الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(108) لليوم الثلاثاء 30-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(108) لليوم الثلاثاء 30-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(106)

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة لليوم الثلاثاء 30-6-2015

الرئيس يستقبل وزير خارجية إيطاليا ،يهنئ رئيس الجبل الأسود و رئيس الكونغو بعيد الاستقلال و يعزي السيسي باستشهاد النائب العام ويدين الارهاب ويتضامن مع مصر

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء اليوم الاثنين، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، باولو جينتيلوني.

وأطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الارض الفلسطينية، والمأزق الذي وصلت إليه جراء التعنت الاسرائيلي.

واشار الرئيس، الى التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

واكد سيادته، أن القيادة الفلسطينية رحبت بكل المبادرات الدولية لتحريك عملية السلام، والتي كان آخرها المبادرة الفرنسية التي تهدف الى إعادة إحياء المسيرة السياسية.

بدوره أكد وزير الخارجية الايطالي، دعم بلاده لعملية السلام في الشرق الاوسط لإنهاء الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي.

هذا وقد هنأ الرئيس ، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية الجبل الأسود فيليب فويانوفيتش، لمناسبة احتفال بلاده بعيد إعلان الاستقلال.وثمن سيادته في برقيته تضامن جمهورية الجبل الأسود ودعمها لشعبنا ولجهودنا الصادقة من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة، القائم على أساس قرارات الشرعية الدولية، الذي يكفل لشعوب المنطقة الأمن والاستقرار، ولشعبنا حقه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، التي ستكون مدينة مفتوحة لكل اتباع الديانات.

كما وقد هنأ الرئيس رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، جوزيف كابيلا، بعيد الاستقلال.

وعبر سيادته في برقيته عن اعتزازه الكبير بعلاقات الصداقة بين البلدين والشعبين، مؤكدا أن هذه العلاقات ستظل دوما محل اهتمامنا، معربا عن تطلعه لاستمرار العمل المشترك لتعزيزها وتطويرها.

وثمن الرئيس عباس تضامن الكونغو الثابت مع شعبنا في نضاله من أجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، التي ستكون واحة للأمن والسلام والتسامح والتعايش.

وقد أبرق الرئيس معزيا رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي باستشهاد النائب العام المستشار هشام بركات.وجاء في برقية الرئيس لنظيره المصري، ‘باسم دولة فلسطين وشعبها، وباسمي شخصيا، نتقدم لفخامتكم، ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة ولشعبكم الشقيق، بخالص تعازينا وبمواساتنا باستشهاد النائب العام المستشار هشام بركات، أحد رموز دولة القانون في مصر الشقيقة، ونموذجا وطنيا مشرفا ومخلصا لعمله ووطنه، مؤكدين لفخامتكم، لإدانتنا واستنكارنا ورفضنا المطلق لهذه الأعمال الإرهابية البشعة الجبانة، والتي تتنافى والشرائع والقوانين والأخلاق الإنسانية، وإننا على ثقة بأن مصر وشعبها وقضاتها وجيشها وأجهزة أمنها تحت قيادكم الحكيمة، قادرون على اجتياز هذه الأزمة.

كما أبرق سيادته معزيا باستشهاد المستشار هشام بركات، رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، وعائلة الشهيد.

مواقف فتحاوية

فتح: انتصار الشعوب العربية على الإرهاب مقدمة لانتصارنا على وجهه الآخر

اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ العمليات الارهابية في البلدان العربية هي استهداف مقصود للقضية الفلسطينية كقضية مركزية للأمة العربية، وركائز الدولة الوطنية العربية، ولحركة تحرر وتقدم ونمو الشعوب العربية.

وجاء في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة للحركة: ‘إننا في حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ ندين بأشد العبارات جريمة الارهابيين بحق جمهورية مصر العربية التي ارتقى على اثرها النائب العام هشام بركات شهيدا، والجريمة الارهابية بحق تونس الشقيقة وقتل الأبرياء غدرا في المنتجع السياحي في مدينة سوسة، وكذلك الجريمة الارهابية بحق دولة الكويت الشقيقة وقتل المصلين في مسجد الامام الصادق، وندين الجرائم الارهابية بحق الآمنين الأبرياء في الأقطار العربية والبلاد الأجنبية، ونعتبرها جرائما ضد الانسانية، واستهدافا مباشرا للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية، ومحاولة لتدمير اركان الدولة الوطنية العربية، واساسات التعايش والسلم الأهلي، ووأد حركات تحرر الشعوب العربية، وقطع الطريق على تطورها ونموها وتقدمها’.

وأضافت فتح في بيانها: ‘اننا على يقين وثقة أن شعوب الدول العربية وحكوماتها المعبرة عن اراداتها ستخرج منتصرة من معركتها ضد الارهاب، كأيماننا وثقتنا بقدراتنا وانتصارنا نحن شعب فلسطين في مقاومتنا الشعبية للاحتلال الاستيطاني، الذي هو الوجه الآخر للإرهاب، خاصة وان الجماعات والتنظيمات الارهابية الاجرامية الدموية على اختلاف مسمياتها تستخدم اليوم ذات الأساليب التي اتخذتها العصابات الصهيونية لإرهابنا تمهيدا لإنشاء دولة اسرائيل!’.

ورأت فتح ان اغتيال النائب العام في مصر العربية هو استهداف لأركان الدولة وراس سلطاتها: القانون والقضاء، كما رأت في جريمة استهداف السياح في تونس الشقيقة، محاولة يائسة لمنع بتحقيق نموذج ديمقراطي عربي، ولضرب ركائز الأمن التي يعتمد عليها اقتصاد الدولة، اما الجريمة في مسجد الامام الصادق بالكويت فإنها فتنة طائفية مذهبية يسعون لإشعال وقودها في دول الخليج العربي، لكن الأمة العربية بفضل شعوبها الواعية ومناضليها الأحرار وقادتها المخلصين، سيواجهون هذه المؤامرة المدعومة من قوى اقليمية وعالمية كبرى، وسيمنعون إعادة رسم خارطة المنطقة على اسس طائفية او مذهبية او عرقية، لن المستفيد الوحيد هو دولة الاحتلال اسرائيل، وهذا ما يجعلنا نعتقد ان معركة الأشقاء العرب هي معركتنا، وأن انتصارهم على الارهاب، هو انتصار لنا في معركتنا وصراعنا مع الاحتلال’.

فتح تتهم حماس بإفشال تشكيل حكومة وحدة وطنية

اتهم عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، حركة حماس بإفشال جهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة.

وقال الأحمد، المكلّف من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، بإجراء مشاورات مع الفصائل الفلسطينية لتشكيل الحكومة إن “حماس تراهن على المفاوضات التي تجريها سرا مع الجانب الاسرائيلي لإقامة كيان مستقل في قطاع غزة”.

وأضاف الأحمد حماس وضعت العراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية، من خلال اشتراطاتها، كأنها الآمر الناهي بمصير الشعب الفلسطيني”.

وقال :”وصلنا إلى طريق مسدود، وبات لدينا قناعة بأن حماس لا تريد إنجاح تشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وأشار إلى أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ستجتمع اليوم، لبحث ما أسفرت عليه المشاورات.

وأعلنت حركة حماس مساء الاثنين أن مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية “لم تبدأ بعد حتى يتم الحكم عليها”.

واتهمت في بيان صحفي، حركة “فتح” بمحاولة “فرض إملاءاتها والتفرد في هذا الأمر”.

وقالت :” كل ما جرى حتى الآن هو بعض الاتصالات التي حاولت (فتح) من خلالها فرض إملاءاتها، انطلاقًا من أوهامها الخاطئة بأنها تملك الشعب الفلسطيني ومن حقها أن تقرر منفردة ما تشاء في الشأن الفلسطيني”.

أبو العينين: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته أمام قرصنة اسرائيل

استنكر عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” اللواء سلطان أبو العينين اعتداء العدو الاسرائيلي على أولى سفن اسطول الحرية “ماريان ” السويدية، واقتيادها إلى ميناء أسدود.

وقال أبو العينين إن هذه القرصنة الاسرائيلية لا يجب أن تمر دون أن يكون هناك عقوبات من قبل المجتمع الدولي على اسرائيل التي تفرض حصاراً ظالماً على أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة.

وشدد أبو العينين على أن السلوك الاسرائيلي في التعاطي مع اسطول الحرية انما يشكل “وقاحة وقرصنة” يتحمل مسؤولتها المجتمع الدولي الذي تعامل مع اسرائيل على أنها دولة فوق القانون.

وطالب أبو العينين الدول العربية بضرورة أن يكون هناك موقفاً حاسماً مع العدو الاسرائيلي رداً على استمراره في حصار غزة.

وفي ذات السياق قال أبو العينين إن سياسة العدو الاسرائيلي تجاه أهلنا في غزة وفي الضفة الغربية تستلزم منا اتمام الوحدة الوطنية بأسرع وقت ممكن، وعدم تغليب المصالح الفئوية الضيقة على مصلحة الوطن، داعياً حماس إلى عدم تفويت فرصة انهاء الانقسام وعدم الاستمرار في هدر الوقت للابقاء على فصل المحافظات الجنوبية عن الشمالية .

فصائل

عريقات: إحباط حركات التضامن من الوصول لغزة يهدف لمواصلة الحصار

أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، عملية القرصنة التي نفذتها قوات الاحتلال البحرية وزوارقها الحربية على اسطول الحرية الثالث، وسيطرتها على السفينة ‘ماريان’ في المياه الدولية ومنعها من الوصول إلى قطاع غزة، واقتيادها عنوة إلى ميناء أسدود، وتحديها للقانون الدولي وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار الذي انضمت لها دولة فلسطين في 31 كانون الأول 2014.

وأكد عريقات أن الهدف من إحباط حركات التضامن من الوصول هو مواصلة احتلال قطاع غزة وحصاره، والاستفراد بشعبنا وعزله عن العالم الخارجي، وثنيه عن نقل الحقائق التي فرضها الاحتلال على الأرض الفلسطينية إلى العالم من خلال الشهود العيان الدوليين.

وأشار إلى أنه رغم أن دولة الاحتلال تقود حملة دعائية تضليلية على المجتمع الدولي لإظهار قطاع غزة كجزء غير محتل، إلا أن عمليات التحايل لن تجد نفعاً بعد أن بات يدرك المجتمع الدولي خطورة استمرار الاحتلال على منظومة حقوق الإنسان والإنسانية جمعاء.

وقال: إن اختطاف قوات الاحتلال للسفينة ‘ماريان’ ومنع السماح لها بدخول شواطئ غزة واستخدام النظام البوليسي في اعتقال المتضامنين والتحقيق معهم وترحيلهم بالقوة يعني فرض القوانين العسكرية للاحتلال على قطاع غزة المحاصر الذي لا يزال يخضع لسلطة الاحتلال.

وأضاف: ‘إن إسرائيل تخشى من تصاعد الإرادة الإنسانية الدولية والمد التضامني الشعبي والإنساني مع شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة باعتبارها أهم أدوات الدعم السياسي والشعبي التي تعمل على الكشف عن وجه الاحتلال الحقيقي للعالم وفضح حجم الخروق الإسرائيلية المنافية للقانون الدولي التي ترتكب في أرض دولة فلسطين’.

أبو يوسف: ردود ‘حماس’ واشتراطاتها تحول دون اتفاق على حكومة وحدة وطنية

رأى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، أن ردود ‘حماس’ واشتراطاتها ستحول دون اتفاق بشأن حكومة الوحدة الوطنية.

وقال أبو يوسف في لقاء مع اذاعة موطني، اليوم الثلاثاء: ‘بعد اتفاق جميع فصائل العمل الوطني على أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية جاءت ردود حركة حماس واشتراطاتها وتصريحات الناطقين باسمها، حيث بدا واضحا أنها تقطع الطريق وتحول دون اتفاق بشأن حكومة الوحدة الوطنية’.

وأكد أبو يوسف أن اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سيناقش مساء اليوم الاتصالات التي جرت، وكيفية إنهاض وضع الحكومة’، مشيرا الى حديث الرئيس محمود عباس لقناة العربية، الذي قال: ‘إنه حال تعثر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بالوقت الممنوح سيكون مطروحاً مسألة التعديل الوزاري، ولن يغلق الباب أمام تشكيل حكومة الوحدة الوطنية’.

وأكد أبو يوسف دعم جمهورية مصر العربية للحكومة، مشددا على أهمية دور مصر واحترام الشعب الفلسطيني لمصر ودورها الذي سيكون حاضراً دائما، مدينا عملية اغتيال النائب العام هشام بركات في القاهرة، ومعربا عن أمله ألا تؤثر على جهود ‘الشقيقة’ مصر، حيث يتواصل عضو مركزية فتح عزام الأحمد مع قيادتها حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

‘الشعبية’ تستنكر إغلاق ‘حماس’ مقر جوال في غزة

استنكرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، إغلاق أجهزة ‘حماس’ مقر شركة جوال الرئيسي في مدينة غزة، واعتبرته تعميقا للأزمات والإشكاليات التي يواجهها أبناء شعبنا في غزة.

وشددت الجبهة في بيان صحفي، على أن قرار الإغلاق يؤكد وجود حكومة موازية في القطاع قد تطال قراراتها مؤسسات اقتصادية أخرى كالبنوك.

ورأت في هذا السلوك تعزيزا للانقسام وتهديدا لخطر إغلاق مؤسسات اقتصادية أخرى، وهو ما يتعارض مع مصلحة شعبنا واحتياجاته في القطاع.

وقالت الجبهة: ‘إنه من الطبيعي أن تدفع شركة جوال الضريبة المستحقة عليها لحكومة الوفاق الوطني، التي شُكّلت بتوافق وطني بعيدا عن الازدواجية والمناكفات التي تعطّل مصالح المواطنين’.

وأكدت ضرورة تحييد احتياجات المواطنين الأساسية والمرافق الحيوية عن التجاذبات والمناكفات السياسية، فالمواطن لا ينقصه المزيد من الأعباء والمعاناة، فهو بحاجة لمن يخفف عنه، بما يعزز صموده في مواجهة الاحتلال وحصاره وجرائمه المستمرة بحق أبناء شعبنا.

الشأن الفلسطيني

أبرز الانتهاكات الصهيونية لليوم الثلاثاء 30-6-2015

سلطات الاحتلال تمنع رفع الاذان لاكثر من 50 وقتًا في المسجد الابراهيمي خلال حزيران

منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف لأكثر من 50 وقتا للصلاة خلال شهر حزيران تحت حجج وذرائع واهية.

وقال مدير اوقاف الخليل اسماعيل ابو الحلاوة، ان الاحتلال الاسرائيلي ماضٍ في هذه السياسة كل شهر، عدا عن مضايقاته المستمرة للمواطنين القادمين للصلاة فيه، إلى جانب الإجراءات العسكرية المشددة على المداخل، والطرق الرئيسية المؤدية اليه.

واعتبر هذه الإجراءات تعديًا على حرية العبادة التي كفلتها كافة الشرائع، والقوانين الدولية، مبينًا ان الاحتلال يتلون ويتنوع في أساليبه للنيل من المسجد الإبراهيمي والمرابطين فيه، ويحاول جاهدا لاحكام السيطرة عليه، كما حصل مع العديد من مساجد البلدة القديمة.

توتر في الأقصى عقب اعتقال شابين واستمرار اقتحامات المستوطنين

اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة اليوم الثلاثاء، الشاب المقدسي أمجد الباسطي من داخل المسجد الأقصى، واقتادته إلى مركز شرطة ‘الياهو’ في باب السلسلة بالقدس القديمة.

كما اعتقلت الشاب محمد إبراهيم من قرية كابول داخل أراضي عام 1948، واقتادته إلى مركز تحقيق واعتقال ‘القشلة’ في باب الخليل بالقدس القديمة.

وسادت المسجد الأقصى أجواء من التوتر الشديد خلال اقتحامات متجدّدة لعصابات المستوطنين عبر مجموعات صغيرة من باب المغاربة، وبحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط هتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين والمرابطات.

ونقل مراسلنا عن أحد العاملين في الأقصى قوله، إن توترا حصل في الأقصى، عقب مشادة كلامية بين أحد حراس الأقصى وعنصر من قوات الاحتلال، بعد محاولته الاعتداء على إحدى النساء المرابطات أثناء تصديهن لاقتحامات المستوطنين.

المصلّون يتصدون لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى

سادت المسجد الأقصى المبارك، أجواء من التوتر الشديد بعد عملية ملاحقة من شرطة الاحتلال الخاصة لشاب زعمت أنه تصدى لاقتحامات المستوطنين بحذائه وبالحجارة، في حين تصدى المصلون لسوائب المستوطنين بهتافات التكبير خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد المبارك.

وكانت مجموعات صغيرة من المستوطنين اليهود جدّدت يوم الاثنين، اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة، ونفذت جولات استفزازية في المسجد وسط تواجد كبير من المصلين والمعتكفين.

وشهد الأقصى منذ ساعات الصباح نشاطا ملحوظا للجان المختلفة العاملة فيه، خاصة طواقم النظافة، فضلاً عن استعدادات اللجان المتنوعة التي تشرف على تقديم وجبات الإفطار المجانية لآلاف الوافدين إلى الأقصى المبارك.

مواجهات عنيفة بين أهالي قصرة ومستوطنين

وقعت مواجهات عنيفة بين مستوطنين من بؤرة “ايش كودش” المقامة على اراضي المواطنين في قرية قصرة جنوب مدينة نابلس.

وذكرت الموقع الالكتروني ليديعوت احرونوت ان المواجهات التي استخدمت فيها الحجارة والعراك بالأيدي وقعت بين ٢٥٠ مستوطنا ومواطنا على خلفية “خلاف على ملكية أرض”. في حين ذكرت مصادر اخرى ان مستوطنين احتجوا على قيام اهالي قرية قصرة ببناء مبنى صغير ووقعت المواجهات اثر ذلك.

وذكرت يديعوت احرونوت ان قوات من جيش الاحتلال وشرطته استدعيت للمنطقة و”تعمل على الفصل بين الطرفين”، واعلنت موقع المواجهات منطقة عسكرية مغلقة.

حماس تغلق مقر “جوال” الرئيسي في غزة بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة..والاتصالات توقف عملها

قامت عناصر من الشرطة وبأمر من نائب عام حماس، صباح اليوم الثلاثاء، بإغلاق المعرض الرئيسي لشركة جوال في شارع الجلاء وسط قطاع غزة.

هي احدى الشركات الخلوية الوحيدة التي تعمل في قطاع غزة منذ منتصف التسعينات.

وأفاد شهود عيان أنه تم تعليق لافتات منذ الصباح الباكر تفيد بأن الشركة مغلقة بقرار من النائب العام في قطاع غزة.

وأوضحت مصادر، أن الإغلاق جاء بعد أن أمهل النائب العام في غزة إسماعيل جبر الشركة 48 ساعة لتسوية أوضاعها بسبب تهربها من دفع الضرائب.

وأعلنت مجموعة الاتصالات الفلسطينية إغلاق كافة مقراتها في قطاع غزة، احتجاجاً على إغلاق مقر شركة جوال الرئيسي في شارع الجلاء وسط قطاع غزة.

اخبار فلسطين في لبنان

أبرز اخبار فلسطين في لبنان لليوم الثلاثاء 30-6-2015

فياض يزور مفتي طرابلس والشمال

التقى امين سر حركة “فتح” في منطقة الشمال أبوجهاد فياض بسماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار في مكتبه في طرابلس برفقة وفد من قيادة المنطقة، وذلك يوم الثلاثاء 30\6\2015، حيثُ بحث الطرفان اخر المستجدات في المنطقة العربية وانعكاساتها السلبية على وضع اللاجئين في الشتات لشطب حق العودة وتهجيرهم الى منافي العالم.

وتطرق فياض الى معاناة اهالي مخيم البارد والنازحين من مخيمات سوريا في ظل تقليصات تقديمات الاونروا وطلب فياض من سماحته ضرورة تقديم يد العون للاخوة النازحين من مخيمات سوريا.

بدوره اكد سماحة المفتي الشعار ان القضية الفلسطينية قد حُيِّدت بسبب وجود قضايا جديدة في عدد من الاقطار العربية التي باتت معاناتها توازي نكبة فلسطين وذلك عن قصد. واضاف بان فلسطين كانت وما زالت قضية الامة والمخلصين فيها. ووعد بالاستمرار بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم قضيته.

“فتح” توزّع مئة حصة غذائية في البداوي

وزّعت حركة “فتح” قيادة منطقة الشمال مئة حصة غذائية تقدمة من السيد ابو كريم فرهود لعائلات من النازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا وعائلات من مخيم البداوي وذلك يوم الثلاثاء 30\6\2015 في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مخيم البداوي.

قبل بدء التوزيع القى امين سر منطقة الشمال ابو جهاد فياض كلمة شكر فيها سيادة الرئيس ابو مازن والاخوة في اللجنة السياسية في اوروبا لتقديمهم هذه المساعدات من اجل دعم صمود ابناء شعبنا الفلسطيني وخصوصا أُسَر الشهداء والاخوة النازحين من مخيمات سوريا.

وطالب فياض الرئيس ابو مازن بضرورة تأمين مساعدات مادية للاخوة النازحين من مخيمات سوريا بعد تخلي الاونروا عن مسؤولياتها تجاههم والاستمرار بحسم يوم عمل على كافة موظفي السلطة و”م.ت.ف” لدعم صمود الاخوة النازحين ليعيشوا بكرامة لحين عودتهم اما الى بيوتهم في سوريا او الى فلسطين باذن الله.

ترحيب بقرار لبنان تجديد إقامة النازحين الفلسطينيين من سوريا

رحبت قيادة الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية في شمال لبنان، بقرار مديرية الأمن العام اللبناني، البدء بتجديد الإقامات للنازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا اعتبارا من بداية شهر تموز المقبل.

وشكرت قيادة الفصائل، اليوم الثلاثاء، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم على هذا القرار الذي ينص على تجديد الإقامات لمدة 3 أشهر، معتبرا أنه سيسهل الحركة على أهلنا النازحين.

سعد يستنكر مسلسل الأحداث الأمنية والاشتباكات في عين الحلوة

عبر الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد عن استنكاره “لمسلسل الأحداث الأمنية والاشتباكات المسلحة التي تصاعدت أخيرًا في مخيم عين الحلوة”، ورفض اعتبارها مجرد حوادث متفرقة ناجمة عن خلافات شخصية، مؤكداً وجود “مخطط يرعاه العدو الصهيوني وقوى إقليمية ودولية يستهدف المخيم ودوره في النضال من أجل حق العودة، كما يستهدف المصالح الوطنية اللبنانية والأمن والاستقرار في صيدا والجنوب من خلال إثارة الفتنة المذهبية وتفجير الأوضاع في هذه المنطقة”.

وأكد سعد أنه “لا بد من محاصرة بؤر التطرف والإرهاب التي تسعى إلى تفجير الأوضاع داخل المخيم وجره إلى التقاتل مع الجوار، كما أنه لا بد من تحجيم هذه البؤر، ومنعها من التوسع والانتشار”.

ودعا الحكومة إلى “انتهاج سياسة جديدة تجاه المخيمات تخرج عن إطار النظرة الأمنية الضيقة المعتمدة، وتتوجه نحو معالجة الظروف الحياتية البائسة التي يعيشها سكان المخيمات، وتستغلها الجماعات الإرهابية من أجل الشحن والتحريض وتوتير الأوضاع”.

ورأى سعد أن “مهمة إحباط خطاب الشحن والتحريض تقتضي أن تبادر الحكومة إلى وضع حد لسياسة التضييق على الفلسطينيين لجهة حرية التنقل والعمل، ومن الضروري أيضاً أن تبادر الحكومة إلى القيام بالاتصالات والمساعي اللازمة لوقف التقليصات المتزايدة في تقديمات الأونروا”، داعياً “القوى الوطنية اللبنانية إلى التنبه لمحاولات ضرب الأمن والاستقرار وتفجير الأوضاع من أي بوابة كانت، ومن بينها بوابة المخيمات، وبخاصة مخيم عين الحلوة”.

الحريري التقت قيادات فلسطينية ولبنانية

استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد علي شحرور في زيارة وداعية لمناسبة بلوغه سن التقاعد، ورافقه الرئيس الجديد للفرع العميد خضر حمود في زيارة تعارف. وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب. وأثنت الحريري على دور وجهود العميد شحرور في حفظ الأمن والاستقرار في صيدا ومنطقتها والجنوب عموماً طوال فترة توليه لرئاسة الفرع، وتمنت للعميد حمود التوفيق في مهامه .

والتقت الحريري وفداً من اللجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة أبو اياد الشعلان، يرافقه أمين سر اللجان في صيدا عبد أبو صلاح، ووفد من قاطع السكة.

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع المعيشية والاجتماعية والانسانية لأبناء المخيمات وانعكاس الأحداث الأمنية، ولا سيما ما حصل في الأونة الأخيرة سلباً على تلك الأوضاع، إلى جانب تأثير التراجع في تقديمات الأونروا على الخدمات الأساسية للاجئين لا سيما الصحة.

كما تم التطرق إلى أوضاع النازحين الفلسطينيين من سوريا. وثمن الشعلان بإسم اللجان الشعبية للنائب الحريري جهودها وسهرها على أمن صيدا ومخيماتها. وقدم الوفد للحريري درعا تكريمياً عربون شكر وتقدير لها على جهودها في خدمة القضية والشعب الفلسطيني .

تكريم خريجي دورة الكرامة التأسيسية

كرمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” منطقة صيدا شعبة المية ومية خريجي دورة الكرامة التأسيسية معسكر الشهيد ياسر عرفات في مخيم الرشيدية والممتدة من 4-5-2015 إلى 28-6-2015.

وكان في استقبالهم قائد مخيم المية ومية العقيد فتحي زيدان، وأمين سر شعبة المية ومية غالب الدنان، وأعضاء الشعبة وكوادرها.

وألقى العقيد فتحي زيدان كلمة رحب فيها بالخريجين. وأثنى على جهودهم والتزامهم بالدورة وفي سياق حديثة. مؤكداً على الالتزام والانضباط فيما تعلموه في الدورة، وعلى أنَّ هذه الدورة هي بمثابة اعادة تأهيل العسكرين.

الشأن الاسرائيلي

شؤون اسرائيلية لليوم الثلاثاء 30-6-2015

نتنياهو: مصممون على التصدي للإرهاب وملاحقة مرتكبيه

أشار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائه مع وزير خارجية إيطاليا باولو جنتيلوني، اليوم الثلاثاء، الى موجة الهجمات في الأيام الأخيرة.

وأكد نتنياهو على أن “إسرائيل مصممة على التصدي بقوة للإرهاب وملاحقة مرتكبيه وتقديمهم للعدالة”.

وأردف بالقول: “محاولات إيقاع الأذى بنا لم تتوقف للحظة واحدة، الشاباك والجيش أحبطا عشرات الهجمات حتى الآن هذا العام، وأكثر من مائتي منذ بداية عام 2014″.

وذكر أن “الحقيقة انه الى هذه اللحظة لم تقم السلطة الفلسطينية بإدانة هذه الهجمات، وهذا ما يزعجنا، ليس نحن فقط؛ بل أيضا المجتمع الدولي بأسره”.

عربي ودولي

السيسي: سيتم تعديل القوانين لتحقيق العدالة بأسرع وقت وستنفذ أحكام الإعدام والمؤبد بالقانون

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الثلاثاء عن اعتزام الدولة تعديل القوانين من أجل تحقيق العدالة بأسرع وقت، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ أحكام الإعدام والمؤبد ضد من صدرت بحقهم هذه الأحكام بالقانون.

وقال السيسي ، في كلمة له أثناء تقديمه العزاء في النائب العام المستشار هشام بركات إن “دم الشهيد هشام بركات في رقبة المصريين جميعا وعلى رأسهم الجيش والشرطة والقضاء والإعلام”.

وأضاف أن “العدالة الناجزة مغلولة بالقوانين ولكننا سنعدل القوانين لنحقق العدالة بأسرع وقت”،موضحا أنه حتى الآن لم يتم اللجوء لإجراء استثنائي واحد.

وتابع السيسي :”النائب العام هو صوت مصر ولن يستطيع أحد أن يسكت صوت مصر”.

وشدد على أن العمل الإرهابي الذي راح ضحيته المستشار بركات لن ينال من تماسك وترابط المصريين “لأننا نقف على أرض صلبة”، مؤكدا أن “مصر تجابه حربا ضخمة وعدوا خسيسا والجيش والشرطة والقضاء يدفعون الثمن فداء لمصر”.

الجامعة العربية تبحث الخميس تقديم مشروع قرار جديد لإنهاء الاحتلال

قال سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، إن اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة العربية سيعقد برئاسة الأردن الخميس المقبل، لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية والجهود التي تبذل بالتعاون مع الأطراف المعنية، ومنها فرنسا والدول الأعضاء في المجلس، لتقديم مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي من أجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق جدول زمني محدد.

وقال الشوبكي في تصريح لـ”وفا” اليوم الاثنين، إن هدف اللجنة هو البحث مع جميع الأطراف الإقليمية الدولية لتقديم مشروع قرار جديد لمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وأن يأخذ بعين الاعتبار كل مكونات القانون الدولي وبما يشمل دولة فلسطين على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، مشيرا إلى أن اللجنة تم تشكيلها بناء على طلب من دولة فلسطين.

وأضاف أن اللجنة مكونة من: مصر “رئيس القمة الحالية- رئيسا للجنة”، وعضوية الأردن “العضو العربي في مجلس الأمن”، ومملكة المغرب “الرئيس القادم للقمة العربية”، بالإضافة إلى دولة فلسطين، والأمين العام للجامعة العربية.

من جانبه، قال مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل، إن الهدف من عقد المجلس هو الاطلاع على نتائج الاجتماع المشترك بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بتنفيذ خطة التحرك من أجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية، مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مؤخرا بالقاهرة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا