في تواصل انتهاكاته: الاحتلال يعتقل 18 مواطنا ومستوطنون يقتحمون الأقصى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث اقتحم 92 مستوطنا الأقصى، فيما جرف الاحتلال أراض في أبو ديس لصالح مستوطنة “كيدار”، وشن حملة اعتقالات طالت 18 مواطنا بينهم صحفي.

جرف أراض في أبو ديس لصالح مستوطنة “كيدار”

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مساحات من أراضي المواطنين في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

وقال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي أبو ديس بسام بحر لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال نفذت أعمال تجريف في المنطقة الشرقية من البلدة قرب مستوطنة “كيدار”، تعود لمواطنين من أبو ديس.

وأضاف، أن أراضي المنطقة تقدر بـ 1500 دونم يمنع الاحتلال أصحابها من العمل فيها أو استصلاحها، وهي تقع ضمن المخطط الاستيطاني شرق القدس المعروف باسم (E 1)، مشيرا إلى اعطاء نتنياهو خلال الأسبوع الفائت الضوء الأخضر للشروع في تنفيذ أخطر مشروع استيطاني في هذه المنطقة، والذي سبق وأن لاقي اعتراضات دولية واسعة لأن من شأن تنفيذه فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها.

92 مستوطنا يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 92 مستوطنا اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، إلى ان غادروه من جهة باب السلسلة.

اعتقال 18 مواطنا من الضفة بينهم صحفي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 18 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، بينهم مصورا صحفيا من مدينة القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي أحمد جلاجل من سكان منطقة حي الثوري ببلدة سلوان أثناء تواجده في بلدة الطور، حيث أوقفت مركبته وفتشتها، ثم اقتادته إلى معتقل المسكوبية للتحقيق.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 مواطنين بينهم فتى.

وأفاد مراسلنا نقلا عن مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان بالقرب من حاجز الجبعة غرب بلدة صوريف شمالا، وهم: علاء شاكر الحدوش (30 عاما)، ومحمد محمود اغنيمات، وعماد بدر اخليل (40 عاما).

واعتقلت تلك القوات الشقيقين عهد وعنان علي عوني جابر، بعد تفتيش منزل ذويهما في المنطقة الجنوبية من المدينة، وفتشت كذلك منزل المواطنين نايف وزياد الرجوب في بلدة دورا جنوب الخليل، وعبثت بمحتوياتها.

كما اعتقلت الفتى أُبيّ يوسف عبد الحميد أبو مارية (17 عاما)، والشاب قصي جهاد جعارة من مخيم العروب، عقب دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

هذا وقد سلّمت قوات الاحتلال المواطن محمد ابراهيم بحر من بلدة بيت أمر بلاغا، لمقابلة مخابراتها.

في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم شعفاط وبلدة حزما.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين مأمون فرحان من مخيم شعفاط، ومحمد سعادة سعيد من بلدة حزما، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشه بطريقة وحشية.

في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين سند سفيان خمايسة، ومحمد فرح سمودي، في الثلاثينات من العمر، عقب دهم منزليهما في بلدة اليامون غرب المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن مواجهات واسعة شهدتها البلدة امتدت لعدد من الأحياء والشوارع الداخلية، في حين انقسم عشرات الجنود إلى فرق مشاة وفتشوا عددا كبيرا من المنازل، وأفرجت عن عدد آخر من الشبان غالبيتهم أسرى محررون بعد التحقيق الميداني معهم.

كما فتشت عددا كبيرا من المنازل لأسرى محررين، عرف من أصحابها: محمد ابو الهيجا، وثائر سمار، ومحمد عادل ابو حسن، ورامي حسن سمودي، وحسام عباهرة، وشادي غنمة، وجبريل بقلي، وعصام زغلول، وأنور فريحات.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر فازع صوافطة، وعبادة شفيق الخراز من مدينة طوباس، وحسن عامر من قرية تياسير شرقا، وذلك عقب دهم منازلهم وتفتيشها.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: معاذ محمد صومان (31 عاما) من شارع الصف وسط بيت لحم، وأحمد سعيد صباح (23 عاما)، وصلاح موسى صباح (23 عاما)، من قرية حرملة شرقا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفا

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مقدسيين بينهم فتاة ويعتدي على آخرين في باب المجلس بالقدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 4 مواطنين في منطقة باب المجلس في محيط المسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us