كتاب “فتح قرار مستقل ورؤية متجددة”

البوستر عنوان نضالي – سياسي

الكاتب والباحث/ ناهـض زقـوت

اهدانا الصديق المناضل سلمي الخوالدة مفوض التعبئة الفكرية لحركة فتح، عضو الهيئة القيادية العليا للحركة في المحافظات الجنوبية، الكتاب الصادر عن مفوضية التعبئة الفكرية بعنوان “فتح قرار مستقل ورؤية متجددة” بغزة عام 2021، ولكن ما لم يذكره صديقي أبو نضال أن الكتاب من اعداده، فهو لسنوات خلت يبحث في هذا الموضوع، واذا كان الكاتب ومعد الكتاب تواضع عن ذكر اسمه، على اعتبار أن الكتاب لحركة فتح، فحق علينا أن نذكره لأننا كنا شهود على الجهد الذي بذله في اعداد الكتاب.
تقوم فكرة الكتاب على جمع البوسترات الرئيسية التي كانت تصدرها حركة فتح في الاول من يناير ذكرى الانطلاقة المجيدة. يقول سلمي الخوالدة في مقدمته للكتاب:  في اليوم الاول من عام 1965 أصدرت منظمة التحرير الفلسطينية ملصقها الاول لتعلن للعالم أن الشعب الفلسطيني حمل سلاحه وألقى عن ظهره أثقال ما بعد النكسة … كانت الفكرة أن نقوم بجمع هذه الملصقات، والتي تصدر في بداية كل عام فقط لأن تراث الشعب الفلسطيني غني بمثل هذه الملصقات، فكل تنظيم كان يصدر في مناسباته المختلفة العديد من هذه اللوحات، غير أن 1/1 لكل عام يحمل عنوان انطلاقة الثورة الفلسطينية والتي بلغ عددها 56 ملصقا، عملنا على أن نجمع هذه الملصقات في كتاب ليكون مرجعا للاجيال القادمة”.
يمثل الكتاب 56 عاما من عمر نضال حركة فتح، والظروف الكفاحية والنضالية والسياسية التي واجهتها الحركة طوال سنواتها، كان البوستر يحمل دلالات هذا الكفاح، وموقف حركة فتح من الاحداث والمتغيرات السياسية.
وقد تصدر الكتاب مقدمة بقلم المناضل أحمد حلس (أبو ماهر) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية، ومما جاء فيها: .. فقد اعتادت الحركة أن تبدأ عامها الجديد باطلاق تسمية للعام يعبر عن طبيعة المرحلة، ويشير لبرنامج الحركة المرتقب في هذا العام. كما كانت تصدر بوستر الانطلاقة الخاص بالعام الجديد، والذي كان يختصر رؤية الحركة من خلال لوحة فنية أبدعها فنانونا منذ البدايات، وما زال هذا البوستر تقليدا ثابتا تبدأ به الحركة كل عام جديد، ولا يمكن لمن أراد أن يؤرخ لفتح وتاريخها أن يتجاهل البوستر، لما يرمز له، ولما يعنيه، من حيث كتابة التةريخ بريشة فنان”.
كل التحية والتقدير للأخ الصديق سلمي الخوالدة، وللأخوة في دائرة التعبئة الفكرية لحركة فتح على جهودهم في اخراج الكتاب في أبهى صورة.
ومن الجدير ذكره، سوف يكون لنا قراءة  بصرية سياسية عميقة في البوستر لسبر أغوار المرحلة التي صدر فيها. وكذلك سيكون هناك احتفال لاشهار الكتاب في الأيام القادمة.

شاهد أيضاً

الدكتور أسامة شعث يطلق المجلد الأول من (موسوعة فلسطين الهوية والقضية) والاستاذ الدكتور سعيد أبو على يقدمه

صدر حديثاً كتاب (حدود دولة فلسطين من حقائق التاريخ الى صفقة القرن) وهو المجلد الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 6 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us