صحف

“وفا” ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الاعلام الاسرائيلية

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 14-3-2021 و 24-3-2021.

وتقدم “وفا” في تقريرها الـ(196) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

يعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضا وعنصرية جليّة ضد الفلسطينيين، كما ويستعرض مقابلات تلفزيونية وتقارير مصوّرة، ضمن النشرة الاخباريّة، ومقابلات على الراديو الإسرائيلي ضمن البرامج الأكثر شعبية في الشارع الإسرائيلي. يحتوي التقرير على قسمين مختلفين؛ يتطرّق القسم الأول إلى رصد التحريض والعنصرية في الاعلام الإسرائيلي المكتوب من صحف اخبارية مختلفة. الصحف التي تمّ رصدها هي: “يديعوت أحرونوت/ يتيد نئمان/ هموديع/ معاريف/ هآرتس/ يسرائيل هيوم”. أما القسم الثاني، يستعرض رصد العنصرية والتحريض في الصحافة المصوّرة لنشرات الاخبار اليومية لعدة قنوات إسرائيليّة مختلفة؛ قناة “كان”، والقناة الثانية، والقناة العاشرة، والقناة 7 والقناة 20. بالإضافة إلى هذا، تمّ تعقّب أكثر البرامج شعبية في الشارع الإسرائيلي للإذاعة الرئيسيّة “جالي تساهل” و “ريشيت بيت”.

نستعرض في هذا الملخّص مقالات تحمل تحريضا على سكان خان الأحمر وعلى القيادات السياسية الفلسطينية في داخل اراضي عام 48 .

جاء على صحيفة “يديعوت أحرونوت” مقال يحرّض على سكان خان الأحمر، مدعيا “تواصل مسألة الخان الاحمر المشتعلة قض مضاجع أصحاب القرار. وعلمت “يديعوت احرونوت” بانه في الاسابيع الأخيرة تبلور محافل في الدولة اقتراحات حل وسط مختلفة لأهالي عشيرة الجهالين. أحد هذه الاقتراحات، الاكثر اهمية، هو نقل سكان الخان الأحمر الى منطقة اوسع حقا خلف الطريق على مسافة بضع مئات أمتار قليلة من مكانهم الحالي بحيث يتبقوا في نفس المنطقة التي بين القدس واريحا.

من ناحية العائلات فان الانتقال هو الحل الأنجع، إذ ان الحديث يدور عن المنطقة ذاتها، الأمر الذي يسمح لهم بالحفاظ على نسيج الحياة ذاته. وتقول هذه المحافل ان الاقتراح عرض منذ الآن على سكان الجهالين الذين يبحثون فيه. وفي حالة الموافقة عليه فستدرسه القيادة السياسية. وقد وضع الاقتراح على الخرائط في الادارة المدنية حيث تحددت المناطق التي ستخصص للعائلات. للاقتراح الحالي يوجد معنى استراتيجي عظيم الوزن. فالحجة الاساس لمؤيدي اخلاء السكان هي حقيقة أن السكن في المكان يخلق تواصلا اقليميا بين القدس واريحا بالنسبة للفلسطينيين، الأمر الذي يمكن أن يكون ذا مغزى في اقامة دولة فلسطينية مستقبلية. بالمقابل يدعي البدو بان المسألة استمرت زمنا طويلا وثمة حاجة للوصول الى حل متفق عليه يقلل الى الحد الأدنى المس بالسكان.

في 2018 اصدرت المحكمة العليا الاذن للحكومة بهدم الموقع، وفي الزمن الذي انقضى منذئذ اصبحت مسألة الاخلاء حبة البطاطا الساخنة. وكان رئيس الوزراء نتنياهو اشار في الماضي الى انه سيخلي الخان الأحمر قريبا جدا، ولكن الأمر لم يحصل. وعلى مدى السنين جرت محاولات عديدة للوصول الى توافق مع السكان وعرضت عليهم جملة اقتراحات لم تنضج بما فيها الانتقال الى منطقة مجاورة لمتسبيه يريحو، أرض في منطقة أبو ديس، وعروض اخرى.

في جواب الدولة للمحكمة العليا في 2 تشرين الثاني 2020 اشارت الى أنه “قرر ديوان رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الجيش بذل جهد اضافي لاستكمال الخطوات الجارية هذه الايام في الادارة المدنية لفحص امكانيات اخرى لوضع مخطط لتنفيذ متفق عليه لأوامر الهدم في المكان. والمعنى هو ان اوساط الادارة تحاول الوصول الى حل مناسب لأهالي الجهالين.

من منظمة اصدقاء الجهالين التي تساعد سكان الخان الأحمر جاء أن “عشيرة الجهالين توجد في المنطقة منذ عشرات السنين، وجدير اخيرا ان يكون لهم حل دائم لحياة طبيعية لا تقل عن الاستيطان اليهودي المجاور الذي اقيم بعد ان ثبت الخان الاحمر في مكانه. ثمة من يرغب في التخريب على كل حل تطرحه الدولة بنية جر محكمة العدل العليا لان تأمر بهدم منازل الجهالين دون بديل مناسب واخلاقي”.

أما بما يتعلّق بنتائج الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية جاء على صحيفة “معاريف” مقال محرض على القيادات السياسية الفلسطينية في الداخل، مدعيا “بعد الإعلان عن نتائج استطلاعات الانتخابات، حيث تبيّن لوهلة ان لنتنياهو 61 مقعدا، بدأ جميع المحللين بترديد نفس الكلمات. “نتنياهو يمنح مصداقية للمتطرّفين”، “نتنياهو يمنح مصداقية للعنصريين”، “نتنياهو يمنح مصداقية للكهانيين”. قرر المسؤولون عن الإعلام الإسرائيلي أن إيتمار بن جفير ليس شرعيا، ومنذ ذلك الحين هذا كان الموقف الرسمي لدولة الإعلام. وجب التوضيح، الإعلام لم يرغب بن جفير ابدا، ولكن في هذا السياق بالتحديد لم يكن هو الهدف. يخشى الإعلام من ان يستطيع نتنياهو من تشكيل حكومة. لماذا لا يمكننا تحمل هذه الدعاية الإعلامية؟ لأنه سئمت من إظهار حزب بتسلئيل سموتريتش كحزب متطرّف، في الوقت الذي لا يتم نعت حزب “ميريتس” بالمتطرّف خصوصا بعد تصفيق الحزب لقرار محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

الوسائل الإعلامية التي تجاهلت عمدا كل ما يُنشر في الإعلام اليميني حول مواقف وآراء أعضاء القائمة المشتركة، في الوقت الذي كان منصور عباس ما زال جزءا من القائمة، استيقظوا فجأة لهذا الواقع. الآن، حين يوجد احتمال ان يقوم منصور عباس بمساعدة نتنياهو لتشكيل حكومة، تذكر الإعلام اننا نتحدث عن حزب خطير جدا.

تحليل الخبر:

يتطرّق الصحفي في مقاله هذا إلى نتائج الانتخابات البرلمانية وإلى إمكانية تشكيل حكومة يمين متطرّفة بمساعدة أعضاء حزب الحركة الإسلامية الشق الجنوبي الذي انشق عن القائمة المشتركة لتباين في المواقف السياسية. يدّعي كلمان ان الإعلام الإسرائيلي منافق ويوجه سم تحريضه فقط حين يخدم الأمر مصالحه، إلا انه فاتته الحقيقة ان الإعلام الإسرائيلي لطالما كان المحرّض الأول على الشعب الفلسطيني وقياداته. يؤكد لنا الإعلام مرة تلو الأخرى انه لا يمكن شرعنة أي تعاون بين الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني، إذ سيبحث دائما عن الأسباب التي تنزع الشرعية عن مثل هذا التعاون.

رصد الصحافة:

يسرائيل هيوم

22.03.2021

دان شيبطان

اليسار يعاني النكران

جواب موسي راز على مقالي حول ازمة اليسار المتطرّف يؤكد ما ادعيته بشأن تجاهل الواقع الذي نزع منه ثقة التيار المركزي. ها هي الحقائق التي يحرص اليسار العميق على نكرانها.

رجل دائرة المفاوضات في منظمة التحرير، صائب عريقات، كشف النقاب لصحيفة “الدستور” الاردنية في 25/6/2020 تفاصيل المفاوضات بين اولمرت وابو مازن اثناء 288 لقاء في 2007 – 2008 والتي في نهايتها رفض الفلسطينيون تسوية دراماتيكية وشرح الرفض: في كامب ديفيد وصلت (اقتراحات اسرائيل – د.ش) الى 90 في المئة. واليوم وصلت الى 100 في المئة. وبالتالي لماذا نسارع للتغاضي عن كل الظلم الذي احيق بنا؟”. كشرط مسبق للبحث في الحدود، طالب الفلسطينيون تحقيق سيادة الدولة الفلسطينية في خطوط 1967: “في كل الاحوال محظور الحديث عن الموافقة على تبادل الاراضي قبل أن نبسط سيادتنا عمليا”. كما شرح عريقات الرفض الفلسطيني للتنازل عن “عودة” جماعية الى داخل اسرائيل: “ليس لأصحاب القرار الفلسطيني الحق في أن يقرروا مصير اللاجئين، واللاجئ فقط يمكنه أن يقرر مصيره بنفسه… للاجئ محفوظ اختيار العودة الى اسرائيل… ليس العودة او التعويض بل العودة والتعويض”. وعلى حد قوله فالحديث يدور عن 140 مليار دولار. كما أكد بأن الفلسطينيين يرفضون الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية خوفا من المس بحق العودة.

مثل هذا الفكر الذي اتخذه الفلسطينيون في لحظة الحقيقة يرفضه حتى قسم كبير من مصوتي ميرتس، فما بالك “اغلبية الجمهور الإسرائيلي”. والى تنكر الواقع في هذا المجال الحيوي ينضم الوصف المشوه عن عمد لما يسميه راز “جريمة المستوطنات”. فقط الطائفة الصغيرة لمتطهري اليسار العميق ترفض البناء في التلة الفرنسية في القدس او في غوش عصيون. فالعرب هم الذين اصروا في 1949 على الا تعتبر خطوط الهدنة حدودا دولية. والادعاء بان الاستيطان اليهودي خلفها هو جريمة حرب، مرفوض حتى في نظر الاغلبية الساحقة من الجمهور في اليسار الذي يرى فيه، عن حق، سلاح نزع شرعية لدى كارهي اسرائيل. كما أن اولئك (وأنا منهم) الذين يرون في الاستيطان في القلب المسكون في السامرة ويهودا خطأ جسيما وخطيرا، ويريدون التحرر من الحكم للفلسطينيين في معظم المنطقة – يصنفون طائفة المتطهرين الذين يبررون لأعداء اسرائيل في لاهاي في الخانة التي بين “السذج” وبين العملاء لهؤلاء الاعداء. وهذا ينعكس في صناديق الاقتراع.

ان محاولة تجاهل كل هذا وارجاع افول ميرتس لضعف الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية، هي محاولة غريبة. ففي الدول التي ضعفوا فيها، تبنت هذه الاحزاب “مواقف ميرتس” في المجالات القومية. حزب العمل فقد مكانته بصلة مباشرة مع خيبة الأمل من هذيان السلام وفقدان الثقة بمن سعوا لان يلقوا بالمسؤولية عن فشله على اسرائيل والاستيطان. ان فقدان الثقة بالأحزاب الاشتراكية – الديمقراطية في اوروبا هو جزء من مواقفها في موضوع الهجرة وبخطها المعادي، على نمط ميرتس، للاعتبارات القومية. في المانيا فقدت حتى المستشارة ميركيل من اليمين المعتدل الثقة وتسببت عمليا بصعود اليمين المتطرف عندما تبنت في 2015 موقف اليسار الكوني تجاه اللاجئين. وفي الدانمارك في المقابل، تعزز الحزب الاشتراكي الديمقراطي لرئيس الوزراء ماتيه فردريكسن الذي تبنى سياسة هجرة متصلبة وفرض القيود على الاجانب “غير الغربيين”.

ان التنكر لاسباب فشل ميرتس، يثبت الحزب كحدث عابر حزين.

تحليل الخبر:

بالرغم من أن الخبر يتطرّق إلى حزب ميرتس الإسرائيلي إلا ان التحريض على القيادات الفلسطينية خصوصا منظمة التحرير الفلسطينية من خلال انتقاد الحزب الإسرائيلي هو واضح للغاية. يرى اليمين الإسرائيلي ان الأحزاب اليسارية عالميا كانت قد فشلت، ويركّز في خطابه هذا على فشل الاحزاب اليسارية في إسرائيل وذلك بسبب نهجها المتصالح والسلمي تجاه الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.

موقع واينت

25.03.2021

حسن شعلان

اشتباه لجريمة كراهية في كفر قاسم: شعارات “الطرد او القتل”، تم تخريب عشرات المركبات

قام مجهولون بثقب إطارات لعشرات المركبات في كفر قاسم، كما وقاموا برش رموز نجمة داوود والشعارات “الطرد او القتل”. باشرت الشرطة في التحقيق. واجهت كفر قاسم في الماضي عمليات جرائم كراهية إلا انه لم يتم اعتقال أي مشتبه.

قام مجهولون برجم حجارة، مطلع هذا الشهر، تجاه سيارات وبيت في قرية حوارة في السامرة. وقبل أسبوعين على هذه الحادثة تم اعتقال 4 يهود بشبهة أعمال تدفيع الثمن في يهودا والسامرة، بحيث أحد المعتقلين هو اب لـ 4. بعد تحقيق الشاباك معهم تم تقديم لائحة اتهام ضد واحد منهم وإطلاق سراح الآخرين.

تحليل الخبر:

يُظهر هذا الخبر تعامل الشرطة العنصري والتمييزي بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك تأطير الأخبار بشكل عنصري. لو ان الفلسطينيين هم من اقترفوا تلك الأعمال لكان العنوان يحمل إرهابا وينعت الفلسطينيين بالمخربين، ولكن، عند الحديث عن الفلسطينيين الضحايا فيتم نعت تلك العمليات بجرائم الكراهية. شهد وما زال يشهد المجتمع الفلسطيني في الداخل وفي الضفة عميات واسعة لتدفيع الثمن الإرهابي، إلا ان تعامل الشرطة وتقاعسها في تقديم المجرمين إلى العدالة يمنح أولئك المخربين ضوء أخضرا للاستمرار في مثل هذه الجرائم.

رصد السوشيال ميديا

فيسبوك

25.03.2021

نير بركات – عضو برلمان عن الليكود

تخطط السلطة الفلسطينية السيطرة على المناطق المفتوحة في “يهودا والسامرة” وكذلك على طرق الوصول الأساسية للمستوطنات، وذلك بمساعدة التمويل الأوروبي. ممنوع ان نسمح لهذا. علينا ان نعيد السيطرة والنفوذ إلى أيدينا، المحافظة على الأرض وفرض النفوذ.

فيسبوك

25.03.2021

بتسلئيل سموتريتش – عضو عن الاتحاد القومي

لن تتشكل حكومة يمينية تعتمد على الحركة الإسلامية لمنصور عباس. نقطة. ليس من الداخل وليس من الخارج، وليس من خلال الامتناع وليس من خلال أي كذبة أخرى.

داعمو الإرهاب الذين يقوضون وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية ليسوا شركاء شرعيين في أي حكومة. نفاق اليسار، الذي يلاحق نتنياهو الذي أحرز إنجازات مذهلة لدولة إسرائيل، ولكي يتم تغييره مستعد اليسار ان يبيع دولة إسرائيل لمن يتحالف مع ألد أعدائنا – لقد اعتدنا للأسف الشديد. الأصوات غير المسؤولة لبعض الجهات في اليمين، والذين يدعمون الاعتماد على “عباس اللطيف” هم يمثلون بلبلة خطيرة.

أصدقائي، اخرجوا ذلك من اذهانكم، لن يحدث، ليس في وجودي.

فيسبوك

10.03.2021

لك قدس

أمام التحريض والإرهاب علينا ان نجيب بصرامة.

بعد ان كشفنا النقاب عن التحريض الأرعن في مدرسة اللاجئة في شرقي القدس، قدم الوزير جالانط شكوى في الشرطة ويطالب بفتح ملف تحقيق ضد إدارة المدرسة.

جمعية “لك يا قدس” والتي كشفت النقاب عن هذا التحريض في مدرسة اللاجئة في شرقي القدس، يبارك الوزير جالانط على عمله الدؤوب. يطالب مئير تسور، مدير عام جمعية “لك يا قدس” بتشكيل لجنة مراقبة لكافة المدارس في شرقي القدس وإغلاق المدارس المحرّضة بشكل ثابت.

تويتر

24.03.2021

جمعية عاد كان

من خلف الكواليس ودون علم دولة إسرائيل، انكشف أمامنا مخطط المئة للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط. خصص الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مبلغ 3 مليار يورو لإقامة دولة فلسطينية وإقامة مدينة عاصمة جديدة في القدس.

تويتر

24.03.2021

المحامي موريس هيرش

يطلق اليوم سراح أحد المخربين الذي قتل الجندي موشي تمام، وكأن شيئا لم يحدث. نتحدث عن مخرب، عضو في المنظمة الإرهابية الجبهة الشعبية، وهو أيضا مواطن دولة إسرائيل.

كان بإمكان وزير الداخلية ان يبادر لعملية سحب مواطنة المخرب، ولكنه اختار عدم استغلال صلاحيته ومسؤوليته.

ضربة أخرى لقدرتنا على الردع!

فيسبوك

21.03.2021

ايتمار بن جفير – عوتسما يهوديت

سنعمل في الكنيست القادمة ضد الإرهاب الجنسي تجاه بنات إسرائيل. (…).

تويتر

22.03.2021

حركة ريجافيم

نتنياهو: أوقف تسوية الخان الأحمر!

نشر صباح اليوم في يديعوت أحرونوت، ان الإدارة المدنية عرضت على سكان خان الأحمر تسوية البؤرة على بعد 200 مترا فقط من مكانه الحالي، الجهة الأخرى لشارع القدس البحر الميت.

نحن نطالب رئيس الحكومة نتنياهو لوقف هذا المقترح للإدارة المدنية والذي يُمثل تسوية خطيرة لبؤر السلطة الفلسطينية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

مئير دويتش، مدير عام ريجافيم: “يقع خان الأحمر في منطقة استراتيجية للغاية حيث تحاول السلطة الفلسطينية ان تبني من خلاله امتداد جغرافي يربط بين بيت لحم وأريحا ورام الله. تسوية البؤرة بشكل ثابت في الجهة الأخرى للشارع يُعتبر مصادق وانتصار فعلي لمخطط السيطرة للسلطة الفلسطينية”.

رصد التلفاز

المصدر: (كان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون

التاريخ: 25.03.2021

النشرة الإخبارية المسائية

تقرير: روبي هامرشلج

يلقي الضوء هذا التقرير على، قيام أفراد شرطة حرس الحدود، بالاعتداء على طفل من قرية طوبا الزنغرية في الجليل الأعلى، وذلك على خلفية قيام الطفل بخبط نافذة الشرطة بكفه، مما استدعى قيام أفراد الشرطة المتواجدين بالانقضاض عليه، ضربه واهانته، واستدعاء دورية إضافية لتعزيز القاء القبض عليه، وتعذيبه، مما أسفر الى إدخاله الى المستشفى، رغم أنه طفل، ورغم أنه لم يشكل خطرًا على أفراد الشرطة، فقط لكونه طفل من إحدى القرى العربية المهمشة، والتي تنتشر بها مظاهر العنف.

المصدر: (كان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون

التاريخ: 25.03.2021

النشرة الإخبارية المسائية

تقرير: هداس جرينبرج

يتحدث هذا التقرير، عن تنفيذ جريمة كراهية ” تدفيع الثمن ” في مدينة كفر القاسم في منطقة المثلث الجنوبي، من قبل مستوطنين اثنين، حيث قاما بثقب دواليب السيارات وكتابة شعارات كراهية على بعضها، تدعو إلى طرد العرب أو قتلهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها جريمة تدفيع الثمن في المدن الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 48، دون محاسبة هؤلاء المستوطنين المجرمين والمخالفين للقانون!

المصدر: (كان) هيئة البث والتلفزيون الإسرائيلي

التاريخ: 29.12.2020

برنامج: لحظة الحسم- رأس الموساد

الجزء الخامس من الترجمة: (23:48-30:00)

في هذا الجزء من الترجمة، يتحدث عن المزيد من إخفاقات الموساد في تجنيد أشخاص غير مناسبين، أو عير ” نزهاء ” حسب معايرهم ” الأخلاقية “، من بينهم وكيل موساد سابق، وهو ضابط في البحرية الكندية يدعى فكتور اوستروبكس، الذي قام بعد طرده من الموساد قام بتأليف كتاب، وابتز من خلاله إسرائيل، ونشره لاحقًا.

المصدر: (كان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون

التاريخ: 25.03.2021

النشرة الإخبارية المسائية

تقرير: روبي هامرشلج

يلقي هذا التقرير الضوء على قيام أفراد شرطة حرس الحدود، بالاعتداء على طفل من قرية طوبا الزنغرية في الجليل الأعلى، وذلك على خلفية قيام الطفل بخبط نافذة الشرطة بكفه، مما استدعى قيام أفراد الشرطة المتواجدين بالانقضاض عليه، ضربه واهانته، واستدعاء دورية إضافية لتعزيز القاء القبض عليه، وتعذيبه، مما أسفر الى إدخاله الى المستشفى، رغم أنه طفل، ورغم أنه لم يشكل خطرًا على أفراد الشرطة، فقط لكونه طفل من إحدى القرى العربية المهمشة، والتي ينتشر بها مظاهر العنف.

شاهد أيضاً

الرئيس الإسرائيلي يكلف بنيامين نتنياهو رسميا بتشكيل الحكومة

كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، رئيس قائمة الليكود بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us