النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 4-5-2021

– أفرجت سلطات الاحتلال عن المقدسي سامر أبو عيشة، بشرط الإبعاد عن حي الشيخ جراح لمدة عشرة أيام وكفالة مالية بقيمة 500 شيقل.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب أحمد فراح بشرط إبعاده عن حي الشيخ جراح لمدة 15 يوماً، وكفالة مالية بقيمة “10 آلاف شيقل”. ويذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته بعد الاعتداء عليه بالضرب في حي الشيخ جراح الليلة الماضية.

– اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم شاباً لم تعرف هويته بعد الاعتداء عليه في بيت حنينا.

– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الشاب عدي أبو تاية من بلدة سلوان حتى تاريخ العاشر من شهر أيار الجاري.

– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة المقدسيين عبد الرازق بيضون، ومحمد حليسي من بلدة سلوان حتى يوم الخميس القادم، ويذكر أنه تم اعتقال الشابين الليلة الماضية من البلدة القديمة.

– اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين فجر اليوم من بينهم ثلاثة من عائلة أبو عصب في بلدة العيسوية، ويذكر بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة أبو عصب، لاعتقال نجلها أيوب، واعتقلت الوالد بدر أبو عصب ونجليه أيوب وعبد الله، وابن شقيقته أحمد كايد أبو عصب. وخلال ذلك هاجمت المتواجدين بالضرب مما أدى إلى إصابتهم بجروح ورضوض مختلفة في كافة أنحاء جسدهم، خاصة في منطقة الوجه والرأس. وأفرجت في وقت لاحق عن بدر أبو عصب ونجله عبد الله وابن شقيقته أحمد كايد وحول ابنه أيوب للتحقيق في زنازين (20) بمركز المسكوبية غرب القدس المحتلة. كما واعتقلت الشاب نصر الله محمود من بلدة العيسوية، عقب اقتحام منزل ذويه في البلدة.

🔴 ملخص أحداث مساء أمس في محافظة القدس:

  • قرار مؤقت بتجميد إجراءات تسجيل العقارات في كبانية أم هارون بالشيخ جراح:-

– أصدر قاضي المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأثنين، قراراً مؤقتاً بتجميد إجراءات تسجيل العقارات في كبانية “أم هارون” في الجزء الغربي من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة بأسماء المستوطنين .

وقرّرت محكمة الاحتلال تجميد أي إجراءات للتسجيل في الطابو أو إجراءات للتسوية خلال هذه الفترة إلى حين صدور قرار جديد.

ويقضي القرار بتجميد التسجيل وإعطاء مهلة للطرف الآخر (حكومة الاحتلال–القيم العام على أملاك اليهود في شرقي القدس) للرد على الدعوى حتى 3 يونيو/حزيران المقبل.

وكانت جمعية أهالي الشيخ جراح وجمعية مخططون من أجل حقوق التخطيط ” بمكوم “وجمعية ” عير عميم” قدمتا التماساً إلى محكمة الاحتلال العليا، مطالبين إياها بتجميد عملية تسجيل قسيمة أرض في أم هارون ( الجزء الغربي من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة)، وذلك على اسم يهود يدّعون ملكيتهم للقسيمة.
وبيّنت الجمعيات أنّ الإجراء القانوني تمّ من دون إعلام الساكنين الفلسطينيين القاطنين في المكان منذ عشرات السنوات، ومن دون منحهم إمكانية حماية حقوقهم في العقارات.

– قررت المحكمة الإسرائيلية العليا إمهال أهالي حي الشيخ جراح وجمعيات المستوطنين حتى يوم الخميس الموافق 6/5/2021
للوصول إلى إتفاق في ما يتعلق بأوامر إخلاء المنازل في الحي.
حيثُ عرضت قاضية المحكمة العليا على أهالي الشيخ جراح صفقة المستأجر المحمي أو الإخلاء الفوري، وعرض عليهم أن يقروا ويعترقوا بأنهم مستأجرين محميين واقراراً بملكية الأرض والمنازل للجمعيات الاستيطانية وهو ما رفضه أهالي الحي بشكلٍ قاطع، وتنص صفقة الموارثة على تسجيل ملكية منازل الشيخ جراح بإسم فرد من كل عائلة في الحيّ، وفي حال وفاته أو اقامة المشروع الاستيطاني المخطط له في الحي يتم اخلاء العائلات بدون أي حقوق .

– أصيب 20 مواطناً بجروح، عقب اعتداء نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، مساء أمس، ضد الأهالي المعتصمين في بيوتهم المهددة بالاستيلاء، في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة. وكانت قوات الاحتلال قد قمعت نشطاء جاؤوا لدعم أهالي الحي، وما يتعرض له المقدسيون هناك من عمليات تهجير، حيث اندلعت على إثرها مواجهات أدت لإصابة 20 مواطناً بجروح، جرى نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى. بالإضافة إلى ذلك رشت قوات الاحتلال المواطنين ومنازلهم بالمياه العادمة، فيما اعتدى المستوطنون على الأهالي المتواجدين في الحي. كما واعتقلت أربعة شبّان وفتاة خلال المواجهات واقتادتهم للتحقيقات في مراكزها في المدينة، عُرف منهم: أحمد فراح، جمال أبو خضير، محمد عقبة.

– اعتقلت قوات الاحتلال شابين أثناء تواجدهما في البلدة القديمة، هم: عبد الرزاق بيضون، ومحمد حليسي.

– تمكن حراس المسجد الأقصى المبارك مساء أمس من التصدي لأحد المستوطنين الذي حاول اقتحام المسجد بدراجتة الهوائية من باب الأسباط، حيث جرى توقيفه وطرده من المكان.

– اعتدت قوات الاحتلال مساء أمس على عددٍ من المصلين قرب باب الأسباط، ويُشار إلى أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من المصلين ونكلت بهم أثناء دخولهم لأداء الصلاة من باب الأسباط للمسجد الأقصى ما تسبب بمواجهات مع الاحتلال.

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 11:00 مساءً
إعداد وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف
04/05/2021

شاهد أيضاً

الفتى السعيد

قبل أربعة أشهر، كبر الفتى سعيد يوسف عودة عاما وأكمل ستة عشر من عمره، وكبرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us