الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتالنشرة الاعلامية الاخبارية 5-5-2021

النشرة الاعلامية الاخبارية 5-5-2021

العناوين:

  • الرئيس أمام مجلس الوزراء: القدس والدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية هي العنوان الأبرز للمشروع الوطني
  • الرويضي: ندرس الخيارات القانونية محليا ودوليا من أجل حماية منازل الشيخ جراح من التهويد
  • المالكي يصل موسكو في مستهل جولة أوروبية حاملا رسائل من الرئيس محمود عباس
  • أمين عام “التعاون الإسلامي” يخاطب الأمم المتحدة بخصوص التطورات في القدس
  • الاحتلال يواصل اجتياح عقربا ويحاصر منشأة زراعية
  • نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة ويعيد التكليف إلى ريفلين
  • نادي الأسير: الأسير علي الحروب يواجه تفاقما بوضعه الصحي بعد أن خضع مؤخرا لعملية جراحية
  • لجنة بـ”كنيست” الاحتلال تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية
  • الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات وهدم واعتداءات وانشاء بؤرة استيطانية
  • أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

الرئيس أمام مجلس الوزراء: القدس والدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية هي العنوان الأبرز للمشروع الوطني

رام الله – ترأس رئيس دولة فلسطين محمود عباس، جلسة مجلس الوزراء، الثلاثاء، وذلك بمقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله.
وقال سيادته، إن القدس والدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية هي العنوان الأبرز للمشروع الوطني الفلسطيني.
وأضاف الرئيس أن السواعد والصدور العارية لأبناء شعبنا في مدينة القدس أثبتت للجميع أنها قادرة على تحدي الاحتلال والصمود أمامه، وفرض الإرادة الفلسطينية.
وأشاد سيادته بصمود أبناء شعبنا الفلسطيني المقدسي في الشيخ جراح وحي سلوان وغيرها من مناطق القدس الصامدة بوجه الاحتلال الذي يحاول الاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية وتهجير المقدسيين لصالح مشاريع التهويد التي لم ولن تغير الطابع الفلسطيني للمدينة المقدسة.
وتابع سيادته أن هذا الصمود الفلسطيني يستوجب على الحكومة تنفيذ المزيد من المشاريع التي تدعم صمود المواطن الفلسطيني، وخاصة في مدينة القدس المحتلة عاصمة دولتنا الفلسطينية الأبدية.
وقال الرئيس، أمام هذا الصمود الفلسطيني، لن نتراجع ولن نقبل بإجراء انتخابات فلسطينية دون مشاركة القدس ترشيحاً ودعاية وانتخابا داخل القدس، لأنها العنوان السياسي لقضيتنا الوطنية، فالقدس تعني فلسطين، وبدونها لن يكون هناك فلسطين.
وأشاد الرئيس، بجهود الحكومة الرامية لدعم صمود أبناء شعبنا في أماكن تواجده كافة، مؤكداَ أن الصحة والتعليم هما الأساس لبناء بلد قادر على التطور والتنمية، لذلك يجب إيلاءهما عناية خاصة وتنفيذ مشاريع تصب في مصلحة رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن سواء في مجال الصحة او التعليم.
وقال سيادته، ان الصحة والتعليم الجيدين يقودان إلى اقتصاد فلسطيني قوي قادر على المنافسة، لذلك نريد ان نرى المنتجات الفلسطينية تصدر لكل دول العالم، كالخلايا الشمسية والاسمنت والتكنولوجيا، والشعب الفلسطيني لديه القدرات الكبيرة والهامة التي تستطيع النهوض بهذا البلد لنكون جاهزين للدولة الفلسطينية القوية والمستقلة بعاصمتها القدس الشرقية درة التاج الفلسطيني.
وأكد الرئيس ضرورة ان تفرد الحكومة مساحات خضراء في مختلف المدن الفلسطينية كحدائق ومتنزهات عامة تنفس عن المواطن الفلسطيني.

الرويضي : ندرس الخيارات القانونية محليا ودوليا من أجل حماية منازل الشيخ جراح من التهويد

القدس ‏ – قال المستشار في ديوان الرئاسة أحمد الرويضي إن محاكم الاحتلال تنظر في قضيتين منفصلتين تتعلقان بإخلاء منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين، وإن معطيات جديدة ستكشف عمليات تزوير قام بها المستوطنون والجمعيات الاستيطانية في الشيخ جراح للاستيلاء على المنازل.
وأضاف في حديث لـ”وفا” ، أن القضية الأولى تتعلق بالأراضي والمنازل الواقعة شرق حي الشيخ جراح وتضم 28 منزلا، وتقع في الجزء الغربي المعروف باسم “كبانية أم هارون” حيث تمت مصادرة منزلين خلال السنوات الأخيرة ويجري تزوير تسجيل أوراق أرض باسم جمعيات استيطانية لإحكام السيطرة على الحي بالكامل.
وأضاف أن 3 منازل تم اخلاؤها في العام 2009 لصالح المستوطنين والآن صدر قرار بحق 4 منازل أخرى من أصل المنازل الـ28 المهددة في الجزء الشرقي من الحي، فيما ستنظر محكمة الاحتلال في مطلع شهر آب المقبل بإخلاء 4 منازل أخرى من سكانها.
وقال إن محكمة الاحتلال ستنظر يوم الخميس المقبل في طلب الإذن بالاستئناف من أجل النظر في المعطيات الجديدة التي توفرت لدى المواطنين المقدسيين والتي تتعلق بحيثيات القضية وتسهم في دحض ادعاءات المستوطنين.
وأوضح أن الاحتلال يعمل حاليا للضغط على الأهالي للاعتراف بملكية الجمعيات الاستيطانية لأرض الشيخ جراح المقام عليها هذه المنازل مقابل السماح لهم ببقائهم كمستأجرين في منازلهم.
وأضاف الرويضي أنه من عام 1972 لم تقدم الجمعيات الاستيطانية أية أوراق تثبت ملكية هذه الارض، وفي العام 2009 تم إرسال مخاطبة للطابو التركي وإحضار وثائق تؤكد الملكية الفلسطينية للأرض لكن المحاكم الاسرائيلية رفضت النظر فيها، وما يجري الآن هو ضغط على سكان الحي لإعطاء شرعية للاستيطان.
وبين الرويضي أنه في القسم الغربي (كبانية أم هارون) قامت جماعات استيطانية بتسجيل الأرض بعمليات مزورة بالتنسيق مع الطابو الاسرائيلي، ما دفع سكان الحي وجمعيات حقوقية لرفع دعوة لمحاكم الاحتلال لإبطال هذا التسجيل وكشف عمليات التزوير التي تمت، حيث أمهلت المحكمة المستوطنين شهرا أي حتى 3 من الشهر المقبل للرد جوابيا على ما تم تقديمه من أهل الحي بشأن تزوير الأرض.
وبين الرويضي أن “الاحتلال يحاول إعطاء غلاف قانوني، والتجربة أكدت فيما يتعلق بموضوع الشيخ جراح بشكل خاص، أن القضاء الإسرائيلي متحيز ولا يتعامل بأي مصداقية، وبالتالي طالبنا بدعم سكان الحي من خلال اجتماع موسع لجميع السكان سيعقد يوم غد الأربعاء بحضور المحامين المتابعين لملف الشيخ جراح ولجنة الحي والمتابعين من مؤسسات القدس للتدارس بشأن الخطوات القانونية ودراسة الأبعاد المترتبة على جلسة الخميس المقبل الخاصة بالاستئناف”.
وأوضح الرويضي أن ما يجري في الشيخ جراح هو جريمة تهجير قسري تستدعي خطوات دولية لوضع حد لجرائم الاحتلال، كما أجرت القيادة اتصالات مع أطراف دولية مختلفة بشأن ما يرتكب من جرائم بحق المواطنين القاطنين في حي الشيخ جراح.
وطالب الرويضي قناصل الدول الأجنبية والسفارات والممثليات والبعثات التي توجد مقراتها في حي الشيخ جراح إلى زيارة المنازل المهددة، واعلان موقف يكشف حقيقة ما يحدث، وأن تتحمل دولها المسؤولية في الضغط على دولة الاحتلال للتوقف عن طرد السكان في حي الشيخ جراح.
وأضاف الرويضي أن هناك حملة دولية للدفاع عن القدس تضم محامين وخبراء ونشطاء ومسؤولين سابقين في عدة دولة عربية وإسلامية ودولية يتم التنسيق معها لتحرك قانوني دولي لحماية المنازل المهددة.

المالكي يصل موسكو في مستهل جولة أوروبية حاملا رسائل من الرئيس محمود عباس

موسكو – وصل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، في مستهل جولة أوروبية تشمل بالإضافة إلى موسكو، كلا من روما وحاضرة الفاتيكان وأنقرة.
وتهدف الجولة للحديث ثنائيا في علاقة دولة فلسطين بهذه الدول، وشرح الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأرض الفلسطينية وأبناؤها من اعتداءات وجرائم يومية، خاصة ما تتعرض له عاصمة دولة فلسطين القدس الشريف من اعتداءات متكررة تطال الأماكن المقدسة من مسجد أقصى إلى كنيسة قيامة إلى محاولات طرد سكان وأصحاب المنازل في الشيخ جراح ومناطق أخرى في القدس كما هو الحال في سلوان أو العيسوية وغيرها، بالإضافة إلى شرح الأسباب التي أدت إلى اتخاذ القيادة الفلسطينية قرارها بتأجيل عقد الانتخابات الفلسطينية، وكذلك حملة التنكيل والقمع الشرسة التي تمارسها قوات الاحتلال ضد أهلنا في بلدات وقرى جنوب وجنوب غرب نابلس هذه الأيام.
ويحمل الوزير المالكي رسائل من الرئيس محمود عباس إلى كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتعلق بالقضايا آنفة الذكر أعلاه، ومستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وعملية السلام وما وصلت إليها، خاصة في ظل الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة وفي مقدمتها التصعيد الاستيطاني الإحلالي الحاصل في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

أمين عام “التعاون الإسلامي” يخاطب الأمم المتحدة بخصوص التطورات في القدس

الرياض – وجه أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين رسالة خطية الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أكد خلالها على موقف المنظمة الداعم للقضية الفلسطينية.
وأعرب العثيمين عن إنشغال المنظمة بخصوص ما يجري في القدس من انتهاكات إسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ودعا المنظمة الأممية الى ممارسة الضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، لإيقاف هذه الانتهاكات، والسماح للمقدسيين بالمشاركة في الانتخابات الفلسطينية ترشيحاً ودعاية وانتخاباً، استناداً الى القرارات الدولية والاتفاقيات الموقعة.

الاحتلال يواصل اجتياح عقربا ويحاصر منشأة زراعية

نابلس – واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اجتياحها لبلدة عقربا جنوب نابلس، وحاصرت منشأة زراعية في المنطقة الشرقية الشمالية.
وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال جددت اقتحامها لبلدة عقربا، اليوم الأربعاء، وحاصرت غرفة زراعية في منطقة “القطعة” شرق شمال البلدة، واقدمت على تفجير أحد جدرانها.
واضافت المصادر أن قوات الاحتلال تطالب اشخاص عبر مكبرات الصوت بتسليم أنفسهم.

نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة ويعيد التكليف إلى ريفلين

تل ابيب – انتهت، الليلة الماضية، الـ28 يوما، وهي الفترة القانونية للتكليف، أو التفويض، الذي منحه الرئيس الإسرائيلي ريفلين، لزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة.
وقالت القناة الـ13 العبرية، صباح اليوم الأربعاء، إن نتنياهو أعاد الليلة تفويض تشكيل الحكومة الى الرئيس ريفلين، بعد فشله في تشكل الحكومة.
وبحسب القناة، أعلن ريفلين أنه سيلتقي صباح اليوم مع رئيس حزب “يمينا” نفتالي بينيت، ورئيس حزب “يش عتيد” يائير لبيد، لمناقشة منحهما التكليف.
وأشارت الى أن الأحزاب الإسرائيلية، ستقدم اعتبارا من اليوم، توصياتها مجددا للرئيس ريفلين، حول الشخص المناسب لمنحه التفويض لتشكيل الحكومة.

نادي الأسير: الأسير علي الحروب يواجه تفاقما بوضعه الصحي بعد أن خضع مؤخرا لعملية جراحية

رام الله – أفاد نادي الأسير، بأن الأسير علي الحروب (48 عامًا) من دورا بمحافظة الخليل، يواجه تفاقمًا في وضعه الصحي حيث يقبع في سجن “النقب”، وذلك بعد فترة وجيزة على خضوعه لعملية جراحية، تم خلالها استئصال كتلة من صدره.
ولفت نادي الأسير، في بيان له، إلى أنه ومنذ عدة أيام بدأ الأسير الحروب يعاني من التهاب مكان العملية، واكتفت عيادة سجن “النقب” بتزويده بمسكن، مشيرا إلى أن نقله من المستشفى بعد أيام على إجرائه للعملية، ساهم بشكل أساس في تفاقم وضعه الصحي.
وأكّد أن الأسير الحروب واجه كما العديد من الأسرى المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية في مستشفيات الاحتلال، انتهاكات ممنهجة، منها استمرار تقييدهم بسرير العلاج.
يُشار إلى أن الأسير الحروب نُقل قبل نحو 10 أيام من سجن “النقب الصحراوي” إلى المستشفى، بعد مماطلة إدارة السجون على مدار الشهور الماضية في تشخيص وضعه الصحي وتقديم العلاج اللازم له، وذلك في إطار سياساتها التّنكيلية الممنهجة وأبرزها الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء).
وحمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الحروب، وكافة رفاقه من الأسرى المرضى، وطالب كافة جهات الاختصاص وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بالتحرك العاجل من أجل الوقوف على تفاصيل الوضع الصحي للأسير الحروب، والضغط من أجل ضمان تقديم العلاج اللازم له.
يُشار إلى أن الأسير الحروب معتقل منذ عام 2010 وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 عامًا.

لجنة بـ”كنيست” الاحتلال تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية

رام الله – صادقت اللجنة المنظمة لـ”الكنيست” الاسرائيلي، الثلاثاء، على دفع سريع لمشروع قانون يتيح “تسوية المستوطنات الصغيرة” (البؤر الاستيطانية العشوائية).
وصوّت لصالح التشريع، بحسب ما نقله موقع “عرب 48″، 16 عضو كنيست فيما عارضه 13.
وينص القانون على إلزام مختلف الوزارات الحكومية الإسرائيلية ذات الصلة بتزويد جميع البؤر الاستيطانية العشوائية بخدمات البنى التحتية، والكهرباء، والطرقات، والمياه والاتصالات والمواصلات.
كما يلزم القانون الحكومة بمنح مكانة قانونية والعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية بموجب قرار صادر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينيت) في العام 2017، وحتى شرعنتها يتعين على الوزارات الحكومية تقديم الخدمات الأساسية للمستوطنين بالبؤر الاستيطانية.
وبحسب معطيات حركة “السلام الآن”، فإن هناك 124 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية تم الشروع بإقامتها في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، دون موافقة الحكومة.
بالمقابل فإن هناك 132 مستوطنة كبيرة بالضفة الغربية، أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية.
وتشير “السلام الآن” إلى وجود 661 ألف مستوطن بالضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة التي تضم 13 مستوطنة، يقيم فيها 220 ألف مستوطن.

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات وهدم واعتداءات وانشاء بؤرة استيطانية

محافظات – واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاته، حيث اعتقلت 17 مواطنا، وداهمت عددا من المنازل والمحلات ومسجدا في عقربا جنوب نابلس، وهدمت بركسا ومغسلة واستولت على قطعة أرض ببيت لحم، فيما اعتدى مستوطنون على مواطنين بالضرب وغاز الفلفل شرق الخليل واحرقوا أراضي في بورين، وأقاموا بؤرة استيطانية جنوب نابلس.
وفيما يلي مجمل الانتهاكات:

الاحتلال يعتقل 17 مواطنًا ويعتدي على آخرين بينهم فتاة

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الموطن منتصر شلبي ونجله الشاب جهاد (18 عاما)، عقب دهم منزله وتفتيشه في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، فيما داهمت عددا من المنازل، وعبثت بمحتوياتها، وأطلقت قنابل الغاز والصوت صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: همام عمر الزبانية من بلدة ترقوميا، وعمر علي الحيح من بلدة صوريف، والطالب الجامعي راشد موسى عادل الصليب (24 عاما) من بلدة بيت أمر شمالا، عقب دهم منازل ذويهم وتفتيشها.
كما اعتدت على المواطن أيسر الأطرش بالضرب، وحطمت زجاج مركبته في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.
وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين في حي الشيخ جراح والعيسوية.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة أبو عصب في العيسوية، لاعتقال نجلها أيوب، وخلال ذلك هاجمت المتواجدين بالضرب، حيث أصيبوا بجروح ورضوض. واعتقلت الوالد بدر أبو عصب ونجليه أيوب وعبد الله، وأحد أقاربه أحمد كايد أبو عصب، والشاب نصر الله محمود، عقب اقتحام منزل ذويه.

حصار وقمع واعتقالات في عقربا

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ، خمسة مواطنين من بلدة عقربا جنوبًا، وهم: الشقيقان رداد وقاسم فوزي بني منية، وفادي أديب أحمد زياد، والشقيقان عماد ومحمد فتح الله يوسف بني منية. وأغلقت مداخل البلدة، حيث تواصل اقتحام البلدة منذ ساعات فجر اليوم.
وقال رئيس بلدية عقربا غالب ميادمة ، إن قوات الاحتلال تواصل اقتحام البلدة الذي بدأته فجرا، حيث داهمت عددا من منازل ومحلات المواطنين، وفتشتها، وحولت عمارة سكنية لثكنة عسكرية ومركزا للتحقيق مع المواطنين، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة، واقتحمت مسجد عقربا الكبير وفتشته وعاثت فيه فسادا، وحاصرت عددا من المصلين لفترة قصيرة.
وما زالت تفرض حصارا على البلدة وعلى بلدات مجدل بني فاصل واوصرين وعورتا وأودلا ويانون، وتمنع المواطنين من الدخول أو الخروج إليها.
وفي ساعات المساء، جددت قوات الاحتلال اقتحامها لبلدة عقربا، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، وداهمت عدة منازل قبل أن تعتقل المواطنة أمل فرح بني منية، وهي زوجة المواطن عماد بني منيه الذي جرى اعتقاله ظهر اليوم عقب مداهمة منزله.

إصابات خلال قمع أهالي الشيخ جراح

واندلعت مواجهات في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة رغم الإغلاق الذي فرضته قوات الاحتلال عليه، اعتدى خلالها الجنود على النشطاء وأهالي الحي بينهم الفتاة منى الكرد، واعتقلوا المواطن محمود الكرد، أحد أصحاب المنازل المهدد بالاستيلاء عليها.
وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت في محيط منازل المقدسيين المهددة بالاستيلاء عليها.
وكانت قوات الاحتلال أغلقت مداخل حي الشيخ جراح بالحواجز الحديدية ومنعت المقدسيين من الوصول إليه للتضامن مع أصحاب المنازل المهددة بالإخلاء، فيما سهلت دخول مستوطنين إلى الحي للتواجد في البيوت التي جرى تهويدها.

الاحتلال يهدم بركسا ومغسلة ويستولي على دونم أرض ببيت لحم

وهدمت قوات الاحتلال بركسا لتصليح المركبات ومغسلة، في المنطقة الواقعة بين بلدتي الخضر ومدينة بيت جالا، اللتين تعودان لأبناء المرحوم حسين محمد أبو غليون عيسى، بحجة عدم الترخيص.
واستولت تلك القوات على دونم في منطقة البقعة حوض (1) ، قرب معسكر لجيش الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرقًا، بهدف توسيعه.

مستوطنون يعتدون على مواطنين شرق الخليل ويحرقون أراضي في بورين

اعتدى مستوطنون، منتصف الليلة، على المواطنين بالضرب وبرشهم بغاز الفلفل اثناء محاولتهم منعهم نصب كرفان استيطاني في اراضيهم الزراعية شرق الخليل.
وقال صاحب الأرض عارف جابر ، إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت أرضه التي تبلغ مساحتها 25 دونما في منطقة البقعة، المحاذية لمستوطنة “كريات أربع”، وحاولوا نصب كرفان فيها، في محاولة منهم للاستيلاء عليها، وعند محاولتهم التصدي للمستوطنين اعتدوا عليهم بالضرب تحت حماية جنود الاحتلال ورشوهم بغاز الفلفل.
وفي نابلس، أصيبت المواطنة نجاح عويس من قرية اللبن الشرقية جنوبًا، بجروح بعد أن رشق مستوطنون بالحجارة مركبات المواطنين قرب مستوطنة “شيلو” المقامة على أراضي ترمسعيا شمال رام الله، ما أدى لتحطيم معظم زجاجها وإصابة زوجته نجاح بحجر في رقبتها، حيث تم اسعافها في مركز ترمسعيا الصحي.
كما أحرق مستوطنون، أراضي زراعية في قرية بورين جنوبًا، فيما اعتدى آخرون على مركبات المواطنين على طريق رام الله- نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين أحرقوا أراضي زراعية من الجهة الشرقية لبلدة بورين، القريبة من مستوطنة “براخا”، واعتدوا على مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة، على الطريق الواصل بين نابلس ورام الله، ما أدى لتضرر عدد منها.

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية فوق اراضي المواطنين جنوب نابلس

وأقدم مستوطنون، الليلة، على اقامة بؤرة استيطانية على قمة جبيل صبيح التابع لأراضي بلدات بيتا ويتما وقبلان جنوب نابلس،
وصرح مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، بأن المستوطنين استغلوا حالة الحصار المفروضة على الأهالي في ريف نابلس الجنوبي وبنوا عددا من المنازل ونصبوا بيوتا استيطانية متنقلة.
وبين دغلس أن محاولات الاستيلاء على جبل صبيح مستمرة، حيث أفشلها المواطنون على مدار السنوات السابقة.

لجنة بـ”الكنيست” تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية

وصادقت اللجنة المنظمة لـ”الكنيست” الاسرائيلي، على دفع سريع لمشروع قانون يتيح “تسوية المستوطنات الصغيرة” (البؤر الاستيطانية العشوائية).
وينص القانون على إلزام مختلف الوزارات الحكومية الإسرائيلية ذات الصلة بتزويد جميع البؤر الاستيطانية العشوائية بخدمات البنى التحتية، والكهرباء، والطرقات، والمياه والاتصالات والمواصلات.
كما يلزم القانون الحكومة بمنح مكانة قانونية والعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية بموجب قرار صادر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينيت) في العام 2017، وحتى شرعنتها يتعين على الوزارات الحكومية تقديم الخدمات الأساسية للمستوطنين بالبؤر الاستيطانية.
وبحسب معطيات حركة “السلام الآن”، فإن هناك 124 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية تم الشروع بإقامتها في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، دون موافقة الحكومة.
بالمقابل فإن هناك 132 مستوطنة كبيرة بالضفة الغربية، أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية.
وتشير “السلام الآن” إلى وجود 661 ألف مستوطن بالضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة التي تضم 13 مستوطنة، يقيم فيها 220 ألف مستوطن.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف المحلية الثلاث (الحياة الجديدة، والأيام، والقدس)، الصادرة اليوم الأربعاء، تأكيد الرئيس محمود عباس خلال ترأسه جلسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، أن القدس والدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية هي العنوان الأبرز للمشروع الوطني الفلسطيني.
كما عنونت الصحف اجتياح قوات كبيرة من جيش الاحتلال بلدتي عقربا بنابلس، وترمسعيا في رام الله، إضافة لمطالبة نقابة المحامين الأميركيين الرئيس جو بايدن، بدعم الحقوق الفلسطينية والتراجع عن سياسات سلفه ترامب، وفيما يلي أبرز العناوين:

الحياة الجديدة:

  • الرئيس أمام مجلس الوزراء: القدس والدفاع عن مقدساتنا الاسلامية والمسيحية هما العنوان الأبرز للمشروع الوطني.. السواعد والصدور العارية لأبناء شعبنا في مدينة القدس أثبتت للجميع أنها قادرة على تحدي الاحتلال والصمود أمامه
  • هدم بركسًا لتصليح المركبات قرب بيت لحم واعتقل 13 مواطنا من الضفة.. الاحتلال يجتاح بلدتي عقربا وترمسعيا ويغلق مداخل حي الشيخ جراح في القدس
  • نقابة المحامين الأميركيين تطالب بايدن بدعم الحقوق الفلسطينية
  • عقربا.. اجتياح وتحقيق ميداني
  • اشتية يقدم للرئيس تقرير الأداء الحكومي و41 وثيقة تتضمن ما تم تحقيقه من خطة التنمية الوطنية
  • مسيرة لحركة فتح في رام الله انتصارًا للقدس
  • وقفة تضامنية في أم الفحم مع حي الشيخ جراح
  • المالكي يصل موسكو في مستهل جولة أوروبية حاملا رسائل من الرئيس عباس
  • لجنة برلمانية في “الكنيست” تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية
  • شاكيد تصف نتنياهو بالدكتاتور الذي تحركه شهوة السلطة
  • الاتحاد العام للكتاب والأدباء: إبراهيم طوقان براءة النسيان في الذاكرة وأيقونة موطني الخالدة
  • 13 وفاة و718 إصابة بـ “كورونا”

الأيام:

  • جيش الاحتلال يشدد العقاب الجماعي للبلدات والقرى المحيطة بحاجز زعترة وسط تعزيزات كبيرة
  • الرئيس يؤكد: القدس والدفاع عن مقدساتنا العنوان الأبرز للمشروع الوطني الفلسطيني
  • لجنة بالكنيست تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية
  • هدم منشأتين تجاريتين بمحافظة بيت لحم وإصابة مواطنين في اعتداءات للمستوطنين
  • شرطة الاحتلال تعتدي بوحشية على سكان ومتضامنين بالشيخ جراح
  • الاحتلال يقتحم عقربا للمرة الثانية ويعتقل مواطنة
  • نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة ويعيد التكليف إلى الرئيس ريفلين
  • دبلوماسي أوروبي: طالبنا إسرائيل بعدم عرقلة الانتخابات في القدس، ولم نطرح أي بدائل
  • “كورونا”: 13 وفاة، ورصد 718 إصابة
  • المالكي يصل موسكو في مستهل جولة أوروبية

القدس:

  • نتنياهو يفشل بتشكيل الحكومة ويعيد التكليف للرئيس الإسرائيلي
  • الرئيس: الدفاع عن القدس ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية العنوان الأبرز للمشروع الوطني
  • إغلاق مداخل الشيخ جراح والاعتداء على المعتصمين
  • لجنة برلمانية اسرائيلية تصادق على قانون لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة
  • نقابة المحامين الأميركيين تطالب بايدن بدعم الحقوق الفلسطينية
  • 13 وفاة و718 إصابة جديدة بكورونا في الضفة والقطاع
  • الاحتلال يواصل البحث عن منفذي عملية زعترة ويداهم ويغلق عدة قرى ويهدم منشأتين في بيت جالا
  • رئيس الوزراء يقدم للرئيس تقرير الأداء الحكومي و41 وثيقة تتضمن ما تم تحقيقه من خطة التنمية الوطنية
  • 125 ديمقراطيا يرفضون ربط المساعدات الأميركية العسكرية لإسرائيل بالتزامها بحقوق الانسان.

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا