التقرير الإخباري اليومي 22-6-2021

ـــ دعا سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين في كلمته خلال اجتماع المجلس الثوري لحركة، حركتي “فتح” و”حماس” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي إلى العودة فورا إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية على كل المستويات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه شعبنا وقضيته الوطنية. وأكد أن شعبنا لن يكل ولن يلين في مسيرته العظيمة حتى إنهاء الاحتلال عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. وقال الرئيس: “نقول بصوت عال ليرحل هذا الاحتلال عن صدورنا وأرضنا وشعبنا”. وأضاف سيادته أننا على تواصل تام مع أشقائنا في مصر والأردن وقطر وباقي الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، وقلنا ونقول، إن دولة فلسطين هي العنوان الشرعي لإعادة الإعمار، وذلك يتطلب وقفاً كاملاً وشاملاً للعدوان في كل مكان على أرض دولة فلسطين. (وفا)

ـــ اعتبر أمين سر هيئة العمل الوطني في غزة محمود الزّق، دعوة الرئيس محمود عباس الفصائل لحوار جاد على مدار الساعة، مواجهة فعلية لمخططات الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية لتهجير شعبنا، وفصل الضفة عن غزة. وأعرب الزق عن تقديره لخطاب الرئيس في الفترة الراهنة، وتركيزه على الوحدة الوطنية في مواجهة المخططات، وضرورة انتهاء الانقسام والبدء في حوار جاد لإعادة الوحدة الوطنية. (دنيا الوطن)

ـــ قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني، إن الرئيس محمود عباس حدد في خطابه أمس، معالم الطريق والخطوات الواجب اتباعها لصيانة المسيرة الوطنية وصولا لتحقيق أهداف المشروع الوطني. (فتح ميديا)

ـــ اقتحم عشرات المستوطنين، بقيادة المتطرف “يهودا غليك، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي عبر باب المغاربة على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من باب السلسلة. (أمد)

ـــ أصيب، اليوم، عامل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدم، وآخر بكسور في جنين، وذلك أثناء محاولتهما الدخول لأراضي 1948. (عرب 48)

ـــ أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بهدم منزل قيد الانشاء وبركس لتربية الماشية في بلدة بتير غرب بيت لحم. (القدس العربي)

ـــأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة العمل على عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي مجددًا إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية نهائية وفق قرارات الشرعية الدولية.وشدد السيسي في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس وزراء جمهورية اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس ، بالعاصمة المصرية، القاهرة، ضرورة تضافر الجهود الدولية لتقديم الدعم اللازم لقطاع غزة المتضرر بشدة نتيجة العدوان الإسرائيلي، مع الأخذ في الاعتبار مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة بالتنسيق الكامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية. (الأهرام المصرية)

ـــ أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن دول الغرب مسؤولة عن تردي الوضع الإنساني في سورية داعيا إياها للاعتراف بمسؤوليتها عن ذلك والتخلي عن التأويل الأحادي الجانب للقضايا الإنسانية.وشدد لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلغا شميد على ضرورة إشراك الحكومة السورية في عمليات نقل المساعدات مجددا تأكيده أن سورية مستعدة لذلك لكن “للأسف شركاؤنا في الأمم المتحدة وغيرهم حتى الآن لم يتمكنوا من التنسيق حول هذا الموقف الواضح والشرعي. وانتقد لافروف بهذا الصدد سياسة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن المهجرين السوريين مؤكدا أنهما يسعيان لعرقلة عودتهم إلى وطنهم الأم والإبقاء عليهم في مخيمات اللجوء في لبنان والأردن. (سانا)

ـــ أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أنه متمسك بتسمية سعد الحريري لتشكيل الحكومة في لبنان، معربا عن تخوفه من الوضع الأمني في البلاد. وأكد بري، أن مبادرته لتأليف الحكومة لا تزال قائمة، ولن يتراجع إلا بتوافر مبادرة أخرى مقبولة، لافتا إلى أنه تمسكه بالحريري، نابع من أنه يحظى بتأييد جمهور طائفته ودار الفتوى ونادي رؤساء الحكومات السابقين، كما بتأييد النواب في الاستشارات النيابية.(النهار اللبنانية)

ـــ أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال بعنوان “كن منفتحا على الرغم من الماضي”، الذي تزامن نشره مع الذكرى الثمانين لبداية الحرب الوطنية العظمى، أن روسيا تؤيد استعادة الشراكة مع أوروبا، مشيرا إلى وجود العديد من الموضوعات ذات المصلحة المشتركة. وجاء في المقال: “أكرر مرة أخرى: روسيا تؤيد استعادة شراكة شاملة مع أوروبا. لدينا العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وهي الأمن والاستقرار الاستراتيجي، والرعاية الصحية والتعليم، والرقمنة، والطاقة، والثقافة، والعلوم والتكنولوجيا، والمناخ والبيئة”. (سبوتنيك)

ـــ أكد الاتحاد الأوروبي، أهمية التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) في قضية “سد النهضة” قبل شروع أديس أبابا في الملء الثاني هذا الصيف.وقال المبعوث الأوروبي إلى إثيوبيا والسودان بيكا هافيستان، إن الاتحاد الأوروبي يؤمن بقدرته مع الاتحاد الافريقي على مساعدة الدول الثلاث للوصول إلى حل في القضية القائمة بينهم الآن. (وكالة الأنباء السودانية)

ـــ قالت إيران، اليوم، إنه تم التوصل لاتفاق حول الخلافات الرئيسية خلال المحادثات حول الاتفاق النووي في فيينا، مؤكدة أنها تنتظر قرار الجانب الأمريكي في هذا الصدد. وأضاف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية “نأمل أن نصل إلى اتفاق قبل تسليم انتقال الحكومة للرئيس المنتخب ولفت ربيعي إلى أن “قرار التوصل إلى اتفاق لا علاقة له بنتيجة الانتخابات الإيرانية”، مؤكدا أن المفاوضات تجري وفقًا لقرار المؤسسات العليا في البلاد. (إيران نيوز)

ـــ قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن الدستور الحالي “ثبت بالتجربة أنه غير مناسب وغير ملائم”. (تونس 24)

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية – الدائرة السياسية دمشق

شاهد أيضاً

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 29 -11 -2021

*رئاسة السَّيد الرَّئيس أمام مؤتمر “التَّحرر الذَّاتي للفلسطينيين”: لن نقبل ببقاء الاحتلال لأرضنا وشعبنا للأبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us