الرئيسيةأخبارالرئيسيةانتهاكات الاحتلال تتصاعد في القدس.. طرد في الأغوار واعتقالات واصابات بمواجهات في...

انتهاكات الاحتلال تتصاعد في القدس.. طرد في الأغوار واعتقالات واصابات بمواجهات في الضفة

واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأجهزتها العسكرية والمستوطنين، الليلة وفجر اليوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق ابناء شعبنا ومقدساتهم وأسراهم، واستمر العدوان على القدس المحتلة، فقد أخطرت بهدم منشآت سكنية في العيسوية، وطردت سكان في الأغوار، فيما اعتقلت واصابت عدد من المواطنين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، وواصل مستوطنون اقتحام الأقصى.

العدوان على القدس:

واصل مستوطنون اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، فيما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منشآت سكنية في العيسوية، واعتقلت آخرين.

وفي التفاصيل، اقتحم 75 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة.

كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال بتعزيزات عسكرية بلدة العيسوية، وأخطرت بهدم بنايات ومنازل سكنية، كما قامت طواقم البلدية بتصوير المنشآت وطرقات البلدة خلال عملية الاقتحام.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان خلال مواجهات عنيفة اندلعت في حي جبل الزيتون شرق القدس المحتلة، وهم كل من باسم سبيتاني، وحمادة عبدو، وعلاء الصياد (19 عاما).

كما اعتقلت من القدس مسؤول الشبيبة الفتحاوية في بلدة العيسوية، الشاب منصور محمود (26 عاما)، عقب تفتيش منزله في البلدة.

وفي وقت لاحق الليلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين إبراهيم الرجبي، وعرين الزعانين، والمسعف لؤي زعاترة من “جمعية الامل للخدمات الطبية” من باب العامود في القدس.

مستوطنون يحرقون ٣ سيارات ويخطون شعارات عنصرية قرب بيت إكسا

واحرق مستوطنون، الليلة، ثلاث سيارات قرب قرية بيت إكسا شمال غرب القدس.

وأفادت مصار محلية في القرية بإحراق مستوطنين ثلاث سيارات متوقفة قرب مستوطنة “راموت” شرق القرية، تعود لمقدسيين يقطنون قرية بيت إكسا، وهم: عيسى حمودة غيث، وانس الخطيب، ولعائلة أبو خلف.

وأضافت المصادر، أن المستوطنين خطوا شعارات عنصرية، وحطموا زجاج العديد من السيارات المتوقفة في ذات المنطقة.

قمع مئات المقدسيين في باب العامود

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مئات الشبان المتواجدين قرب باب العام أحد ابواب القدس القديمة واعتقلت عددا منهم.

وافاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال طردت بالقوة المتواجدين في باب العامود واعتدت عليهم بالضرب وبقنابل الصوت والغاز.

وكان آلاف المقدسيين نظموا، الليلة، مهرجانا احتفاليا بإزالة البوابات والحواجز العسكرية من ساحة باب العامود ومحيطها.

طرد في الأغوار واعتقالات في طوباس:

طردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلات فلسطينية في خربة ابزيق شمال طوباس؛ بحجة التدريبات العسكرية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، إن الاحتلال داهم الخربة وطرد ثلاث عائلات تسكن المنطقة؛ بحجة التدريبات العسكرية.

وفي مدينة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى مرشد أبو سياج (26 عاما)، عقب دهم منزل والده وتفتيشه.

اعتقالات واعتداءات ومواجهات في بيت لحم:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين واعتدت بالضرب على آخر خلال مواجهات قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وآخر من قرية حوسان.

وقالت مصادر أمنية، إن مواجهات اندلعت على مدخل بيت لحم الشمالي مع قوات الاحتلال التي أطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، اعتقلت خلالها شابين بعد ملاحقتهما، دون أن تعرف هويتهما، كما اعتدت بالضرب على مواطن (47 عاما) حيث نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمد داود شوشة (20 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في قرية حوسان غرب بيت لحم.

كما واصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال خلال مواجهات اندلعت الليلة، مع عشرات الشبان على مدخل بيت لحم الشمالي.

وافادت مصادر أمنية وشهود عيان، بأن المواجهات اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح، أطلق جنود الاحتلال خلالها وابلا من قنابل الغاز والصوت، ما اوقع اصابات بالاختناق، كما وتم اعتقال شاب لم تعرف هويته.

إصابات خلال مواجهات على المدخل الشمالي للبيرة

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام والمدمع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق جرى علاجهم ميدانيا.

ملف الأسرى:

واصلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في “عوفر”، إهمال الحالة الصحية للأسير عبد الرحيم مصطفى سلهب (39 عاما) من بيت لحم.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن الأسير سلهب معتقل من 17 آذار الماضي، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر، ويعاني من عدة أمراض ولا يتلقى العلاجات اللازمة.

كما أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر قرار بالاعتقال الإداري بحق الأسير القاصر محمد غسان منصور (18 عاما) من جنين لمدة 6 أشهر.

“وفا”

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا