الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتبعد مهاجمة حماس لها.. ما دلالات استضافة مشعل عبر قناة "العربية"؟

بعد مهاجمة حماس لها.. ما دلالات استضافة مشعل عبر قناة “العربية”؟

بعد أن هاجمت حركة حماس في أوقات سابقة قناة “العربية”، واتهامها بنشر الأكاذيب والتضليل انسجاماً مع سياسات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته المستمرة للعدوان على الشعب الفلسطيني ومقاومته، خرج رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد مشعل في لقاء عبر القناة مساء الأحد.

الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مأمون أبو عامر، قال إن لقاء مشعل عبر قناة العربية يثير ثلاث تساؤلات مهمة، وهي: هل هذه رسالة من السعودية لفتح علاقات مع حركة حماس؟، أم أنها قنبلة في وجه حماس لإحراجها؟ ، أم أن قناة العربية تريد أن تعود إلى غزة بعد العدوان الأخير على القطاع لتبييض صورتها أمام المجتمع العربي بعد أن خرجت عن الساحة الإعلامية وكان موقفها ضعيفاً؟.

واعتبر أبو عامر في تصريح لـ”بي دي ان”، أن هذه التساؤلات مهمة جداً، لافتاً إلى أن هناك جزء مهم من الحلقة، وهو محاولتهم تبرير مواقفهم السياسية، خاصة السياسة الخليجية، بالمنطق الذي تتحدث به حماس وهي أنها تقيم علاقات مع الآخرين تبعاً لحاجتها ومصالحها كحركة فلسطينية، وبالتالي لا داعي لأحد أن يلوم أياً من الأطراف الأخرى لما تقوم به وفقاً لما يتناسب مع مصالحها.

وأضاف، قد يكون لقاء مشعل بوابة لفتح العلاقات مع حركة حماس، مشيراً إلى أنه ليس بالضرورة أن تكون هذه البوابة الوحيدة بقدر أن تكون خطوة تمهيدية للشارع بإمكانية الحوار مع حماس.

وتابع، تأثير معركة “سيف القدس” لم يكن سهلاً على الشارع العربي وعلى الموقف الآخر الذي يصب لصالح حماس، والحاجة للتعاطي معها، مضيفاً: لذلك ربما أن هناك سبب سياسي وهو دفع حركة حماس باتجاه الانخراط في حالة التسوية بالمنطقة استجابة للضغط الشعبي الذي يحصل الآن.

وحول استضافة مشعل عبر القناة ضمن مبادرة منها، أكد أن سياسة قناة العربية التحريرية واضحة تماماً أنها تنطق بشكل رسمي عن جهة معينة ولا يجرؤ أحد في القناة على مثل هذا التصرف، منوهاً إلى أن هناك مؤشر للعلاقات بين الأطراف في الطريق لم يُعرف حجمه أو مقداره بشكل كبير.

وأوضح، أن قناة العربية والتي تعتبر أداة الوصول للشارع العربي تضررت في غيابها لأحداث عدوان غزة، وبالتالي هذا سبباً ليس هيناً لأنه كما هو معروف الحاجة للحضور الاعلامي مهم جداً من أجل التأثير وصنع الاتجاهات السياسية، ولكن استضافة مشعل لإعادة حضورها توجه ممكناً وليس مرجحاً.

وقال أبو عامر: الاحتمال الأكبر هو وجود توجه ما سعودي مع حركة حماس أو خفض التوتر معها في المرحلة القادمة، خاصة فيما يتعلق بموضوع الإفراج عن سجناء حماس لديها، والذي قد يشهد حلاً قريبا.

بي دي ان – فاطمة الدعمة

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا