يوميات فيروس – العدد 389 الخميس 8 ابريل/نيسان 2021

العدد ثلاثمائة وتسعة وثمانون

الخميس – الثامن من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فلسطين تسجلُ أعلى حصيلةٍ للإصابات اليومية، وتحتلُ المرتبة السابعةَ عربياً والسابعة والأربعين على مستوى العالم من حيثُ حصيلةِ الإصابات منذُ بدءِ الجائحة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثمانَمائة وأربعاً وثمانين إصابة وثماناً وعشرين وفاة، منها ألفٌ وتسعُمائة واثنتان وثلاثون إصابة وثمانُ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وتسعين ألف، وسبعِمائة وتسع عشرةَ إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةَ آلاف وثلاثاً وأربعين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وإصابة في غرفِ العناية، بينهم واحدٌ وستون على أجهزة التنفس، وتقول: لم تُسَجَّل أيُّ آثارٍ جانبيةٍ لمن تلقوا التطعيمات في فلسطين. واتحادُ المعلمين ينتقدُ الصحة ويتساءلُ عن مصير اللقاحِ الصيني.

📌 الخارجيةُ الفلسطينية تعلنُ عن ارتفاعِ عددِ الوفيات في صفوف جالياتِنا إلى ثلاثِمائة وتسعين حالة، بعد تسجيلِ حالتَيْ وفاة في قطر واندونيسيا.

📌 خبراءُ يتوقّعون أنَّ فيروس كورونا رُبّما جاءَ ليبقى، وقد يَضعُفُ بمرورِ الوقت.

📌 بريطانيا تبدأُ في طرحِ لقاحٍ بديل لأسترازينيكا على من تقلُّ أعمارُهم عن ثلاثين عاماً، والاتحادُ الأوروبي يعلن اكتشافَ صِلَةٍ مُحتملة بين لقاح أسترازينيكا وجلطاتٍ دموية، ووكالةُ الأدويةِ الأوروبية تقولُ إن فوائدَ اللقاح أكثر من مضارِّه.

📌 ألمانيا تقول: لا مَخاطِرَ في تبديلِ اللقاحِ بعد أخذِ الجرعةِ الأولى من أسترازينيكا.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تعلن أنَّ اللقاح سيكون متوفراً لجميعِ البالغين بحلولِ التاسع عشر من الشهر الحالي.

📌 كوريا الشمالية تؤكد استمرارَ خُلوِّها من كورونا في تقريرٍ مُوجَّهٍ لمنظمةِ الصحة العالمية.

📌 الرئيسُ الصيني يدعو إلى توزيعٍ عادلٍ ومعقولٍ للقاحات في العالم. ووزير الخارجية الروسي يؤكد استعدادَ بلادِه لتزويد الدولِ المحتاجة باللقاحات.

📌 الرئيسُ البرازيلي يُعارضُ فرضَ إغلاقٍ وطني، متجاهلاً دعواتٍ مُتزايدةٍ من خبراءِ الصحة بعد تسجيلِ البلاد أثقلَ حصيلةِ وفياتٍ خلال أربعٍ وعشرين ساعة، وتجاوُزِها أربعة آلاف حالة يومياً.

📌 الجائحةُ تَدفَعُ عجزَ ألمانيا لأعلى مستوى في ثلاثين عاماً، وميركل تُؤيِّدُ إغلاقاً عاماً لفترةٍ قصيرة في أنحاءِ البلاد.

📌 تايلاند تؤكدُ ظهورَ أولى الإصابات بالطفرةِ البريطانية، ما يزيدُ من احتمالِ دخولِ البلاد في موجة جديدةٍ من الوباء.

📌 انخفاضُ متوسِّطِ الأعمار في الاتحاد الأوروبي وسطَ الجائحة. وتقريرٌ يشيرُ إلى وفاةِ ثلاثةِ آلاف وستِّمائة عاملٍ صحي في أمريكا في العام الأول للجائحة.

📌 قطر تُعيدُ فرضَ إجراءاتِ إغلاقٍ صارمة مع ارتفاعِ الإصابات.

📌 العالمُ يسجلُ قفزة حادةً بعد تسجيلِ أكثرَ من سبعِمائةِ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثة عشر ألفِ وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ واحداً وثلاثينَ ألفاً وخمسَمائةِ إصابة، وثلاثِمائة وثلاثين وفاة.

📌 قفزة حادةٌ للإصابات في العراق هي الأعلى منذُ بدءِ الجائحة، واستمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في الأردن وعُمان والسعودية ولبنان والإمارات والكويت وقطر وتونس وليبيا ومصر والبحرين.

📌 الهند وتركيا وإيران وبولندا تسجلُ حصيلةَ إصاباتٍ هي الأعلى منذُ بدءِ الجائحة، كما سجلت أمريكا والبرازيل والأرجنتين والبيرو وأوكرانيا وفرنسا وإيطاليا ارتفاعاً بالإصابات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ثلاثِمائة إصابة وتسعَ وفيات. والحكومة تسمحُ بعدمِ ارتداءِ الكمامات في الهواء الطَّلق اعتباراً من الثامن عشر من الشهر الجاري. ومسؤولٌ يحذِّرُ من أنَّ البلادَ لا تزالُ في منتصفِ المعركة.

 

شاهد أيضاً

يوميات فيروس – العدد 387 الثلاثاء 6 ابريل/نيسان 2021

معهدُ برشلونة للصحةِ العالمية يُعِدُّ دارسةً تفيدُ بأن مشاكل الصحةِ النفسيةِ الناجمةِ عن جائحةِ كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنا عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us