الرئيسيةأخباردنماركيةالحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الفينسترا الليبرالي يقترحون تشديد شروط الحصول على الجنسية...

الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الفينسترا الليبرالي يقترحون تشديد شروط الحصول على الجنسية الدنماركية

كتب: وليد ظاهر*

ذكرت صحيفة البي تي (B.T.) تحت عنوان (الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم وحزب المعارضة الفينسترا الليبرالي، ينوون تشديد شروط الحصول على الجنسية الدانمركية.)

وأضافت الصحيفة: يجب تشديد قوانين الحصول على الجنسية مقارنة بالقانون المعمول به اليوم، وقد بدأت المفاوضات بين الأحزاب البرلمانية حول الحصول على الجنسية الدانمركية يوم الثلاثاء، وهناك توجه الى تشديد شروط الحصول على الجنسية من قبل الحزبين الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الفينسترا الليبرالي.
واقترح الحزب الاشتراكي انه يجب ان تكون القاعدة الأساسية في الحصول على الجنسية عدم صدور حكم على الشخص بالسجن، وبالإضافة الى ذلك إذا كان الشخص عضو في عصابة وأدين بارتكاب جرائم خطيرة، يجب سحب الجنسية منه.
هذا ما ذكرته رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن (الاشتراكي الديمقراطي) ووزير الاندماج والهجرة ماتياس تسفاي (الاشتراكي الديمقراطي) في مقالة بصحيفة برلينغسكي (Berlingske)، وقالا:
– عندما يمنح المهاجرون الجنسية الدانمركية، يحدث تغيير في الشعب والمجتمع الدانمركي إلى الأبد.

– يجب التفكير بجدية من هو الشخص الذي يحصل على امتياز المواطنة (الجنسية)، وهذا ليس حق بل يجب على الشخص العمل من اجل اثبات انه يستحق الحصول على المواطنة.
وعلق حزب اللائحة الموحدة الداعم للحكومة أن الحكومة تذهب بعيداً جداً في طرحها السابق، وقال:
– هناك العديد من الأمثلة من أشخاص يرتكبون جرائم في سنوات شبابهم يصبحون مواطنين عاديين وصالحين في وقت لاحق من حياتهم. وقال المتحدث بيدر هافلبلوند ممثل حزب اللائحة الموحدة في اللجنة البرلمانية المختصة بالجنسية لبرلينغسكي، إن هذا الاقتراح يقتل تماماً الامل في اندماج المهاجرين.
كما وجه حزب راديكال اليسار الداعم للحكومة انتقاد لطرحها السابق.
بينما قال مورتن داهلين ممثل حزب الفينسترا الليبرالي في اللجنة البرلمانية المختصة بالجنسية، بانه يجب ان تكون القاعدة في العموم عدم حصول الشخص على الجنسية إذا ارتكب جريمة خطيرة، تعرض امن ومصالح الدنمارك الحيوية للخطر، واما الطرح السابق للحزب الاشتراكي فهو متساهل،
وتابع:المقترحات غامضة وغير واضحة، كما أنه لا يكفي النظر إلى الجريمة والمتطلبات اللغوية والعمل، على الشخص أن يدرك إذا كان يريد أن يكون جزءا من المجتمع الدنماركي، عليه أن يحترم القيم الدنماركية أيضا.
وقال داهلين لريتزاو لا يوجد شيء جديد في اقتراح الحكومة يشير إلى اقتراح حزب الفينسترا الليبرالي.
ويطرح حزب الفينسترا الليبرالي أنه يجب التحقق من ان الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية يعتنق القيم الدانمركية في المستقبل.
ويطرح حزب الفينسترا إضافة خمسة أسئلة الى امتحان الحصول على الجنسية حول القيم الدانمركية، على سبيل المثال ماذا تفعل إذا كان معتقدك الديني والقانون الدنماركي اختلفا في مسألة ما، وهل تسمح لابنتك باختيار حبيب (عشيق).
بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدم طلب الحصول على الجنسية كتابة ملخص قصير لماذا يريد الحصول على الجنسية، وأخيراً، يجب أن توضح المحادثة الشخصية ما إذا كان الشخص لديه قيم دنماركية.
وكتبت بيرنيل سكيبر المتحدثة السياسية باسم حزب اللائحة الموحدة في تغريدة عبر تويتر حول اقتراح حزب الفينسترا الليبرالي: هي محاولة للتحكم وفرض فكر معين على الشخص وهذا عكس ما تسمح به الديمقراطية.
وفي المقابل قالت ماري كراروب ممثلة حزب الشعب الدنماركي اليميني في اللجنة البرلمانية المختصة بالجنسية، لصحيفة جولاند بوسطن: إنها تؤيد إجراء مقابلة شخصية تتعلق باستيضاح فكر وقيم الشخص ومدى اعتناقه القيم الدانمركية.
وقال داهلين لوكالة الانباء الدنمركية (ريتزاو) حول مسألة التحكم وفرض فكر معين على الشخص:
– هذا يتعلق بمصالح الشعب الدنمركي والمحافظة والتمسك بالقيم الدانمركية، وما هو البديل؟ هل يجب علينا أن نعطي الجنسية للناس الذين يريدون الإطاحة بحكومة الشعب الدنماركي؟ نحن في حزب الفينسترا الليبرالي لا نعتقد ذلك.
– نعتقد أن هذا هو التفكير السليم، أن نهتم بمصالح الشعب الدنماركي والقيم والثقافة الدانمركية.
وقال ناصر خضر من حزب الشعب المحافظ ان داهلين كان قد طرح في عام 2019 اجراء محادثة فحص للحصول على الجنسية، وتخصيص ميزانية لها، شريطة الابتعاد عن التفكير البوليسي أي التحكم وفرض فكر وآراء معينة على الشخص.
وفي عام 2016، قال يان يورغنسن ممثل حزب الفينسترا الليبرالي في اللجنة البرلمانية المختصة بالجنسية لبوليتيكين إنه يمكن تفهم النوايا وراء اقتراح حزب الشعب المحافظ، ولكن “أجد صعوبة في رؤية أن الاقتراح الذي طرح يمكن أن يحل المشكلة”، ويشعر خضر بالارتياح ان طرح حزب الفينسترا قد تغير.
واكد خضر انه طرح اجراء مقابلة مع الشخص الذي يتقدم بطلب الحصول على الجنسية، ونحن نمنح الجنسية للشخص دون اجراء مقابلة اليوم، ونفى ان الامر يتعلق بفرض او السيطرة على فكر او آراء الشخص.

وكالة الانباء الدانمركية (ريتزاو)

* رئيس التحرير

المصدر: صحيفة البي تي (.B.T)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا