يوميات فيروس – العدد 391 السبت 10 ابريل/نيسان 2021

“يومياتُ فيروس”

العدد ثلاثمائة وواحد وتسعون

السبت – العاشر من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حالةٌ من التباين في مواقفِ الدول من اللقاحات نتيجةَ آثارِها الجانبية ومدى تأثيرِها على الفئات العُمرية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وإصابتين وستاً وعشرين وفاة، منها ألفٌ وأربعٌ وستون إصابة وعشرُ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وأربعةٍ وتسعين ألف، وستِّمائة وتسعٍ وثلاثين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةَ آلاف ومائة وحالتيْ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وتسعين إصابة في غرفِ العناية، بينهم خمسون على أجهزة التنفس.

📌 إصابةُ الأسير الجريح رمزي أبو عجمية من مخيم الدهيشة بكورونا في سجن عوفر.

📌 الصحةِ العالمية تقولُ أنّها لا تستطيع في غيابِ بياناتٍ كافية، إصدارَ توصيةٍ بشأنِ تغييرِ اللقاحِ بين جرعتين، بعد أن قرَّرت فرنسا إعطاءَ مَن تلقوا الجرعةَ الأولى من أسترازينيكا جرعةً ثانيةً من لقاحِ فايزر أو موديرنا.

📌 الأردن يوصي بعدمِ إعطاءِ لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين لديهم تاريخٌ مَرَضي للتجلطات، أو يتعالجون من أمراض تجلطية، وبالتطعيم بلقاحٍ آخر في الجرعةِ الثانية إذا تسببت الأولى من أي لقاح بحدوثِ تجلّط.

📌 هيئةُ تنظيمِ الأدويةِ الأوروبية تَدرُسُ حالاتِ تجلُّطِ الدم بعد أخذِ لقاحِ جونسون أند جونسون.

📌 شركتا فايزر وبيونتيك طَلَبَتا من الهيئاتِ التنظيميةِ الأمريكيةِ تمديدَ الاستخدامِ الطارئ للقاحِهما ليشمل الأعمار بين اثني عشر وخمسة عشر عاماً. كما حذَّرَت فايزر دولةَ الاحتلالِ من عدمِ تسديد ثمنِ اللقاح.

📌 الصحةُ العالمية تقولُ إنّ هناك اختلالاً صادماً في توزيع اللقاحات في العالم، وأنَّ واحداً من كلِّ أربعةِ أشخاصٍ تلقى اللقاحَ في الدولِ الغنية.

📌 الرئيسُ الفرنسي يقول إنَّ الولايات المتحدة كسِبَت الرهان الخاصَّ باللقاحات، بالاستثمارِ بشكلٍ هائلٍ والتحركِ بسرعةٍ على طريقِ العلاجات التجريبية.

📌 السفيرُ الروسي لدى النمسا يُحذِّرُ من وجودِ ألاعيبَ قذرة حول لقاحِ سبوتنيك في البلاد، تقفُ وراءَها جماعاتُ ضغطٍ مرتبطةٍ بشركاتِ الأدويةِ الكبيرة.

📌 شرطةُ النرويج تفرِضُ غرامةً على رئيسةِ الوزراء لعدمِ التزامِها بقواعدِ التباعدِ الاجتماعيّ خلالَ الاحتفالِ بعيدِ ميلادِها.

📌 اليابان تعلنُ أنّها سترفعُ مستوى التأهُّبِ لكورونا في طوكيو للسماحِ باتخاذِ إجراءاتٍ أكثرَ صرامةً للحدِّ من الانتشارِ السريعِ لسلالةٍ أكثرِ عدوى من كورونا قبلَ الألعابِ الأولمبيةِ الصيفية.

📌 إسبانيا توصي بإعطاءِ لقاحِ أسترازينيكا لمن هم فوقَ سن ستين عاماً، على غرار إيطاليا وألمانيا وهولندا. فيما قررت فرنسا إعطاءَه لمن فوق خمسةٍ وخمسين عاماً. أما اليونان فستُعطيه لمن تجاوزت أعمارُهم ثلاثين عاما.

📌 البنكُ الدوليُّ يرصُدُ ملياريْ دولار حتى نهايةِ نيسان لتمويلِ مشترياتِ اللقاحات وأعمالِ تطويرِها وتصنيعِها.

📌 العالمُ يسجلُ أكثر من ثمانِمائةِ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثة عشر ألفِ وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوز مائةً وخمسةً وثلاثين مليون حالة. والدولُ العربية تسجلُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرين ألف إصابة، وثلاثِمائة وخمسين وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في العراق والأردن ولبنان والإمارات والسعودية وتونس والكويت والبحرين.

📌 الهند تسجلُ حصيلةَ إصاباتٍ قياسيةٍ من جديد، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبولندا وأكورانيا وتركيا وإيران وتشيلي وأمريكا والبرازيل والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أقل من مائتي إصابة وحالةً وفاةٍ واحدة.

شاهد أيضاً

ما هو السبب وارء تفاقم الوباء في الهند؟ هل هو تأثير ظاهرة ال (ADE)؟

بقلم: د. علي الوعري – أخصائي جارحة الصدر وباحث في التكنولوجيا البيولوجية – الصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − عشرين =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us