عاماً، وبشار محمود خليل أبو الرب، 20عاماً، ومحمد علي خليل أبو الرب،19عاماً.

في حوالي الساعة 8:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن باسل داوود ابو صبيح 22 عاماً، من سكان مدينة الخليل، بعد توقيفه على حاجز عسكري طيار، أقامته تلك القوات على مدخل مدينة الخليل الجنوبي (الفحص).

في حوالي الساعة 9:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة الحارة الوسطى، ببلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل مدير نادي سلوان، مروان عثمان الغول، 47 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، صادر جنود الاحتلال العديد من الملفات والاوراق، واعتقلوا مدير النادي، واقتادوه إلى مقر النادي، في حي رأس العمود، وشرعوا بتفتيشه والعبث بمحتوياته، ثم اقتادوه معهم إلى مركز شرطة المسكوبية.

في حوالي الساعة 10:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقر مدرسة الثوري، في حي الثوري، جنوبي مدينة القدس الشرقية المحتلة، وهددت بتكسير أبوابها في حال عدم فتحها من قبل المتواجدين فيها، وشرعت بتفتيش غرفها الصفية وساحاتها ومرافقها، كما فتشوا نادي الثوري الملاصق لها. وأفاد مهندس مديرية التربية والتعليم الفلسطينية، أحمد الصفدي، والمدير السابق لمدرسة سلوان، انه خلال تواجده مع الطاقم الهندسي التابع لوزارة التربية والتعلم، في ساحات المدرسة، من أجل القيام بأعمال مسح هندسي لأسوار المدرسة وساحاتها، لتطويرها، تفاجؤوا باقتحام أعداد كبيرة من جنود ومخابرات الاحتلال الإسرائيلي لها. وأوضح الصفدي أنه وبعد دخول قوات الاحتلال ساحة المدرسة، استدعوا مديرتها سهى شويكي، ومدير النادي الرياضي الملاصق للمدرسة، لفتح جميع الغرف والمرافق لهم، ثم شرعوا بتفتيشها، والعبث بمحتوياتها. وأضاف الصفدي، ان قوات الاحتلال لم تجد إلاّ الكتب والقرطاسية، وغادروا دون مصادرة أي شيء.

الاثنين 1/2/2021

في حوالي الساعة 12:45 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية النبي الياس، شرقي مدينة قلقيلية، اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطن عمر خالد أحمد جابر، 25 عاماً، ويشار إلى أنه عسكري في قوات الأمن الفلسطينية.

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية في الحي الشرقي، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطن محمد احمد محمد أبو شنب، 25 عاماً.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن لؤي منجد قزاز، 27 عاما، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 3:30 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية، قرية المغير، شمال شرقي مدينة رام الله. داهم أفرادها منزل المواطن عبد الباسط أبو عليا، 48 عاماً، وأجروا فيه أعمال تفتيش. في وقت لاحق، وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات نجليه: عبد الرحمن 22 عاماً، ووطن 19 عاماً.

في حوالي الساعة 4:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخليل. تمركزت تلك القوات في منطقة عين سارة، ودهم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن عبد الحليم شريف العويوي، 30 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 11:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلتي الطفلين إسماعيل داود أبو الهوى، 15 عاماً، ورائد حازم الصياد،16 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياتهما. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال الطفلين المذكورين.

في حوالي الساعة 9:15 مساءً، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية جيت، شرق مدينة قلقيلية، واعتقلت المواطن محمد جواد يحيى قفيني، 22 عاماً، سكان مدينة طولكرم، واقتادته معها.

في حوالي الساعة 10:30 مساءً، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، واعتقلت المواطن، يحيى علي عدوان، 22 عاماً، سكان بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، واقتادته معها.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (8) عمليات توغل دون أن يبلغ عن اعتقالات في المناطق التالية: قرى الجلمة، وبيت قاد، وعرانة، وفقوعة، وبلدة اليامون، وبلدة جبع، في محافظة جنين، وقرية فرعون، ومخيم نور شمس، شرقي مدينة طولكرم.

الثلاثاء 2/2/2021

في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل. دهم بعض أفرادها منزل المواطن اسماعيل احمد العواودة 55عاما، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل. تمركزت تلك القوات وسط المخيم، دهم أفرادها أربعة منازل سكنية، وأجروا فيها أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات أربعة مواطنين منهم طفلان. والمعتقلون هم: بشار ياسر حسان، 15 عاماً، ونمر حسن جوابرة، 16 عاماً، وجمال نواف جوابرة، 18 عاماً، وأحمد رأفت البدوي، 20 عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة تفوح، غربي مدينة الخليل. تمركزت تلك القوات غربي البلدة، ودهم أفرادها ثلاثة منازل سكنية، وأجروا فيها أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، وهم: غسان محمد يوسف ارزيقات، 32 عاماً، ووليد محمود ارزيقات، 28 عاماً، ويوسف عبد الكريم ارزيقات، 29 عاما.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قطنة، شمالي غرب مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن أشرف ابراهيم شماسنة، 37 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية برطعة، جنوب غربي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنزل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات تسعة مواطنين. والمعتقلون هم: مؤنس مروان قبها،27عاماً، وبكر نافع احمد قبها،26عاماً، ومأمون أسعد قبها،27عاماً، وأحمد محمود قبها، 28عاماً، وعروة عبد القادر جاد،28عاماً، وسهيل نصيف جاد،25عاماً، ومحمد جاد صبري جاد،32عاماً، وشقيقيه هيثم،35عاماً، وعنان،26عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية طوره، جنوب غربي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. اقتحم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن: رياض ايوب قبها،26عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفل حارس، شمال مدينة سلفيت. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات الطفل: محمد عبد السلام محمود الأسعد، 16 عاماً.

في حوالي الساعة 3:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة طمون، جنوب شرقي مدينة طوباس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن منور محمد فهد بشارات،47عاماً، ونجله فهد،23عاماً.

في حوالي الساعة 3:50 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة رام الله. تمركزت تلك القوات في عدة أحياء من المدينة، وداهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية وأجروا فيها أعمال تفتيش. في وقت لاحق، وقبل انسحابهم، اعتقلت تلك القوات المواطنين: وسام صقر حنايشة، 28عاماً، وعطا خطاب، 30عاماً.

في وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتونيا، غربي مدينة رام الله. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق، قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات مواطنين أحدهما طفل، وهما: نسيم سامي عودة، 16عاماً، وضياء محمود الفروخ، 26عاماً.

في حوالي الساعة 4:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة للاجئين، شرقي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين وهم: أحمد رياض سعيد حشاش،24عاماً، وأحمد ناصر يوسف حشاش،20عاماً، وصالح محمد جمعة ابو عصب،38عاماً.

في حوالي الساعة 5:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. تمركزت القوة في منطقة الهدف وواد برقين المتاخم لمخيم جنين للاجئين، وداهم بعض أفرادها منزل عائلة المواطن أحمد اعتماد أديب قصراوي،26عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور.

في حوالي الساعة 7:00 صباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها منزل عائلة الطفل محمد ياسر الجيار، 15 عاماً، وأجروا أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال الطفل المذكور.

في حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن نذير محمد كامل نصار، 23 عاماً، بعد توجه لمقابلة جهاز المخابرات الإسرائيلية في مستوطنة “غوش عصيون” جنوبي مدينة بيت لحم، بناء على طلب استدعاء سابق تلقاه المذكور، عبر اتصال هاتفي.

في التوقيت نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن ياسين أحمد بعيرات 22عاماً، من سكان قرية كفر مالك، شمال شرقي مدينة رام الله، أثناء توجهه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) في معتقل (عوفر) غربي مدينة رام الله، بناء على طلب استدعاء وجه له من مخابرات الاحتلال فجر اليوم نفسه.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي عبيد في قرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها محلاً لبيع الأسماك في الحي، واعتقلوا المواطن سيف رمضان عبيد، 25 عاماً، من داخله، واقتادوه معهم.

في حوالي الساعة 9:15 مساءً، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية، واعتقلت ثلاثة مواطنين، وهم: محمد قاهر أبو هنية، 22 عاماً، وبراء قاهر أبو هنية، 25 عاماً، ومحمود خلدون رضوان، 26 عاماً، سكان بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية، واقتادتهم معها.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، (3) عمليات توغل، دون الإبلاغ عن اعتقالات في المناطق التالية: بلدتي يعبد، برقين في محافظة جنين، وقريتي شقبا، وبدرس في محافظة رام الله.

الأربعاء 3/2/2021

في حوالي الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس. تمركزت القوة في الجهة الشرقية من المدينة، في محيط قبر يوسف، وأمّنت حماية دخول عشرات الحافلات التي تقل مستوطنين إلى قبر يوسف، لإقامه صلواتهم وشعائرهم الدينية في القبر المذكور حتى الساعات الأولى من الصباح وأمنت خروجهم من المدينة.

في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر الديك، غرب مدينة سلفيت. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. قبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المحامي حسام عبد الحكيم الديك، 34 عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيزرية، شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال 3 مواطنين، بينهم طفل. والمعتقلون هم: ابراهيم حافظ الورني، 16 عاماً، عبد الله محمد معتوق، 19 عاماً، سلام صلاح، 22 عاماً.

في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية، جنوب شرقي مدينة جنين. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنزل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها اعتقلت تلك القوات المواطن: محمد قاسم سباعنة،27عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضاحية شويكة، شمال مدينة طولكرم. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين وهم: أيمن خالد عبيد،23 عاماً، ووسيم ماهر أسعد، 20 عاماً، يوسف محمد مهنا، 24 عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفوار للاجئين، جنوبي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزلين، وأجروا فيهما أعمال تفتيش، وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين: إبراهيم مصطفى أبو عوض، 21 عاماً، ومحمد بسام غطاشة، 22 عاماً.

في وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة حزما، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال 5 مواطنين، بينهم طفل، واقتادوهم معهم. والمعتقلون هم: حمد علي الخطيب، 34 عاماً، عودة أحمد عسكر، 25 عاما، وبشار عسكر الخطيب، 25 عاما، والشقيقين قصي، 19 عاما، وفادي حامد عامر الخطيب 16 عاما.

في حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل. دهم بعض أفرادها منزلين، وأجروا فيهما أعمال تفتيش، وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين: إبراهيم حسين أبو عياش، 20 عاماً، وعزات أحمد عوض، 25 عاماً.

في حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سبسطية، شمال غربي مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات أربعة مواطنين منهم شقيقان توأم. والمعتقلون هم: التوأم ناصر ونصر أحمد الشاعر،19عاماً، ومالك مدحت كايد،22عاماً، وعاصم عبد المجيد دبابسة،20عاماً.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عصيرة الشمالية، شمال مدينة نابلس. اقتحم بعض أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. في وقت لاحق قبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن عزام عماد عزام جوابرة،23عاماً.

في حوالي الساعة 4:00 فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة تقوع، شرقي مدينة بيت لحم. دهم أفرادها عدداً من المنازل السكنية، وعبثوا بمحتوياتها. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال 5 مواطنين، بينهم طفلان، واقتادوهم معهم. والمعتقلون هم: أحمد سليمان محمد أبو مفرح 17 عاماً، بشار حاتم محمد صباح 16 عاماً، أحمد عودة الله محمد العمور، 29 عاما، عدي محمد موسى العمور، 22عاما، عوض الله عادل عوض الله عمور، 19 عاماً.

في حوالي الساعة 11:30 صباحًا، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً فجائياً لها على مدخل مدينة أريحا. اعتقل أفراد الحاجز المواطن: سامر محمد أبو مراد، 19عاماً من سكان مخيم جنين للاجئين، ونقلته إلى جهة غير معلومة.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الثوري، جنوبي من مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم أفرادها عدداً من المحلات التجارية، وعبثوا بمحتوياتها، وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين: إيهاب زكريا نصر الدين، 42 عاماً، وربيع نضال غيث، 32 عاماً، من داخل إحدى المحلات.

ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، (3) عمليات توغل، دون الإبلاغ عن اعتقالات في المناطق التالية: مدينة يطا، بلدة سعير، مخيم العروب للاجئين في محافظة الخليل.

ثالثًا: جرائم الاستيطان واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال هذا الأسبوع، أعمال الهدم والتجريف لصالح المشاريع الاستيطانية، في حين استمر المستوطنون في تنفيذ اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم، تحت حماية تلك القوات. والتفاصيل على النحو الآتي:

أعمال الهدم والتجريف والمصادرة والإخطارات

في حوالي الساعة 9:00 صباح يوم الخميس الموافق 28\1\2021، هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، غرفة زراعية في منطقة خلة النحلة في قرية واد رحال، جنوبي مدينة بيت لحم، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد رئيس مجلس قروي واد رحال، رامي أبو عاهور، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة خلة النحلة، وشرعت بهدم غرفة زراعية للمواطن نعيم محمد مصطفى راضي، تبلغ مساحتها حوالي 20 متراً مربعاً، وجرفت مساحات من اراضي المواطنين الزراعية، واقتلعت عشرات أشجار الزيتون، كما اعتدت بالضرب المبرح على المواطن موسى محمد حرزالله، ما أدى إلى إصابته برضوض.

في التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية، ترافقها مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية) ومنوف، منطقة الواد الأحمر شمال قرية فصايل في الأغوار الشمالية شمالي محافظة أريحا. انتشرت القوات في المنطقة وحاصرتها، وأحضرت عمالاً من شركات خاصة إسرائيلية، هدموا 8 بركسات خمسة منها لتربية المواشي والأغنام، وثلاثة للسكن، وصادروها، وهي مملوكة للمواطن ابراهيم سليمان علي ابو عروج، 48عاماً، ونجله رأفت، 27عاماً. وجاء الهدم دون سابق انذار، بحجة البناء في مناطق مصنفة C.

في حوالي الساعة 12:00 مساءً، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي معززة بآليتين عسكريتين، ترافقها مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي، وشاحنة، منطقة أم الريان، في برية بلدة السواحرة، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة. شرع موظفو الإدارة والتنظيم بهدم مسكن من الصفيح، مساحته حوالي 60 متراً مربعاً، وبركس لتربية الأغنام، للمواطن إسماعيل موسى صرايعة، بحجة عدم الترخيص.

في ساعات صباح يوم السبت الموافق: 31/1/2012، هدم المواطن مازن عبد الفتاح عواودة، من سكان قرية دير سامت، جنوب غربي مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل، غرفة زراعية من الطوب والصفيح، مساحتها 15م2، أقامها في أرضه القريبة من جدار الضم، قبل نحو أربع أشهر، غربي قرية دير سامت. وجاءت عملية الهدم بعدما تلقى المواطن المذكور إخطارًا عسكريًّا بالهدم خلال مدة 72 ساعة، ويحمل رقم (1797)، حيث لا يمكن خلال هذه الفترة التقدم بأي اعتراض قانوني لدى الجهات المختصة في دائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي.

وافاد نجله موسى، 30 عاماً، لباحث المركز: “قمنا بعملية الهدم بسبب التخوف من دخول الجرافات العسكرية إلى ارضنا وتخريبها وتقطيع اشجار الزيتون، اثناء عملية الهدم، بالإضافة إلى ان القرار الخاص بالهدم لا يمهلنا أي وقت للاعتراض على عليه”.

في حوالي الساعة 10:00 صباح الأحد الموافق 1/2/2021، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي معززة بآلية عسكرية، ترافقها مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية)، منطقة خلة الفرا، في محطي قرية ام العمد، شرقي مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل. انتشر الجنود في المنطقة، فيما سلم موظف الإدارة والتنظيم المواطن فوزي حماد خليل ابو طبيخ، ثلاثة إخطارات وقف عمل تخص 3 مساكن يقطنها مع أسرته المكونة من 15 فردًا، هم زوجاته الثلاث وأطفاله. وجاءت الإخطارات بدعوى البناء غير المرخص، في منطقة مصنفة (c). وكانت سلطات الاحتلال قد سلمت المذكور إخطارات وقف علم عند البدء العمل بتلك المساكن بتاريخ 18/7/2018.

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الاثنين الموافق 1/2/2021، على تنفيذ عملية تدمير واسعة النطاق لممتلكات المواطنين في خربة حمصة الفوقا، في الأغوار الشمالية، شرقي محافظة طوباس. طالت عملية التدمير والمصادرة التي استمرت عدة ساعات، (28) مسكنًا ومنشأة، ما أدى إلى لتشريد 85 مواطنًا منهم 45 طفلًا. ويأتي ذلك في إطار تسارع وتيرة هدم المنازل وتدمير الممتلكات في الضفة الغربية والقدس الشرقية في الآونة الأخيرة، بهدف تنفيذ مخططات التطهير العرقي وطرد الفلسطينيين من أراضيهم لصالح مخططات الضم والتوسع الاستيطاني.

ووفق تحقيقات المركز، ففي في حوالي الساعة 8:45 صباح المذكور أعلاه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها عربات الإدارة والتنظيم وجرافتان وعربات شاحنة عليها رافعات، خربة حمصة الفوقا، في الأغوار الشمالية، شرقي مدينة طوباس. على الفور شرع العمال المرافقون لقوات الاحتلال بهدم وتفكيك مساكن المواطنين وحظائر أغنامهم وتحميلها على العربات الشاحنة، ومصادرتها مع محتوياتها. طالت عملية التدمير 14 خيمة سكنية، و7 خيام و5 بركسات للمواشي، وهي مملوكة إلى 11 عائلة فلسطينية قوامها 85 مواطنًا، منهم 45 طفلاً، وباتوا جميعًا بلا مأوى. طلبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من السكان مرافقتهم لنقلهم إلى منطقه أخرى تقع في منطقة عين شبلي إلى الغرب من حاجز الحمرا في الأغوار الوسطى، إلاّ أن السكان رفضوا الرحيل عن المنطقة، وإثر ذلك هددتهم سلطات الاحتلال بأنها ستعود في اليوم التالي وتطردهم من منطقة حمصة نهائيًّا.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أقدمت بتاريخ 3/11/2020، على تنفيذ عملية تدمير واسعة النطاق لممتلكات المواطنين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، شرقي محافظة طوباس، طالت 70 مسكناً ومنشأة، وأدت لتشريد 60 مواطنًا غالبيتهم من الأطفال.

في حوالي الساعة 9:00 صباح الثلاثاء الموافق 2/2/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرفقها شاحنة عليها رافعة، مدخل قرية الجلمة، على شارع جنين الناصرة، بالقرب من حاجز الجلمة، شمال مدينة جنين. شرعت القوة بإزالة 40 بسطة ومعرشات لبيع الخضار والفواكه والمواد التموينية بالقرب من معبر الجلمة بعد أن استولت على محتوياتها من خضار وفواكه وعربات وألواح من الزينكو بذريعة قربها من المعبر المذكور. عرف من أصحاب البسطات: محمد ورايق وعماد ومحمود وفايز شعبان، وأحمد زيدات، ووليد أبو زهو، ومازن نصار، وأحمد أبو حنانة، ومحمد أبو شهلة، ومحمد أبو جمهور، ومحمد العجاوي، ومحمد جرار، معن قصراوي، بيبرس السعدي، منجد جرامنة. وقدرت خسائر أصحاب البسطات بأكثر من 30 ألف شيقل.

في حوالي الساعة 12:00مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها جيب الإدارة والتنظيم، منطقة الآثار بالقرب من قصر العاج في الجهة الغربية من بلدة سبسطية، شمال غربي مدينة نابلس. ألصق موظف الإدارة والتنظيم إخطارا بإزالة الشبك حول أرض مساحتها 3.5 دونم، للمواطن مصطفى يوسف سكر، من سكان البلدة المذكورة، بحجة البناء الغير القانوني في المنطقة C.

في ساعات مساء اليوم نفسه، شرع المواطن معتز أحمد خليل، بهدم منزله السكني، الكائن في منطقة الشياح في حي راس العمود، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، تنفيذاً لقررا بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد صاحب المنزل، معتز خليل، أنه شيد منزله قبل 10 أعوام، وكان يعيش فيه مع زوجته وطفلته نورسين 8 أعوام، وطفله وديع، 8 أعوام. وأوضح خليل، ان بلدية الاحتلال لاحقته بعد سكنه المنزل بفترة قصيرة، وخلال تلك السنوات الماضية، عقدت المحكمة الإسرائيلية 9 جلسات بشأنه، وفرضت عليه مخالفة بقيمة 24 ألف شيكل. وأوضح خليل أن محكمة الاحتلال طلبت من محاميه في آخر جلسة، دفع مبلغ 35 ألف شيكل ضمان، لحين الجلسة المقررة بتاريخ 17 شباط القادم، أو ان يقوم بهدم المنزل خلال مدة شهر من تاريخ الجلسة، ولكنه أبلغ المحكمة أنه لا يستطيع الدفع كونه عاطل عن العمل منذ منتصف شهر مارس الماضي بسبب جائحة كورونا. وأضاف خليل أن شرطيًا إسرائيليًا حضر للمنزل وهدده أنه في حال عدم هدم منزله سيجبر على دفع 50 ألف شيكل، عدا عن أجرة قيام موظفي بلدية الاحتلال بالقدس بعملية الهدم، لذلك اضطر لهدم منزله بيده، بمساعدة أشقائه، كي لا تقوم طواقم بلدية الاحتلال بتنفيذ القرار، وتغريمه بمبالغ طائلة لا يستطيع دفعها. وأوضح خليل أن منزله عبارة عن غرفتين ودورة مياه بمساحة 50 مترًا مربعًا، إلى جانب غرفة قديمة مساحتها 20 مترًا مربعًا. وأشار خليل ان بناء منزله كلفه ما يزيد عن 200 ألف شيكل، واضطر لدفع عشرات آلاف الشواكل أتعاب للمحامين خلال السنوات الماضية.

في ساعات مساء اليوم نفسه، شرع المواطن إحسان أبو السعود، على هدم منشأته التجارية في حي راس العمود، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، تنفيذاً لقررا بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص. وأفاد صاحب المنشأة، إحسان ابو السعود، أنه يملك كراجاً لتصليح المركبات، في حي راس العمود، قائم منذ 17 عاماً، وتبلغ مساحته حوالي 120 متراً مربعا. وأوضح أبو السعود، انه منذ حوالي 7 أعوام، جدد الكراج وتوسعته، حينها لاحقته بلدية الاحتلال، وفرضت عليه مخالفات بناء تزيد قيمتها عن 70 ألف شيكل، ما يزال يدفعها. وأشار أبو السعود، أن المحكمة عقدت عدة جلسات بشأن كراجه، وفي الجلسة الأخيرة أصدرت قراراً نهائياً بهدمه، وأمهلته مهلة 21 يوماً لتنفيذ القرار، لذلك اضطر لتنفيذ قرار الهدم بيده، على الرغم من ان الكراج هو مصدر رزقه الوحيد هو وأبناءه الذين يعملون معه.

في حوالي الساعة 6:45 صباح يوم الأربعاء الموافق 3/2/2021 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرفقها جيبات الإدارة والتنظيم وعدد من العمال الذين يعملون لدى شركات خاصة إسرائيلية، وجرافتان وثلاثة شاحنات مع رافعة (منوف) خربة حمصة ا(البقيعة) في الأغوار الشمالية، شرقي مدينة طوباس. على الفور شرعت الجرافات والعمال المرافقين لقوات الاحتلال بهدم وتفكيك مساكن المواطنين وحظائر أغنامهم وتحميلها على المنوفات ومصادرتها ومصادرة جميع المحتويات السكنية. وطالت عملية الهدم (15) خيمة تستخدم للسكن أو حظائر للأغنام، وممتلكات أخرى لـ 9 عائلات فلسطينية. كما صادرت سيارتين من نوع ميتسوبيشي لهيئة مقاومة الجدار وسيارة من نوع سوبارو للمواطن أيمن رباح بني عودة.

وكانت الأضرار على النحو التالي:

اسم المتضرر الأضرار التي تكبدتها العائلة

حرب سليمان افريج ابو كباش وشقيقه محمد

  1. هدم ومصادرة 3 خيم أغنام مساحتها الكلية 800 متر.
  2. هدم ومصادرة ثلاث خيم سكنية 120 متر
  3. هدم حظيرة أغنام مفتوحة مساحتها 700 متر
  4. هدم طابون
  5. مصادرة خيمة غير مقامه 40 متر
  6. هدم حمام متنقل مصادرة خزان مياه
عبد الغني العواوده وابنائه أنس ومعاذ
  1. هدم ومصادرة بركس أغنام مساحته الكليه 200 متر
  2. هدم ومصادرة بركس أعلاف مساحته 100 متر
  3. هدم ومصادرة خيم سكنية عدد 2 مساحتهما 90 متر
  4. هدم حمام متنقل ومصادرته
  5. مصادرة خزان مياه سعة كوب ونصف عدد 2
اسماعيل فريج ابو الكباش وابنائه ناظم ونظام
  1. هدم ثلاثة حمامات متنقلة
  2. هدم خيم أغنام عدد 2 مساحتها الكلية 200 متر
  3. هدم خيم سكنية عدد 2 مساحتها 100 متر
  4. مصادرة خيم غير مقامه عدد 2 مساحتها 80 متر
  5. هدم طابون
  6. مصادرة خزان مياه سعة كوب ونصف

 

في ساعات المساء توجهت قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى خربة حمصه الفوقا، وأزالت أربع خيم وضعها المواطنون الفلسطينيين لحماية السكان الذين هدمت مساكنهم في الساعات الماضية.

في حوالي الساعة 7:00 صباح الأربعاء الموافق 3/2/2021، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها جيب الإدارة والتنظيم وجرافة جنزير من نوع هنداي، قرية عانين، غربي مدينة جنين. على الفور شرعت الجرافة بهدم (11) كشكاً بالقرب من جدار الضم في منطقة الظهر قرب مدرسة ذكور عانين بالجهة الغربية من القرية، وهي أكشاك تعد مصدر رزق لأصحابها، حيث يتم بيع المواد الغذائية بداخلها للعمال المتوجهين للعمل في إسرائيل، عبر فتحات الجدار وطردوهم منها بعد أن خربوا محتوياتها، بحجة العمل غير القانوني في المنطقة c. علمًا أن قوات الاحتلال أخطرت أصحاب تلك الأكشاك بتاريخ 16/12/2020 لإزالتها. وسبق أن نفذت قوات الاحتلال بتاريخ 17/1/2021 عمليات تخريب لمحتويات الأكشاك التي تعود لكل من: الأشقاء راضي ومحمود ومحمد يحيى خضور، والأشقاء أسيد ويزيد ووليد يوسف عيسى، وإسماعيل خليل ياسين، وعاصم دواس عيسى، والشقيقين حكم وأشرف حسين ياسين، ومحمد نادر عيسى.

في حوالي الساعة 8:00 صباحًا، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا قيد الإنشاء، وأسواراً بطول 70 مترا في منطقة مرج العناتي، ببلدة عناتا شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. وأفاد رئيس بلدية عناتا، طه نعمان، أن قوات الاحتلال هدمت منزلاً من طابق واحد قيد الإنشاء، يضم غرفة مسقوفة بالباطون المسلح، وأسوارا للمواطن عبد المجيد موسى عيد زياد؛ بحجة عدم الترخيص. وأشار نعمان، أن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت 12 منشأة في بلدة عناتا خلال كانون الثاني الماضي، وما زالت مستمرة في حملتها الشرسة لهدم منازل ومنشآت البلدة.

في حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي معززة بالية عسكرية، ترافقها مركبة تابعة لدائرة البناء والتنظيم الإسرائيلي في (الإدارة المدنية)، وحفارين، منطقة خلة الفرن، جنوبي مدينة الخليل. انتشر الجنود في المنطقة، فيما شرعت الآليات بهدم منزل قيد التشطيب، مساحته 200م2، للمواطن محمد جمال الصرصور. وجاءت عملية الهدم بدعوى البناء غير المرخص، في منطقة مصنفة c)). وكان سلطات الاحتلال قد اخطرت المواطن المذكور في وقت سابق، بوقف العمل والهدم.

وتقع خربة خلة الفرن إلى الجنوب من مدينة الخليل، إلى الغرب من الشارع الالتفافي رقم 60، مقابل المفرق المؤدي إلى مستوطنة ” بني حيفر ” المقامة على أراضي بلدة بني نعيم، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من (150 فرداً) معظمهم من البدو الذين لجؤوا إليها من مدينة بئر السبع واشتروا جزءا من أراضيها، ويعمل المواطنون فيها بالزراعة وتربية المواشي.

اعتداءات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم

في حوالي الساعة 7:15 مساء يوم الخميس الموافق 29/1/2021، أغلقت مجموعة من المستوطنين، الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية، المسمى شارع 55. على الفور حاولت مجموعة من المواطنين من سكان قرية عزبة الطبيب، شرق مدينة قلقيلية، فتح الشارع ومنع المستوطنين من إغلاقه، فتدخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين، واعتدت على عددٍ منهم بالضرب، عرف منهم رئيس المجلس القروي بيان الطبيب. واحتجزت تلك القوات عددًا من المواطنين وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

في حوالي الساعة 10:20 مساءً، تسللت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية جينصافوط، شرق مدينة قلقيلية. وفور اكتشافهم، تصدى لهم المواطنون، ما اضطرهم للتراجع خاصة بعد نداءات للمواطنين بالتجمهر في المكان.

في حوالي الساعة 2:00 فجر الاثنين الموافق 1/2/2021، اقتحمت مجموعة من المستوطنين بلدة كفل حارس، شمال مدينة سلفيت، بحجة زيارة المقامات لأداء الطقوس الدينية بداخلها. خلال ذلك اعتدى المستوطنون على مركبات ومنازل المواطنين الفلسطينيين، برشقها بالحجارة. أدى ذلك إلى تكسير زجاج (8) مركبات، وإنارة أحد المنازل.

رابعا: إجراءات العقاب الجماعي

في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضد عائلات المواطنين الفلسطينيين الذين تتهمهم بتنفيذ أعمال مقاومة ضدها، و/أو ضد المستوطنين، صدّقت المحكمة العليا للاحتلال على هدم منزل أسير من جنين.

ففي يوم الأربعاء الموافق 3/2/2021، صادقت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي على هدم منزل المواطن المعتقل في سجون الاحتلال، محمد كبها من قرية طورة جنوب غرب مدينة جنين، وتتهمه سلطات الاحتلال بتنفيذ العملية التي قتلت فيها المستوطنة إستر هورغان في أحراش ريحان في 20 ديسمبر 2020. وقررت المحكمة هدم طابقين من المنزل يعيش فيهما زوجة المعتقل وأطفاله الثلاثة.

خامسًا: جرائم الحصار والقيود على حرية الحركة

لا يزال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر، وسط قيود مشددة على حركة الأفراد وأصناف البضائع، ما أدى إلى تفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية، وخلف آثاراً كارثية على جميع مناحي الحياة.

في الضفة الغربية

فضلاً عن 108 حواجز ثابتة، وعشرات الطرق المغلقة أو الممنوع التحرك عليها للفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، شهدت المدة التي يغطيها التقرير مزيداً من الحواجز الفجائية التي تعرقل حركة الأفراد والبضائع بين المدن والقرى وتمنعهم من الوصول لأماكن عملهم، حيث نصبت قوات الاحتلال (76) حاجزاً فجائياً، تخللها تفتيش للسيارات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين. واعتقلت تلك القوات (8) مواطنين، أثناء مرورهم على الحواجز الثابتة والطيارة. كما شددت تلك القوات إجراءاتها على حركة التنقل على الحواجز الثابتة وأغلقت بعضها عدة مرات لساعات طويلة.

ووفق ما استطاع باحثو المركز توثيقه حول قيود حرية الحركة والحواجز الفجائية، فقد كانت على النحو التالي:

محافظة القدس

في يوم الخميس الموافق 28\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، عند مدخل بلدة حزما، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في يوم الجمعة الموافق 29\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند مفرق بلدة الزعيم، وعند المدخل الغربي لقرية العيساوية، شمالي شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة.

في يوم الأحد الموافق 31\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند مدخل نفق بلدة بدو، وعند مفرق بلدة الرام، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

محافظة رام الله

في يوم الخميس الموافق: 28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً فجائياً لها، على الطريق الواصل بين قريتي راس كركر ودير بزيع غرب المدينة.

في يوم الجمعة الموافق: 29/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً فجائياً لها، على مدخل بلدة نعلين.

في يوم السبت الموافق: 30/1/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً فجائياً، على مدخل قرية بيت عور الفوقا.

في يوم الأحد الموافق 31/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً عسكرياً فجائياً، عند مدخل بلدة سنجل.

في يوم الثلاثاء الموافق 2/2/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5 حواجز عسكرية فجائية، عند مداخل بلدات سلواد، ترمسعيا، وسنجل، ومدخل قرية دير أبو مشعل، وعلى الطريق الواصل بين قريتي راس كركر ودير بزيع.

محافظة بيت لحم

في يوم الخميس الموافق 28\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً فجائياً، في منطقة عقبة حسنة، المؤدية إلى قرى غرب مدينة بيت لحم.

في يوم الجمعة الموافق 29\1\2021، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجز الكونتينر العسكري، شرقي مدينة بيت لحم، ثم أعادت فتحه في وقت لاحق. كما أقامت حاجزين عسكريين فجائيين، في منطقة عقبة حسنة المؤدية إلى قرى غرب مدينة بيت لحم، وبالقرب من منطقة النشاش، جنوبي المدينة.

في يوم السبت الموافق 30\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً فجائياً، بالقرب من مدخل مدينة بيت جالا.

في يوم الأحد الموافق 31\1\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع، والمدخل الغربي لبلدة بيت فجار، جنوبي مدينة بيت لحم.

في يوم الاثنين الموافق 1\2\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 حواجز عسكرية فجائية، عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع، والمدخل الغربي لبلدة بيت فجار، وبالقرب من مفرق النشاش، جنوبي مدينة بيت لحم.

في يوم الثلاثاء الموافق 2\2\2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع، وبالقرب من مفرق النشاش، جنوبي مدينة بيت لحم.

محافظة أريحا

في يوم الخميس الموافق: 28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي (3) حواجز عسكرية مفاجئة لها عند مداخل: مدينة أريحا الجنوبي، ومدينة أريحا الشمالي، وقرية عين الديوك،

في يوم الجمعة الموافق: 29/1/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً فجائياً، عند مدخل مدينة أريحا الجنوبي.

في يوم السبت الموافق: 30/1/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين عند مداخل: مدينة أريحا الجنوبي، ومدينة أريحا الشمالي.

في يوم الأحد الموافق: 31/1/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً فجائياً على طريق المعرجات (الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)

في يوم الإثنين الموافق: 1/2/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين فجائيين، عند المدخل الشمالي لمدينة أريحا، وبالقرب من مفرق قرية عين الديوك.

في يوم الثلاثاء الموافق: 2/2/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً فجائياً لها، على مدخل مدينة أريحا الشمالي.

محافظة جنين

في يوم الخميس الموافق 28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً فجائياً لها بين بلدة السيلة الحارثية، وقرية تعنك، غربي مدينة جنين.

محافظة الخليل

في يوم الخميس الموافق:28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال (5) حواجز عسكرية على مداخل: مدينة الخليل الجنوبي والغربي، وبلدة بني نعيم، ومخيم الفوار للاجئين، وقرية الجلاجل.

في يوم الجمعة الموافق:29/1/2021، أقامت قوات الاحتلال (3) حواجز عسكرية على مداخل: قرية بيت عوا، وبلدة اذنا، ومدينة حلحول الشمالي.

في يوم السبت الموافق:30/1/2021، أقامت قوات الاحتلال (5) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة سعير، بلدة بيت أمر، ومدينة الخليل الجنوبي، ومدينة حلحول الشمالي، وبلدة أذنا.

في يوم الأحد الموافق:31/1/2021، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على مدخل بلدة بيت أمر، ومدينة حلحول الجنوبي.

في يوم الأربعاء الموافق:3/2/2021، أقامت قوات الاحتلال (4) حواجز عسكرية على مداخل: بلدة اذنا، ومدينة يطا، ومدينة الخليل الجنوبي، ومدينة حلحول الشمالي.

محافظة قلقيلية

في يوم الخميس الموافق 28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً مفاجئاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، شرق مدينة قلقيلية.

في يوم الجمعة الموافق 29/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين مفاجئين على مداخل بلدات عزون وجيوس، شمال مدينة قلقيلية.

في يوم السبت الموافق 30/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزاً مفاجئاً على مداخل بلدات عزون، والمدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية (نفق بلدة حبلة)، وبين بلدتي جيوس وقرية النبي الياس، شرقي مدينة قلقيلية.

في يوم الاثنين الموافق 1/2/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين فجائيين، على مدخل بلدة عزون والمدخل الشرقي لمدينة قلقيلية.

محافظة سلفيت

في يوم الخميس الموافق 28/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً مفاجئاً على مدخل المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، مرتين، صباحاً ومساءً.

في يوم الجمعة الموافق 29/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً مفاجئاً على مدخل بلدة دير بلوط، غرب مدينة سلفيت.

في يوم السبت الموافق 30/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي (3) حواجز عسكرية على مداخل بلدات دير بلوط، وكفل حارس وكفر الديك، غرب مدينة سلفيت.

في يوم الأحد الموافق 31/1/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، ومدخل بلدة دير بلوط، غرب مدينة سلفيت.

في يوم الثلاثاء الموافق 2/2/2021، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة حواجز فجائية على مداخل بلدات دير بلوط، وكفر الديك، والمدخل الشمالي لمدينة سلفيت.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

 

شاهد أيضاً

التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (4 -10 نوفمبر 2021)

الانتهاكات الإسرائيلية تتواصل في الأرض الفلسطينية المحتلة الاحتلال يصدر أمراً عسكرياً يقضي باعتبار (6) منظمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us