النشرة اليومية لمحافظة القدس “حول أبرز المستجدات والانتهاكات” 9-5-2021

– أجلت محكمة الاحتلال الْبَتّ في إخلاء منازل أهالي حي الشيخ جرّاح، وستعقد جلسة بديلة في غضون شهر. ويذكر أن سلطات الاحتلال تُهدد 28 عائلة في الشيخ جرّاح بالإخلاء من منازلها لصالح جمعيات يهودية تَسْعَى لإقامة حي استيطاني كبير في المنطقة.

– اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل الجامعة العبرية في بلدة العيسوية.

– نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 45 مواطناً على الأقل من القدس، وذلك مُنْذ صباح يوم أمس حتى فجر اليوم الأحد.

– اعتقلت قوات الاحتلال عدداً من الشبان أثناء خروجهم من باب حطة عُرف منهم الشاب أنس عابدين.

– اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر (ناصر أبو خضير 59 عاماً) من بلدة شعفاط، وكانت قوات من شرطة ومخابرات الاحتلال قد اقتحمت منزل أبو خضير في شعفاط، واقتادته للتحقيق في مركز “المسكوبية” بالقدس المحتلة. وتعرض أبو خضير إلى عدة اعتقالات سابقه، وقضى ما مجموعه 16 عاماً في سجون الاحتلال.

– اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المُبارك فجر اليوم من جهة باب المغاربة وباب حطة.

– أُصيب عشرة مُصَلِّين على الأقل، فجر اليوم، إثر اعتداء شرطة الاحتلال عليهم أثناء خروجهم من المسجد الأقصى بعد إحياء ليلة القدر، قرب باب الأسباط. وتم نقل أحد المُصابين إلى المستشفى بعد إصابته برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في فمه، فيما عُولِجَت بقية الإصابات ميدانياً.

– اعتقلت شرطة الاحتلال ظهر اليوم شاباً لم تُعرف هويته من منطقة باب العامود.

– مددت محكمة الاحتلال اعتقال أمين سر حركة فتــح بالقدس شادي مطور حتى يوم الثلاثاء القادم، كما ومددت اعتقال كل من : (أشرف الأعور، وعاهد الرشق، وعادل أبو زنيد) حتى يوم الثلاثاء القادم. كما ومددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب عرين الزعانين من حي وادي الجوز حتى يوم الأربعاء القادم.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشابة المقدسية مريم العفيفي، والتي اعتقلت مساء أمس في حي الشيخ جرّاح بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح.

– إصابة عائلة فلسطينية فجر اليوم قرب باب العامود، مكونة من أب و 4 من أطفاله جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت بشكلٍ مباشر صوبهم. ويذكر بأن الأب وطفلته أصيبوا بجروح، وباقي الأطفال أصيبوا بالهلع والخوف، وتم تقديم الدعم الطبي للمصابين والدعم النفسي للأطفال.

🔴 ملخص أحداث مساء أمس في محافظة القدس:

– اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال مساء أمس، قرب باب العامود، والتي أفرغت المواطنين من المكان بالقوة بعد الاعتداء عليهم واعتقلت ثلاثة منهم.

– اندلعت مواجهات في شارع السلطان سليمان، ولاحقت قوات الاحتلال المواطنين في شارع السلطان سليمان.

– استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قوات الخَيَالَة من أجل الاعتداء على المواطنين والمارة في باب العامود وشارع السلطان سليمان وقرب باب الساهرة.

– أُصيب مواطن مساء أمس في اعتداء للمستوطنين على مواطنين في حي الشيخ جرّاح، ونقلت الإصابة إلى المستشفى

– تسجيل نحو 90 إصابة خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال مساء أمس، في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جرّاح وباب الأسباط وباب حطة، وتم نقل 16 إصابة لمستشفى المقاصد، و14 أخرى للمستشفى الميداني التابع له، وكانت معظمها بالرصاص المطاطي، وقنابل الصوت بشكلٍ مباشر والاعتداء بالضرب، وهناك عدة إصابات بين الأطفال دون سن 18 عام، منهم طفلة تبلغ من العمر عاماً واحداً، ولم يسمح الاحتلال لسيارات الإسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الإصابات، كما وتم تسجيل إصابة لأحد المسعفين.

– قمعت قوات الاحتلال مساء أمس وبشكلٍ عنيف المواطنين المتواجدين في محيط الشيخ جرّاح، وقامت بالاعتداء على فتيات تواجدن في خيمة اعتصام بالحي، واعتقلت 5 مواطنين. وكانت شرطة الاحتلال قد استخدمت الخيالة بالاعتداء بالضرب المبرح على المواطنين في الحي خصوصاً النساء والشيوخ وبدفع المواطنين والاعتداء عليهم واعتقلت عدداً من المواطنين بشكلٍ وحشي.

– أكثر من 90 ألف مصلٍ يحيون ليلة القدر بالمسجد الأقصى المُبارك رغم الإجراءات الاحتلاليه الصعبه ومنع العديد من المصلين من الوصول إلى الأقصى، وكذلك منع أهالي الضفة الغربية من الدخول لمدينة القدس.

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعه 9:30 مساءً.
إعداد وحدة العلاقات العامه والإعلام
محافظة القدس الشريف
9/05/2021

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمحافظات الوطن حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 20-6-2021

1. القدس: – صادقت شرطة الاحتلال بمنع أمين سر حركة فتح- إقليم القدس شادي مطور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us