الرئيسيةمختاراتاخترنا لكمأهمية قناة السويس في الملاحة البحرية

أهمية قناة السويس في الملاحة البحرية

أهمية قناة السويس في الملاحة البحرية التي بُدأ الحفر فيها، أول ضربة فأس في أعمال حفر قناة السويس كان في 25 نيسان 1859وافتتحت أمام الملاحة الدولية في 18 آب 1869.

بقلم: الكاتب السيد جمال عيسى “الحسني”

ذلك الذي غير وجه مصر إلى الأبد/طغت عليها أطماع الغرب لحين تأميمها من قِبل عبد الناصر….تكمن أهميّة قناة السويس الإستراتيجية في الربط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي عبر البحر الأحمر وفي تقريب المسافات بين الدّول المصدّرة والدّول المستوردة وتسهيل التجارة والنقل الدولية.
إذًا هناك احتمال لتعرض سفينة الشحن الضخمة أيفر غيفين لعمل تخريبيّ وقد تحدثت مصادر دولية بأن السفينة كانت تسير بشكل دائري أثناء دخولها مياه بحر العرب مما يؤكد حصول عطل ما عليها ولم يتم العمل على اصلاحه أو التوجه بها للرسوّ في إحدى المرافئ القريبة للقيام بالصيانة اللازمة لها.
وكالة “نوفوستي” الروسية نشرت صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته السفينة Ever Given، قبل دخولها قناة السويس.ويظهر من الصور أنها سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة.
ينتابني شك كبير في جنوحها لصالح عمل مشبوه وعدواني لصالح مشروع قناة إيلات الإسرائيلية قناة بن غوريون مشروع القناة البديلة لقناة السويس ، آمل أن تبقى قناة السويس شريانًا حيويًّا لجمهورية مصر العربية.
في المتابعة القانونية لهذا الحدث الإقتصادي الهام تبيّن لي التالي.
يعتبر تعدّد الشركات المشغّلة لها عقدة قانونيّة وأزمة دولية تضاف لذلك فهي مملوكة من قبل شركة يابانيّة وتشغلها أخرى تايوانيّة وترفع علمًا بنميًّا مما يسهم إلى حد كبير في تعقيد ملف التأمينات على السلامة العامة والبضائع وغير ذلك من قضايا ذات الصلة بملفها.
على ما يبدو هناك من يقوم بالعمل الجدّي لتأخير تحريك السفينة وإنقاذها وإعادة متابعة خط سيرها البحري لصالح تعطيل الملاحة الدوليّة وتأخير المرور عبر قناة السويس وتكبيد حركة التجارة الدوليّة وجمهورية مصر العربية خسائر تقدر بمليارات الدولارات لصالح القناة البديلة التي تنوي اسرائيل حفرها تمر عبر صحراء النقب في فلسطين المحتلة إلى البحر المتوسط، تسمى (قناة بن غوريون) وبذلك تصبح قناة السويس معبر ثاني مما يقلل من أهميتها كشريان حيويّ استرتيجي في الموصلات البحريّة الدوليّة. لذلك يبدو العمل مقصودًا خصوصًا الآن بعد جنوح السفينة واستمرار تعطلها.
مما يسهم ذلك إعلاميًا في التشهير بقناة السويس وجدّوها وتحريك للفكرة الصهيونية التي تقول إن الملاحة فيها لا يتناسب مع تطور الملاحة العالمية وإن امكانيات قناة السويس محدودة لذلك تعمل سلطات الكيان الصهيوني لترويج لشق قناة إيلات أو يُعرف (قناة بن غوريون).

السبت 28/أذار/2023
السيد جمال حسين عيسى
“الحسني”

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا