الرئيسيةأخبارعربية ودوليةدراسة: لقاح «فايزر» فعال بنسبة 85 % بعد الجرعة الأولى

دراسة: لقاح «فايزر» فعال بنسبة 85 % بعد الجرعة الأولى

كشفت دراسة أجريت على الأطقم الطبية في مستشفى إسرائيلي أن الجرعة الأولى من لقاح «فايزر» المضاد لمرض «كوفيد – 19» فعالة بنسبة 85 في المائة في الوقاية من المرض، مما قد يشعل جدلاً بشأن خطة التطعيم على جرعتين الموصى بها، في ظل سعي الحكومات لزيادة توزيع اللقاحات. تأتي النتائج التي خلص لها مركز «شيبا» الطبي مقارنة مع كفاءة بنسبة 95 في المائة تقريباً في نظام التطعيم على جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً باللقاح الذي ابتكرته «فايزر»، بالتعاون مع شركة «بيونتيك» الألمانية.

جاءت هذه الدراسة، التي ستنشر في دورية لانسيت الطبية، بعد يوم من تصريحات باحثين كنديين أشارا فيها إلى إرجاء الجرعة الثانية من لقاح «فايزر» نظراً لمستوى الحماية المرتفع الذي تكفله الجرعة الأولى، كي يتسنى تطعيم أعداد أكبر، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الباحثان إن نسبة كفاءة الجرعة الأولى من اللقاح 92.6 في المائة استناداً إلى تحليل وثائق قدمتها الشركة المصنعة من تجارب المرحلة الأخيرة على البشر إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية في ديسمبر (كانون الأول).

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير حينها إن البيانات المستخلصة من تلك التجارب تشير إلى أن اللقاح بدأ يوفر قدرا من الحماية لمن تلقوا الجرعة الأولى، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من البيانات لتقييم الاستعانة بجرعة واحدة فقط.

وقالت فايزر إنه لم يجرِ بعد تقييم نظم تطعيم بديلة باللقاح وإن القرار في أيدي السلطات الصحية. وذكر مركز «شيبا» الطبي أنه من بين 7214 من أفراد الأطقم الطبية الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في يناير (كانون الثاني) تراجعت الإصابة بمرض «كوفيد – 19» المصحوب بأعراض بنسبة 85 في المائة في غضون ما بين 15 و28 يوماً. وتبين أن نسبة الانخفاض الكلية في الإصابات، بما في ذلك الحالات التي لا تظهر عليها أعراض ويكشفها الفحص، بلغت 75 في المائة.

ولم تعقب «فايزر» على هذه البيانات وقالت في بيان إنها تجري من جانبها تحليلاً «لفاعلية اللقاح في دنيا الواقع في عدة مواقع بالعالم بما فيها إسرائيل».

«الشرق الأوسط أونلاين»

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا